هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 04 نونبر 2020

admin
2020-11-04T20:30:32+01:00
وطنية
admin4 نوفمبر 2020
هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 04 نونبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

أخبار اليوم :

• قطاع السياحة يسجل أسوأ حصيلة في تاريخه. مازال قطاع السياحة يواجه أزمة غير مسبوقة جراء تداعيات جائحة كورونا، حسب ما كشفته نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، مؤكدة أن استئناف النشاط السياحي ببلدنا مازال “محتشما” حتى نهاية شتنبر الماضي، ما يفسر انخفاض أعداد السياح بنسبة 78 في المئة، أي ما يعادل 2 مليون و215 ألفا و180 سائحا. وسجلت المسؤولة الحكومية، في عرض قدمته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، تدنيا ملحوظا في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، بنسبة 69 في المئة، أي 5.87 ملايين، في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وشتنبر، وكذا تراجع الإيرادات السياحية مقارنة بسنة 2019، بما يناهز 24.33 مليار درهم، أي 60 في المئة. ولفتت العلوي، أيضا، إلى أن شهري يوليوز وغشت الماضيين عرفا أسوأ حصيلة في القطاع، موضحة أنه بالرغم من استئناف النشاط السياحي بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي، فقد سجل القطاع تراجعا مهما في عدد السياح بلغت نسبته 95 في المئة مقارنة بالشهرين نفسيهما من سنة 2019.

• بنك المغرب: النظام البنكي المغربي مستعد لتلقي الصدمات. كشفت معطیات تهم القطاع البنكي المغربي تمكن البنوك خلال سنة 2018 من تحقيق نسبة ملاءة بلغت 15.6 في المئة، ونسبة رأس مال من الفئة الأولى بلغت 11.5 في المئة، وهي نسب أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي المحدد في 12 في المئة و9 في المئة على التوالي، كما تعتبر من أعلى نسب الملاءة المصرفية في العالم. وفي ما يتعلق بجودة الأصول البنكية، التي تقاس بحجم الديون المتعثرة الأداء، فقد تراجع حجمها في إجمالي القروض الممنوحة من 14.3 في المئة إلى 6.2 في المئة خلال الفترتين 2007-2001 و2019-2008 على التوالي. وبغاية تقييم قدرة النظام البنكي عن كثب على مواجهة المخاطر السلبية الناجمة عن أزمة “كوفيد19-“، أجرى بنك المغرب، في يونيو 2020، اختبار الضغط الكلي، على أساس تنبؤ بحدوث انكماش اقتصادي قد ينجم عنه تراجع الناتج الداخلي الخام بحوالي 5.2 في المئة سنة 2020. وأبانت نتائج هذا الاختبار، حسبما ورد في تقرير لوزارة المالية، أنه رغم الضغوط الناجمة عن وباء كوفيد 19 على المؤشرات الأساسية للقطاع البنكي، فإن هذه الأخيرة ستظل في وضعية تتوافق مع المتطلبات التنظيمية.

المساء:

• بعد كورونا.. البطالة تضرب بقوة بجهة الدار البيضاء سطات بأزيد من ربع العاطلين المغاربة. كشفت المندوبية السامية التخطيط أن البطالة وفقدان مناصب الشغل ضربت بقوة العاصمة الاقتصادية والجهة، حيث يتمركز 72.6 في المئة من العاطلين بخمس جهات، تأتي في مقدمتها جهة الدار البيضاء سطات 25.8 بالمئة من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة (13.3 بالمئة)، وجهة فاس مكناس (11.9 بالمئة) والجهة الشرقية (11 بالمئة)، وجهة طنجة- تطوان الحسيمة (10.6 بالمئة). وسجلت أعلى مستويات البطالة بكل من الجهة الشرقية (21.2 بالمئة) وجهات الجنوب (19.6 بالمئة). وبحدة أقل، فإن ثلاث جهات أخرى تفوق المعدل الوطني، ويتعلق الأمر جهات الدار البيضاء سطات (14.7)، ودرعة تافيلالت (14 بالمئة)، وفاس- مكناس (12.99 بالمئة). بالمقابل، سجلت أدنى مستويات البطالة بجهتي بني ملال خنيفرة ومراكش أسفي على الوتالي بنسبة 5.99 و8 بالمئة.

