أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 نونبر 2020

admin
2020-11-03T23:43:05+01:00
وطنية
admin3 نوفمبر 2020
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 نونبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

المساء :

• وتيرة انتشار الفيروس تتسارع.. 8 جهات تسجل أكثر من 100 إصابة في اليوم والبيضاء الأكثر تأثرا. يسير الوضع الوبائي في معظم الجهات نحو الأسوأ، حيث ارتفعت الإصابات بمجموعة منها، كان الوضع بها مستقرا إلى وقت قريب، إذ إلى جانب جهة البيضاء سطات، التي تسجل أزيد من 1000 حالة في اليوم، والتي تعرف تطورا وبائيا مقلقا منذ أسابيع، رغم كل ما اتخذ من إجراءات وتدابیر، عرفت جهات أخرى تطورا وبائيا متسارعا، حتی باتت 8 منها تسجل أزيد من 100 إصابة في اليوم الواحد، وأحيانا تتعداها إلى 400 إصابة في اليوم الواحد، على رأسها جهة الشرق التي انفجرت بها الإصابات اليومية بشكل مخيف. وبلغت في آخر إحصائية 567 حالة 319 منها بمدينة وجدة أنجاد. نفس الوضع ينطبق على جهة الرباط سلا القنيطرة التي ارتفعت الإصابات بها إلى رقم قياسي بعد أن سجلت 639 إصابة في ال 24 ساعة الماضية، متأثرة بارتفاع الإصابات بمدن الصخيرات تمارة وسلا والقنيطرة. في المقابل، لا تزال باقي الجهات تسجل أرقاما مرتفعة، كجهة سوس ماسة التي سجلت حالة، فيما ارتفع عدد الإصابات اليومية بجهة طنجة تطوان الحسيمة التي عرفت استقرارا وبائيا قبل أسابيع.

• أوعويشة يعطي انطلاقة مبادرة “إطلاق التبادل الافتراضي للقيادات النسائية”. ترأس الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، وكاتبة الدولة المساعدة الأمريكية، ماري رويس، عبر تقنية الفيديو، الانطلاقة الرسمية لبرنامج إطلاق التبادل الافتراضي للقيادات النسائية. وبهذه المناسبة، تطرق أوعويشة إلى المسار التدريجي الذي سلكته المرأة، وأهمية الأدوار التي تلعبها في مختلف المجالات، من ريادة الأعمال والادارة والتعليم والهندسة والصحة على الصعيدين الوطني والعالمي. وتأتي هذه المبادرة التي تحمل عنوان “إطلاق التبادل الافتراضي للقيادات النسائية”، في إطار شراكة بين جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك وجامعة كينيصو بجورجيا بأمريكا. ويشارك في هذه المبادرة 100 طالبة وطالب من كل جامعة من الجامعتين مقسمين على أربعة فرق يتكون كل فريق من 25 طالبا وطالبة. وتسلط المبادرة الضوء على حكايات نساء رائدات في المغرب وفي أمريكا في مختلف المجالات، يحكين تجاربهن وتحدياتهن في خدمة المجتمع والعائلة.

أخبار اليوم:

• مجلس القضاة يرفض منح هيئة الوقاية من الرشوة صلاحية التحري بعد حفظ النيابة العامة للملفات. بناء على طلب من مجلس النواب، قدم المجلس الأعلى للسلطة القضائية مؤخرا رأيه حول مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها المعروض على مسطرة المصادقة في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. وسجل المجلس عدة ملاحظات على المشروع خاصة في ما يخص صلاحيات الهيئة في مجال التحري وعلاقتها بالنيابة العامة. ومن أبرز الملاحظات اعتراضه على صلاحية الهيئة في “إعادة البحث” في ملفات سبق أن حفظتها النيابة العامة. وجاء في رأي المجلس الذي اطلعت عليه “اخبار اليوم”، أن قانون الهيئة ينص على إجرائها “أبحاثا وتحريات إذا تعلق الأمر بمخالفة مالية، أو إدارية ولو سبق أن قررت النيابة العامة الحفظ بشأنها”، وهو ما يعني أن الهيئة “يمكنها أن تعيد البحث في المخالفات ذات الطابع الزجري”، ولو سبق للنيابة العامة أن قررت حفظها، وهو ما يعتبره المجلس، “يتعارض مع الدستور والقانون، الذي لا يسمح بمراجعة قرارات القضاء”. ودعا المجلس إلى تعديل النص بالاقتصار فقط، على المخالفات ذات الطابع المالي والتأديبي، التي تستوجب عقوبات إدارية.

