أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 شتنبر 2020

admin
2020-09-07T10:04:23+01:00
آخر الأخباروطنية
admin7 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 07 شتنبر 2020:

* أخبار اليوم :

• الارتباك يسبق الدخول المدرسي. بعدما كانت وزارة التربية الوطنية قد قررت اعتماد التعليم عن بعد، في بداية الموسم الدراسي الجديد، الذي ينطلق اليوم الاثنين، بالنسبة إلى جميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وذلك بالنظر إلى الوضعية الوبائية المقلقة، مع فتح الباب للراغبين في التعليم الحضوري، انقلبت الأوضاع أثناء فترات التسجيل، حيث أقبل معظم المغاربة على ملء الاستمارة التي أصدرتها الوزارة، مصرین على التعليم الحضوري الذي أوصت به أيضا، منظمات صحية متخصصة في الأطفال، وهو ما جعل أغلب المؤسسات التعليمية تقرر التعليم الحضوري وتستعد لذلك، قبل أن تظهر استثناءات، على بعد خطوة من انطلاق الموسم الدراسي، وتعلن عن غلق أبوابها في وجه التلاميذ. يومان قبل انطلاق الموسم الدراسي بشكل حضوري في المؤسسات التعليمية بمدينة الدار البيضاء، وبعد تسجيل التلاميذ، ظهرت مؤسسات تعليمية أول أمس السبت لتعلن عن تأجيل الدخول المدرسي حتى إشعار آخر، ضمنها ثانوية الفارابي بالحي المحمدي، وهو ما خلق ارتباكا لدى الرأي العام. قرار تأجيل التعليم الحضوري تم اتخاذه أيضا على مستوى سيدي يحيى الغرب، فيما تتواصل الاجتماعات بباقي الجهات بين مسؤولي وزارتي التربية الوطنية والداخلية لتدارس الأشكال الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي.

• “سوس- ماسة، أرض الرجال” إصدار جديد يبرز مؤهلات هذه المنطقة. صدر حديثا عن منشورات”سيروكو” مؤلف جديد بالفرنسية معزز بالصور تحت عنوان “Sous-Massa Terre des Hommes” (سوس- ماسة أرض الرجال) يعرض “مختلف جوانب منطقة زاخرة بالمؤهلات، غنية بتراثها وبطبيعتها وخاصة برجالها”. وكتب حسن أبو أيوب في مقدمة هذا المؤلف أن هذا العمل المحكم الصياغة الذي يعد “فسيفساء حقيقية”، والذي أسهم فيه مجموعة من المؤرخين والمهنيين من عالم الإعلام والتصوير الفني، يتيح سفرا عبر الزمان والمكان. وقال أبو أيوب، وهو من مواليد المنطقة، إن هذا الكتاب حافل بالحقائق التاريخية والجغرافية والجيولوجية والاقتصادية والثقافية”، وفي هذا العمل، “سينتقل القارئ، عبر الصفحات والصور، من سرد يأخذ نبرة شعر أناكريون إلى نبرة تكريم ملحمي، دون الإسراف في إطراء رجال صنعوا وما زالوا يصنعون ثراء منطقة متشعبة”. وتطرق مؤلفو هذا الكتاب، الذين استعرضوا أولا تاريخ منطقة سوس، إلى جغرافية المنطقة، باعتبارها زاوية قراءة أساسية لوقائع مدينة سوس وتاريخها على وجه الخصوص، قبل الخوض في الجوانب المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، في سياق مقاربة الجهوية المتقدمة.

* المساء:

• وزارة الصحة تعترف: تأخر نتائج التحليل رفع احتمالات الوفاة وساهم في انتشار الفيروس. اعترفت وزارة الصحة بأن البروتوكول العلاجي المعتمد حاليا يؤدي إلى الرفع من خطر المضاعفات واحتمال الوفاة وانتشار الفيروس، وهو ما سبق أن حذر منه مهنيو قطاع الصحة، الذين قالوا إن التأخر الحاصل في التكفل بالمرضى المصابين من حيث طول مدة إجراء الكشف المخبري وبدء العلاج يؤدي إلى تفاقم وضعهم الصحي ومن ثم وفاتهم. هذا التأخر وما ينجم عنه دفع وزارة الصحة أخيرا، إلى تحسين بروتوكول العلاج، إذ قالت في دورية وجهتها إلى مديري المراكز الاستشفائية الجامعية إن الهدف من هذا التحيين يتمثل من جهة في تقليص آجال التكفل من خلال الشروع في تقديم العلاج في أسرع وقت ممكن ومن جهة أخرى تحسين ظروف التكفل بالحالات، مسجلة أن البرتوكول المحين يتضمن، على الخصوص، تحيين تحديد تعریف حالات الإصابة ب”سارس کوف2″ وكوفيد 19 وبروتوكول التكفل. وفي ما يتعلق بالمبدأ الأساس للعلاج، فإنه يتعين بالنسبة إلى كل الحالات التي تتطلب تكفلا علاجيا وصف العلاج طبقا للبروتوكول الموصى به، إلى جانب الشروع في العلاج في أقرب وقت ممكن دون تأكيد فيروسي بالنسبة للحالات المحتملة، وقبل التوصل بنتائج اختبار (بي سي إر) بالنسبة للمخالطين الذين يعانون مراضة مشتركة

• توقيف أمريكي من أصل مغربي بتهمة “التهديد بالسلاح الناري”. تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا، من توقيف مواطن أمريكي من أصل مغربي، يبلغ من العمر 50 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهديد بواسطة السلاح الناري والسكر العلني البين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيه على خلفية شكاية تقدم بها شخص في مواجهته، يتهمه فيها بتهديده بواسطة السلاح الناري بالحي السكني الذي يقطن به، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات عن توقيفه وهو في حالة سكر متقدمة، بينما أسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزل والديه بمنطقة العيايدة بمدينة سلا عن حجز مسدس ناري صغير وأربعة خرطوشات وستة عيارات معدنية.

