أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 نونبر 2020

admin
2020-11-11T17:17:52+01:00
وطنية
admin10 نوفمبر 2020
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 نونبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

أخبار اليوم :

• أخنوش يعيد نقاش القاسم الانتخابي إلى الواجهة . بعد التزامه الصمت خلال فترة الجدل حول مقترح القاسم الانتخابي، عاد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش ليدافع عن هذا المقترح بطريقة غير مباشرة، إذ قال أخنوش، بعد المؤتمر الاستثنائي الذي نظمه حزبه لتمديد ولايته في رئاسة الحزب، إنه مستعد لدعم أي إصلاح يمكن من تجاوز منطق الأقلية، معتبرا أن “القاسم الانتخابي ليس أولوية بالنسبة إلى المغاربة، لكن النقاش الحاصل حوله يجب أن يكون داخل قبة البرلمان”. وزاد أخنوش بالقول “نحن سندافع عن أي إصلاح من شأنه تجاوز منطق الأقلية التي تدير الشأن العام، وتعتبر نفسها أغلبية”.

• هيئة الرساميل تؤشر على زيادة رأس مال شركة (فيوليا أونفيرونمون) . أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل تأشيرها على المنشور النهائي المتعلق بالزيادة في رأس مال شركة (فيوليا أونفيرونمون) المخصصة لأجراء المجموعة. وأوضحت الهيئة في بلاغ لها، أن هذه الزيادة ستتم عبر إصدار عدد أسهم أقصاه 11 مليون و345 ألف و330 سهما، مسجلة أن هذه العملية ستهم بالمغرب أجراء شركات (خدمات فيوليا للبيئة في المغرب) و(فيوليا أونفيرونمون أندوستري ماروك) و(شركة الأشغال الهيدروليكية للمغرب العربي) و(ريضال)، و(أمانديس). وأضاف البلاغ أن فترة الاكتتاب في المغرب ستمتد من 9 إلى 10 نونبر الجاري، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعر الاكتتاب في 13,89 أورو، أي ما يعادل 151 درهما.

المساء :

• العثماني: تزايد عدد الإصابات والوفيات والحالات الحرجة يستدعي استنفارا وطنيا. قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا، وخاصة المصابين الموجودين في وضعية صحية حرجة مع ارتفاع حالات الوفاة، يستدعي استنفارا وطنيا، حسب ما جاء في بلاغ لحزب “العدالة والتنمية”. وحسب المعطيات الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة، فإن عدد الوفيات ارتفع إلى 4272 حالة منذ الثاني من مارس، فيما سجلت في آخر 24 ساعة 75 حالة وفاة بمعدل فتك بلغ 1.7 في المائة. كما لا تزال الحالات الحرجة في ارتفاع مستمر يوما بعد آخر، حيث بلغت في آخر حصيلة 933 حالة توجد بأقسام الإنعاش والعناية المركزة. في المقابل توجد 73 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و504 حالات تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي، وهو ما يعني أن 36 في المائة من أسرة الإنعاش الخاصة بكوفيد-19 صارت مملوءة.

• شبكة تدق ناقوس الخطر إزاء نقص المعدات الطبية في زمن كورونا . دقت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة ناقوس الخطر بخصوص ما قالت إنه نقص مهول في المستلزمات الطبية بالمغرب. وأوضحت الشبكة أن قطاع الصحة في زمن کورونا يعاني نقصا مهولا في المستلزمات الطبية، خاصة المواد المنبثقة من مادة(لاطيكس) التي سجل استهلاكها مستويات قياسية على الصعيد العالمي خلال فترة تفشي الجائحة. ويشكل (لاطيكس) المادة الأولية لأغلب المستلزمات کالقفازات، التي أصبحت شبه منعدمة و بأثمنة خيالية، وكذلك المستلزمات التي تستعمل في الجراحة العامة، وتلك التي تستعمل في عمليات الولادة العادية والقيصرية وغيرها. وذكر المصدر ذاته أن المغرب بلد غير منتج لمجموعة من المستلزمات الطبية، فباستثناء الكمامات التي تم توفيرها مؤخرا، يتم استيراد جميع المستلزمات الطبية من الخارج، بما فيها أجهزة التنفس الاصطناعي. وحذر المصدر ذاته من العراقيل التي يعرفها هذا القطاع، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار وضعية المنظومة الصحية، ولا وضعية الجائحة.