اليوم المغربي : • وزارة الصحة تنفي وفاة مرضى بسبب نقص الأوكسجين. أكدت وزارة الصحة أن الأخبار المتداولة من قبل بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية، الأحد، حول وفاة مرضى كوفيد 19 بمستشفى دوق دو طوفار بطنجة بسبب نقص في مادة الأوكسجين “عارية من الصحة”. وأشار بلاغ للوزارة إلى أن “إدارة مستشفى دوق دو طوفار بطنجة تنفي نفيا قاطعا ما نشرته هذه المواقع الإلكترونية، حول وفيات مرضى كوفيد 19 بسبب نقص في مادة الأوكسجين”. وأضاف المصدر نفسه أنه على عكس الأخبار المتداولة “فقد عرف المستشفى عملية تثبيت خزان ثان للأوكسجين ذو سعة أكبر من أجل دعم البنية التحتية لتزويد جميع المصالح الاستشفائية بهذه المادة الحيوية وذلك تحسبا لأي طارئ”، لافتا إلى أن “عملية التثبيت هاته تمت بحضور الشركة المناولة والطاقم البيوطبي للمركز الاستشفائي الجهوي، في احترام تام لشروط السلامة والحفاظ على ظروف الاستشفاء والعلاج”. وشدد البلاغ على أنه “بخصوص الوفيات المسجلة، وعددها ثلاث وفيات، فإنها كانت نتيجة لمضاعفات مرض كورونا، وليس لها أية صلة بأي نقص في مادة الأوكسجين”.

• إطلاق مؤسسة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء. أطلقت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب مؤسستها الجديدة “الفلاحي كاش” المتخصصة في خدمات الأداء. وذكرت، في بلاغ لها، أن إنشاء هذه المؤسسة يأتي في سياق المساعي الحثيثة التي تبذلها في سبيل تنويع عرضها من الخدمات والمنتجات المالية، مواكبة منها للمشروع الوطني للشمول المالي. وأضاف البلاغ أن من شأن هذه الخطوة أن ترسخ الدور الريادي الذي يضطلع به القرض الفلاحي للمغرب كفاعل أساسي في توطيد الشمول المالي في العالم القروي والفلاحي. وتشكل مؤسسة الأداء الجديدة، “الفلاحي كاش”، إضافة نوعية للمنظومة التجارية العريضة للبنك. وحصلت مؤسسة “الفلاحي كاش”، على ترخيص بنك المغرب بالنسبة لمجموع الخدمات التي يمكن لمؤسسة الأداء أن توفرها طبقا للقانون البنكي 103-12.

الصحراء المغربية:

• المغرب خطا خطوات نوعية في وضع منظومة لحماية الطفولة بفضل الدعم المتواصل لجلالة الملك. أكدت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن المغرب خطا خطوات نوعية في وضع منظومة لحماية الطفولة بقوانين ومؤسسات وسياسات وبرامج ومبادرات خاصة بالطفولة، بفضل الدعم المتواصل لجلالة الملك محمد السادس، وتوجيهاته السامية الداعمة لتعزيز حقوق الإنسان وحقوق الطفل، والانخراط الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، وجهود مختلف الفاعلين. وأضافت الوزيرة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة علمية دولية عن بعد، حول موضوع “مؤشرات الجودة للمواكبة في مجال حماية الطفولة” أن المغرب ظل حريصا على تتبع وتقييم سياساته وبرامجه الخاصة بالطفولة، حيث إن توفر بلادنا، منذ سنة 2014، على لجنة وزارية مكلفة بتتبع تنفيذ السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها، بالإضافة إلى مهامها المتعلقة ب”تتبع إعمال الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمجال حقوق الطفل التي صادقت عليها بلادنا، يؤكد قناعتنا الراسخة بأهمية التتبع والتقديم في ضمان التنفيذ الأمثل لسياساتنا ومخططاتنا الوطنية والترابية في مجال الطفولة”. وأبرزت المسؤولة الحكومية أن تنظيم هذا الملتقى العلمي ببلادنا، يشكل خطوة مهمة في اتجاه تعزيز اليات ومعارف ومهارات التتبع والتقييم وترسيخهما كثقافة وممارسة لدى جميع الفاعلين.

