أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم 02 أكتوبر 2020

admin
2020-10-03T18:21:01+01:00
وطنية
admin2 أكتوبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم 02 أكتوبر 2020
وكالة انياء

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 02 أكتوبر 2020:

أخبار اليوم:

• المجلس الأعلى للحسابات: عجز الميزانية متحكم فيه. سجل المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير، حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، تحكما في مسار عجز الميزانية من خلال آليات تمويل مبتكرة، وتطورا إيجابيا للمداخيل العادية بفضل الارتفاع الملحوظ للمداخيل غير الجبائية، وكذا ارتفاع النفقات الإجمالية بفعل ارتفاع نفقات الموظفين والسلع والخدمات والاستثمار، محذرا الحكومة من الزيادة المستمرة في الديون الخارجية. وذكر التقرير، الذي جرى إعداده بناء على المعطيات المتوفرة عند نهاية الربع الأول من سنة 2020، أن عجز الميزانية ظل متحكما فيه في المستوى عينه المسجل في السنة الفارطة، حيث بلغ 41.672 مليون درهم، مع احتساب عائدات الخوصصة، مقابل 41.658 مليون درهم في 2018. ويرجع هذا التحكم، بحسب المصدر ذاته، إلى التحسن الملحوظ على مستوى المداخيل العادية (زائد 16.832 مليون درهم)، والذي سمح بتغطية ارتفاع النفقات الإجمالية (زائد 15336 مليون درهم)، وانخفاض رصيد الحسابات الخصوصية للخزينة (ناقص 1.310 مليون درهم). وقد سجلت المداخيل الجبائية وغير الجبائية ارتفاعا بلغ على التوالي 2762 مليون درهم و14.038 مليون درهم.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب شريك النسخة ال128 لمعرض “كانتون” بالصين. عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومعرض الصين للاستيراد والتصدير شراكة تهدف إلى مواكبة المقاولات المغربية في مشاركتها في النسخة ال 128 من معرض “كانتون”، وهو أكبر معرض تجاري في الصين، سيقام عبر الأنترنت من 15 إلى 24 أكتوبر المقبل. وذكر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في بلاغ، أنه سينظم لهذه الغاية، يوم 14 اكتوبر المقبل، ندوة عبر الأنترنيت من أجل التعريف بالمعرض والإلمام بمنصته الافتراضية. وبفضل البث المباشر، يضيف المصدر ذاته، سيعرض المشاركون منتجاتهم وخدماتهم لمدة عشرة أيام على مدار 24 ساعة. وسيتمكن المشترون والعارضون أيضا، من التحاور عبر المنصة وإرسال طلبات الشراء.

المساء:

• فرق أمنية جديدة للتدخل والأبحاث في الدار البيضاء. أعطى عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، الانطلاقة الرسمية لفرق أمنية جديدة للتدخلات والأبحاث بالدار البيضاء، بعد أن جرى إعطاء انطلاقتها سابقا بمدن کبری، مثل طنجة. وتم تعيين مسؤولين أمنيين وضباط شرطة يعملون بمصالح مختلفة بالبيضاء بالفرق الجديدة، وروعي في التعيينات معيار الكفاءة والأقدمية وحسن السيرة والسلوك. وأزاحت المديرية العامة للأمن الوطني الستار عن الفرقة الأمنية الجديدة المعروفة اختصارا به BRI، وتعني فرقة الأبحاث والتدخل. وتبين أن فرق الأبحاث والتدخل، التي سيكون نطاق اختصاصها واسعا، ستكون تابعة إلى ولاية أمن الدار البيضاء ولا يمكنها التدخل إلا بتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني. وستتولى فرق التدخل المهام الاستثنائية، بالنظر إلى توفرها على عناصر تشكل فرق “کومندوس” وعلى خلية للتفاوض لتحرير الرهائن وفرقة خاصة بالتدخلات لمواجهة الرهائن، إضافة إلى فرق لمواجهة مشتبه بهم مسلحين، وستكون معززة بوسائل لوجيستيكية متطورة.