• الرميد ينفي وجود مؤاخذات كبرى في تفعيل “الطوارئ”. قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، إن التدبير العمومي للحريات خلال المرحلة الصحية الحالية الصعبة يظل على العموم مقبولا، “وليس هناك مؤاخذات جوهرية وكبرى تسجل عليه”. وأكد الرميد، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “الدور المواكب لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان في ظل جائحة كورونا” تقدمت به فرق الأغلبية بمجلس النواب، أنه من حق الدول تقييد بعض الحقوق والحريات حفاظا على الحق الأساس المتمثل في الحق في الحياة، لكن ذلك يبقى، يستطرد الوزير، في حدود الضرورة، وهو ما حرصت عليه السلطات المغربية من خلال التدابير المتخذة سواء منها التشريعية أو الإجرائية. وأضاف أنه “إذا كانت بلادنا اختارت عند حلول الجائحة الحفاظ على حياة المواطنين وضمان صحتهم ومنحها الأولوية، فإن ذلك خلق أضرارا اقتصادية واجتماعية جسيمة، وهو ما جعل الحكومة تعيد حساباتها كما هو الحال بالنسبة لجميع الحكومات أو معظمها عبر العالم، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير لمعالجة آثار هذه الجائحة سواء على مستوى القطاع الصحي أو على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”.

اليوم المغربي :

• تراجع عدد الصحف الورقية من 252 سنة 2018 إلى 105 صحيفة حاليا. أفاد الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الاتصال – مصطفى التيمي، بأن العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الإلكترونية المتوصل بها إلى متم شتنبر الماضي بلغ 1016 تصريحا. وأبرز التيمي، في عرض قدمه حول مشروع ميزانية قطاع الاتصال برسم سنة 2021 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أنه تمت ملاءمة وضعية 546 صحيفة إلكترونية مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر. ولفت، في هذا السياق، إلى أنه تم تسجيل تحول إيجابي في عدد الصحف الإلكترونية التي أودعت تصريحا بالإحداث لدى النيابات العامة للمملكة، مسجلا بالمقابل تراجعا كبيرا في عدد الصحف الورقية بالمغرب خلال السنتين الأخيرتين (من 252 صحيفة ورقية صادرة سنة 2018 إلى 105 صحيفة برسم السنة الجارية).

• بوشارب: الوزارة ستواصل الجهود لتعميم تغطية الجماعات الترابية. قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، إن برنامج عمل الوزارة في قطاع إعداد التراب والتعمير سينصب على مواصلة الجهود لتعميم تغطية الجماعات الترابية ذات الصبغة القروية بوثائق التعمير. وأوضحت بوشارب، في معرض تقديمها لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة لسنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أنه سيتم العمل، أيضا، خلال السنة المقبلة على مراجعة المرسوم لتغيير وتتميم ونسخ بعض المواد (34، 35، 36، و37) والتي تتعلق بشروط البناء في الوسط القروي وتحديدا في المجالات القروية غير المشمولة بوثائق التعمير. وبخصوص وثائق التعمير، أفادت بأنه يرتقب المصادقة على 100 وثيقة تعميرية من خلال مواصلة الجهود الرامية إلى إعداد جيل جديد من هذه الوثائق مرتكز على مبادئ التعمير المستدام.

* الصحراء المغربية:

• العثماني: الحجر الصحي يبقى خيارا ممكنا إذا خرج الوضع عن السيطرة. قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن العودة إلى الحجر الصحي الشامل خيار ممكن إذا خرج الوضع الصحي المرتبط بجائحة “كوفيد 19” عن السيطرة. وقال العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول “السياسات الحكومية لمعالجة تحديات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في ظل تداعيات جائحة كورونا” خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة بمجلس المستشارين، أنه “لا أحد منا، مسؤولين أو مواطنين، يتمنى طبعا العودة إلى الحجر الصحي الشامل لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية هائلة، لكنه يبقى خيارا ممكنا إذا خرج الوضع عن السيطرة، وهذا رهين، بمدى التزامنا نحن أفرادا وجماعات، بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي أصبحت معلومة عند الجميع”. وأردف قائلا “بكل صدق وبكل مسؤولية، إن الوضعية الوبائية مقلقة، لكنها بفضل المجهودات الجماعية وتضحيات الأطقم الصحية لم تخرج بعد عن السيطرة”.

• رئيس ومكونات مجلس النواب يؤكدون رصانة النهج الدبلوماسي بقيادة جلالة الملك في التصدي للتصريحات المغلوطة لخصوم الوحدة الترابية. جدد رئيس مجلس النواب وكافة مكونات المجلس، التأكيد على الإجماع الوطني بخصوص القضية الوطنية العادلة، مؤكدين على رصانة النهج الدبلوماسي الحاسم والحازم، الذي يقوم به المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للتصريحات المغلوطة والتصرفات اللامسؤولة لخصوم وحدة المغرب الترابية. وخلال اجتماع عقده رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع رئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية خصص لمواضيع القضية الوطنية وبرنامج عمل المجلس الرقابي والتشريعي، أكد رئيس ومكونات المجلس بأن قرار مجلس الأمن رقم 2548 بخصوص الصحراء المغربية لا يدع مجالا للشك بالتزام المنتظم الدولي من أجل حل سياسي واقعي وبراغماتي ومستدام، وتأكيده ودعمه للمبادرة المغربية بتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.

