أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 شتنبر 2020

admin
2020-09-14T09:50:23+01:00
آخر الأخبار
admin14 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 شتنبر 2020:

* أخبار اليوم :

• الدار البيضاء: إصابات كورونا تتجاوز أرقام كوريا الجنوبية وأستراليا والدنمارك. بإشرافها على بلوغ ثلث المصابين بكورونا في المغرب، مع ارتفاع موجة الإصابات بشكل جماعي ومخيف، تحولت الدار البيضاء إلى حاضنة لتفريخ الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مما دفع السلطات المحلية إلى إغلاق العديد من الأزقة والتجمعات السكنية، في محاولات لتطويق انتشار هذا الفيروس. وبلغ عدد المصابين بالفيروس التاجي في جهة الدار البيضاء – سطات إلى حدود أول أمس السبت 26801، وهو رقم مهول يتجاوز ما تسجله دول بأكملها كأستراليا ولبنان وكوريا الجنوبية والدنمارك وبلغاريا وكرواتيا وغيرها من الدول التي تواجه الجائحة العالمية، وهو ما يشير إلى الصعود الصاروخي للمغرب في الترتيب العالمي لأكثر الدول إصابة بفيروس كورونا ليصل إلى المركز 40، خلف الصين التي ظهر بها الفيروس. ويرى المتتبعون للوضع بالعاصمة الاقتصادية أن تطبيق الإجراءات التي فرضتها الحكومة المغربية على الدار البيضاء “جاء خفيفا ولم يرق إلى الجدية اللازمة”. ولم تستبعد نبيلة الرميلي، المديرية الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء-سطات، في تصريح صحفي، إمكانية العودة للحجر الصحي الشامل للمدينة المليونية، نظرا لطريقة انتشار الفيروس بطريقة جماعية، وهو ما يصعب السيطرة عليه ويرفع عدد الإصابات بشكل مخيف.

• قضية “الطفل عدنان” تعيد الجدل حول تطبيق عقوبة الإعدام بالمغرب. هزت قصة الطفل “عدنان” الرأي العام الوطني. فبعدما انتشرت النداءات للبحث عنه إثر اختفائه الاثنين الماضي، عثر عليه جثة هامدة مدفونة في منطقة خالية بالقرب من بيت أسرته، حيث كشفت مديرية الأمن الوطني، في بلاغ لها، أن الطفل عدنان تعرض لاعتداء جنسي قبل قتله من طرف المشتبه فيه ودفنه. هذه الجريمة البشعة، التي لقيت تنديدا واسعا من طرف المغاربة، أعادت الدعوات لتطبيق عقوبة الإعدام ضد مغتصب وقاتل عدنان، معتبرين أنه لا عقوبة تردع الاعتداء الجنسي على الأطفال سوى الإعدام، بينما اعتبرت فئة أخرى أن الدعوة لتطبيق عقوبة الإعدام تحركها “نزعة انتقامية لیس الهدف منها الإنصاف وتطبيق العدالة”، مستشهدين بدول مازالت تطبق عقوبة الإعدام لكن نسبة الإجرام لديها مرتفعة.

* المساء:

• لتطويق كورونا .. وزارة الصحة تمنح الضوء الأخضر للخواص لإجراء لتحاليل. بعد الانتقادات الكثيرة الموجهة إلى سياسة إجراء الكشف المخبري لفيروس کورونا، نتيجة ضعف قدرة إجراء التحاليل وتأخرها، وما ينجم عن ذلك من تداعيات سلبية على الوضعية الوبائية ببلادنا، قامت وزارة الصحة بتوسيع دائرة المختبرات الخاصة التي يمكنها إجراء تحاليل الكشف المخبري للفيروس، كما مكنتها أيضا من إجراء التحاليل لكل من المسافرين والطلبة وموظفي الإدارات العمومية ومستخدمي المقاولات. ووجه وزیر الصحة، خالد آيت الطالب، مذكرة إلى المدراء الجهويين للصحة حول تحيين دفتر تحملات خاص بمختبرات القطاع الخاص لإجراء تحاليل الكشف عن فيروس کورونا بهدف تحسين مساهمة مختبرات القطاع الخاص في التكفل بالمصابين. وتحدد هذه المذكرة شروط أخذ العينة وما يتعلق بها من تحديد مسار خاص بالمشتبه بإصابتهم بالفيروس. كما أكدت المذكرة ذاتها على ضرورة ظهور النتائج خلال 24 ساعة بعد أخذ العينة، مع إجبارية إبلاغ مصالح وزارة الصحة بنتائج العينة في أجل أقصاه 24 ساعة بعد أخذ العينة.

