أخبار المغرب في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 09 غشت 2020

admin
2020-09-09T12:03:20+01:00
آخر الأخبار
admin9 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 09 غشت 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 09 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• الحوار الليبي..الوساطة المغربية تلقى دعما واسعا. سارعت عدد من المؤسسات الدولية يوم الاثنين (أول أمس)، إلى دعم مبادرة المغرب بتنظيم جلسات الحوار الليبي في بوزنيقة، وعلى رأسها الأمم المتحدة التي حيت جهوده ودوره البناء، معتبرة أنه يساهم منذ بداية الأزمة الليبية بجهوده لإيجاد حل سلمي للأزمة، ويدعم جهود الأمم المتحدة، حسبما أكد ستيفان كوغاريك، الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة. وذكر كوغاريك بأن اتفاق الصخيرات 2015 يشهد على التزام المغرب وأن الأمم المتحدة مقتنعة بأن المبادرة الأخيرة التي يقوم بها سيكون لها أثر إيجابي، على تسهيل مهمة الأمم المتحدة في مجال الحوار بين الليبيين”، مؤكدا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يدعم كل المبادرات التي تدعم الجهود الجارية. كما أشاد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، بدور المغرب الفعال في حل الأزمة الليبية، معبرا عن ترحيب الاتحاد الأوروبي بأية جهود للوساطة من شأنها تسهيل مهمة الأمم المتحدة. من جهتها ثمنت الجامعة العربية، في بيان لها، الجهود المبذولة من طرف المغرب لدعم الحوار السياسي الليبي، داعية الأطراف إلى الانخراط بحسن نية في المجهودات الرامية إلى الوصول إلى “حل وطني متكامل” تحت رعاية الأمم المتحدة. ومن جهته، أكد تجمع دول الساحل والصحراء، أول أمس، أنه “يتابع باهتمام خاص وبارتياح كبير” المحادثات بين الأطراف الليبية، مشيدا بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس للحوار البناء بين الليبيين، الذي يهيئ الظروف لاستعادة وتعزيز السلم والوئام الوطني.

* المساء:

• کورونا.. 202 حالات حرجة بينها 40 حالة تحت التنفس الاصطناعي . أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 73780 حالة، مقابل شفاء 56096 حالة، بمعدل تعاف بلغ 76 في المئة، وهو المعدل الذي يتأرجح بين الانخفاض والارتفاع، متأثرا بعدد حالات الإصابة والتعافي المسجلة يوميا، في حين ارتفع عدد المتوفين بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى غاية أمس الثلاثاء إلى 1394 حالة وفاة، بمعدل فتك بلغ 1.9 في المئة. أما بالنسبة إلى الحالات النشطة، فقد بلغت حصيلة قياسية ب 16290 حالة تتلقى العلاج بالمنازل والمستشفيات، من ضمنها 202 حالة حرجة وخطيرة ترقد بالانعاش والعناية المركزة، بينها 40 حالة توجد تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي .

• توقيف قارب مطاطي بسواحل الداخلة يقل 39 مهاجرا سريا . علمت “المساء” أن البحرية الملكية التابعة لقيادة الداخلة أوقفت، نهاية الأسبوع الماضي قاربا تقليديا يحمل على متنه 39 مهاجرا سريا، يظهر شكله الخارجي أنه موريتاني الصنع. ووفق المصادر ذاتها، فقد رصدت فرقة البحرية الملكية القارب بعرض سواحل الداخلة يحمل العشرات من المهاجرين السريين الأفارقة، كانوا في طريقهم للعبور نحو إحدى الجزر الإسبانية بالضفة الأخرى. وأضافت المصادر أن القارب كان يقل عددا كبيرا من المهاجرين، بحمولة زائدة ينحدر جلهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، قبل أن يحصل عطب تقني بالمحرك الآلي وهبوب رياح قوية، عملت على تغيير مسار القارب.

* اليوم المغربي :

• المغرب والأردن متمسكان بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، تناولت التطورات الإقليمية وخصوصا تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن الجانبين بحثا تطورات القضية الفلسطينية، وأكدا أن حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، هو سبيل حل الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل. كما بحثا آفاق رفع وتيرة التعاون الثنائي في جميع المجالات وأكدا “المضي قدما في ترجمة العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط المملكتين الشقيقتين إلى تعاون أوسع واستمرار عملية التنسيق والتشاور تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك عبدالله الثاني”.