الأحداث المغربية :

• کورونا يخفف الاكتظاظ في السجون ! قال المندوب العام للسجون إن عدد السجناء انخفض بشكل استثنائي هذه السنة عكس السنوات الماضية، التي تعرف عادة ارتفاعا مضطردا بنسبة تطور تعادل 4 بالمئة سنويا. وأكد سالم التامك، خلال تقديمه لمشروع ميزانية المندوبية العامة للسجون، أن عدد السجناء انخفض بسبب تفشي الجائحة من 86.384 سجينا في متم دجنبر 2019 إلى 78.25 في متم أبريل 2020، وهو رقم لم يسبق تسجيل مثيل له منذ أواخر سنة 2016. ويعزى هذا الانخفاض، حسب المندوب العام، إلى العفو الملكي السامي الصادر بتاريخ 04 أبريل 2020، والذي أفرج بموجبه عن 5654 معتقلا، هذا إضافة إلى تعليق أنشطة محاكم المملكة واقتصارها على القضاء الاستعجالي، وكذا الانخفاض النسبي لمعدلات الجريمة كنتيجة مباشرة لفرض الحجر الصحي، مضيفا أن عدد الساكنة السجنية عاد إلى الارتفاع تدريجيا بعد رفع هذا الإجراء واستئناف المحاكم لأنشطتها، حيث بلغ 84.393 معتقلا بتاريخ 27 أكتوبر 2020. أما في ما يتعلق بالاعتقال الاحتياطي، فقد اتسم بنفس وتيرة التطور، إذ شكلت نسبة المعتقلين الاحتياطيين 39 بالمئة من مجموع الساكنة السجنية في متم دجنبر 2019، لتنخفض إلى 37.11 بالمئة في متم مارس 2020، وتعاود الارتفاع إلى حوالي 45.27 بالمئة بتاریخ 27 أكتوبر من نفس السنة، وهي أعلى نسبة تسجل منذ سنة 2011.

• صندوق النقد الدولي متفائل بمعدل النمو بالمغرب. توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارديريلي، أن ينتعش الناتج الداخلي الخام في المغرب، بنسبة 4,5 في المئة في عام 2021، مع تقلص آثار الجفاف وتداعيات وباء فيروس كورونا (كوفيد-19). وقال روبرتو كارديريلي، خلال ندوة صحفية مخصصة لتقديم خلاصات مشاوراته مع السلطات المغربية بموجب المادة الرابعة لصندوق النقد الدولي، إنه من المتوقع أن ينكمش الناتج الداخلي الخام في عام 2020 في نطاق يتراوح ما بين 6 و 7 في المئة، بناء على تطور وباء كوفيد-19. وأشار كاردريلي إلى أنه “من المتوقع أن يتسع عجز الميزانية والعجز الخارجي بسبب انخفاض على التوالي المداخيل الضريبية وتراجع مداخيل العملة الصعبة من السياحة”، مشيرا إلى أن صمود التحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج وانخفاض الواردات أديا إلى الحد من احتياجات التمويل الخارجي للمغرب.

العلم:

• قرار الامارات فتح قنصلية عامة بمدينة العيون يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة. كتب موقع “العين الإخبارية” الإماراتي، أن قرار دولة الامارات العربية المتحدة فتح قنصلية عامة بمدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وعن قضاياه العادلة. وذكر الموقع، في مقال نشره مؤخرا تحت عنوان “الإمارات والمغرب.. قنصلية العيون التاريخية تعزز الشراكة الاستراتيجية”، أن القرار يأتي في إطار “علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال بين البلدين وجسد موقف الإمارات الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل المحلية والدولية”. واعتبر أن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد “تناميا ملحوظا توج بقرار أبوظبي فتح قنصلية عامة بمدينة العيون الواقعة جنوبي البلاد، في خطوة وصفتها الرباط بأنها تاريخية”.

