أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 12 دجنبر 2020

admin
2020-09-12T17:00:27+01:00
آخر الأخباروطنية
admin12 سبتمبر 2020
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 12 دجنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* أخبار اليوم :

• المعهد الملكي:سمعة المغرب في أعين مواطنيه تحسنت. كشفت دراسة جديدة للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية حول سمعة المغرب عام 2020، عن تسجيل تحسن قوي في سمعة المغرب داخليا، من خلال مجموع التصورات التي كونها المغاربة حول بلدهم، في أوج فترة الحجر الصحي سنة 2020، بعدما كانت تعرف تراجعا ما بين سنتي 2017 و2019. وفسر المعهد تحسن السمعة الداخلية بعودة ثقة المواطنين المغاربة في المؤسسات الوطنية في سياق يتميز بجائحة فيروس کورونا، ولوحظ أن سمعة المغرب الداخلية أعلى بكثير من السمعة التي يمنحها المغاربة للبلدان المرجعية، ومن بينها تركيا والشيلي والمكسيك وجنوب إفريقيا، إذ كان المغاربة ينظرون من قبل إلى تركيا على أنها أفضل من بلادهم. ويعتبر المغاربة، وفقا للمصدر ذاته، أن بلادهم غنية بالثقافة والتاريخ، وتتمتع باحترام دولي ويسودها الأمن، وساكنتها تتميز بالطيبوبة وحفاوة الاستقبال، وهي الصورة التي دعا المعهد المغرب إلى العمل عليها في مجال التواصل حول صورتها في الخارج، باعتبارها كفيلة بتعزيز الموقع الدولي للمغرب وتوطيد سمعته.

• هيئات تحذر من تبعات القرارات الاستعجالية على تعافي الاقتصاد. مع بدء عجلة الاقتصاد الوطني في الدوران مجددا على نحو بطيء، نتيجة تبعات أزمة جائحة فيروس کورونا، تتواصل مآخذ الهيئات المهنية ومقاولات القطاع الخاص، حول تدابیر وإجراءات الحكومة والسلطات الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بقرارات الإغلاق ومواقيت العمل، التي اتسمت بالارتباك والارتجالية، وفق ملاحظات فاعلين اقتصاديين في قطاعات مشغلة مختلفة. في هذا الصدد، حذرت الهيأة المغربية للمقاولات، وهي تكتل جمعوي يضم الشركات الصغرى والمتوسطة، من “الانعكاسات السلبية للقرارات المرتبكة والمتناقضة أحیانا بخصوص إجراءات الفتح والإغلاق الاقتصادي” معتبرة أن من التبعات السلبية لسوء إدارة القرارات الإدارية التي تهم الشركات والوحدات الصناعية “المساس بثقة الفاعل الاقتصادي في دولة المؤسسات”، و”التشويش على مسار 20 سنة من بناء ثقة المستثمر الأجنبي” وقال رشيد الورديغي، رئیس الهيأة المغربية للمقاولات، في تصريح “أخبار اليوم”، إن هذه الخلاصات المتشائمة تم تجميعها من شهادات أرباب شركات صغرى ومتوسطة، تضررت بحدة أكبر من تبعات القرارات الإدارية التي تمت دون اعتماد مقاربة تشاركية وتشاورية مع تمثيليات الهيئات المهنية والقطاعية المختلفة، علما أن بعض الشركات المستقرة في المناطق الصناعية بطنجة، لها ارتباط دولي بسلسلة الإنتاج الصناعي.

* المساء:

• انتحاريون وأحزمة ناسفة لاستهداف مقرات أمنية وشخصيات مدنية وعسكرية. کشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها أول أمس كانت تعد لعمليات انتحارية بأحزمة ناسفة بعد أن سطرت قائمة من الأهداف تضم شخصيات مدنية وعسكرية ومقرات أمنية. وقال الخيام، في ندوة صحفية عقدت صباح أمس بمقر “البسيج” بسلا، إن الخلية وصلت مراحل متقدمة، وكانت في انتظار ساعة الصفر لتنفيذ عمليات بتكنیكات ومواد أعادت إلى الواجهة أحداث 16 ماي بالدار البيضاء. وأورد المسؤول الأمني ذاته أن الخلية كانت ستعتمد إلى جانب الأحزمة الناسفة والانتحاريين، على طناجر ضغط يتم تفجيرها عن بعد، مع وضع مئات المسامير فيها لإحداث أكبر ضرر، مع استعمال عدد من المواد الكيماوية ومنها نترات الأمونيوم والكبريت وماء الأوكسجين.