• المالكي :الدبلوماسية البرلمانية تحقق أهداف يصعب إحرازها . أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الثلاثاء، على دور الدبلوماسية البرلمانية في مد الجسور بين البلدان والشعوب عبر إعطاء أفق برلماني للحكامة الدولية ولتعزيز السلم. وقال المالكي، في كلمة ألقاها خلال أشغال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” التي تنعقد ما بين 8 و10 شتنبر الجاري بالعاصمة الفيتنامية هانوي عبر تقنية التناظر المرئي ويشارك فيها كضيف شرف، إن الدبلوماسية البرلمانية ” على هذا النحو تعتبر واجهة أساسية في التعاون الدولي وفي تعزيز الديموقراطية”. وحسب بلاغ لمجلس النواب فإن المالكي شدد، في كلمته بحضور رؤساء برلمانات الدول الأعضاء وممثلين عن منظمات إقليمية دولية وعدد من الضيوف، على ” الأهمية البالغة للدبلوماسية البرلمانية في توطيد التعاون الدولي، باعتبارها دبلوماسية قائمة الذات، تمكن من بلوغ أهداف يصعب إحرازها بالوسائل التقليدية”، لافتا إلى أنه ” يمكن للعلاقات بين البرلمانيين أن تشكل قنوات اتصال تيسر وتواكب تطور العلاقات بين الدول، في قضايا وملفات يكون فيها التواصل الرسمي صعبا “.

* الصحراء المغربية:

• كورونا..المغرب يحث على تقديم دعم قوي للبلدان النامية . حث السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، عمر زنيبر، الاثنين ، على تقديم دعم قوي للبلدان السائرة في طريق النمو بصفة عامة ، والبلدان الإفريقية بالخصوص من أجل مساعدتها على التغلب على التداعيات السوسيو- اقتصادية لوباء كوفيد-19. وسجل زنيبر، في كلمة له خلال الجلسة الثانية للدورة ال67 لمجلس التجارة والتنمية (مناقشة عامة) لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن “التأثير السوسيو- اقتصادي لوباء كوفيد-19 يطرح تحديات متزايدة وغير متوقعة بالنسبة لجميع البلدان النامية ويفاقم بشكل أكبر ضعفها الهيكلي”. وحث في هذا السياق ، على تقديم إجابة منسقة ومتشاور بشأنها ترقى لمستوى “الظروف الملحة التي لها تداعيات على التجارة العالمية وعلى التنمية في مجالات التعاون جنوب-جنوب والاستثمار جنوب-جنوب وتطوير التقنيات الرقمية التكنولوجيات الجديدة بالنسبة للجميع”.

• وزارة العدل ومندوبية السجون يتفقان على تجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالسجون . وقعت وزارة العدل والمندوبية العامة لإدارة السجون مذكرة تفاهم تتعلق بتجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية. وأعلنت وزارة العدل، في بلاغ لها، أنها ستقوم، بموجب هذه المذكرة، بتجهيز هذه القاعات بالمعدات والبرامج المعلوماتية اللازمة لهذه الخدمة وضمان صيانتها، وربطها بخطوط الأنترنت عالي الصبيب، الذي يضمن جودة الصوت والصورة وعدم انقطاع البث، مع تعزيز الحسابات الإلكترونية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد مع مختلف محاكم المملكة. من جهتها، ستقوم المندوبية العامة لإدارة السجون، حسب المصدر ذاته، بتوفير فضاءات داخل المؤسسات السجنية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد وضمان الأمن والنظام داخلها.

* الأحداث المغربية :

• النموذج التنموي.. جولة ثانية من اللقاءات مع الأحزاب . عادت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للقاء قيادات الأحزاب السياسية بداية من نهاية غشت الماضي. وقد فرضت جائحة كوفيد 19 وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية هذه اللقاءات کي تبسط الأحزاب مقترحاتها الخاصة لتجاوز هذه الأزمة ومخلفاتها. وفي هذا السياق، استقبلت اللجنة مجددا الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، يوم 28 غشت الماضي، كما استقبلت الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله بتاريخ 4 شتنبر 2020. وكان بركة قد أوضح في تصريح عقب اللقاء الذي جمعه بأعضاء اللجنة ورئيسها شكيب بنموسى، أن اللقاء شكل فرصة لبسط تصور الحزب للنموذج التنموي الجديد بعد أزمة کوفيد19، موضحا أن الجائحة أبرزت الحاجة لتعاقد وطني جديد يأخذ بعين الاعتبار الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

• مغربي في لجنة تقييم ” الصحة العالمية ” . اختير الطبيب الرئيسي للمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، الدكتور محمد مصيف ضمن 23 خبيرا دوليا عينتهم منظمة الصحة العالمية، للمشاركة في لجنة تقييم لوائحها الصحية الدولية التي بدأت أشغالها الثلاثاء. وذكرت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، أن السيد مصيف يمثل القارة الأفريقية داخل هذه اللجنة، إلى جانب ستة خبراء آخرين ، من بينهم الدكتور الجنوب إفريقي لوسيل بلومبرج عن المعهد الوطني للأمراض المعدية والأستاذ السنغالي أمادو سال مدير معهد باستور في دكار . وتضم اللجنة ،من ضمن 23 عضوا ، 5 علماء أوروبيين ، من بينهم البروفيسور لوثار ويلر رئيس معهد روبرت كوخ في ألمانيا. وبحسب منظمة الصحة العالمية ستقوم اللجنة التي ستستمر أشغالها يومين بتقييم أداء اللوائح الصحية الدولية في سياق فيروس كورونا المستجد، وستوصي بإجراء “التغييرات التي تعتبرها ضرورية”.

