استياء كبير يثيره نص مادة اللغة العربية في امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية أحرار

admin25 سبتمبر 2020
استياء كبير يثيره نص مادة اللغة العربية في امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية أحرار

تنغير أنفو – متابعة

أثار نص في مادة اللغة العربية الامتحان الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة 2020 أحرار ضجة و استياء كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك والتويتر ،لما تضمنه من عبارات وأفكار اعتبرها البعض عنصرية و تزويرا للتاريخ .
وقد أدرج هذا النص ضمن عناصر الامتحان الجهوي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة شتنبر 2020 فئة الأحرار الكبار ، وتناول تاريخ دخول عرب المشرق للمغرب عبر نشر الإسلام وكيف استقبله سكان المغرب ،كما أشار صاحب النص المقتطف من مجلة دعوة الحق وبتصرف أن المغرب أصبح بعد ذلك درعا للعروبة والإسلام من هجمات العدو ،هذه النقط المدرجة في النص اعتبرها نشطاء الفايسبوك
استفزازا خطيرا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة و تزويرا فاضحا لتاريخ المغرب والمغاربة و هويتهم.

وحسب بعض الفاعلين الإعلاميين فإن نص مادة اللغة العربية في الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين سوس ماسة يرجع بالمغرب الى ما قبل دستور 2011 و مسار ترسيم اللغة الأمازيغية.
وجدير بالذكر أن امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية أحرار للموسم الدراسي 2019/2020 والتي أجلت بسبب تفشي جائحة كورونا فيروس تجرى هذه الأيام بجميع الأكاديميات الجهوية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.