• الفردوس: 3700 فنان استفادوا من صندوق “كوفيد”. كشف وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، عن استفادة أكثر من 3700 فنان من حاملي بطاقة الفنان من نظام التضامن، الذي تم إرساؤه بفضل صندوق کوفید 19 بنسبة قبول بلغت 70 بالمئة. وقال الوزير، في توضيح نشره الخميس على خلفية الضجة التي أعقبت الإعلان عن نتائج دعم قطاع الفنون، إن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الفني بسبب فيروس کورونا دفعت الوزارة إلى تعبئة الصندوق الوطني للعمل الثقافي لإطلاق طلبات عروض المشاريع الفنية كدعم استثنائي. وفي الوقت الذي تساءل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن مدى ضرورة دعم الفن خلال مرحلة التقشف والجائحة، قال الفردوس إن الضربة القوية التي تلقاها النشاط الثقافي من الجائحة تركت الكثير من الفنانين بدون أي وجهة ولا أفق في الرعاية أو الاحتضان. وأوضح أن دفتر التحملات ركز على أولويتين للانتقاء هما إيلاء أهمية خاصة للمشاريع التي يشارك فيها عدد مهم من حاملي بطاقة الفنان غير الموظفين، أي أن أزيد من 2400 حامل لبطاقة فنان هم من سيستفيدون من 459 مشروعا. أما الآلية الثانية فهي إيلاء أهمية خاصة لحاملي المشاريع الذين لم يسبق لهم أن استفادوا من الدعم.

اليوم المغربي:

• جهة الرباط: إنجاز 96 مشروعا طرقيا بنحو 768 مليون درهم. انعقدت بالرباط أشغال دورة شتنبر 2020 للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، خصصت لتقديم إنجازات الوكالة وسير أعمالها برسم السنة الجارية، والمصادقة على النظام الداخلي وميثاق العضو للجنة الإشراف والمراقبة. وصادقت اللجنة في هذه الدورة، التي ترأسها عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، بصفته رئيس اللجنة، على تقرير اجتماعها السابق الخاص بدورة يونيو 2020. وخلال هذا الاجتماع، استعرض محمد علال، مدير الوكالة الجهوية، أبرز الأعمال التي قامت بها الوكالة خلال العام الجاري، حيث قامت باستكمال تصفية 70 مشروعا موروثا عن الولاية السابقة، واستكمال إنجاز 96 مشروعا طرقيا بطول إجمالي يقدر ب600 كيلومترا (نحو 768 مليون درهم)، 51 مسلكا منها تم الانتهاء أو في طور الانتهاء بطول أجمالي يصل إلى 310 كلم، والانتهاء من تأهيل 261 مؤسسة تعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية بمبلغ إجمالي قذره 21 مليون درهما، فيما الأشغال جارية لإحداث وتأهيل 5 مدارس جماعاتية بإقليم سيدي سليمان وعمالة الصخيرات تمارة (20 مليون درهم)، وإطلاق برنامج تجهيز مراكز الفرصة الثانية-الجيل الجديد.

• مجلس الحكومة يجدد تراخيص شركات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. صادق مجلس الحكومة على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بتجديد التراخيص الممنوحة لشركات لفترة إضافية مدتها خمس سنوات، تبتدئ في 31 أكتوبر 2020، وذلك من أجل إقامة واستغلال شبكة عامة للاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية. وأوضح السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشاريع هذه المراسيم، التي قدمها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، تهدف إلى تجديد التراخيص الممنوحة لشركة “AL Hourria Telecom S.A”، ولشركة “ORBCOMM MAGHREB”، ولشركة “THURAYA MAGHREB S.A”، من لدن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، من أجل إقامة واستغلال شبكة عامة للاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع “GMPCS”، وفقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل. وأضاف أن الوكالة أبدت رأيها بالموافقة على الطلب المتعلق بتجديد التراخيص الممنوحة لهاته الشركات لفترة إضافية مدتها خمس سنوات، تبتدئ في 31 أكتوبر 2020.