• قطاع الخدمات يفقد 260 ألف منصب إلى حدود الفصل الثالث من سنة 2020. فقد قطاع الخدمات، ما بين الفصل الثالث من سنة 2019 ونفس الفترة من سنة 2020، 260 ألف منصب شغل. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2020 بأن القطاع فقد 196 ألف منصب بالوسط الحضري و64 ألفا بالوسط القروي، مسجلا بذلك انخفاضا قدره 5,2 في المئة من حجم التشغيل بالقطاع. في المقابل، فقد قطاع الفلاحة والغابة والصيد، 258 ألف منصب (فقدان 260 ألفا بالوسط القروي وزيادة 2000 بالوسط الحضري). من جهته، فقد قطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية، 61 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، وذلك نتيجة لفقدان 44 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف منصب بالوسط القروي، مسجلا انخفاضا ب 4,8 في المئة من حجم التشغيل بهذا القطاع. كما أحدث قطاع البناء والأشغال العمومية، من جهته 1000 منصب، نتيجة لإحداث 2000 منصب بالوسط الحضري و1000 منصب بالوسط القروي، مسجلا استقرارا في حجم التشغيل بهذا القطاع.

الاتحاد الاشتراكي :

• الرئيس المالي يعبر عن امتنانه لجلالة الملك لدعم جلالته الموصول لبلاده. عبر الرئيس المالي، باه نداو عن امتنانه الكبير للدعم الموصول الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقدمه لبلاده، لا سيما خلال الأزمة السياسية والاجتماعية التي شهدتها البلاد في الشهور الماضية. وخلال استقباله، لسفير المملكة المغربية بباماكو، حسن الناصيري، عبر الرئيس المالي أيضا عن تقديره البالغ ل “أسلوب ونجاعة المقاربة المغربية”. وفي هذا الصدد، أشاد بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دعوة زعماء دينيين يوم 29 شتنبر الماضي للاجتماع بباماكو، من أجل دعم السلطات الانتقالية في بلاده. كما أعرب الرئيس باه نداو، عن تطلعه للاعتماد، على التضامن الفعال والمعهود للمغرب، قصد تفعيل الأهداف المسطرة، سواء بالنسبة للمرحلة الانتقالية أو للسلطات الجديدة.

• الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تفرج عن لائحة المصاريف المعوضة في علاجات كوفيد 19. أفرجت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن لائحة التدخلات البيولوجية والطبية، التي سيتم تعويض مصاريفها والخاصة بتشخيص كوفيد 19 عند المرضى والتكفل بهم في حالة إصابتهم، وحددت قيمة وطبيعة هذه المصاريف التي لن يكون المؤمن مطالبا بتسديدها من جيبه الخاص، بناء على الفحوصات والعلاجات التي استفاد منها، والتي تتغير قيمتها المادية بحسب الحالة المرضية للمريض. وعملت الوكالة على نشر البروتوكول العلاجي للتكفل بمرض “كوفيد 19″، الذي صادق عليه وزير الصحة، لدى هيئات تدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والذي يحدد جميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، إضافة إلى العلاجات المرتبطة بها. أما جدول التعريفات المرجعية المتعلقة بالخدمات الطبية الخاصة بكوفيد 19، فهو يحدد تعريفة كل خدمة طبية وكل فئة من الحالات السريرية، حسب القطاع الذي تنتمي إليه المؤسسات العلاجية، وسيتم التكفل بالعلاجات واسترجاع مصاريفها بناء على التشريعات والمراجع الجاري بها العمل، خاصة الاتفاقيات الوطنية، ومصنفات الأعمال الطبية، ودليل الأدوية المعوض عنها.

بيان اليوم:

• كوفيد-19.. وزارة الاقتصاد والمالية تنشر مشروعا للحماية الاجتماعية للاستجابة الطارئة. نشرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروعا للحماية الاجتماعية للاستجابة الطارئة لوباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وأشارت الوزارة، في هذه الوثيقة التي تتناول خطة تعبئة الأطراف المعنية، إلى أن هذا المشروع، الذي ستنفذه مديرية الميزانية بالوزارة، يتوخى التخفيف من التداعيات السلبية لأزمة كوفيد-19 من خلال التحويلات المالية، وكذا تعزيز برامج التحويلات المالية القائمة من أجل تقديم الدعم للأسر الفقيرة والهشة. وأكد المصدر نفسه أنه استنادا إلى المعيار البيئي والاجتماعي رقم 10 (تعبئة الأطراف المعنية والإعلام) المتضمن في إطار العمل البيئي والاجتماعي للبنك الدولي، تروم خطة تعبئة الأطراف المعنية الانسجام مع الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها السلطات العمومية والصحية، وكذا توجيهات منظمة الصحة العالمية في هذا الجانب. ويضم هذا المشروع، الذي لن يمول اقتناء المواد والمعدات، ولا أشغال البناء أو التهيئة، أربعة مكونات تتمثل في “التحويلات المالية المستعجلة من أجل الاستجابة لأزمة كوفيد-19″، و”برنامج التحويلات المالية لإنعاش وحماية الرأسمال البشري”، و”برنامج التمويلات المالية لتعزيز المرونة”، فضلا عن “مكون الطوارئ”.