• 4289 عدد القضاة بالمملكة إلى غاية 30 شتنبر الماضي. بلغ عدد القضاة بالمملكة 4289 إلى غاية متم شتنبر الماضي، منهم 1058 قاضية. وأفاد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، في عرض أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، مؤخرا، خصص لتقديم الميزانية الفرعية للوزارة برسم سنة 2021، بأن عدد موظفي وزارة العدل وصل بدوره إلى غاية التاريخ المذكور، 14 ألف ومئة موظف، 6975 منهم إناثا. أما عدد المحامين الرسميين، فبلغ الى غاية أكتوبر الماضي 13 ألفا و150، وعدد المفوضين القضائيين (1624)، والتراجمة (355)، والخبراء (3489)، والموثقين (1893)، والعدول (3455)، والنساخ (637). وحسب بنعبد القادر، فإن أهم حدث شهدته الوزارة خلال سنة 2020، نجاح 277 امرأة في امتحانات نهاية التمرين الخاص بولوج خطة العدالة، مذكرا بأنه ، تنفيذا للتوجهات الملكية السامية لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس القاضية بفتح خطة العدالة أمام النساء وتمكينهن من ولوجها ، قامت الوزارة بتنظيم مباراة ، خلال سنة 2018 ، لولوج هذه المهنة التي فتحت لأول مرة في وجه الذكور والإناث.

الأحداث المغربية :

• منع 5 مختبرات من اختبارات كوفيد. سارعت وزارة الصحة إلى إصدار قرار يقضي بمنع خمسة مختبرات طبية على الصعيد الوطني من إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد. ويتعلق الأمر بمختبرات للتحاليل الطبية توجد بكل من فاس والرباط والجديدة، سبق أن رخصت لها الوزارة الوصية بإجراء اختبارات “بي سي إر”، إلا أن لجنة تفتيشية وجدت أن تلك المختبرات لم تحترم الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات. وكانت وزارة الصحة قد قامت منذ أزيد من شهر بتوسيع شبكة المختبرات الخاصة، المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد “بي سي إر” مع أو بدون تحاليل السيرولوجي، بشرط استيفاء عدد من الشروط، التي سبق أن حددتها الوزارة في منشور سابق، وذلك في إطار تعزيز شبكة المختبرات الإحيائية والسيرولوجية لتشخيص كوفيد 19، ولتكون هذه الاختبارات في متناول جميع المواطنين المغاربة والأجانب، وضمان تغطية هذه الخدمة لعموم التراب الوطني.

• الصويرة تستقبل أول سياحها بعد أشهر من الحجر. حلت مجموعة تضم 74 سائحا قادمين من بلجيكا، بمطار الصويرة موكادور الدولي، وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل المملكة لإنعاش تدريجي وآمن ومستدام للنشاط السياحي على الصعيد الوطني. وبعد عدة أشهر من إغلاق الحدود بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة (كوفيد-19)، حلت هذه المجموعة من المسافرين، من ضمنها مغاربة مقيمون بالخارج، على متن طائرة تابعة لشركة الرحلات الجوية منخفضة التكلفة “رايان إير”. وتحمل هذه الخطوة آمالا كبيرة للمهنيين والفاعلين بالقطاع السياحي، وكذا السلطات المختصة التي لا تدخر جهدا من أجل الدفع بهذه الوجهة التي تظل من الوجهات المفضلة على المستويين الدولي والوطني. وبمناسبة هذا الحدث واللحظة ذي الرمزية الكبيرة، جرى استقبال ضيوف الصويرة من طرف لجنة ضمت على الخصوص، مسؤولين بمطار حاضرة الرياح، والمجلس الإقليمي للصويرة، وكذا مهنيي القطاع. وتميز هذا الحفل، المنظم للاحتفاء رمزيا بعودة السياح إلى الصويرة، بتوزيع الورود وكمامات واقية وسوائل التعقيم من قبل مجموع المسافرين، مع متمنيات بمقام طيب في حاضرة المحيط والمملكة.

العلم:

• استقرار نسبي في الوضعية الوبائية بمراكش والتطور في البلدان المصدرة للسياح يقلق الفاعلين. عرفت مدينة مراكش في الآونة الاخيرة استقرارا نسبيا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، هذا الاستقرار جعل المدينة ترجع شيئا فشيئا الى الحياة الطبيعية ومحاولة التعافي من مخلفات الجائحة، بعد توافد مجموعة من الزوار على المدينة الحمراء، خصوصا خلال العطلة البينية التي شهدتها المملكة، بعد عروض مغرية سياحية آمنة من طرف مجموعة من الفنادق وذلك في إطار تشجيع السياحة الداخلية بعد سبعة أشهر من الإغلاق. حركية ملحوظة أعادت الأمل الى الفاعلين في قطاع السياحة الذي مر بأزمة خانقة في ظل تداعيات جائحة كورونا، والبداية كانت حين استقبل مطار المنارة الدولي في العاشر من اكتوبر المنصرم، أول رحلة سياحية بعد وصول طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية كان على متنها 160 سائح قادمون من العاصمة الفرنسية باريس. كما حلت مجموعة تضم 74 سائحا قادمين من بلجيكا، يوم السبت 31 أكتوبر بمطار الصويرة موكادور الدولي. وفي ظل هذه التطورات التي استحسنها الفاعلون الاقتصاديون وساكنة المدينة، إلا أن هاجس الإغلاق لايزال يسيطر على الجميع، خوفا من إعادة الحجر الصحي الشامل لمراكش مرة ثانية بسبب موجة جديدة محتملة، خصوصا بعد إغلاق العديد من الدول الأوروبية والعزل الجزئي وحظر تجول محلي في بعضها الآخر.