اليوم المغربي :

• فؤاد البريني: طنجة المتوسط نموذج لمنصة مندمجة. أكد رئيس مجموعة طنجة المتوسط فؤاد البريني، الإثنين بجيبوتي، أن المجموعة تضطلع بدورها كاملا في ما يتعلق بتقاسم خبراتها والعمل على تطوير أفضل الممارسات في مجال تسيير وإدارة منصات الموانئ المندمجة . وقال البريني، في كلمة تليت نيابة عنه في افتتاح الدورة الثانية للمنتدى الإفريقي للموانئ بمشاركة أزيد من 600 شخص يمثلون 50 دولة بصيغة مختلطة (حضوري ورقمي) ” وفي هذا السياق، اتفقنا بشكل جماعي مع ما يقرب من ثلاثين هيئة موانئ لإطلاق ، في يوليوز 2019، منصة للتعاون المنتظم تروم تعزيز التبادل حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”. وأضاف أن المغرب استطاع في السنوات الأخيرة ، في ظل القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحقيق طفرة حقيقية في تطوير البنيات التحتية للموانئ ، مسجلا أن ميناء طنجة المتوسط تمكن بالتالي من الظهور كنموذج على مستوى القارة ، نموذج منصة مندمجة ، سواء على مستوى الموانئ أو في المجال الصناعي ، تشتغل كقطب لوجستي رئيسي للتواصل وتيسير المبادلات .

• التساقطات المطرية الأولى تنعش آمال الفلاحين. أنعشت التساقطات المطرية الأولى التي عرفتها العديد من مناطق المملكة خلال الأيام الأخيرة آمال الفلاحين، الذين تمكنوا، على الرغم من كل الصعوبات، من تدبير سنة طبعتها الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وقلة الأمطار. فمع أولى التساقطات المطرية، ورغم أنه من المبكر التنبؤ بأي شيء، إلا أن الأمل في أن يكون الموسم الفلاحي 2020 – 2021 واعدا انتعش من جديد لدى الفلاحين، الذين لا يدخرون أي جهد لمواجهة مختلف الظروف الصعبة. فقد عرفت جهة الدار البيضاء- سطات، يوم الأربعاء الماضي، تساقطات مطرية تراوحت ما بين 15 ملم بالجديدة وبنسليمان و 31 ملم في المحمدية، ما أنعش آمال فلاحي هذه المنطقة التي تكتسي أهمية كبيرة بالنظر لإمكانياتها الفلاحية الهائلة. وعلى العموم، فإن التساقطات المطرية التي تأتي عند انطلاق الموسم الفلاحي، تعتبر ذات أولوية حيوية لكونها تساهم في تسهيل حرث التربة.

الصحراء المغربية:

• جلالة الملك يترأس جلسة عمل بالقصر الملكي بالرباط ويعطي تعليماته السامية لإطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19. ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19. ويندرج هذا الاجتماع في إطار تتبع جلالة الملك، لتطور الجائحة والتدابير المتخذة في إطار مكافحة انتشارها وحماية حياة وصحة المواطنين. وخلال هذا الاجتماع، و بناء على الرأي الصادر عن اللجنة الوطنية العلمية ذات الصلة، والذي يشير إلى أن حملة التلقيح تشكل ردا حقيقيا من أجل وضع حد للمرحلة الحادة من الجائحة، ووفاء للمقاربة الملكية الاستباقية المعتمدة منذ ظهور هذا الفيروس، أعطى جلالته توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة. هذه العملية الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره. فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة، وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها.

• بوريطة ولودريان يؤكدان على الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب وفرنسا . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الاثنين بالرباط، على الشراكة الاستثنائية التي تجمع بين المغرب وفرنسا. وأبرز الوزيران، خلال لقاء صحافي مشترك عقب محادثات أجرياها، الطابع المنتظم للعلاقات الوطيدة القائمة بين المغرب وفرنسا، وكذا تقارب وجهات النظر بينهما بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية. وفي هذا الصدد، أبرز بوريطة أن زيارة العمل التي يقوم بها السيد لودريان للمغرب تأتي لتعزيز الدينامية الإيجابية جدا للعلاقات الثنائية، مشيرا إلى الاتصالات الدائمة والتنسيق بين مسؤولي البلدين. وأشار إلى أن هذه الزيارة، التي تأتي بعد ستة أشهر من آخر لقاء مباشر له مع نظيره الفرنسي، بسبب السياق المتسم بجائحة كوفيد-19، شكلت مناسبة لبحث استحقاقات الشراكة الثنائية، مشددا على أهمية تقوية العلاقات بين البلدين في مرحلة ما بعد الجائحة.