• الفردوس.. تنزيل مخطط الإقلاع الثقافي من ضمن أولويات قطاع الثقافة سنة 2021. أفاد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، بأن قطاع الثقافة سينكب خلال سنة 2021 على تنزيل مخطط الإقلاع الثقافي. وشدد الفردوس، في معرض تقديمه لمشروع ميزانية قطاع الثقافة برسم سنة 2021 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، على أهمية العمل على تعزيز القيمة المضافة للمواقع الأثرية، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق دراسة لبلورة استراتيجية لمجال الثقافة والإبداع المغربي. وتابع أنه سيتم، أيضا، العمل على إحداث لوحة قيادة لقياس الناتج الإجمالي الخام لقطاع الثقافة، وإنجاز نظام معلوماتي لرقمنة عملية الدعم ومنح بطاقة الفنان، وإنجاز نظام معلوماتي لمراقبة الدخول إلى المواقع الأثرية، ونظام معلوماتي جغرافي للتراث الثقافي الوطني.

رسالة الأمة :

• تراجع عدد الأجراء المصرح بتوقفهم عن العمل إلى نصف مليون أجير. کشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، عن تسجيل تراجع ملحوظ في عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل، برسم شهر يونيو الماضي. وأفاد المسؤول الحكومي، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لقطاعة برسم سنة 2021 أمام لجنة القطاعات الاجتماعية لمجلس النواب، بأن عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل خلال يونيو الماضي، بلغ “593 ألفا و391 أجيرا يشتغلون في 95 ألفا و93 مقاولة”، تضررت جراء تداعيات جائحة “كورونا”، مقابل “957 ألفا و943 أجيرا ينتمون إلى 133 ألفا و703 مقاولة برسم الشهر الذي سبقه”. من جانب آخر، أورد الوزير، أن عدد المؤسسات التي تمت مواكبتها بالنصح والإرشاد والتحسيس من طرف مفتشي الشغل حول التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس کورونا، خلال الفترة الممتدة من 13 مارس 14 أبريل 2020، قد بلغ 6761 مؤسسة، حين وصل مجموع عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة بين مصالح هذه الوزارة ووزارة الصناعة والتجارة واللجان الإقليمية، برسم الفترة الممتدة من 15 أبريل إلى 22 أكتوبر 2020 إلى 46747 مؤسسة.

• اختيار المغربية نجاة بن شيبة-سافينيوس “سيدة الأعمال لسنة 2020 في فئة المقاولات الصغرى والمتوسطة” ببريطانيا. اختارت المجلة البريطانية “ويمن إن فايننس”، نجاة بنشيبة-سافينيوس، مؤسسة “غازيل أدفايزوري غروب”، “سيدة الأعمال لسنة 2020 في فئة المقاولات الصغرى والمتوسطة” بالمملكة المتحدة. وجرى انتخاب هذه البريطانية من أصل مغربي من قبل المجلة المالية الشهرية، إلى جانب نساء أخريات من أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، والولايات المتحدة، وكندا، اللواتي تميزن في عالم الأعمال. وحصلت نجاة، خريجة جامعة أوكسفورد، على دبلوم العلوم الاجتماعية في اللسانيات التطبيقية، قبل أن تحصل على دكتوراه من جامعة الدراسات الشرقية والإفريقية بلندن. وبالموازاة مع تأليفها للعديد من الدراسات المنشورة في مجلات متخصصة وأكاديمية، فقد اكتسبت أيضا خبرة في مكاتب استشارية، من قبيل “ماكينزي آند كو”، و”إن بي إس كونسالتينغ”، قبل التحاقها بفريق مجموعة التفكير “أوكسفورد ستراتيجيك كونسالتينغ”. ومكنتها تجربتها بهذا المكتب الدولي من تعزيز شبكة علاقاتها، لتقوم بإطلاق شركتها الخاصة بالخدمات الاستشارية تحت اسم “غازيل أدفايزوري غروب”.