الصحراء المغربية:

• المستشفى العسكري المغربي ينهي مهمته بمخيم الزعتري . علم لدى مصدر عسكري أن أول مستشفى طبي جراحي ميداني شيد بالأردن بمخيم الزعتري بمحافظة الفرق، من قبل المملكة المغربية أنهى مهمته الإنسانية لفائدة اللاجئين السوريين بعد ثمان سنوات من الخدمات النبيلة المقدمة بمهنية وتفان وبحس عال من المسؤولية. وأوضح المصدر ذاته أن المستشفى الذي شرع عمليا في أداء مهامه منذ شهر غشت 2012 في إطار المساعدة الإنسانية المقدمة من قبل المغرب بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية لفائدة اللاجئين السوريين، ضم العديد من التخصصات بطاقة استيعابية لا تقل عن 60 سريرا وبطاقم مكون من 125 إطار، ضمنهم 27 طبيبا عسكريا من عشرين تخصصا، تشمل تخصصات (الطب العام ، الطب الباطني ، أمراض القلب والشرايين ، والرئة ، والجلد ، وطب الأطفال والطب النفسي) وتخصصات جراحية (الجراحة الباطنية ، وجراحة العظام والمفاصل ، وطب النساء والتوليد ، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة ، والأسنان ، والعيون ، والأعصاب ، والجراحة التقويمية والتجميلية).

• أزيد من 321 ألف مترشح للامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا، 38 منهم مصابون بفيروس كورونا. قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن العدد الإجمالي للمترشحين لاختبارات الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا برسم موسم 2019-2020، التي انطلقت “في أجواء متميزة”، فاق 321 ألف مترشح، 38 منهم مصابون بفيروس كورونا المستجد. وأوضح أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب هذا الاجتماع، أنه أكد في إفادة لأعضاء مجلس الحكومة بخصوص تنظيم هذا الامتحان، أنه “ضمانا لصحة المترشحين والأطر التربوية والإدارية المشرفة على هذا الاستحقاق، تم اعتماد بروتوكول صحي صارم، وكذا تنظيم الامتحان في قطبين هما قطب الآداب والتعليم الأصيل والمهني (فاتح أكتوبر وصبيحة اليوم الموالي له)، الذي بلغ عدد المترشحين فيه 105 ألف و551 مترشحا، والقطب العلمي والتقني (انطلاقا من بعد زوال يوم 2 أكتوبر واليوم الموالي له)، الذي يبلغ عدد المترشحين فيه 215 ألف و515 مترشحا. وذكر الوزير أنه سيتم إجراء الدورة الاستدراكية للذين تغيبوا لظروف قاهرة بالنسبة لجميع الأقطاب يومي 22 و23 أكتوبر الجاري.

الأحداث المغربية:

• حقيبتان مغربيتان في حكومة بلجيكا. إنها سابقة في التاريخ السياسي لبلجيكا، على الرغم من أن التنوع في هذا البلد أنجب مسؤولين رفيعي المستوى ينحدرون من أصول مهاجرة في المجالس المنتخبة والحكومات الإقليمية، فقد ظفرت بلجيكيتان من أصل مغربي، بحقيبتين وزاريتين مهمتين ضمن التشكيلة الوزارية الحالية، وذلك بقيادة الليبرالي الفلاماني ألكسندر دو كرو. فبعد تألقها بالبرلمان وعلى رأس حزبها “إيكولو” الذي تنتمي إليه، تم تعيين البلجيكية من أصل مغربي زكية الخطابي وزيرة للبيئة والمناخ. أما المرأة البلجيكية-المغربية الثانية التي يتم تعيينها لأول مرة بالحكومة الفيدرالية فهي مريم كثير، التي تولت حقيبة التعاون الإنمائي وسياسة المدينة. وقد ناضلت هذه العاملة المكافحة المنحدرة من ورزازات في صفوف الحزب الاشتراكي الفلاماني لعدة سنوات، لتصبح فيما بعد رئيسة مجموعته بمجلس النواب.

• الرباط.. حفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقة “ArtCD”. نظم السلك الدبلوماسي بالرباط، بـ “رواق عبلة عبابو”، حفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقة “ArtCD” للتعبير الفني للهواة المخصصة لأعضاء السلك الدبلوماسي بالمغرب. وقالت رئيسة السلك الدبلوماسي وعقيلة السفير اللبناني بالمغرب، السيدة زينة بركات عطا الله، في تصريح صحفي، إن “حفل توزيع جوائز مسابقة الهواة الفنية التي أطلقتها اللجنة الثقافية للسلك الدبلوماسي في مارس حول موضوع “2020 : منظور جديد”، عرف مشاركة 50 مشاركا من السلك الدبلوماسي في المغرب. وأضافت أن هذه المسابقة، التي وزعت على فئتين؛ كبار وشباب، اهتمت بالرسم والنحت والفيديو والتصوير وفن الملصق وغيرها من الأعمال الفنية. من جهته، عبر رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، الذي ترأس حفل توزيع الجوائز عن سعادته بإقامة هذا الحدث الفني، مضيفا أنه “يجب ألا نستسلم في هذه الفترة الصعبة والمعقدة لوباء كوفيد-19 ويجب أن نتعايش معها”، ومشددا على أن الفن والثقافة يقدمان المثال للحياة والأمل، لكونهما يمثلان نورا يتجسد من خلال هذه الأعمال”.