• مكاتب الدراسات.. رئيس الحكومة يشترط على الوزراء الترخيص المسبق . لاتزال كعكة الدارسات تثير شهية عدد من الوزارات والقطاعات الحكومية التي تمردت على منشور وتوجيهات رئيس الحكومة من خلال تفريخ المزيد من الصفقات في ظل الحديث عن وجود تواطؤات بين عدد من المسؤولين المركزيين ومكاتب دراسات يعود بعضها لمقربين منهم. هذا الوضع جعل رئيس الحكومة يبادر، في محاولة لوقف النزيف إلى اشتراط الحصول على ترخيص مسبق، بعد أن أصدر منشورا جديدا، أكد فيه أنه يتعين إخضاع طلبات العروض المتعلقة بالدراسات للترخيص المسبق من رئيس الحكومة، بعد اطلاع رأي للجنة المحدثة لديه بموجب المذكرة التوجيهية لإعداد مشروع قانون لسنة 2015. وشدد العثماني على أن هذه المقتضيات تسري أيضا على مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وعلى الحسابات الخصوصية للخزينة، وكذا المؤسسات العمومية التي تستفيد من موارد مرصدة أو إعانات الدولة .

* الصحراء المغربية:

• الحوار الليبي .. الوفدان الليبيان يثمنان جهود المغرب وموقفه النزيه . أعرب وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي، الخميس ببوزنيقة، عن شكرهما وتقديرهما لجهود المملكة في إطلاق الحوار الليبي وموقفها النزيه، وما وفرته من مناخ وظروف ملائمة للحوار. وأعرب فوزي العقاب، عن وفد المجلس الأعلى للدولة، في كلمة قبيل تلاوة البيان الختامي المشترك الذي توج لقاءات بوزنيقة بين الوفدين، عن تقديره لجهود المملكة وحرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تقديم كل ما يلزم من دعم متواصل لمساعدة الشعب الليبي وتحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا. وأكد الثقة البالغة في موقف المغرب “النزيه والمحايد” الذي وفر المناخ المناسب والظروف الملائمة من أجل الحوار في سبيل إيجاد حلول للأزمة في ليبيا. من جهته، عبر ممثل مجلس النواب الليبي، عصام الجهني، عن شكره للمملكة لاستضافتها الحوار الليبي بهدف التوصل إلى حل للمشكلة الليبية، مبرزا أن المغرب سهل الحوار بكافة السبل. وأضاف أن هذه اللقاءات ستكون بداية لمسيرة حل سياسي كبير لليبيا يخرجها من أوضاعها الراهنة إلى حالة من الوحدة والأمن والاستقرار.

• بوشارب: قطاع الإسكان يساهم في محاربة الفوارق الاجتماعية. شددت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، الخميس بالرباط، على أن قطاع الإسكان يساهم بشكل كبير في محاربة الفوارق الاجتماعية، خاصة خلال فترة الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس “كوفيد -19”. وأبرزت بوشارب، خلال ترؤسها اجتماعا مع ممثلين عن الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن الأزمة الصحية التي تشهدها المملكة، على غرار باقي بلدان العالم، قد عززت أهمية قطاع البناء والحق في السكن اللائق، مسلطة الضوء على مساهمة القطاع في محاربة التفاوتات الاجتماعية، لا سيما في هذه الظرفية الاستثنائية. ولفتت المسؤولة الحكومية إلى أن “للمواطن المغربي الحق في سكن لائق، بثمن معقول ومساحة مرضية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• لوديي يستقبل بالرباط قائد أركان الجيوش الفرنسية . بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، قائد أركان الجيوش الفرنسية، الجنرال فرانسوا لوكوانتر. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن هذا اللقاء شكل فرصة للمسؤولين لتسليط الضوء على علاقات الصداقة والتعاون متعدد الأوجه التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتعبيرهما بالمناسبة عن رغبتهما في مواصلة توطيد هذه العلاقات بنفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة، مضيفا أن المسؤولين أبرزا كذلك الدور الهام الذي يضطلع به البلدان من أجل تعزيز الاستقرار والأمن.

• المالكي: انضمام مجلس النواب عضوا ملاحظا إلى الجمعية البرلمانية لرابطة “آسيان” تتويج مهم للدبلوماسية البرلمانية. اعتبر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي أن انضمام المجلس إلى الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” بصفته عضوا ملاحظا، يعد تتويجا ومكسبا مهما للدبلوماسية البرلمانية، باعتباره أول برلمان إفريقي وعربي يحظى بعضوية هيئة برلمانية آسيوية. وأوضح المالكي، في تصريح للصحافة، أن مجلس النواب يعد أول مؤسسة تشريعية على المستوى العربي والإفريقي التي تنضم لهذه المؤسسة البين-برلمانية الآسيوية، معتبرا أن حصول المجلس على صفة عضو ملاحظ يشكل حدثا مهما وإنجازا غير مسبوق، وجاء نتيجة لعمل منتظم للمجلس بهذه المنطقة بآسيا، كما يجسد حيوية وجدية الدبلوماسية البرلمانية التي ينهجها المجلس في السنوات الأخيرة. وأبرز رئيس مجلس النواب أن المغرب دشن أسلوبا جديدا من التعامل، على المستوى البرلماني وأيضا على المستوى الاقتصادي، حيث تم فتح ورش مهم، بات يعطي ثماره، ويتمثل في تعاون جنوب-جنوب.