• كورونا يراكم آلاف الملفات القضائية. تسبب “كورونا” وفرض حالة الطوارئ الصحية في تراکم آلاف الملفات وتأخر موعد البت فيها. ووجهت هيئات للدفاع رسائل إلی محكمة النقض تشير إلى أن ملفات جنائية تجاوز التأخر فيها سنة ونصف، وأخرى تجاوزت فترة ثلاث سنوات على إحالتها على محكمة النقض. وعزا مصدر قضائي ل(المساء)، أسباب تراکم الملفات بشكل غير مسبوق إلى التوقف الاضطراري، الذي لم تعرف المحاكم وباقي القطاعات مثيلا له، مما كان له تأثير على تراكم وتأخر القضايا بالمحاكم، مرجعا الأمر إلى ظروف قاهرة خارجة عن إرادة الجميع. ورغم استعمال تقنية المحاكمة عن بعد، تبين أن محاكم معينة مثل محكمة النقض لم تبت لمدة طويلة في ملفات مستأنفة عن الجنايات والجمع. أما ملفات المدني والشرعي والعقاري والتجاري، فقد تجاوزت مدة النظر فيها أكثر من 3 سنوات ولم يتم تعيين أي جلسات من أجل البت فيها.

* اليوم المغربي:

• التمكين الاقتصادي للنساء “خيار استراتيجي”. قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، بالداخلة، إن التوجه إلى التمكين الاقتصادي للنساء هو خيار استراتيجي ينسجم مع التزامات المملكة في مجال أهداف التنمية المستدامة، ومع الاختيار الدستوري، والبرنامج الحكومي. وأوضحت المصلي، في كلمة بمناسبة إطلاق برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة – وادي الذهب، أن برنامج “مغرب التمكين” يأتي في إطار الانسجام التام مع المقتضيات الدستورية والالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي للولاية التشريعية 2016-2021، خاصة تلك التي تهدف إلى “تقوية الإدماج الاقتصادي للمرأة والتمكين لها في الحقل التنموي”، وباستحضار أهداف التنمية المستدامة التي انخرط فيها المغرب ومختلف الاتفاقيات وتنزيلا لمحاور الخطة الحكومية للمساواة والمتعلقة بالتمكين الاقتصادي للنساء.

• مباحثات هاتفية بين بوريطة ولافروف في أفق عقد اللجنة الحكومة المشتركة . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف. وتندرج هذه المباحثات في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة القائمة بين المغرب وروسيا، التي تم إبرامها خلال الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى موسكو في مارس 2016. وخلال هذه المباحثات الهاتفية، نوه الوزيران بالدينامية الإيجابية التي تطبع العلاقات بين البلدين والاستعدادات الجارية لعقد الدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة المغربية الروسية، المقررة في 2 دجنبر 2020 بموسكو، وأيضا الاستعدادات للزيارة الرسمية التي سيقوم بها السيد بوريطة إلى روسيا. كما تناول الوزيران أيضا القضية الليبية وآخر المستجدات المتعلقة بها، في ضوء نتائج الحوار الليبي الذي استضافه المغرب بمدينة بوزنيقة في الفترة من 6 إلى 10 شتنبر الجاري.

