أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 21 شتنبر 2020

admin
2020-09-21T09:23:47+01:00
آخر الأخبار
admin21 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 21 شتنبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 21 شتنبر 2020:

أخبار اليوم:

• کورونا يغلق مدرستين عموميتين بأزرو وافران. أجواء من الرعب والفزع عاشها آباء وأولياء التلاميذ بمدينة أزرو ومرکز جماعة تمحضيت المجاورة للمدينة، وذلك على إثر ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا في الوسط المدرسي أكدتها السلطات الصحية الجمعة الأخير، ويتعلق الأمر بمدرستين ابتدائيتين، الأولى مدرسة “الإمام علي بن أبي طالب” بمدينة أزرو، والثانية مدرسة “خالد بن الوليد” بجماعة تمحضيت، التي تبعد عن مدينة أزرو ب34 كلم. وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “أخبار اليوم” من مصادر قريبة من الموضوع، فإن حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 بالمدرستين المعنيتين بأزرو وتمحضيت يإقليم إفران، والتي حددتها مصادر الجريدة في 8 حالات، كانت المديرية الجهوية للصحة بفاس قد أعلنت عن تسجيلها بإقليم إفران ضمن الحصيلة اليومية للحالة الوبائية بالجهة خلال يوم الخميس، تخص الأطر الإدارية والتربوية بالمدرستين والذين تأكد حملهم للفيروس عقب إخضاعهم للتحليلات المخبرية. ظهور الإصابات بكورونا وسط 8 أشخاص من الأطر الإدارية والتربوية بالمدرستين، عجل بتحرك فرق التدخل السرية لليقظة والرصد الوبائي، والتي قامت بحصر المخالطين للحالات المؤكدة داخل المدرستين وخارجها، فيما جرى إخضاع التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسستين التعليميتين للفحوصات الطبية الخاصة بالحرارة وأخذت عينات من مسالكهم التنفسية لإخضاعها للتحليل المخبري الفيروسي.

• الفيلم المغربي “طيف الزمكان” يتبارى على جوائز “غران أوف وورد” البولونية. تم اختيار الفيلم المغربي “طيف الزمكان” للمخرج كريم تجواوت ضمن قائمة المرشحين لجوائز “غران أوف وورد” البولونية لعام 2020. وأوضح بلاغ لمنظمي الجائزة أنه تم اختيار الفيلم المغربي للمنافسة على نيل جوائز “غران أوف وورد” البولونية، التي ستجري الفعاليات الخاصة بها في شهر نونبر القادم، في صنفي أفضل انتاج وأفضل سيناريو، ضمن قائمة تضم العديد من الأفلام العالمية. وتشارك في هذه المسابقة السنوية، التي ستنظم دورتها الـ14 من 23 إلى 30 من نونبر القادم، أفلام من 24 دولة، منها بولونيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وروسيا وألمانيا والهند وكوريا الجنوبية وسوريا وإيران. ويتحدث الفيلم المغربي القصير “طيف الزمكان”، الذي لا تتجاوز مدته تسع دقائق، عن مآسي الحرب وقسوتها ومعاناة الأسر التي دمرت الحرب مستقبلها ومستقبل أبنائها.

المساء:

• كوفيد 19: الإصابات اليومية تقترب من 3000 حالة في عموم المغرب. ارتفعت الإصابات اليومية بشكل كبير خلال اليومين الأخيرين، حيث قاربت تسجيل 3000 إصابة في اليوم، وتقترب من سقف 100 ألف حالة. ولا تزال الأوضاع بمدينة الدار البيضاء تتطور نحو الأسوأ، إذ رغم بعض المحاولات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الوضع الوبائي بها، فقد جاءت متأخرة بعد تأزم الأوضاع بها وانتشار الفيروس بشكل كبير بالعديد الأحياء التي أغلقت، حيث يتم يوميا تسجيل أزيد 500 حالة إصابة بالعاصمة الاقتصادية وحدها. ونتيجة لهذا الوضع، قررت الحكومة تمديد العمل بفترة الحجر الصحي التي تم إقرارها يوم 7 شتنبر 2020، لمدة 14 يوما إضافية، ابتداء من اليوم.