الأحداث المغربية :

• حكومة العثماني تتجه إلى “مراجعة الدعم الموجه للسكر . تتجه الحكومة نحو إعادة النظر في الدعم الموجه إلى مادة السكر برسم صندوق المقاصة. وفي الوقت الذي أشار فيه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في كلمة أمام النواب البرلمانيين، إلى أن الحكومة ستواصل دعم المواد الأساسية في مشروع قانون مالية2021، إلا أنه أكد بالمقابل على ضرورة مراجعة بنيات أسعار المدعمة والشروع في الإصلاح التدريجي للدعم الموجه إلى مادة السكر. إلغاء الدعم عن السكر ليس بالموضوع الجديد، فقبل الآن كان الوزير السابق المكلف بالشؤون العامة والحكامة وعد غير ما مرة بإلغاء الدعم عن هذه المادة، لكن لم يحدث شيء من ذلك، ليبقى الملف مفتوحا إلى الآن. ويثير دعم مادة السكر الكثير من الجدل، بسبب أن أكبر مستفيد منه ليست الأسر، بقدر ما تستفيد منه أطراف أخرى من قبيل المقاولات والمخابز والمطاعم والمقاهي وغيرها.

• حفلات موسيقية افتراضية . أمام الميكروفونات المنصوبة، ومجهزة بمختلف الآلات الموسيقية، تعكف مجموعة من الفرق الموسيقية لشباب موهوبين على تسجيل مقطوعات لهم بأحد أستوديوهات مدينة الدار البيضاء، ستبث عن بعد في إطار مهرجان (فيزا فور ميوزيك) المزمع عقد دورته لهذه السنة ما بين 18 و21 نونبر الجاري. ويتعلق الأمر بحوالي عشرين مجموعة موسيقية تنحدر من مختلف جهات المملكة، تم انتقاؤها للمشاركة في الدورة الحالية، التي ستعقد رغم الإكراهات الصحية التي تعيشها البلاد بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وفي تصريح صحفي له بالمناسبة، أعرب أحد أعضاء مجموعة (حصبة كرووف) يوسف كريران عن سعادته وكل أعضاء الفرقة للمشاركة في المهرجان، قائلا “نحن سعداء لانتقائنا من أجل المشاركة في هذا المهرجان الذي يفتح آفاقا واعدة للمواهب الشابة”. وأضاف هذا الفنان الشاب، الذي يجيد العزف على عدد من الآلات فضلا عن كونه ملحنا وموزعا، أن المهرجان يتيح الفرصة للقاء فنانين آخرين ومجموعات متنوعة، وهو ما يوفر المجال للتقاسم المثمر للتجارب. وأشار إلى أن فرقته (حصبة كرووف)، التي رأت النور بآسفي في العام 2006، تستعد لإطلاق ألبومها الثاني في 2021، مبرزا أن اختيارات المجموعة تقوم على إضفاء لمسة من الحداثة على الموسيقى التقليدية دون المساس بجوهرها وأصالتها.

العلم :

• حزب الاستقلال يؤكد انخراطه في التعبئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية والبحرية للمغرب. أكد حزب الاستقلال انخراطه في التعبئة الوطنية وراء جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية والبحرية لبلادنا، وفي مقدمتها مغربية الصحراء،مشددا على أهمية وصوابية الأفق المستقبلي، الذي تختطه الرؤية الملكية المستنيرة في إعطاء دفعة جديدة للتنمية بربوع الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك باستكمال المشاريع الكبرى واستثمار المؤهلات الكثيرة، التي يزخر بها مجالها البحري. وأشاد الحزب، في بلاغ للجنة التنفيذية، بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، وما ورد فيه من إشارات دالة ورسائل قوية تؤكد على رجاحة الموقف المغربي في قضية وحدتنا الترابية. من جهة أخرى، دعا الحزب الحكومة إلى وضع مخطط استعجالي فوري لحماية حياة المواطنين من جائحة كورونا التي تزداد انتشارا وفتكا، وذلك بتوفير التجهيزات الصحية الضرورية والموارد البشرية والأدوية اللازمة أخذا بعين الاعتبار القدرات و الحاجيات الترابية الحالية والمرتقبة، مع إشراك القطاع الصحي الخاص وتعبئة البحث والابتكار الوطنيين لمواجهة الجائحة.