* العلم :

• هل يخرج المغرب من منطقة الشك في الملاذات الضريبية؟ يعقد المسؤولون المغاربة آمالا كبيرة على مبادرة الاتحاد الأوروبي التي سيقدم عليها في غضون الأسابيع القليلة القادمة، من خلال تحديث قائمته الرمادية للأنظمة المالية والضريبية، التي تضم المغرب ضمن العديد من الدول الأخرى. وكان المفوض الأوروبي المسؤول عـن الاقتصاد، باولو جينتيلوني، قد أكد، أن السبب في عدم إزالة المغرب من القائمة الرمادية ، ببساطة، هو أن المفوضية الاوروبية تنتظر الانتهاء من التقييم من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للنظام الضريبي لمدينة الدار البيضاء المالية. وأضاف جينتيلوني، في نفس السياق، أنه عندما يقوم الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية بتقييم نفس الإجراءات بالتوازي ، فالمفوضية الأوروبية تنتظر الانتهاء من الإجراء من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قبل إضفاء الطابع الرسمي على قرارها، مشيرا إلى أنه إذا انتهت هذه الأخيرة من إجراءاتها كما هو مخطط لها، فمن المحتمل جدا أن يقوم الاتحاد الأوروبي بإزالة المغرب نهائيا من القائمة الرمادية خلال التحديث القادم في أكتوبر.

• ارتفاع الأقساط الصادرة لقطاع التأمين بنسبة 7,4 في المئة. أفادت معطيات لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن الأقساط الصادرة عن مقاولات التأمين و إعادة التأمين باستثناء المقاولات التي تزاول بصفة حصرية إعادة التأمين، ارتفعت في يوليوز 2020 إلى أكثر من 4,22 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 7,4 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2019. وأضاف المصدر نفسه، أن فرع “تأمينات الحياة والرسملة” سجل زيادة نسبتها 7,5 في المئة من الأقساط الصادرة برسم شهر يوليوز إلى أكثر من 1,71 مليار درهم، أي بنسبة 40,5 بالمئة في المجموع في حين أظهر فرع “تأمينات غير تأمينات الحياة” ارتفاعا بنسبة 7,3 في المئة إلى أزيد من 2,51 مليار درهم وحصة نسبتها 59,5 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• الأنفلونزا الموسمية..تحد آخر للمنظومة الصحية بالتزامن مع جائحة كورونا . تستعد الأنفلونزا الموسمية للالتحاق بالمشهد الوبائي في بلادنا خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتنضاف إلى الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19، مع ما يعني ذلك من أعراض صحية مشابهة، تتمثل في العطاس والسعال وسيلان الأنف والحمى، وتبعات صحية مختلفة كما هو الشأن بالنسبة للتعفن الرئوي والاجتفاف وتفاقم الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب، وقد يتطور الأمر فتتسبب في الوفاة، خاصة في صفوف الرضع والأطفال، والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة والمسنين. تحد صحي آخر، ستكون بلادنا ومنظومتنا الصحية في مواجهته، في ظل إكراهات وأعطاب متعددة، لوجستيكية وبشرية، ستزيد من تفاقم المعاناة والرفع من حجم الأعباء، وهو ما يتطلب استعدادا فعليا، لكي لا يتيه المواطنون بين الأنفلونزا القادمة وجائحة كوفيد 19 المتواجدة، علما بأن الأعراض والمضاعفات تتشابه في كثير من الحالات، وهو ما سيزيد من حجم الضغط على مستوى التشخيص والتكفل.

• المحاكمات عن بعد .. عقد 362 جلسة عن بعد وإدراج 5925 قضية . كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 31 غشت الماضي إلى 4 شتنبر الجاري ما مجموعه 362 جلسة عن بعد أدرجت بها 5925 قضية استفاد منها 6900 معتقلا. وأوضح المجلس، في بلاغ، أن هؤلاء المعتقلين وافقوا على محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية. واعتبر المصدر ذاته أن مختلف محاكم المملكة حققت حصيلة جد ايجابية وواعدة خلال الأسبوع الأول من الشهر الخامس على انطلاقة هذا المشروع المتميز، وذلك في سياق التفعيل الأمثل للمحاكمات عن بعد كخيار استراتيجي ضروري يوازن من خلاله المجلس الأعلى للسلطة القضائية بين الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة، وبين واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية وفق التدابير الصحية والاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الجميع.