لوماتان:

• لفتيت .. إنجاح المحطات الانتخابية المقبلة مجتمعة يشكل تحديا لوزارة الداخلية وللفاعلين السياسيين. شدد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على أن إنجاح المحطات الانتخابية المقبلة مجتمعة يشكل تحديا للوزارة وللفاعلين السياسيين وجميع المعنيين بهذه العملية، باعتبارها المنفذ الأساسي لإفراز المؤسسات القادرة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية المسطرة. وذكر لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2021 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بأن الوزارة، وسعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة والإعداد الجيد لإجراء مختلف الاستحقاقات الانتخابية المقبلة سواء منها الوطنية أو الجهوية أو المحلية أو المهنية في أحسن الظروف، بادرت إلى عقد لقاءات لتيسير عملية التشاور وتقريب وجهات نظر الفاعلين السياسيين بشأن المنظومة الانتخابية، وفق مقاربة تشاركية، ستساهم لا محالة في إفراز مجالس منتخبة مؤهلة قادرة على الوفاء بالمهام الموكولة لها دستوريا.

• البنك الأوروبي للاستثمار: قرض بقيمة 60 مليون يورو لفائدة بنك القرض العقاري والسياحي. أبرم بنك القرض العقاري والسياحي شراكة دولية جديدة لفائدة المقاولات المغربية. وفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة، فإن البنك الأوروبي للاستثمار وافق على منح قرض بقيمة 60 مليون يورو لمجموعة CIH Bank. ويهدف هذا الخط الائتماني (الذي يعادل 660 مليون درهم) إلى تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الوسيطة، والزبناء أو الزبناء المستقبليين للقرض العقاري والسياحي. وسيتم منح قروض من أجل توفير السيولة اللازمة للمقاولات المغربية لمواصلة نشاطها وإنعاش استثماراتها في مواجهة أزمة فيروس كورونا. وتهدف هذه العملية إلى دعم البنك العقاري والسياحي في استراتيجيته لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال الرفع من قدرته تقديم القروض لعملائه.

أوجوردوي لو ماروك:

• فقدان 581 ألف منصب شغل.. الوجه الحقيقي لكوفيد. ضربت الأزمة الصحية بقوة سوق الشغل، إذ فقد الاقتصاد الوطني 581 ألف منصب شغل (237 ألف منصب شغل في الوسط الحضري، و344 ألف في الوسط القروي) ما بين الفصل الثالث من 2019 ونفس الفترة من 2020. هذا ما رشح عن مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من 2020. وهكذا، ارتفع معدل البطالة ب 3.3 نقطة، وذلك بالانتقال من 9.4 في المئة إلى 12.7 في المئة على المستوى الوطني. مع العلم أن هذا المعدل بلغ 16.5 في المئة بالوسط الحضري مقابل 6.8 في المئة بالوسط القروي. وتظل النساء أكثر عرضة للبطالة من الرجال، إذ بلغت معدلات البطالة، على التوالي، 17.6 في المئة مقابل 11.4 في المئة خلال الفصل الثالث من 2020. وبخصوص معدل البطالة في صفوف الشباب، فقد واصل الارتفاع بالانتقال من 26.7 في المئة إلى 32.3 في المئة.

• انتعاش الاقتصاد المغربي.. ما يقترحه صندوق النقد الدولي. بالرغم من التوقعات الاقتصادية المتشائمة لنهاية السنة المالية 2020، فإن صندوق النقد الدولي يشيد بالجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل الحد من تأثير الأزمة الصحية. وذكر روبرتو كارديريلي، الرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب، خلال ندوة صحفية مخصصة لتقديم خلاصات مشاوراته مع السلطات المغربية بموجب المادة الرابعة لصندوق النقد الدولي، بالاختصاصات الأساسية لمؤسسته. وتشمل على الخصوص مرونة السياسة النقدية للمغرب، التي تم تنفيذها، وفقا لصندوق النقد الدولي، بكيفية ملائمة، إضافة إلى السياسة النقدية المرنة التي يقودها بنك المغرب. كما أشادت مصالح صندوق النقد الدولي، منها البعثة التابعة له في المغرب، التي أنجزت مهمة عن بعد من 19 أكتوبر الماضي إلى 2 نونبر الجاري، من جهة، “بتدخل السلطات لدعم الانتعاش الاقتصادي خلال سنة 2021”.

ليكونوميست :

• التجارة الشبكية.. انخفاض رقم المعاملات يهدد آلاف مناصب الشغل. 25 في المئة ثم 30 في المئة، ومنذ يوليوز الماضي 40 في المئة! هكذا، سجلت رسوم الاستيراد زيادتين متتاليتين خلال سنة واحدة فقط. وقد أثرت هذه الزيادات على العديد من المنتجات النهائية، لدرجة أن غالبية العلامات التجارية الكبرى التابعة للفدرالية المغربية للتجارة الشبكية تأثرت. وبالنسبة لهذا القطاع، فإن التعريفة الجديدة لرسوم الاستيراد أثرت بشكل كبير على القطاع نظرا لأنها تزامنت مع فترة الخروج من الإغلاق الإداري، الذي امتد لأزيد من ثلاثة أشهر بسب الحجر الصحي، علما أن إعادة الفتح تمت بشكل متقطع بسبب قيود حالة الطوارئ. وتزامنت عودة الزبناء مع ارتفاع في الأسعار. لذلك من المتوقع حدوث زيادات متتالية ستؤدي لا محالة إلى التأثير على المستهلكين، حيث أدى تعديل الرسوم الجمركية إلى “زعزعة التوازن الاقتصادي للفاعلين في قطاع التجارة، وفي جميع الفروع المرتبطة بها”.