• إطلاق النار لتوقيف جانح اعتدى على والده بالسلاح الأبيض . اضطرت عناصر شرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية التابعة لولاية أمن القنيطرة لاستعمال أسلحتها الوظيفية، خلال الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، كان في حالة سكر متقدمة واندفاع قوي، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دوريات للشرطة كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه الذي عرض والده للضرب والجرح البليغين بواسطة السلاح الأبيض على مستوى العنق، حيث واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سكين وأداة راضة، وهو ما اضطر مفتشي شرطة إلى استعمال سلاحهما الوظيفي وإطلاق رصاصات تحذيرية، وذلك قبل إصابة المعني بالأمر على مستوى أطرافه السفلى.

اليوم المغربي:

• الأمن السيبيراني يشغل بال أرباب العمل المغاربة. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن نشر دليل خاص بالممارسات الفضلى المتعلقة بالأمن السيبيراني للمقاولات. وحسب الاتحاد، فإن هذه الأداة العملية، التي جرى وضعها من قبل لجنة الذكاء الاقتصادي التابعة للاتحاد، ستمكن أرباب المقاولات من تعزيز معارفهم في مجال الأمن السيبيراني، ومواكبتهم بشأن وضع استراتيجية رقمية حديثة وفعالة، تأخذ بعين الاعتبار الرهانات الجديدة المرتبطة بالأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وفي هذا السياق، أبرز إدريس بنعمر، رئيس لجنة الذكاء الاقتصادي، في افتتاحية هذا الدليل، أن إعداد هذا الدليل حول الأمن السيبيراني، الذي يستهدف رؤساء المقاولات المغربية، “يكتسي أهمية كبيرة في السياق المتغير الذي نمر به في الوقت الراهن، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا على المقاولات”.

• وزارة الصحة بصدد إعداد مكافآة استثنائية لكل مهنييها. أفاد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن الوزارة بصدد إعداد مكافأة استثنائية لكل مهنييها، تختلف مقاديرها حسب معايير موضوعية محددة، وذلك لمقابلة المجهود الذي بذلوه. وذكر آيت الطالب، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب ، بأن المذكرة عدد 066 بتاريخ 24 غشت 2020 أعطت الضوء الأخضر لتفعيل قرار تخصيص تعويضات لفائدة موظفي الصحة في إطار تشاركي مع جميع الفرقاء الاجتماعيين، مشيرا إلى أنه “يتم الاشتغال اليوم على جدولتها وكيفية صرفها، على الرغم من أننا لازلنا لم نخرج من الجائحة”. واغتنم هذه المناسبة، للتأكيد على أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لتحسين ظروف العمل وتحفيز مهنييها، مشيرا إلى أن برنامج نجاعة الأداء للوزارة لسنة 2020 تضمن، في ما يخص البرنامج الميزاناتي المتعلق بالموارد البشرية وتعزيز قدرات المنظومة الصحية، عدة إجراءات وتدابير من بينها على الخصوص دراسة إحداث مكافأة عن المردودية ومراجعة الزيادة السنوية في مبالغ التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية، ووضع برنامج وطني للصحة والسلامة في العمل يعتمد على الرقابة وتدبير الأخطار المهنية لمهنيي الصحة، والتعويض عن العمل في المناطق النائية.

الصحراء المغربية:

• المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى إحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا. دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأمم المتحدة لإحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا، مؤكدا أن المغرب يظل، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، “وفيا لالتزاماته بتعزيز الشراكة الدولية من أجل التنمية، مع جعل إفريقيا في صلبها”. وقال العثماني، خلال الاجتماع رفيع المستوى حول أهداف التنمية المستدامة تحت عنوان (أهداف التنمية المستدامة) الذي جرى تنظيمه، في صيغة افتراضية، للمرة الأولى بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة خلال افتتاحية الدورة 75 للجمعية العامة، “أؤكد على ضرورة إيلاء عناية خاصة بإفريقيا لدعمها وتقوية مناعتها في مواجهة الوباء ومواصلة جهودها الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أجدد دعوة المغرب للأمم المتحدة لإحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ تلك الأهداف بإفريقيا”.