• توقيف أربعة أشخاص ينشطون ضمن عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات والتزوير واستعماله. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، من توقيف أربعة مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم بين 35 و47 سنة، اثنان من بينهم من ذوي السوابق القضائية، ينشطون في إطار عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات والتزوير واستعماله. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث، تشير إلى قيام اثنين من بين المشتبه فيهم بسرقة سيارات من نوع محدد باستعمال مفاتيح مزورة، ثم تغيير معالمها الخارجية وتزوير الرقم التسلسلي لإطارها الحديدي، قبل تصريفها من قبل باقي المشتبه فيهم باستعمال وثائق إدارية مزورة بمختلف أسواق بيع السيارات المستعملة بمدينة سلا. وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة بسيارة مكتراة ومنازل يستغلها المشتبه فيهم، مكنت من حجز سيارة تشكل موضوع إشعار بالسرقة، فضلا عن حجز مجموعة كبيرة من المفاتيح والإكسسوارات والمعدات الميكانيكية، بالإضافة إلى وثائق تسجيل وفحص تقني خاصة بسيارات من نفس النوع المستهدف من قبل أفراد العصابة الإجرامية.

الاتحاد الاشتراكي :

• حفل بالدار البيضاء يجسد التعايش بين المسلمين والمسيحيين. نظم شباب نشطاء بجمعيتي “مغاربة متعددون” و”لي 109″، زيارة إلى كنيسة نوتردام دي لورد بالدار البيضاء، في مبادرة تجسد تشبثهم وحرصهم على إعلاء قيم العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين. وخلال هذه الزيارة قدم نشطاء الجمعيتين الورود، للمسيحيين الذين يعيشون في المغرب بمناسبة “عيد جميع القديسين”، وتعبيرا منهم عن الدعم والتضامن عقب حادث اعتداء نيس (فرنسا). وأتاح هذا الحفل، الذي جرت فقراته في إطار من الود، للطرفين، مسيحيين ومسلمين، تجديد التأكيد على تشبثهم الراسخ بتعزيز قيم العيش المشترك والصداقة والأخوة القائمة بشكل خاص على مبادئ الحوار والمشاركة والتسامح. وقال رئيس “مغاربة متعددون” أحمد غياث، في تصريح صحفي، بالمناسبة، إن مبادرة العيش المشترك هذه رسالة مودة وتضامن تهدف إلى الرد على رسائل التهنئة العديدة، التي بعث بها المسيحيون، الذين يعيشون بين ظهرانينا، والذين ما فتئوا يعبرون عن حبهم الموصول للمغرب، وذلك عبر الشبكات الاجتماعية بمناسبة عيد المولد النبوي”.

• الصحراء المغربية.. القرار رقم 2548 الذي اعتمده مجلس الأمن يحتوي على ثلاثة رسائل: الوضوح والحزم والثبات. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن القرار رقم 2548، الذي اعتمده مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2020 بشأن قضية الصحراء المغربية، يحتوي على ثلاثة رسائل: رسالة الوضوح والحزم والثبات. وشدد بوريطة، في تصريح بخصوص اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2548 ، أن الأمر يتعلق أولا برسالة وضوح ، في تحديد الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي ،بالإشارة تحديدا إلى دور الجزائر ، التي تم ورد ذكرها ما لا يقل عن 5 مرات ، بينما لم يتم ذكر هذا البلد على الإطلاق في القرارات السابقة لعام 2017 .وأكد أن مجلس الأمن يدعو إذن الجزائر إلى الاضطلاع بدور يرقى إلى مستوى انخراطها السياسي، الدبلوماسي، العسكري والإنساني في هذا النزاع الإقليمي، مبرزا “عدم وجود عملية سياسية ممكنة في معزل عن الانخراط الفعلي والبناء لهذا البلد”.