• الشرق/كوفيد 19.. موجة ثانية قوية. بعد أن نجت لفترة طويلة من تفشي فيروس كوفيد 19، تعاني الجهة الشرقية حاليا من تفشي موجة ثانية من هذا الفيروس. وفي أقل من أسبوعين، أضحت وجدة واحدة من أكثر المدن تضررا مع تسجيل تزايد في عدد الإصابات (1705 حالة إيجابية خلال الأسبوع الأخير) وامتلاء المستشفى الجامعي عن آخره. وفي هذا الصدد، قال مدير مستشفى الفارابي محمد خالدي “إن أسرة الإنعاش ممتلئة مئة في المئة على مدى 24 ساعة”، كما يتم توجيه الحالات الخطيرة من جميع أنحاء الجهة إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، حيث تضاعفت الطاقة الاستيعابية لمصالح الإنعاش أربع مرات. ولهذا، تضاعف السلطات المحلية من حملاتها التحسيسية والتوعوية وتحديد الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تخفيف الضغط على المستشفيات الإقليمية.

ماروك لو جور:

• المغرب يدين بشدة هجمات فيينا. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية تدين “بشدة” الهجمات المروعة التي استهدفت الاثنين مدينة فيينا. وقال بوريطة، في مداخلة خلال المؤتمر السنوي المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية في فيينا، “أود أولا وقبل كل شيء أن أعرب عن الحزن الذي تملكنا أمس في أعقاب الهجمات المروعة التي استهدفت قلب أوروبا الوسطى، في فيينا”. وتابع الوزير “ندين بشدة هذه الأعمال الدنيئة. ونقف إلى جانب النمساويين في هذه الظروف الأليمة، ونعبر عن رفضنا للعنف والكراهية ونبذ الآخر”، مضيفا بالقول “قلوبنا مع الضحايا وعائلاتهم ومع الشعب النمساوي”.

• إرجاع أزيد من 3600 أجير مفصول إلى مناصب عملهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. أفاد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بأنه تم إرجاع 3610 أجراء مفصولين إلى مناصب عملهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. وأوضح أمكراز، في معرض جوابه عن سؤال محوري حول “تداعيات جائحة كورونا الاجتماعية على قطاع الشغل” بمجلس النواب، أنه تم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020 إرجاع 3610 أجراء مفصولين إلى مناصب عملهم، وكذا استرجاع حوالي مليار و433 مليون درهم لفائدة الأجراء المشتكين. كما تمت، وفق الوزير، معالجة 47 ألفا و916 نزاعا فرديا، مقابل معالجة 38 ألفا و672 نزاعا فرديا خلال الفترة نفسها من سنة 2019، أي بتسجيل ارتفاع تقدر نسبته ب23,90 بالمئة، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أنه تمت تسوية 53 ألفا و356 شكاية من أصل 109 آلاف و415، أي بنسبة تسوية بلغت 48,76 بالمئة.

البيان:

• القانون الدولي يكرس سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. قال رئيس المعهد البيروفي للقانون والعلاقات الدولية، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، إن القانون الدولي يكرس سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي يؤكد على دور الجزائر كطرف في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأضاف رودريغيز ماكاي، في مقال رأي نشر بيومية “كوريو” البيروفية واسعة الانتشار، أن مزاعم وممارسات جبهة +البوليساريو+ الانفصالية، المدعومة من قبل الجزائر، تشكل “انتهاكا للقانون الدولي الذي يكرس سيادة المغرب على أقاليمه” الجنوبية، مسجلا أن القرار رقم 2548، الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، يجدد التأكيد على موقع الجزائر كطرف في النزاع الإقليمي حول الصحراء. وتابع الخبير في العلاقات الدولية أن تأكيد مجلس الأمن مجددا على دور “الجزائر كطرف في المشكل يعني أن الأخيرة لن يكون بمقدورها غض الطرف عن ذلك، والظهور بمظهر الملاحظ”، لافتا إلى أن النظام الجزائري يدفع انفصاليي +البوليساريو+ إلى الترويج لمغالطات ومخططات لا تستند إلى أي أساس وتنتهك القانون الدولي.