• أكاديمي برازيلي: مبادرة المغرب بخصوص الحوار الليبي تكرس دور المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي. أكد الأكاديمي البرازيلي، فابيو ألبيرغاريا دي كيروز، أن مبادرة المغرب بجمع الأطراف الليبية حول طاولة الحوار تكرس الدور الذي تضطلع به المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي. وقال دي كيروز، في حديث صحفي، إن مبادرة المغرب باحتضان واستضافة الحوار بين الليبيين تكرس دور المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي، مشيرا إلى أن الوضع الحالي في ليبيا من شأنه التأثير على الاستقرار في منطقة المغرب العربي. وأضاف الخبير في العلاقات الدولية “بعد الإجراءات الاستباقية الناجحة التي اتخذتها المملكة في مجالات حساسة مثل الهجرة ومكافحة الإرهاب والتغير المناخي، تأتي مبادرة المغرب باحتضان جلسات الحوار بين الفرقاء الليبيين لتكرس دور وريادة الرباط كفاعل لضمان الاستقرار في المنطقة”.

الأحداث المغربية:

• أداء جيد لصادرات الفلاحة. تتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن يرتفع حجم الصادرات الغذائية الفلاحية بنسبة 10 بالمئة خلال الموسم الفلاحي المقبل 2020-2021. فقد أكدت الوزارة، في بلاغ لها، تسجيل نتائج إيجابية اتسمت كلها بالمهمة خلال الموسم الفلاحي الماضي 2020/2019. واعتبرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن تسجيل هذه النتائج يأتي في سياق سجل فيه المغرب موسما فلاحيا متواضعا جدا، بفعل قلة التساقطات التي ميزت السنة الفلاحية المنصرمة. وأبرزت وزارة الفلاحة، في أعقاب اجتماع اللجنة الاستراتيجية للوزارة والذي ترأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة، أن قطاع صادرات المنتجات الفلاحية سجل أداء جيدا خلال الموسم المنتهي 2019-2020 ، على الرغم من السياق الدولي الصعب الذي اتسم بانتشار وباء کوفید 19. وكشفت الوزارة أن قيمة الصادرات من المنتجات الغذائية الفلاحية (باستثناء المنتجات السمكية) خلال موسم 2019 /2020 بلغت حوالي 39,5 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8 بالمئة، مقارنة بسنة 2018 (36,6 مليار درهم)، وبنسبة 130 بالمئة مقارنة بسنة 2010 (17.2 مليار درهم).

• بنيعيش تبرز مكتسبات المرأة المغربية في مختلف المجالات. أبرزت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، في ندوة حول القيادات النسائية نظمت في سيغوفيا (شمال غرب مدريد)، المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية في مختلف المجالات وارتقائها في تحمل المسؤولية وتحقيق استقلاليتها. وأكدت كريمة بنيعيش، في تدخلها خلال هذه الندوة التي نظمتها مؤسسة ( إ ـ أو بيزنيس سكول ) حول موضوع ” القيادة النسائية .. البروز الهادئ”، في إطار المهرجان الدولي للفنون والثقافة الذي تحتضنه مدينة سيغوفيا التاريخية ( شمال غرب مدريد ) أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل مقاربة النوع في صلب أولويات ترسيخ دولة الحق والقانون وتمكين المرأة وضمان استقلاليتها وصيانة حقوقها. وذكرت كريمة بنيعيش بمختلف الإصلاحات والأوراش الكبرى، التي أطلقتها المملكة في مجال دعم وتعزيز حقوق المرأة، لاسيما إصلاح مدونة الأسرة وقانون الجنسية وقانون الشغل كما استعرضت مختلف المكاسب التي جاء بها دستور 2011 لفائدة قضايا المرأة.

العلم:

• إبرام 247 صفقة مع أزيد من 98 شركة بتكلفة إجمالية تناهز 1.9 مليار درهم. كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، عن إبرام 247 صفقة مع ما يزيد عن 98 شركة بتكلفة إجمالية بلغت، إلى حدود الآن، ما يقارب 1.9 مليار درهم ضمن المبلغ المخصص للوزارة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح آيت الطالب، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن هذه الصفقات التي تم إبرامها كانت بهدف شراء المعدات الطبية التقنية ولوازمها (بنسبة 25 في المئة من المبلغ الإجمالي)، ومعدات الأفرشة (12 في المئة)، وأجهزة التصوير الإشعاعي (8 في المئة) ومعدات الاستشفاء (0.1 في المئة) ومستلزمات المختبرات (19.1 في المئة)، وأدوية ومستلزمات طبية (17 في المئة)، فضلا عن مقتنيات أخرى من الخارج (تهم معدات طبية تقنية، ولوازم مختبرات التحليلات المصلية وأجهزة الكشف، ومواد كيماوية وأدوية سيما المادة الخام للكلوروكين ووسائل الحماية الفردية).