* الصحراء المغربية:

• مرحلة ثانية من الدعم المباشر تستهدف القطاعات الأكثر تضررا ومواكبتها لاستعادة نشاطها والمحافظة على مناصب الشغل. تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لمواكبة القطاعات الإنتاجية المتضررة من الانعكاسات السلبية لجائحة کورونا ودعم المشتغلين بها، تتجه الحكومة في مرحلة ثانية من الدعم المباشر، إلى تركيز الجهود لدعم القطاعات الأكثر تضررا ومواكبتها قصد استعادة نشاطها والمحافظة على مناصب الشغل. وأعلن محمد امكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن المرحلة الأولى من الدعم المباشر سجلت نتائج إيجابية في التخفيف من حدة الأزمة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي منذ منتصف مارس من السنة الجارية إلى نهاية يونيو الماضي، مؤكدا أن مبدأ دعم المشتغلين، الذين توقفوا مؤقتا عن عملهم نتيجة الجائحة لازال مستمرا، من خلال مشروع مرسوم بقانون جديد. ويروم هذا المشروع مرسوم بقانون صرف تعويض خلال فترة تحدد بنص تنظيمي لفائدة الأجراء والمتدربين قصد التكوين من أجل الإدماج، المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020 لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل المشغلين الذين يمارسون نشاطهم في قطاع يوجد في وضعية صعبة، وكذا لفائدة بعض العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق.

• توقيف 168 مرشحا للهجرة غير الشرعية بعرض البحر الأبيض المتوسط. علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدوريات في عرض البحر الأبيض المتوسط، تمكنت يومي الأربعاء والخميس الماضيين، من اعتراض مجموعة من القوارب التقليدية وأخرى من نوع الكاياك، ودراجات مائية، على متنها 168 مرشحا للهجرة غير الشرعية. وأوضح المصدر ذاته، أن هؤلاء المرشحين، الذين ينحدرون جميعا من جنوب الصحراء، تمت إعادتهم سالمين إلى مختلف موانئ شمال المملكة، وتسليمهم للسلطات المحلية بعد تلقيهم الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية.

* الأحداث المغربية :

• العثماني يدعو القطاعات الحكومية إلى ترشيد نفقات الدراسات. دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، القطاعات الوزارية الى ترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات، وذلك في منشور له وجهه إلى وزير الدولة والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام. وقال رئيس الحكومة إنه لوحظ أن بعض القطاعات الوزارية تلجأ الى طلبات عروض تتعلق بالدراسات دون التقيد بالتوجيهات المتعلقة بالتدبير الأمثل لنفقات التسيير الواردة في عدد من المذكرات التوجيهية، خاصة منها المتعلقة بإعداد مشاريع قوانين المالية، والتي تهدف إلى ترشيد نفقات الدراسات من جهة، واللجوء ما أمكن إلى استثمار الخبرات والأطر التي تتوفر عليها الإدارة من جهة أخرى، مع تفادي إنجاز دراسات مماثلة بدون دواعي مبررة. وأضاف المنشور أن كافة القطاعات الوزارية مدعوة إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات من خلال “التحديد الدقيق للأهداف والنتائج المتوخاة منها”، و”الحرص على تفعيل وتثمين الدراسات التي سبق إنجازها لنفس الأهداف”، و”الاستفادة المتبادلة بين مختلف القطاعات وعدم تكرار الدراسات لنفس الغرض”.

• عجز الميزانية يواصل النزيف. تفاقم عجز الميزانية مع متم شهر غشت الماضي بنسبة 15.8 في المئة، وذلك بعدما سجل 46.5 مليار درهم مقابل 30.7 مليار درهم، خلال الفترة ذاتها من سنة 2019. هذه الحصيلة كانت مرشحة للأسوأ، لولا صندوق مكافحة “كوفيد 19” الذي ساهم في تقليص نزيف الميزانية بسبب ارتفاع النفقات وتراجع مداخيل الدولة، بسبب تداعيات الجائحة، حسبما أظهر التقرير الأخير للخزينة العامة حول الإحصائيات المالية العمومية. وبالنسبة للمداخيل، أشارت المؤسسة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى أنها لم تتجاوز مع نهاية غشت الماضي 143 مليار درهم، في الوقت الذي كان قانون مالية هذه السنة يراهن على تحقيق مداخيل بحوالي 222 مليار درهم مع متم 2020، وهو الأمر الذي يجد تفسيره في آثار الحجر الصحي، حيث توقفت الآلاف من الوحدات الإنتاجية وفي جميع القطاعات تقريبا، الأمر الذي حرم الخزينة من مداخيل جبائية كان تؤديها المقاولات. هذه التطورات تزامنت كذلك مع ارتفاع نفقات الدولة، مسجلة 159 مليار درهم، مقابل 150 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2019، حسب الخزينة.