* بيان اليوم:

• كورونا يعلق خدمات مراكز تسجيل السيارات بالرباط وتمارة وإنزكان. أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) عن تعليق كافة الخدمات المقدمة بمراكز تسجيل السيارات بمدن الرباط وتمارة وإنزكان، ابتداء من الاثنين وحتى إشعار آخر. وأوضحت النارسا، في بلاغ، أن هذا الإجراء الاضطراري، المتخذ بتنسيق مع السلطات المحلية، يندرج في إطار التدابير الاحترازية لمحاربة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) الكفيلة بضمان سلامة وصحة الموظفين والعاملين والمرتفقين على حد سواء. وأهاب البلاغ بالمرتفقين بإلزامية التقيد بالتدابير والإجراءات الوقائية والصحية، وخاصة استعمال الكمامة واحترام التباعد الجسدي عند الولوج إلى الخدمات المقدمة من طرف المصالح الترابية للوكالة المفتوحة في وجه العموم (مراكز تسجيل السيارات) أو من طرف مؤسسات تعليم السياقة ومراكز الفحص التقني للمركبات.

• العقبات أمام النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تتهاوى بالسرعة القصوى. كتبت صحيفة (فوروم دي أس) الكونغولية أن العقبات أمام النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تتهاوى بأقصى سرعة، بعد مرور 45 عاما على المسيرة الخضراء التي جسدت تجند الشعب المغربي وراء ملكه من أجل التحرير السلمي للصحراء. وأضافت الصحيفة أن “الجميع يتوافق على أن مخطط الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية يعد حلا وحيدا وواقعيا ودائما”، مشددة على أن الأمر يتعلق بصيغة مفيدة تتضمن التوفيق بين التطلعات المزدوجة لسكان الاقاليم الجنوبية في التشبث بالوطن الأم وإدارة شؤونهم المحلية. وسجلت الصحيفة في مقال بعنوان ” 15 دولة افريقية تفتح قنصليات في العيون والداخلة”، أنه على المستوى الإفريقي، فإن وتيرة افتتاح القنصليات العامة في العيون والداخلة تشكل تحولا كبيرا، مشيرة إلى أن القضية الوطنية المغربية تجد صدى إيجابيا حتى في الجزء الجنوبي من إفريقيا، وهي” منطقة عانت فيها قضية الصحراء المغربية من المقاربة الأيديولوجية الموروثة عن فترة الحرب الباردة”.

رسالة الأمة :

• الوقاية المدنية: أزيد من نصف مليون تدخل سنة 2019. كشفت معطيات رسمية أن عدد التدخلات التي قامت بها مختلف مصالح الوقاية المدنية، بربوع التراب الوطني، خلال السنة الماضية (2019)، بلغت حوالي 577 ألفا و138 تدخلا، أي بمعدل يومي ناهز 1581 تدخلا. ووفق المعطيات ذاتها، المضمنة في التقرير المتعلق بالحسابات الخصوصية للخزينة، المرفق بوثائق مشروع قانون المالية لسنة 2021، فإن جهة الدار البيضاء- سطات، احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات بما مجموعه 92 ألفا و144 تدخلا، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة ب86 ألفا و270 تدخلا، تليها جهة فاس – مكناس ب69 ألفا و455 تدخلا، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة ب67 ألفا و24 تدخلا. وحسب المعطيات ذاتها، قامت مصالح الوقاية المدنية بالتدخل لإخماد 422 حريقا، أدت إلى إتلاف حوالي 2709 هكتارات، موردة أن جهة طنجة تطوان الحسيمة سجلت أكبر عدد من الحرائق بما مجموعه 184 حريقا، مست 1461 هكتارا من المساحة المتضررة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة ب63 حريقا، أتى على أزيد من 243 هكتارا من الغابات.

• طنجة .. إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف أربعة أشخاص. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، مساء الأحد، من إجهاض عملية للهجرة السرية، وتوقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و38 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم الأربعة خلال عملية أمنية بحي “الحرارين” بمدينة طنجة، وهم بصدد التحضير لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، حيث تم ضبطهم متلبسين بنقل 12 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة على متن سيارتين نفعيتين. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات الأولية أظهرت أن المشتبه فيهم قاموا بتحصيل مبالغ مالية من المرشحين المفترضين للهجرة بلغ مجموعها 26 مليون سنتيم، بينما أسفرت عملية التفتيش المنجزة بعين المكان عن العثور بحوزة أحدهم على مبلغ مالي يشتبه في كونه جزء من عائدات هذا النشاط الإجرامي. * لوماتان: • تحويلات المهاجرين.. المغرب، ثالث وجهة عربية وإفريقية في 2020. من المتوقع أن تنخفض تحويلات المهاجرين في جميع مناطق العالم بسبب أزمة فيروس كورونا. والمغرب لن يشكل الاستثناء. ويتوقع البنك الدولي تحويلات بقيمة 6.4 مليار دولار إلى المملكة هذا العام، أي بانخفاض بنسبة 5 في المئة مقارنة بعام 2019. وبذلك يحتل المغرب المرتبة الثالثة من حيث الاستفادة من هذه التدفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لآخر تقرير عن الهجرة والتنمية نشره البنك الدولي. كما يتوقع انخفاض تحويلات المهاجرين على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 8 في المئة خلال عام 2020 لتصل إلى 55 مليار دولار.