* بيان اليوم :

• العثماني حول الدخول المدرسي: لسنا أمام مغامرة، بل أمام امتحان جماعي . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الموسم الدراسي انطلق الإثنين في ظل وضعية استثنائية بالمملكة وتحولات مباغتة، مما يضاعف من مسؤولياتنا لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، الذي يروم تدبير وتيسير عودة ما يفوق سبعة ملايين تلميذة وتلميذ إلى فضاءات التربية والتعليم، مع تأثير ذلك على معظم الأسر ببلادنا”. وشدد العثماني، في رسالة بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، على ضرورة “بذل قصارى ما نستطيع لإنجاح العملية التربوية والتعليمية لبناتنا وأبنائنا، مع الحفاظ على صحتهم وصحة أفراد الأسرة التعليمية، وكذا توفير الشروط البيداغوجية واللوجستيكية والصحية المناسبة، بحسب الظروف وتطور الوضعية”. وسجل رئيس الحكومة “أننا لسنا أمام مغامرة، بل أمام امتحان جماعي، وسننجح بإذن الله في كسبه، بما يحقق مصلحة فلذات أكبادنا، ويؤ م ن مستقبل بلادنا، شريطة التزامنا الجماعي وانضباطنا الكبير بالتدابير الوقائية”.

• إنتاج الكينوا .. المجمع الشريف للفوسفاط يدعم 100 مزارع بإقليمي اليوسفية والرحامنة . أعلن المجمع الشريف للفوسفاط (موقع الكنتور) عن دعم ثلاث تعاونيات فلاحية و100 مزارع بإقليمي اليوسفية والرحامنة، عبر تمكينهم من بذور الكينوا من الصنف الجيد من أجل زراعة 150 هكتارا، وذلك خلال الموسم الفلاحي 2019-2020. وذكر بلاغ لبرنامج “آكت فور كومينيتي” التابع للمجمع أنه “رغم ظروف الجفاف التي أثرت بشكل كبير على الإنتاج الفلاحي في هذا الموسم، فقد تمكن مزارعو ومنتجو الكينوا بالإقليمين من الحصول على 35 طنا من حبوب الكينوا ذات الجودة العالية، حيث تم تسويق حيز مهم من المحصول”. وأضاف البلاغ أن “برنامج آكت فور كومينيتي مستمر في ظل هذه الظرفية الصعبة التي تمر بها بلادنا والعالم جراء وباء كورونا، في تسهيل ولوج الكينوا إلى الفضاءات التجارية للمجمع الشريف للفوسفاط باليوسفية وابن جرير من أجل مساعدة التعاونيات على مواجهة الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تواجهها بسبب هذا الوباء”.

* رسالة الأمة :

• تقرير ألماني .. المغرب أحرز تقدما كبيرا في التنافسية الرقمية خلال السنوات الثلاث الماضية . تمكن المغرب من تحسين قدرته التنافسية الرقمية خلال الثلاث السنوات الماضية، إلى جانب 8 دول عربية أخرى، وفقا لتقرير صدر أول أمس الإثنين، عن المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية التابع لكلية إدارة الأعمال (ESC ) في برلين. واعتمد التقرير لتحديد القدرة التنافسية الرقمية لأي بلد على مؤشرين رئيسيين هما نظامه البيئي وعقليته، ويتضمن كل مؤشر خمسة عناصر، تتمثل في توافر رأس المال الاستثماري، وتكلفة بدء عمل تجاري ووقت بدء عمل تجاري، وسهولة توظيف اليد العاملة الأجنبية ومهارات الخريجين، بالنسبة للموشر الأول والمهارات الرقمية بين السكان النشطين والمواقف تجاه مخاطر تنظيم المشاريع وتنوع القوى العاملة، واشتراكات النطاق العريض المتنقل، وتبني الأفكار الإبداعية. وفي هذا الصدد، صنف التقرير الذي يحلل التقدم المحرز في 140 دولة عبر العالم المغرب في المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث کسب 99 نقطة إضافية في المؤشرات الفرعية العشر خلال الفترة ما بين 2017 و2019.

• كوفيد – 19 .. مندوبية السجون توقف العمل بالزيارة العائلية بالسجون . أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها قررت توقيف العمل بالزيارة العائلية بمجموع المؤسسات السجنية ابتداء من يوم أمس الثلاثاء، إلى حين توفر الظروف والشروط الملائمة لإعادة العمل بها. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أنه ” ارتباطا بالتطورات الأخيرة التي عرفتها الوضعية الوبائية في بلادنا، وحماية للساكنة السجنية بالمؤسسات السجنية والموظفين العاملين بها، فقد قررت توقيف العمل بالزيارة العائلية بمجموع هذه المؤسسات ابتداء من يوم الثلاثاء 08 شتنبر 2020، إلى حين توفر الظروف والشروط الملائمة لإعادة العمل بها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.