• الصحراء المغربية.. بوريطة ينوه بموقف ليبيريا الإيجابي والبناء. نوه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بموقف ليبيريا الإيجابي والبناء حول قضية الصحراء المغربية. وأكد بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيريه الليبيري، دي-ماكسويل ساه كيمايه، عقب مباحثاتهما، أن ليبيريا كانت نشيطة في دعم الشرعية الدولية والحقوق المشروعة للمملكة المغربية على هذا الجزء من أراضيها، لاسيما على مستوى الأمم المتحدة. من جهة أخرى، أشار بوريطة إلى أن الزيارة الأولى التي يقوم بها ساه كيمايه إلى المغرب تندرج في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين، مبرزا أن هذه العلاقات شهدت تطورات إيجابية خلال السنوات الأخيرة، لاسيما انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين سنة 2019، وفتح قنصلية لليبيريا بمدينة الداخلة شهر مارس الماضي، علاوة على التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات.

لوبينيون:

• الطلبة المهندسون يرفضون نمط التعليم عن بعد. انضم طلبة المؤسسات المغربية للهندسة إلى باقي شرائح الساكنة التي تعيش بين مطرقة الوباء وسندان جودة التعليم. ونظم هؤلاء الطلبة، تحت إشراف التنسيقية الوطنية لطلبة الهندسة بالمغرب، إضرابا يومي 27 و28 أكتوبر المنصرم، أعربوا خلاله عن رفضهم مواصلة دروسهم بهذه الطريقة التي قد تؤثر على مستقبلهم المهني، وذلك بسبب عدم قدرة المؤسسات المعنية على تلبية متطلبات تكوين جيد في مجال الهندسة من خلال نمط التعليم عن بعد الذي تم اعتماده خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الدراسي السابق وبداية العام الحالي.

• معالجة أزيد من 1920 هكتار من الصبار المصاب بالحشرة القرمزية بجهة كلميم واد نون. تمت معالجة أزيد من 1929 هكتار من الصبار المصاب بالحشرة القرمزية بجهة كلميم واد نون، وذلك حسب معطيات للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا). كما تم في إطار محاربة هذه الآفة، التي ظهرت لأول مرة بالجهة في يوليوز 2018 (جماعة اسبويا بسيدي إفني) وفق معطيات قدمتها، الخلية الجهوية ل(أونسا) المكلفة بمحاربة هذه الحشرة خلال الدورة العادية للجمعية العامة للغرفة الفلاحية كلميم واد نون، قلع 78 هكتارا من الصبار المصاب بالحشرة القرمزية.

ليبيراسيون:

• فاس مكناس.. 4 قطاعات ساهمت في خلق 80 في المائة من مناصب الشغل. أفادت نتائج دراسة حديثة أن أربع قطاعات ساهمت في خلق 80 في المائة من مناصب الشغل على مستوى جهة فاس مكناس. ويتعلق الأمر بقطاعات النسيج والجلد (36 في المئة) والسيارات (7، 15 في المئة) والصناعات الغذائية (13 في المئة) والأوفشورينغ (15.2 في المئة)، حسب الدراسة التي تناولت تموقع منطقة التسريع الصناعي لعين الشكاك، التي أعطيت انطلاقة أشغالها مؤخرا بإقليم صفرو. وتشير الدراسة، التي أنجزت لحساب المجلس الجهوي لفاس مكناس، الى نمو سجل ما بين 2013 و2019 في قطاعات السيارات ب 15 نقطة والأوفشورينغ (8 نقاط)، بينما انخفض النمو في النسيج والصناعات الغذائية بـ15 و4.5 نقاط على التوالي.

• القرض الفلاحي للمغرب يطلق مؤسسة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء. أطلقت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب مؤسستها الجديدة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء. وذكرت في بلاغ لها، أن إنشاء هذه المؤسسة يأتي في سياق المساعي الحثيثة التي تبذلها في سبيل تنويع عرضها من الخدمات والمنتجات المالية، مواكبة منها للمشروع الوطني للشمول المالي. وأضاف البلاغ أن من شأن هذه الخطوة أن ترسخ الدور الريادي الذي يضطلع به القرض الفلاحي للمغرب كفاعل أساسي في توطيد الشمول المالي في العالم القروي والفلاحي. وتشكل مؤسسة الأداء الجديدة، “الفلاحي كاش”، إضافة نوعية للمنظومة التجارية العريضة للبنك. وحصلت مؤسسة “الفلاحي كاش”، على ترخيص بنك المغرب بالنسبة لمجموع الخدمات التي يمكن لمؤسسة الأداء أن توفرها طبقا للقانون البنكي 103-12.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.