• توقيع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19. وقع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19 تنتجها شركة “إر-فارم” بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”. ويندرج هذا التوقيع، الذي تم بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين، في إطار جهود المملكة لتأمين إمداد المملكة بكميات كافية من اللقاحات. وشارك في حفل التوقيع كل من السادة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، وزير الصحة، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، والمدير العام ل”إر-فارم”، فازيلي إغناتييف، ونائب رئيس “أسترازينيكا”، أليك فان غيلدر.

الاتحاد الاشتراكي:

• وضع مخطط لتأهيل المهن القضائية لمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بآسفي، أن وزارة العدل بادرت إلى وضع مخطط لتأهيل المهن القانونية والقضائية في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للقاء التواصلي المنظم بشراكة بين وزارة العدل وهيئة المحامين بآسفي حول موضوع “دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن هذا المخطط يروم إشراك مهنيي العدالة (محامون وموثقون وعدول) في الجهود الوطنية ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وبعد أن أشار إلى أن عدد “التصاريح بالاشتباه” ظلت “جد ضئيلة” لدى مهن العدالة مقارنة مع الهيئات المالية، أكد بنعبد القادر أن المحامين سيحرصون على التنزيل الأمثل للالتزامات المفروضة وعيا منهم بأهمية الموضوع وتداعياته على الالتزامات الدولية لبلدنا وآثار ذلك على اقتصادها الوطني.

• انطلاق دروس محو الأمية يوم 15 أكتوبر بصيغة التعليم عن بعد. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن انطلاق الموسم الدراسي 2021- 2020، بخصوص برنامج محو الأمية بالمساجد سيكون يوم الخميس 15 أكتوبر 2020، باعتماد نظام التعليم عن بعد عن طريق قناة محمد السادس للقرآن الكريم “السادسة”، وموقع الوزارة، إلى غاية نهاية شهر دجنبر، على أمل أن تتهيأ الظروف للعمل بالدراسة الحضورية مع بداية شهر يناير 2021. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة تندرج في سياق التدابير الاحترازية المتخذة للحد من استفحال الوضعية الوبائية، وحماية للمتدخلين في البرنامج، لافتة إلى أن “هذه الدروس تظل مخزنة بموقعي السادسة والوزارة طيلة السنة الدراسية مع إمكانية الرجوع إليها في أي وقت”.

بيان اليوم:

• كل المحجوزات، لدى الخلية الإرهابية المفككة يوم 10 شتنبر، تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أن الخبرة التقنية والعلمية، التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على ما تم حجزه من معدات ومواد وعينات كيميائية إثر تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الجاري، أسفرت عن كون كل المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة، فضلا عن أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة. وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، إن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، والتي توصلت النيابة العامة بنسخة منها، أسفرت أيضا عن كون قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية، أو بواسطة السترات الناسفة. وأشار البلاغ إلى أن الخبرة التقنية والعلمية أسفرت أيضا عن أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

• الراشدي يحدد دعامات الانتقال لمرحلة جديدة في مكافحة الفساد. قال رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بشير محمد الراشدي، إن الهيئة انخرطت في إرساء الدعامات القادرة على المساهمة الفعالة في الانتقال إلى مرحلة جديدة في مكافحة الفساد. وأوضح الراشدي، في كلمة تقديمية لتقرير الهيئة السنوي الأول برسم سنة 2019 الذي تم تقديمه خلال ندوة صحفية عن بعد، أن هذه الدعامات تقوم على القدرة على التعبئة، والتحصن بالمصداقية، وتوخي استهداف انتظارات وأولويات المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، وإنتاج الآثار الملموسة من طرفهم؛ بما يعزز بناء الثقة وضمان الانخراط في إطار تحالف واسع تتوجه جهوده نحو إحداث تغيير عميق ومستدام، يطبعه إدراج منحنى آفة الفساد بالمغرب في اتجاه تنازلي قوي ومستمر. واعتبر، في هذا الصدد، أن الانتقال إلى مرحلة جديدة في مكافحة الفساد يمثل خيارا حتميا لإحداث تغيير عميق في مستويات المنحنى الذي تعرفه هذه الآفة.