• التأمين الإجباري عن المرض.. التكفل بمرض كوفيد-19. أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن التعويض والتكفل بمرض كوفيد – 19 بموجب التأمين الإجباري عن المرض. وأكدت الوكالة، في بلاغ، أنه “في إطار الإجراءات العاجلة المتخذة للتعامل مع الوضع الصحي الاستثنائي الذي يتسم بتفشي الوباء المرتبط بكوفيد 19 الذي تعيشه بلادنا، ونظرا للمهام التي أوكلت إلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، تم تعميم البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، الذي أقره وزير الصحة، على الهيئات المسيرة للتأمين الإجباري على المرض (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)”. وأوضح البلاغ، أن هذا البروتوكول العلاجي، المرفق بجدول التعريفات الخاصة بالخدمات الطبية، يحدد جميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، إضافة إلى العلاجات المرتبطة بها. أما جدول التعريفات المرجعية المتعلقة بالخدمات الطبية الخاصة بكوفيد- 19، فإنه يحدد تعرفة كل خدمة طبية وكل فئة من الحالات السريرية، حسب القطاع الذي تنتمي إليه المؤسسات العلاجية (عام، خاص).

أوجوردوي لو ماروك:

• اجتماع طال انتظاره، بين الرقم واحد بالبنك المركزي، من جهة، وبرلمانيي الغرفة الأولى من جهة أخرى. يبدو أن العد التنازلي قد بدأ منذ أن تقرر عقد اجتماع بين عبد اللطيف الجواهري واللجنة المالية بمجلس النواب خلال الأسبوع الثالث من نونبر الجاري. ومن المرتقب أن يتناول هذا الاجتماع مسألة السياسة النقدية المغربية، التي يضعها بنك المغرب. ونظرا لدور هذه الأخيرة في استراتيجية الانتعاش الاقتصادي في سياق اتسم بجائحة فيروس “كورونا”، ستتاح الفرصة لوالي بنك المغرب للدفاع عن رؤيته، ولكن أيضا وبشكل خاص رؤية مجلس إدارة بنك المغرب في موضوع الإجراءات المصاحبة. لكن المسألة الشائكة الأخرى، والتي من المرجح أن تكون في صلب النقاش تتعلق بالجانب الضريبي. وفي هذا السياق، يبدو أن الجواهري يراهن على البرلمان لاتخاذ إجراءات ضريبية من أجل إطلاق الأداء الإلكتروني بالمغرب.

• الأنفلونزا الموسمية.. التطعيم رهين بتقديم وصفة طبية. أطلقت وزارة الصحة، الاثنين 2 نونبر الجاري، الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلوانزا الموسمية. وتنظم هذه الحملة، التي تأتي هذا العام في سياق غير مسبوق من الأزمة الصحية، تحت شعار “ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا وحبابنا”. وستستمر الحملة وفق تطور الوضع الوبائي. لكن الخبر الملفت هذا العام، هو أن التطعيم لن يتم إلا بوصفة طبية. وبالتالي، يجب أن يتوفر بشكل ضروري الأشخاص الذين يرغبون في التلقيح على وصفة طبية. وتبرر الوزارة هذا القرار بضمان توفير لقاح الأنفلونزا والوصول العادل إليه في جميع مناطق المملكة. *

البيان:

• أطباء القطاع العام يعلنون عن خوض إضراب. التوتر يتصاعد في قطاع الصحة. وهكذا، بعد هيئة التمريض، قرر الأطباء خوض إضراب لمدة 48 ساعة، وذلك يومي 4 و5 نونبر الجاري، باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش ووحدات الرعاية الصحية الخاصة بكوفيد- 19، وفقا لبلاغ صحفي نشرته النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تنظيم وقفات احتجاجية في جميع مناطق المملكة يوم الأربعاء 4 نونبر الجاري ابتداء من الساعة 10:00 صباحا. ومن بين نقاط الخلاف الأساسية بين أطباء القطاع العام والوزارة، وفقا للنقابة، عدم تنفيذ نتائج اتفاق 21 دجنبر 2015، ومطلب تخويل الرقم الاستدلالي 509 مرفقا بالتعويضات الواجبة لأطباء القطاع العام عن مزاولتهم وظائفهم. • فدرالية التجارة والخدمات تفتح النقاش حول إعادة هيكلة مختلف القطاعات التي تمثلها. أعلنت فدرالية التجارة والخدمات، فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن إطلاق نقاش استراتيجي، بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها، بهدف إعادة هيكلة مختلف الأنشطة والقطاعات التي تمثلها، باعتبارها قطاعات رئيسية في الاقتصاد الوطني. وذكرت الفدرالية، في بلاغ لها، أن أعضاءها مدعوون للمساهمة في هذا المشروع، الذي سيتم بالتشاور مع مختلف الشركاء والجمعيات المهنية عن طريق دراسة استقصائية ستطلقها الفدرالية قريبا. وأضاف المصدر ذاته، أن اتباع منهجية ملائمة، سيتم تنزيلها في إطار مشاورات موسعة، سيمكن من وضع خارطة طريق تهدف إلى توسيع نطاق تمثيل الفاعلين المنخرطين بالفدرالية في هيئات الاتحاد العام لمقاولات المغرب. يشار إلى أن فدرالية التجارة والخدمات ذات تمثيلية قوية، إذ تضم حاليا أكثر من 2070 عضوا، بما في ذلك 64 جمعية مهنية. وسيوفر مشروع إعادة الهيكلة هذا، استجابة مستهدفة ومعمقة لاحتياجات الأعضاء، سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني وحتى الدولي.