* العلم :

• الحكومة مجبرة بتشريع فلترة الشبكة العنكبوتية وتطهيرها من الألعاب الخطيرة. طالبت فعاليات مدنية حكومة سعد الدين العثماني بتأمين أوساط التعليم عن بعد بتشريع فلترة الأنترنيت وتطهير فـضـائـه من الألعاب الإلكترونية الخطيرة وكـــذا حجب الـمـواقـع الإباحية من الإنترنيت، وتحميل الشركات المزودة لخدمة الأنترنيت جزء من المسؤولية الجنائية في توزيع المحتويات غير المشروعة والمحتمل إضرارها بسلامة وصحة الأطفال، باعتبارها تبث عبر أجهزتها وشبكاتها، مع استحضار قدرتها على التحكم في ذلك. ونبهوا إلى أن إنجاح التواصل المطلوب في العملية التعليمية عن بعد يستدعي تكوينا تقنيا وبيداغوجيا للأستاذ باعتباره مرسلا، وللتلميذ باعتباره مرسلا إليه، وكـذلـك رقمنة علمية للمحتويات والبرامج التعليمية باعتبارها موضوع التواصل والتعليم والتعلم عن بعد، وأن خيار التعليم عن بعد، يستوجب كفالة توفير العدة الإلكترونية الجيدة والـملائمة للمعلمين والمتعلمين، وكذا ضمان الوفرة والجودة والأمن في شبكات الاتصال.

• الخيام يؤكد استهداف الخلية المفككة لشخصيات عمومية وعسكرية ومقرات مصالح أمنية. كشف عبد الـحـق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن عناصر الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بشكل متزامن بمدن تمارة والصخيرات وتيفلت وطنجة، كانت تعتزم القيام بعمليات انتحارية، مبرزا أن الخلية “تمتاز بخاصية تحيل على أحداث 16 ماي بالدار البيضاء، لأن أفرادها انتحاريين”، لافتا إلى أن العملية التي قام بها رجال مكتبه جنبت المغرب حمام دم. ومما يؤكد خــطــورة هذه الخلية، حسب المسؤول الأمني، هو نية عناصر الخلية في استهداف شخصيات عمومية وعسكرية ومقرات المصالح الأمنية بـالإضـافـة إلــى اكتشاف مـواد كيميائية وأقنعة وأسلحة بيضاء وسترات انتحارية أثناء توقيف أعضاء الخلية. وأشار المتحدث، إلى أنه بعد تلقي معلومات من المصالح المركزية، وبعد عدة اجتماعات تحت إشراف المدير العام، تقرر بأن هذه الخلية بلغت مستوى متقدم وكـانـت تتهيأ لتنفيذ هجمات، لو وقعت لتسببت في مآسي كبيرة.

الاتحاد الاشتراكي :