رسالة الأمة:

• في زمن إقرار التعليم عن بعد .. المغرب يتراجع في سرعة الأنترنت. كشفت الأرقام، التي أوردها تقرير موقع “سبيد تست”، الذي يعتبر مرجعا في معیار تدفق الأنترنت وسرعتها في العالم، أن معدل سرعة الأنترنت ذات النطاق العريض الثابت في المغرب لم يتجاوز 19.01 ميغابايت في الثانية لتحميل البيانات، و4.33 ميغابايت في الثانية لرفع البيانات، خلال شهر غشت الماضي، وهو ما ساهم في تراجع المغرب بثماني درجات في التصنيف الشهري الخاص بهذا المؤشر، حيث بات يحتل المرتبة 124 عالميا من أصل 174 دولة شملها التصنيف وأظهر تقرير الموقع الأمريكي، الذي يوجد مقره بمدينة سیاتل بولاية واشنطن، أن المعدل الذي حصل عليه المغرب يقل بكثير عن المتوسط العالمي الذي يصل إلى 84.33 ميغابایت في الثانية بالنسبة للتحميل، و44.010 ميغابايت في الثانية بالنسبة للرفع.

• الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تدعو إلى تبسيط القوانين والمساطر وتسهيل الولوج إلى التمويل. ربط توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، تحقيق رؤية المهنيين للنهوض بالقطاع، بتفعيل ثلاثة مطالب، تتمثل في تحديث القوانين المنظمة للقطاع، وتبسيط المساطر الإدارية الخاصة بالرخص، وتسهيل الولوج إلى التمويل. جاء هذا خلال ندوة صحافية نظمتها الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين للكشف عن وضعية القطاع العقاري وخارطة طريقه المستقبلية في سياق تأثير تداعيات وتبعات جائحة کورونا على القطاع. وتمحورت الندوة بالأساس حول تشخيص واقع القطاع في ظل استمرار الجائحة، بل وتفاقم مؤشر الإصابة، الشيء الذي أثر وبشكل كبير على أغلب القطاعات الاقتصادية، ومن ضمنها القطاع العقاري الذي يعيش حالة كساد كبيرة، وهو ما انعكس بشكل كارثي على الفاعلين والمنعشين العقاريين ومعهم شريحة عريضة من العاملين في المجال.

لوماتان:

• عقود التكوين .. إجراءات استثنائية لفائدة المقاولات المغربية. أفاد قطاع التكوين المهني بأنه تم اتخاذ تدابير استثنائية لفائدة المقاولات المغربية في ما يتعلق بالآجال النهائية التي تحكم طلبات تمويل وإنجاز عقود التكوين الخاصة بها. وأوضح القطاع، في بلاغ، أن هذه التدابير الاستثنائية تتمثل في تمديد الآجال النهائية لإيداع طلبات تمويل عمليات التكوين المبرمجة للسنة المالية 2020 إلى غاية 31 أكتوبر بدلا من 30 يونيو 2020، وتمديد الأجل النهائي لاستكمال عمليات التكوين المبرمجة إلى غاية 31 مارس 2021 بدلا من 31 دجنبر 2020. وفي هذا الإطار، سيقوم قطاع التكوين المهني، من خلال اللجنة المركزية للعقود الخاصة بالتكوين، بإرساء منصة إلكترونية لدى البنية الإدارية لتدبير العقود الخاصة بالتكوين بغية تسريع معالجة وتعويض طلبات تمويل الدراسات وعمليات التكوين المستمر للمقاولات.

• عمارة يحث على الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية. دعا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، مديري وكالات الأحواض المائية إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية، بمعية الشركاء الآخرين، لتباشر مهامها في مدارسة مختلف القضايا الجهوية والمحلية للماء. وحسب بلاغ للوزارة، أوضح عمارة خلال ترؤسه اجتماعا مع مديري وكالات الأحواض المائية أن المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية تأتي على رأس القضايا التي ستتدارسها هذه المجالس، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق والالتقائية بين كافة المتدخلين في ميدان تدبير الموارد المائية، من أجل معالجة مختلف الإكراهات المرتبطة بتوفير هذه المادة الحيوية، بطريقة استباقية. وخلال الاجتماع المخصص للوقوف على الوضعية الحالية للموارد المائية على المستوى الوطني، وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين التزود بالماء الشروب لجميع المناطق عبر التراب الوطني وكذا لمواكبة انطلاقة الموسم الفلاحي 2020 – 2021، أعطى الوزير تعليماته لمديري الوكالات بإيلاء كامل العناية للتنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي 20-27، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسيم انطلاقته في 13 يناير 2020.