ليكونوميست : • كوفيد -19.. اختبارات الجينات المضادة أضحت ضرورة ملحة. مع تفاقم الوضع الوبائي، يدعو الأطباء إلى اعتماد اختبارات الجينات المضادة بالمغرب. وفي هذا الصدد، قال منير ميكو، طبيب التخدير في العناية المركزة، أن ذلك “من شأنه أن يجنب النقص الواضح في الإعلان عن حالات كوفيد الإيجابية بسبب عدم فعالية اختبارات السيرولوجي بالشكل المطلوب، وتقليص نسبة الوفيات “المرتفعة للغاية”، والتي تقترب من 10 في المئة بمناطق معينة”. وبالنسبة لهذا الخبير، فإن “اختبارات السيرولوجي السريعة التي لم تكشف عن جميع الحالات النشطة أدت إلى توغل الوباء في مدن مثل الدار البيضاء ووجدة وطنجة”. ولتدارك الوضع، أضحت اختبارات الجينات المضادة ضرورية من أجل تحديد الحالات المحتملة بنفس طريقة اختبار PCR. وأوضح ميكو “أن اختبارات الجينات المضادة سريعة، إضافة إلى أنها تمت الموافقة عليها من قبل منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بالولايات المتحدة وفرنسا، كما أنها أقل تكلفة وأكثر وثوقية بالمقارنة مع اختبارات السيرولوجي، علاوة على أن النتائج يتم الإعلان عنها في غضون 30 دقيقة، دون الحاجة إلى مختبر”.

• قطاع السيارات يواصل تطوره على مستوى طنجة المتوسط. يثير قرب مصانع السيارات بطنجة والقنيطرة، وإمكانية التصدير نحو مواقع مصنعي السيارات بأوروبا، شهية المستثمرين. واستقرت نحو ست شركات جديدة خلال الأشهر القليلة الماضية في المغرب، من بينها Kwangjin، المتخصصة في السيارات. كما أن Gravesa، فرع الشركة الإسبانية Gravalos، فتحت وحدة متخصصة في تصنيع القطع الميكانيكية بالمنصة الصناعية لطنجة المتوسط. ويمتد المصنع الجديد على مساحة 3700 متر مربع، ويقوم بتصنيع، على الخصوص، قطع غيار تقنية لصناعة السيارات، وأيضا لفائدة مصنعي الأجهزة الإلكترونية المنزلية

لبيبراسيون:

• زراعة الفلفل الحار بضواحي المحمدية.. من التسويق التقليدي إلى التدبير المندمج. بضواحي مدينة المحمدية وعلى امتداد شريط أخضر، يضم أراضي منبسطة شاسعة، تبدو حقول زراعية هنا وهنالك لنبات الفلفل الحار، المنتوج الذي أمن لمزارعي المنطقة، عائدات مهمة وحولهم من فلاحين بسطاء إلى مساهمين في سلسلة إنتاج هذه “النبتة الخضراء” على الصعيد الوطني. بضيعة فلاحية بجماعة الشلالات (10 كلم عن المحمدية) كان (ب.ش)، قد انتهى لتوه رفقة أحد معاونيه من سقي خضراوات موسمية متنوعة، من بينها الفلفل الحار، النبتة التي اشتهرت بها المنطقة وجماعات مجاورة أخرى، وجعلتها مقصدا لكبريات شركات التوزيع الفلاحي. “هذه أرض فلاحية خصبة ورثتها عن والدي، وقمت باستصلاحها في ستينيات القرن الماضي، لزيادة خصوبتها”، يقول الرجل الثمانيني، مضيفا أن “تنويع مصادر دخلنا حتم علينا تنويع أصناف الإنتاج من أجل مواكبة احتياجات السوق، وتثمين عدد من المنتوجات الزراعية الجديدة”. • انخفاض الرقم الاستدلالي لأثمان الصناعات التحويلية بنسبة 1ر0 في المائة في شتنبر الماضي. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا بنسبة 1ر0 في المائة خلال شتنبر 2020 مقارنة مع غشت 2020. وعزت المندوبية هذا الانخفاض أساسا لتراجع الأسعار بنسبة 5ر1 في المئة في قطاع “التعدين” وبنسبة 2ر0 في المئة في “صنع منتجات أخرى غير معدنية” وبنسبة 4ر0 في المئة في “صناعة النسيج” وبنسبة 8ر0 في المئة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” وبنسبة 1ر0 في المئة في “صناعة الملابس” وفي “صنع الأجهزة الكهربائية. وأضافت، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2020، أن هذا الانخفاض يعود أيضا لارتفاع الأسعار بنسبة 2ر0 في المئة في قطاع “الصناعات الغذائية”.