• الخزينة العامة: تراجع المداخيل الضريبية بأزيد من 11 مليار درهم. مازالت التداعيات الاقتصادية للأزمة الوبائية ترخي بظلالها على حسابات الخزينة العامة للمملكة، التي شهدت خلال شهر غشت الماضي، اختلالا حادا في توازناتها المالية، بسبب تراجع مقلق في المداخيل الضريبية التي نزلت بأزيد من 11 مليار درهم، وهو ما تسبب في تفاقم العجز المالي للخزينة الذي وصل إلى 43.5 مليار درهم، على الرغم من وسادة الأمان التي وفرها صندوق تدبیر جائحة كوفيد 19، الذي ساهم بشكل كبير في امتصاص الضغط غير المسبوق على ميزانية الدولة وقلل بالتالي من حجم العجز الذي كان سيصل إلى مستوى كارثي، لولا هذا الصندوق الذي رجح للشهر الخامس على التوالي كفة “المداخيل غير الضريبية” التي ارتفعت بمعدل 56.1 في المئة، مقارنة مع العام الماضي. وكشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن مداخيلها العادية استقرت عند نهاية شهر غشت الأخير بنسبة ناقص 0.1 المئة، حيث ناهزت 160.4 مليار درهم، عوض 160.6 ملیار درهم المسجل في نفس التاريخ من العام الماضي، وذلك على الرغم من تراجع معظم أنواع الضرائب بسبب توقف الأنشطة وتعطل الدورة الاقتصادية للبلاد.

• طنجة.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بطفل قاصر ومحاولة تعريضه لهتك العرض. تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، مساء السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بطفل قاصر يبلغ من العمر 11 سنة ومحاولة تعريضه لهتك العرض. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه بنسج علاقة افتراضية مع الضحية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قبل أن يحاول استدراجه للقائه بإحدى الحدائق العمومية بمنطقة مغوغة، حيث تم توقيفه من قبل عناصر الشرطة بتنسيق مع والد الطفل الضحية، وبحوزته مجموعة من الهدايا التي كان يعتزم استخدامها في عملية الاستدراج. وأضاف البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بمنطقة بني مكادة بإشراف من النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بمحاولة ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

* بيان اليوم:

• تمويل أزيد من 8000 من أفراد أسرة التعليم للحصول على سكن. أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن ما يناهز 8000 مستفيد من أطر أسرة التربية والتكوين استفادوا في إطار برنامج “امتلاك” للمساعدة على السكن، وتمكنوا من الحصول على سكن رئيسي. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن هذا البرنامج، الذي أطلق في شتنبر 2019، والذي يوفر أربع آليات دعم للتمويل العقاري الكلاسيكي أو التشاركي، يندرج في إطار المخطط العشري للمؤسسة (2018-2028)، والذي يهدف إلى استدامة وتعزيز المزايا الاجتماعية للفائدة الأطر التربوية وأسرهم. وحسب البلاغ، فإن 79 في المئة من مجموع مستفيدي برنامج “امتلاك” فضلوا اللجوء إلى آليات التمويل الكلاسيكي، وذلك إما من خلال طلب دعم سعر الفائدة بنقطتين (2 في المئة) لقروض لا تتعدى قيمتها 300.000 درهم (3300 ملف)، أو الحصول على الدعم الكلي لسعر الفائدة (0 في المئة) على قرض سقفه 150.000 درهم (3000 ملف).

• باحث في السياسات والنظم الصحية يقترح مجموعة من التدابير لتفادي الانفلات الوبائي. اعتبر الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الحالة الوبائية “المقلقة” التي يعيشها المغرب، منذ عدة أسابيع، تستدعي اتخاذ قرارات جريئة لتفادي الانفلات الوبائي والإجراءات المؤلمة. وشدد حمضي، في تصريح صحفي، على ضرورة الرفع من قدرة الكشف من خلال التزود بالعدة والأجهزة الضرورية لذلك، “خصوصا وأن هناك مؤسسة مغربية قادرة على انتاج المطلوب محليا وبالأعداد الكافية”. كما دعا إلى تسهيل اعتماد أكبر عدد ممكن من المختبرات الخاصة عبر التراب الوطني والترخيص لها بإجراء الفحوصات، وتعويض مصاريف الكشوفات من طرف صناديق وشركات التأمين بالنسبة للمؤمنين من خلال عقد اتفاقيات مستعجلة بينها وبين المختبرات لاعتماد نظام الثلث المؤدى، بما يسمح للموظفين والأجراء بالقطاع الخاص وعائلاتهم من الاستفادة من خدمات القطاع الخاص بسرعة، وتخفيف الضغط على المؤسسات العمومية لتمكين الاكتشاف والتكفل السريعين بالإصابات المشكوك فيها ومخالطيهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.