• خرائط منجمية. أعلنت وزارة الطاقة والمعادن أن حجم التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في المجال الجيو علمي يواصل منحاه التصاعدي، إذ يتوقع أن يصل هذا التعاون، خلال عام 2021 إلى إنجاز 23 خريطة في عدد من مناطق البلاد. وأفادت وزارة الطاقة والمعادن، في التقرير، الذي توصل به البرلمانيون، في إطار مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم 2021، أنها تستعد لتسلم مشروع للتخريط الجيولوجي والجيوكيميائي من الصين يهم أربع خرائط بمقياس 1/50000 في الأطلس الكبير الغربي بغلاف مالي يبلغ 5.33 مليون درهم. وأكــدت الــوزارة أن هذه العملية الـمـذكـورة تأتي في أعقاب مشاريع التخريط الجيوكيميائي، التي أنجزت مع الصين، خلال السنوات الماضية بغلاف مالي إجمالي وصل 5.83 مليون درهم.

الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب يستعد لتلقيح 5 ملايين شخص ضد كورونا في متم دجنبر . أكدت مصادر طبية لـ”الاتحاد الاشتراکي”، أن التجارب السريرية الخاصة باللقاح المضاد لفیروس كورونا تمر في أحسن الأحوال بدون تسجيل أية مضاعفات، باستثناء بعض الأعراض الطفيفة المتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة والإحساس ببعض التعب وآلام في الرأس، وغيرها من المضاعفات الخفيفة المماثلة لتلك التي تحدث عقب الخضوع للقاح ضد الأنفلونزا الموسمية. وأبرزت مصادر الجريدة أن كل الترتيبات تتم على قدم وساق من أجل تلقیح 5 ملايين مغربي متم شهر دجنبر المقبل، إن سارت الأمور بالكيفية المرجوة، ويتعلق الأمر بمهني الصحة والعاملين بقطاعات حیوية كالجيش والأمن والدرك وغيرهم، إلى جانب المرضى المصابين بأمراض مزمنة والمسنين.

• رئيس منتدى كرانس مونتانا: العطف والاهتمام اللذان يوليهما جلالة الملك للأقاليم الجنوبية يعدان ضمانة لمستقبلها المشرق. أكد الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، السفير جان بول كارترون، أن العطف والاهتمام الخاص اللذين يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية للمملكة، يعدان ضمانة لمستقبلها المشرق. وأوضح كارترون ضمن قراءة لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 45 للمسيرة الخضراء، أن “الأقاليم الجنوبية تعد بالفعل نموذجا متفردا للتنمية على المستوى الصناعي، الاقتصادي والاجتماعي”، مسجلا أن لا شيء بوسعه كبح تحولها والإنجازات الضخمة التي تقام بها، “حتى تصير جهة نموذجية بالنسبة لإفريقيا والعالم بأسره”. وأشار الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، ضمن تحليل للخطاب الملكي تحت عنوان “اليد اليسرى للمغرب هي له حقا”، إلى أنه “على ضوء الأحداث الراهنة، من المفيد التأكيد على خاصية حاسمة للمغرب: قدرة شعبه على التعبئة الجماعية خلف ملكه والانخراط بقوة واتحاد وانضباط في المسارات التي ترسم له”.

بيان اليوم :

• استفادة 35 ألف و668 أستاذة وأستاذ من الحركة الانتقالية . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن استفادة 35 ألف و668 أستاذة وأستاذا من الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم سنة 2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنها نشرت على موقعها الرسمي www.men.gov.ma نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2021 الخاصة بهيئة التدريس، مسجلة أن نسبة الاستفادة من هذه الحركة بلغت 44.4 في المائة، مقابل 43.9 في المائة برسم سنة 2020. وتوزع عدد المستفيدين، حسب البلاغ، على التعليم الابتدائي بـ18.922 مستفيدة ومستفيدا، والتعليم الثانوي الإعدادي (8.458)، والتعليم الثانوي التأهيلي والتقني (8.288)، فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين في إطار الالتحاق بالزوج(ة) ما مجموعه 6979 أستاذة وأستاذا بنسبة استفادة بلغت 60.12 في المائة.

• مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي تدعو إلى حل مستلهم من مقترح الحكم الذاتي . دعت مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي، إلى حل يستلهم من مقترح الحكم الذاتي الموسع الذي يدعو إليه المغرب. وأوضح رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ، كريستيان كامبون، أن “المجموعة تشيد بالذكرى الـ 45 للمسيرة الخضراء. وفي الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بمنطقة الكركرات، ندعو مرة أخرى إلى حل سلمي ومتفاوض بشأنه تحت رعاية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مستوحى من مقترح الحكم الذاتي الموسع الذي تدعو إليه المملكة المغربية”. وأكد كامبون في تصريح صحفي، أنه “على مدى 45 عاما، بذلت المملكة المغربية جهودا جبارة من خلال الاستثمار في السكن، والصحة، والتعليم، والأنشطة الاقتصادية والتجهيزات العمومية، كما سجلت ذلك مجموعة الصداقة الفرنسية-المغربية بمجلس الشيوخ خلال زيارتها لهذه الربوع”.

رسالة الأمة :

• المغرب من بين أفضل 50 دولة في حماية محيطاتها. أدرج تقرير دولي المغرب ضمن قائمة أفضل 50 دولة من حيث حماية محيطاتها والحفاظ عليها. وصنف التقرير، الذي صدر عن شركة (بوزيتيف ترافل) المختصة في السفر والسياحة، بتعاون مع خبراء بمؤسسات بحثية أكاديمية واقتصادية وجامعات دولية ومنظمات غير حكومية، المغرب في المركز 45 عالميا في مؤشر المحيطات الإيجابية بعد حصوله على معدل 5 نقاط من أصل 10 نقاط ممكنة، وهو ما بوأه المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واستند المؤشر، في نسخته الأولى، في تصنيف البلدان التي شملها التقرير، إلى مدى استدامة مياه محيطاتها وبحارها، وكيف يؤثر السفر والترفيه والسياحة على المناطق الساحلية والبحرية على المستويات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

• كاتب وباحث أردني: الخطاب الملكي تجسيد للإلتزام الراسخ بجعل الأقاليم الجنوبية للمملكة قطبا اقتصاديا محليا وإقليميا . قال الكاتب والباحث الأردني ، عبد الله محمد القاق ، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 45 للمسيرة الخضراء، هو بمثابة تجسيد للالتزام الراسخ بجعل الأقاليم الجنوبية للمملكة تمتلك كل المقومات التي تجعل منها قطبا اقتصاديا محليا وإقليميا. وأوضح الباحث الأردني في تصريح صحفي، أن الخطاب الملكي تضمن توجها واضحا نحو تفعيل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، فضلا عن كونه جسد الثوابت التي تقوم عليها السياسة الملكية الحكيمة من حسن جوار واحترام الأعراف والقوانين الدولية. وتابع الباحث الاردني، الذي شارك في حدث المسيرة الخضراء المظفرة ، أن هذه الملحمة التي أبهرت العالم، أضحت اليوم نموذجا للنهضة المباركة التي قادها المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه ، والتي لم يدخر صاحب الجلالة الملك محمد السادس جهدا في سبيل تعزيزها لتصبح الصحراء المغربية جنة تشهد مشاريع تنموية كبرى في كافة المجالات.

لوماتان :

• وزير العدل يشرف على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بالسمارة. أشرف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الجمعة، على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بالسمارة، الذي عبأ استثمارا قدر في 72,022 مليون درهم. وزار المسؤول الحكومي بمعية عامل إقليم السمارة، حميد نعيمي، والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون والوكيل العام للملك بها، مختلف مرافق هذه المنشأة القضائية التي شيدت على مساحة 8560 مترا مربعا. ويتكون هذا الصرح القضائي النموذجي من طابق أرضي و ثلاث قاعات خاصة بالجلسات، إضافة إلى فضاء للاعتقال وستة مكاتب للتقديم وقاعة خاصة بالمحجوزات، وأخريين للبيانات وللأرشيف. فيما يضم الطابق الأول مكاتب المسؤولين القضائيين والموظفين، وقاعة للاجتماعات ومكتبة وقاعة خاصة بالمشورة. ويروم هذا الصرح القضائي تجويد الخدمات القضائية المستهدفة للمرتفقين بالعاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية للمملكة. وبلغت الكلفة المالية الإجمالية للمشاريع الرامية إلى تجويد مرفق العدالة بالدائرة القضائية بالعيون، ما مجموعه 119 مليون و39 ألف درهم.