ليكونوميست:

• الرباط: ارتفاع مهول في أسعار الخضروات والفواكه. تم خلال الأيام الأخيرة تسجيل ارتفاع مهول في أسعار معظم الخضروات في مختلف الأسواق بالرباط. وهو ما يؤثر على الحياة اليومية للرباطيين خلال هذه الفترة من الوباء. وفي جولة بسوق العكاري، تم تسجيل زيادة بنسبة 10 في بالمئة في أسعار معظم الخضروات، باستثناء سعر البصل الذي يقل عن 5 دراهم للكيلوغرام، في حين أن سعر الخضر الأخرى يزيد بشكل عام عن 8 دراهم للكيلوغرام، خصوصا الطماطم والبطاطس والجزر. أمام بالنسبة للقرع واللفت والباذنجان، فيصل إلى ما يقارب 10 دراهم للكيلوغرام، وكذلك الأمر بالنسبة للفاصوليا الخضراء والبيضاء. نفس الأمر بالنسبة للفواكه، التي لا تزال أسعارها غير متاحة للأسر ذات الدخل المنخفض. الارتفاع أيضا شمل أسعار لحم الدجاج، الذي بلغ 17 درهما للكيلوغرام.

• طنجة: شطر جديد من المساكن بسعر 140 ألف درهم. تواصل المنطقة الحضرية الجديدة ابن بطوطة في التوسع. وستطلق شركة العمران المرحلة الثانية، ابتداء من السنة المقبلة، الشطر الثاني من مشروع ابن خلدون. وخصص الشطر الأول للسكن الاقتصادي بسعر 250 ألف درهم. سيتم تخصيص الشطر الثاني للسكن الاجتماعي في إطار برنامج 140.000 درهم. وقد أطلقت العمران طلبات العروض لإنجاز هذا الشطر، باستثمار مالي يقدر بحوالي 15 مليون درهم. ويتعلق الأمر ببرنامج لإنعاش هذا النوع من المباني، الذي لم يحظ بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة. ويروم هذا البرنامج، الذي أطلق سنة 2008، بناء 130.000 وحدة بمساحة تتراوح ما بين 50 و65 مترا مربعا.

البيان:

• أسبوع الابتكار في إفريقيا 2020: تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس بالجائزة الكبرى وبأربع ميداليات ذهبية. تمكنت المدرسة المغربية لعلوم المهندس (الإمسي) من خلال مختبراتها للبحث والتطوير والابتكار (SMARTiLab” و “LPRI) من الفوز بالجائزة الكبرى وبأربع ميداليات ذهبية خلال المعرض الدولي “أسبوع الابتكار في إفريقيا 2020”.

وأوضحت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، في بلاغ لها، أن الاختراعات المتوجة تجسد انخراط طلبة ومختبرات المدرسة المغربية لعلوم المهندس في تطوير العلوم والبحث العلمي، وكذا الانخراط في الجهود الوطنية المبذولة من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد وتداعياته. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال هذه التظاهرة، المنظمة عن بعد بالمغرب من طرف “أوفيد” تحت رعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) وبتعاون مع فرع الرباط للاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجموعة أكسفورد للأعمال، تمكن الاختراع الأول “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني”، من الفوز بالميدالية الذهبية، موضحا أن هذا الابتكار يهدف إلى توفير حل لمصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني من خلال إدخال نظام هجين، يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع والتحويل والاستغلال للطاقة الهيدروليكية أو طاقة الرياح.