* رسالة الأمة :

• مراكش.. رصد مجموعة من المخالفات داخل العديد من المطاعم المصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية. أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش، يومي 8 و 9 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل العديد من المطاعم المصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية بمدينة مراكش، كما مكنت أيضا من ضبط كميات مهمة من المشروبات الكحولية المهربة، وأخرى منتهية الصلاحية، وكميات أخرى تم التلاعب بها للتنصل من المستحقات الجمركية والضريبية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم القيام بعمليات المراقبة التي شملت مستودعات الخمور والمشروبات الممزوجة بالكحول بتنسيق تام مع مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك للتحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها لمعايير السلامة الصحية.

• مجلس النواب يحظى بصفة عضو ملاحظ لدى الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا . اختمت الخميس أشغال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، التي انعقدت بالعاصمة الفيتنامية هانوي عبر تقنية التناظر المرئي، بالإعلان عن قبول عضوية مجلس النواب كعضو ملاحظ داخل هيئات الجمعية. وحسب بلاغ لمجلس النواب فإن الإعلان عن قبول المؤسسة التشريعية داخل هيئات الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” يشكل ” إنجازا غير مسبوق باعتبار البرلمان المغربي أول برلمان إفريقي يحظى بعضوية هيئة برلمانية آسيوية “. وأبرز المصدر ذاته، أن هذا الحدث حظي بترحيب الدول الأعضاء، الذين ثمنوا انضمام مجلس النواب المغربي لهذا التجمع وانفتاحه على المنظمات البرلمانية المتعددة الأطراف، وسعيه إلى مد جسور التعاون مع برلمانات دول جنوب شرق آسيا على الخصوص.

* لوماتان :

• الحوار الليبي .. اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية. أعلن وفدا المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق، الخميس ببوزنيقة، في ختام لقاءاتهما في إطار الحوار الليبي، عن توصلهما إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بهدف توحيدها. وجاء في البيان الختامي المشترك، الذي تلاه ادريس عمران، عن مجلس النواب الليبي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الطرفين اتفقا أيضا على استرسال هذا الحوار واستئناف هذه اللقاءات في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري من أجل استكمال الإجراءات اللازمة التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق. ودعا الطرفان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم جهود المملكة المغربية الرامية إلى توفير الظروف الملائمة، وخلق المناخ المناسب للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا، مجددين شكرهما وعرفانهما للمغرب ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الدعم والمساندة لتجاوز الأزمة الليبية وتحقيق آمال الشعب الليبي وتطلعاته لبناء دولة مدنية ديمقراطية ينعم فيها بالسلام والأمن والاستقرار.

• جامعة القرويين تعتمد التعليم عن بعد. أعلنت جامعة القرويين تطبيق التعليم عن بعد في أربع مؤسسات برسم الدخول الجامعي 2021- 2020، كإجراء وقائي يروم مكافحة انتشار وباء كوفيد- 19. وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه الصيغة ستعتمد في دار الحديث الحسنية بالرباط، ومعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط وجامع القرويين وكذا مدرسة العلوم الاسلامية بالدار البيضاء. أما بخصوص معهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالرباط، الذي يتبع أيضا لجامعة القرويين، فقد تم اختيار التعليم الحضوري بالنظر الى خصوصيات المعهد وإمكانياته. وأفادت الجامعة بأن الدروس ستنطلق بهذه المؤسسات يوم 5 أكتوبر المقبل.

* ليبراسيون :

• الدار البيضاء .. تجار الخضر والفواكه يدافعون عن أنفسهم ضد تقلبات الأسعار . في موسم استثنائي وطني ومحلي تبعثرت فيه المعايير والمقاييس بفعل الجائحة، حل هذه الأيام موسم مفصلي يتعلق بترويج الفواكه والخضر بالدار البيضاء، حاملا معه حركية خاصة تعاطى معها التجار والمستهلكين بطريقتهم الخاصة، رغم تسجيل تراجع في العرض من المنتجات، التي استقبلتها أسواق المدينة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. فمهنيو سوق الجملة للخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية ، الذي يساهم بشكل كبير في تغذية الساكنة المحلية ، يتحدثون عن ” تقلبات كبيرة في الأسعار تقع خارج السوق ، ليسوا مسؤولين عنها “، وعن ” عرض ضائع أو مفقود ” من المنتجات طبع هذا الموسم .

• نسبة ملء حقينة السدود بالمغرب بلغت 37.9 في المائة . بلغت الموارد المائية للسدود الوطنية الرئيسية حتى الآن أزيد من 6.19 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 39.7 في المائة، بحسب بيانات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. ويعتبر هذا المستوى أقل من المسنوى المسجل في نفس الفترة من عام 2019، حيث بلغ المخزون مايقارب 7.64 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 49 في المائة. وبحسب الحالة اليومية للسدود التي أنشأتها المديرية العامة للمياه، سجل سد الوحدة في إقليم وزان نسبة ملء بلغت 55.1 في المائة مقابل 55 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2019 بمورد مائي بلغ 1.94 مليار متر مكعب، كما ارتفعت نسبة ملء سد المسيرة (إقليم سطات) إلى 14.5 في المائة، أي بمورد مائي بلغ 386.5 مليون متر مكعب مقابل 495.1 مليون متر مكعب خلال العام االماضي ( 18.6 في المائة)، حسب نفس المصدر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.