لوبينيون:

• 34 سدا بحلول سنة 2027. يهدف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027، الذي تم وضعه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، والذي تم إطلاقه في 7 يناير 2020، إلى تعزيز الإمكانات المائية الوطنية، من خلال زيادة عدد السدود ليصل إلى 179. ويوجد 14 سدا حاليا قيد الإنشاء، و20 سدا آخرا ستكون جاهزة بحلول سنة 2027. وبفضل هذا البرنامج، تعتزم المملكة الرفع من حجم احتياطاتها المائية (18 مليار متر مكعب سنة 2020 إلى 27 مليار متر مكعب سنة 2027).

• الفحص أنجرة: 132 مليون درهم لإحداث منطقة للأنشطة الصناعية والحرفية. خصص مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 132 مليون درهم من أجل إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بجماعة البحراويين بإقليم الفحص-أنجرة. ويروم المشروع، الذي يشكل موضوع اتفاقية بين الطرفين ومع ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وعمالة إقليم الفحص-أنجرة وجماعة البحراويين، إيجاد فضاءات منظمة وملائمة للحرفيين تحترم الشروط المعمول بها في هذا المجال. ويضم المشروع، حسب الاتفاقية التي توجد في طور المصادقة وتمتد على ثلاث سنوات بين 2020 و 2022، ورشات عمل مخصصة لمزاولة مختلف الأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية، ومرافق صحية وإدارية إلى جانب التجهيزات الأساسية كشبكات الماء والتطهير والكهرباء والهاتف والطرق. * ماروك لو جور: • قرض من الوكالة الفرنسية بقيمة 1ر1 مليار درهم لإنجاز الخطين الثالث والرابع لترمواي الدار البيضاء. وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة (الدار البيضاء للنقل) اتفاقية قرض بقيمة 1ر1 مليار درهم ( ما يعادل 100 مليون أورو)، مقرونا بمنحة قيمتها 5ر5 مليون درهم (500 ألف أورو)، لإنجاز الخطين الثالث والرابع لترامواي الدار البيضاء، وذلك بهدف تحسين جودة الحركية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة. وأوضح الطرفان، في بلاغ مشترك، أن هذا الاتفاق المالي والتقني الجديد، الذي وقع بحضور سفيرة فرنسا بالمغرب، هيلين لو غال، والذي سيعزز من علاقات التعاون بين الوكالة والشركة، سيمكن من توسيع عرض النقل المشترك وجعله في متناول أكبر عدد ممكن من ساكنة الدار البيضاء، إضافة إلى النهوض باستخدام نمط النقل النظيف، وتحسين جودة الخدمات المقدمة في إطار النقل العمومي.

• ليبيريا ملتزمة بموقفها الثابت الداعم لحق المغرب في وحدته الترابية وسيادته الوطنية. أكد وزير الشؤون الخارجية الليبيري، دي-ماكسويل ساه كيمايه، أن بلاده ملتزمة بموقفها الثابت الداعم لحق المغرب في وحدته الترابية وسيادته الوطنية. وقال ساه كيمايه، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما، “كبلد، نريد أن نؤكد لجلالة الملك وللحكومة والشعب المغربيين، أن ليبيريا ملتزمة بموقفها الثابت الداعم لحق المغرب في وحدته الترابية وسيادته الوطنية”. وأضاف المسؤول الليبيري أن بلاده “تجدد التأكيد كذلك على تضامنها مع المملكة المغربية فيما يخص دعم قضيتها الوطنية، لأن قضيتها الوطنية تهم الشعب المغربي، وهذا ما يتماشى مع مبادئ سياسية خارجية ليبيريا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.