• إصرار وتفاؤل لوكلاء الأسفار بمراكش في مواجهة تداعيات كوفيد 19. أمام التداعيات الاقتصادية والاجتماعية “الثقيلة” التي خلفتها الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي جائحة (كوفيد-19)، يصر وكلاء الأسفار بجهة مراكش آسفي، باعتبارهم حلقة أساسية في السلسلة السياحية والفندقية، على عدم الاستسلام أمام هذه التداعيات ومواجهتها بدفعة من التفاؤل والأمل. وإذا كانت السياحة الوطنية أحد القطاعات الرئيسية المتضررة من الجائحة، فإن وكلاء الأسفار، المنتمين للجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بمراكش آسفي، لم يترددوا في بسط حلول منذ الرفع التدريجي للحجر الصحي، قصد إنقاذ ما يمكن إنقاذه واستعادة وهج وألق المدينة الحمراء كعاصمة للسياحة الوطنية. وأثمرت هذه “المقاومة” عن التوقيع على عقد البرنامج بين الدولة والمهنيين مقترحا سلسلة من التدابير للدفع بالقطاع، لاسيما تمديد أجل الدعم المقدم لفائدة أجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية دجنبر 2020، مع قروض خاصة كـ”ضمان إنعاش”.

أوجوردوي لو ماروك:

• عقار .. المنعشون العقاريون يستعرضون مشاكل القطاع! كشفت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، النقاب عن المحاور الأساسية لإنعاش القطاع، في أفق التعافي من الأزمة، مقترحة ثلاثة أوراش كبرى في هذا السياق. وأشارت الفيدرالية إلى أن النصوص التشريعية أصبحت متجاوزة ولا تسمح للقطاع بتحقيق الدينامية المنشودة. ويتعلق الأمر على الخصوص بالقانون رقم 25-90 المتعلق بالتجزئات والتجمعات السكنية، والتقسيم العقاري المعمول به منذ 17 يونيو 1992. على المستوى الإداري، دعا مهنيو القطاع إلى تسهيل وتبسيط مساطر تسليم الرخص وتسريع مراحل الاستلام: رخصة السكن وشهادة المطابقة. أما على مستوى التمويل وتحديدا ما يتعلق بالقروض البنكية، فإن أسعار الفائدة البنكية لا تتناسب مع التخفيض في السعر الرئيسي الذي أعلنه بنك المغرب، حيث يطالب الفاعلون في القطاع العقاري بتحديد سعر الفائدة في 3 في المئة بالنسبة للمشترين عوض المعدلات المطبقة حاليا.

• ملف مقالع الرمال أمام النواب. قرر مجلس النواب تشكيل لجنة استطلاعية للتحقيق في ملف مقالع الرمال. ويكتسي هذا الملف أهمية قصوى على المستويين الاقتصادي والبيئي. وهو ما يفسر بلا شك التأخير في تشكيل هذه اللجنة الاستطلاعية التي أعلن عنها منذ ما يقارب ثلاث سنوات، ولم تتمكن من عقد أي اجتماع لها أو تشكيل هياكلها أو بدء أشغالها. فهل ستكون هذه المرة في الثابتة؟ وفي جميع الأحوال، فإن أعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة سيعملون على التحقيق في أداء هذا القطاع، وكشف الغموض المتعلق باستغلال مقالع الرمال وتدبيرها.

ماروك لوجور:

• تقديم شخص مشتبه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات أمام النيابة العامة بطنجة. تم تقديم مشتبه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بإحدى القرى بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة. وأبرز بلاغ للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ 19 شتنبر 2020.

• أحمد عبادي يدعو إلى بناء وتعزيز السلم الثقافي والحضاري والديني وقيم التعايش. أكد أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن العالم بحاجة إلى مواكبة الخصوصيات والتطلعات للأجيال الناشئة، من أجل بناء وتعزيز السلم الثقافي والحضاري والديني وقيم التعايش. وشدد عبادي، في كلمة ألقاها خلال ندوة افتراضية نظمتها بالأمم المتحدة وزارة الخارجية الأمريكية (15–16–17 شتنبر الجاري)، على أهمية مراعاة الخصوصيات والتطلعات الجديدة للأجيال الناشئة من أجل التمكن من بناء مجتمعات تسود فيها قيم الاحترام والتضامن والسلم الثقافي والحضاري والديني. وأشار إلى أن مفتاح النجاح في هذه العملية يكمن في حسن التواصل مع مختلف أجيال ومكونات المجتمع من أجل تمنيع مختلف الفئات ضد التطرف والانحراف والسلوكيات الخطرة، وذلك عبر خطط وبرامج وظيفية وفعالة وملهمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.