العلم:

• لقاح كورونا: المغرب ينهج استراتيجية التعدد مع الشركاء لرفع نسبة النجاعة. أبرز المصطفى الناجي، اختصاصي في علوم الفيروسات، مدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن هناك 140 من التجارب حول العالم في ما يخص اللقاح ضد كورونا، من بينها 10 في طور متقدم، أي المرحلة الثالثة التي تؤدي بها إلى إنتاج اللقاح. وقال الناجي في تصريح ل”العلم” إن اللقاحات التي هي في طور متقدم، يوجد ضمنها اللقاح الذي وقعت المملكة المغربية اتفاق شراكة إطار مع شركة صينية “سينوفارم” وأخرى مغربية تدعى “سوطيما” من أجل إنتاج اللقاح الصيني، مضيفا أنه في نفس الوقت أبرمت وزارة الصحة المغربية عقدا مع شركة بريطانية سويدية “ازخا زينيكا” من أجل اقتناء جزء من اللقاح البريطاني، كما كانت محادثات بين المغرب وروسيا بشأن لقاح سبوتنيك 5. وقال إنه من غير المستبعد أن نجد المغرب يوقع اتفاقا في الأسابيع المقبلة مع شركة ما، مشيرا إلى أن استراتيجية التعدد التي ينهجها المغرب في هذا الإطار تبقى من الناحية العلمية جيدة وصائبة، وتروم رفع نسبة النجاعة.

• حجم الناتج الداخلي الإجمالي يسجل انكماشا بنسبة 9ر14 في المئة خلال الربع الثاني من سنة 2020. سجل حجم الناتج الداخلي الإجمالي خلال الربع الثاني من سنة 2020 انكماشا بنسبة 9ر14 في المئة عوض الارتفاع المحقق في السنة الفارطة بنسبة 4ر2 في المئة. وتفيد مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول الوضعية الاقتصادية خلال الربع الثاني من سنة 2020 بأن هذا التراجع، الذي يأخذ بعين الاعتبار الانخفاض الحاصل في الضريبة على المنتوجات صافية من الإعانات بنسبة 1ر19 في المئة عوض الارتفاع بنسبة 2 في المئة، يعزى بالأساس للانخفاض المسجل في الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 5ر15 في المئة، وكذا الأنشطة الفلاحية بنسبة 9ر6 في المئة.

الاتحاد الاشتراكي:

• المجلس الأعلى للحسابات يحذر من الزيادة المستمرة في دين الخزينة. دعا المجلس الأعلى للحسابات إلى توخي الحذر بشأن الزيادة المستمرة في دين الخزينة، مطالبا بضرورة الاستمرار في العمل للحفاظ على ظروف تمويل الخزينة عند مستويات مواتية. ونبه المجلس، في تقرير حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، إلى أن ارتفاع دين الخزينة راجع أساسا للاستدانة الخارجية، مؤكدا أن دين الخزينة واصل مساره التصاعدي بزيادة قدرها 25.376 مليون درهم (زائد 3.5 في المئة) مقارنة بنسبة 2018، منها 53 في المئة على شكل دين خارجي. وبذلك يكون دين الخزينة قد تضاعف، منذ سنة 2009، لينتقل من 345.177 مليون درهم إلى 747996 مليون درهم في سنة 2019، مسجلا معدل نمو سنوي متوسط قدره 8 في المئة.