ماروك لوجور:

• وظيفة عمومية.. متوسط الأجر الشهري ارتفع بنسبة 24 في المائة خلال 10 سنوات. أفاد تقرير حول الموارد البشرية مرفق بمشروع قانون المالية برسم سنة 2021 أن المتوسط الشهري الصافي للأجور بالوظيفة العمومية ارتفع ب24,38 في المائة بين سنتي 2010 و2020، لينتقل من 6 آلاف و550 درهما إلى 8 آلاف و147 درهما، أي بارتفاع سنوي متوسط نسبته 2,21 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أن المتوسط الشهري الصافي للأجور عرف تحسنا بنسبة 1,84 في المائة سنة 2020، مقارنة بسنة 2019، وذلك على إثر الزيادات الأخيرة التي عرفتها أجور الموظفين في اطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي بموجب الاتفاق المبرم في 25 أبريل 2019 بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين. وأوضح التقرير أن المتوسط الصافي للأجور المسجل بقطاع العدل ارتفع ليصل إلى 12.001 درهم مقابل 9524 و9203 و8220 و6637 المسجلة على التوالي بقطاعات الصحة، والتربية الوطنية، والتعليم العالي، والاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، ثم الداخلية.

أوجوردوي لوماروك:

• وزير الشؤون الخارجية الفرنسي يعرب عن قلق بلاده إزاء عرقلة السير الحالية بالكركارات . أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الاثنين بالرباط، أن فرنسا قلقة إزاء عرقلة السير المسجلة حاليا بالكركارات. وقال لودريان، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجرياها، إن فرنسا تتابع باهتمام أحداث الكركرات، مؤكدا أنه “يتعين الخروج من هذا الوضع”. وفي السياق ذاته، أشاد السيد لودريان بحس المسؤولية الذي أبان عنه المغرب. من جهة أخرى، جدد رئيس الدبلوماسية الفرنسية التأكيد على الموقف “الثابت” لفرنسا، الذي يدعم البحث عن حل “عادل ودائم ومتوافق بشأنه من الأطراف” لقضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.

ليكونوميست:

• مراكش تواصل جذب المستثمرين. على الرغم من الأزمة الحالية المترتبة عن تفشي جائحة كورونا، تواصل مدينة مراكش جذب المزيد من المستثمرين. وهكذا، تدارست الهيئات الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش-آسفي ما مجموعه 137 مشروع ا استثماري ا منذ يناير 2020، ورخصت لنحو 36 مشروعا. ويرتقب أن تعبئ هذه المشاريع استثمارات بقيمة 20.6 مليار درهم وأن تخلق حوالي 7200 فرصة شغل، وفق ما ورد في حصيلة المركز الجهوي الاستثمار بالجهة. * لوبينيون:

• بكالوريا 2021.. فتح باب إيداع ترشيحات الأحرار إلى غاية 4 دجنبر المقبل. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2021، حصرا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، وذلك إلى غاية 04 دجنبر 2020، آخر أجل للترشيح. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنها ستعمل على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا، قبل 24 دجنبر 2020، مبرزة أن الفترة ما بين 26 دجنبر 2020 و03 يناير 2021 ستخصص لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك. وأشارت إلى أنه سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2021 يوم 31 يناير 2021، مسجلة أنه يمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.

ليبيراسيون :

• الصحراء المغربية.. جلالة الملك دافع عن الحل المنطقي الذي يلتقي عنده الجميع . أكد وزير الدولة البلجيكي، أندري فلاهو، أمس الأحد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دافع عن الحل المنطقي الذي يلتقي عنده الجميع. وقال السيد فلاهو، النائب الفيدرالي ووزير الدفاع الأسبق، في تصريح صحفي، إنه من خلال تجديد التزام المغرب الصادق بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة، في إطار احترام قرارات مجلس الأمن، سعيا إلى التوصل لحل نهائي لقضية الصحراء، فإن جلالة الملك يدافع عن “البحث، ضمن التعددية وفي إطار الأمم المتحدة، عن حل منطقي، متوازن، متفاوض بشأنه، ويحترم إرادة المواطنين. إنه السبيل الوحيد الممكن”. ويرى هذا الرئيس السابق لمجلس النواب البلجيكي، أنه “يوجد اليوم ما يكفي من النزاعات عبر العالم، التي يقع ضحيتها الأطفال والأسر. لهذا، ينبغي على المسؤولين السياسيين إيجاد الحكمة للانخراط في البحث، بدعم من المنظمات الدولية وفي إطارها، عن حلول ملموسة ومستدامة، حيث يلتقي الجميع”، وفي هذا الإطار يندرج المقترح المغربي للحكم الذاتي بجهة الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.