• السلطات العمومية ترفض بشكل قاطع سعي (هيومن رايتس ووتش) لتغليط الرأي العام وتكوين الانطباع لديه بعدم استقلالية القضاء الوطني. عبرت السلطات العمومية عن رفضها القاطع للمنشور “الافترائي” الصادر عن منظمة (هيومن رايتس ووتش) يوم 21 شتنبر الجاري بعنوان “المغرب يرفع قضية تجسس ضد صحفي معارض”، والذي “تسعى من خلاله المنظمة لتغليط الرأي العام وتكوين الانطباع لديه بعدم استقلالية النظام القضائي الوطني”. وأكدت السلطات العمومية، في بلاغ لها، أن السلطة القضائية مستقلة بموجب الدستور، وأن السهر على تطبيق ضمانات الاستقلالية الممنوحة للقضاة أمر موكول لمؤسسة دستورية خاصة مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهي المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي أصدر بلاغا يوم 15 شتنبر 2020 دفاعا عن استقلالية السلطة القضائية وحرمتها، وردا على بعض المنظمات الدولية غير الحكومية التي، عوض أن تساهم في تعزيز هذه الاستقلالية، تدعو إلى الضغط من أجل المساس بها. وشدد البلاغ على أن القضاء المغربي يعتبر وحده المسؤول عن مصير ملف المعني بالأمر الذي يتابع قضائيا من أجل الاشتباه في ارتكابه لأفعال مجرمة بموجب القانون الجنائي المغربي، وهي أفعال مشمولة بإجراءات ومساطر قانونية وقضائية تجري طبقا لشروط المحاكمة العادلة.

بيان اليوم:

• الأدوية الخاصة ببرتوكول علاج كوفيد 19 والانفلونزا متوفرة. نفى الصيدلي، عبد الحفيظ ولعلو، المختص في العلوم البيولوجية والوبائية خريج معهد باستور بباريس، أن تكون الأدوية المعتمدة في برتوكول علاج فيروس “كوفید 19” مفقودة من السوق الوطنية. وأوضح ولعلو، في تصريح لـ”بيان اليوم”، أن الأدوية الخاصة بعلاج كورونا أو الأنفلونزا متوفرة في جميع الصيدليات، باستثناء مادة “كلوروكين” التي قامت الدولة بسحبها في وقت سابق وجعلها متاحة في المستشفيات العمومية فقط. بالمقابل، شدد ولعلو على أن فقدان بعض الأدوية والمكملات ک “فيتامين س” وغيرها، جاءت في فترات معينة لكن تم تدارك الأمر، مشيرا إلى أن الإشكال في غياب بعض الأدوية قد يرتبط بعدم توفر المختبرات والشركات المصنعة على المواد الأولية التي يتم استيرادها من الخارج، أو بسبب خلل في التوزيع على المستوى الوطني، علاوة على تهافت بعض الأشخاص على الأدوية، وأخذ كميات كبيرة من دواء معين، كما سبق وأن جرى مع مادة “فيتامين س”، حيث اقتنی مجموعة من الناس بمختلف المدن كميات كبيرة، الأمر الذي أدى إلى فقدان هذه المادة من عدد كبير من الصيدليات.

• الاندماج الإقليمي للمغرب أولوية استراتيجية. أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على جعل الاندماج الإقليمي للمغرب أولوية استراتيجية، ضمن رأيه الذي قدمه أول أمس الأربعاء، حول موضوع “الاندماج الإقليمي للمغرب في إفريقيا: من أجل بلورة إستراتيجية في خدمة تنمية مستدامة مع إفريقيا”. ولفت المجلس إلى ذلك من خلال تطوير استراتيجية مندمجة محددة خاصة بالاندماج الإقليمي للمغرب في إفريقيا، بتنسيق مع القطاعين العام والخاص، وتفضيل تبني مقاربة مندمجة، مشيرا أيضا إلى تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية من خلال إدراج القضايا ذات البعد الاقتصادي في الأجندة الدبلوماسية، لاسيما مواكبة المشغلين المغاربة في القارة الإفريقية. كما يرى المجلس أنه يجب ضمن هذه النقطة تثمين مهنة المستشار الاقتصادي والمستشار الثقافي على مستوى البعثات الدبلوماسية المغربية في إفريقيا، ثم إحداث آليات تشاور منتظمة بين القطاع الحكومي المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون وممثلي القطاع الخاص (منتدى سنوي، لقاءات قطاعية..).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.