* اليوم المغربي :

• ربابنة “لارام” مستعدون لتخفيض كتلة الأجور بـ400 مليون درهم. أعلنت الجمعية المغربية لربابنة الطائرات عن استعداد هؤلاء الربابنة تخفيض كتلة أجورهم بقيمة 400 مليون درهم، موزعة على ثلاث سنوات، مساهمة منهم في دعم خطة إنعاش شركة الخطوط الملكية المغربية. وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها يتعلق بالاستفتاء المنظم في 31 غشت الماضي غداة تسريح 65 ربانا، أن “هؤلاء الطيارين يعربون عن دعمهم الكامل لخطة إنعاش شركة الخطوط الملكية المغربية، من خلال مساهمتهم بتخفيض كتلة أجورهم بما يناهز 400 مليون درهم، موزعة على ثلاث سنوات، وتوفير تكلفة الفصل الاقتصادي، المقدرة بنحو 250 مليون درهم”. وبعد أن أكدت أن فرز أصوات هذا الاستفتاء جرى الأربعاء الماضي بحضور المفوض القضائي الأستاذ بركات، ذكرت بأن الأمر يتعلق بالاستفتاء حول طلب الطيارين تخفيض رواتبهم في حدود الغلاف المالي الكافي لتغطية كتلة أجور الربابنة المعنيين بالتسريح، في سبيل إعادة الإدماج الفوري. وصودق على هذه المقترحات، حسب المصدر ذاته، ب”الأغلبية المطلقة” (نعم) ب308 أصوات، مقابل 76 صوتا (لا)، وسبعة أصوات ملغاة، وذلك من مجموع الأصوات البالغة 391 مصوتا، من إجمالي 469.

• أكادير : انطلاق عملية الترميم المعماري لموقع “أكادير أوفلا”. انطلقت قبل أيام عمليات الترميم المعماري، وإعادة تأهيل الموقع التاريخي الكامل ل”أكادير أوفلا” ومحيطه وفق التقنيات المعاصرة الخاصة بعلم آثار المباني التراثية المفقودة، ولا سيما التحصينات، وذلك بعد سلسلة من الاشغال توزعت ما بين الدراسة الأثرية الشاملة، والحفريات الوقائية والاستكشافية. وأوضح المشرفون على المشروع، في ندوة صحافية، أن أشغال الترميم التي بدأت بعد عيد الأضحى (غشت 2020) ستشمل في المرحلة الأولى ترميم الأسوار وذلك على مرحلتين: الأولى تهم الواجهة المقابلة للمدينة والبحر، وهي الواجهة التي تعتبر “أكثر حساسية”، يليها، في مرحلة ثانية، ترميم الواجهات الأخرى للموقع. وأفاد تقرير تم تعميمه بهذه المناسبة أن أسابيع العمل السبعة، الممتدة ما بين فاتح يونيو و23 يوليو 2020 ، خصصت للحفريات الوقائية والعينات ذات الصلة، فضلا عن عمليات المسح في المناطق المحيطة لضمان بدء ترميم الأسوار بتوثيق مسبق كامل.

* الصحراء المغربية:

• أطباء الأطفال يؤكدون أهمية تلقيح الأطر التعليمية والتلاميذ ضد الانفلونزا الفصلية. أفاد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، في تصريح ل(الصحراء المغربية)، أن السلطات الحكومية المعنية بضمان دخول مدرسي سليم مدعوة إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان وقاية التلاميذ من عدوی فيروس كوفيد19 داخل الوسط المدرسي، وذلك من خلال توفير جميع سبل تعقيم الفضاءات والمرافق المكونة للمؤسسات التعليمية بشكل منتظم، إلى جانب تمكين التلاميذ والأطر التعليمية من وسائل الحماية الذاتية، ومنها الكمامات والسائل المطهر الكحولي لليدين. وشدد عفيف على ضرورة حصر التعليم الحضوري على التلاميذ غير المصابين بأمراض مزمنة، مثل الحساسية والربو، بالنظر إلى هشاشتهم الصحية إلا في حالة حصولهم على رخصة من طبيبهم المعالج وبتنسيق بين المؤسسة التعليمية وأسرة التلميذ. من جهة أخرى، أكد عفيف على الأهمية القصوى، التي يكتسيها توفير اللقاح ضد الأنفلونزا الفصلية لفائدة الأطر الصحية والتلاميذ لرفع مناعتهم وتفادي أي متاعب صحية مرتبطة بالتغييرات الوبائية السائدة حاليا وتجنب تحول الوسط المدرسي إلى بؤرة لانتشار الفيروس.

• المغرب يدعو باليونسكو إلى تقديم دعم مهم لإعادة تأهيل المدارس والموروث الثقافي لبيروت. دعا المغرب، إلى تقديم دعم مهم من قبل اليونسكو لإعادة تأهيل المدارس والموروث الثقافي لبيروت. وفي مداخلة له خلال اجتماع خاص للمنظمة الأممية حول الوضع في بيروت، وذلك بصفته رئيسا للمجموعة العربية، ذكر السفير المندوب الدائم للمغرب لدى منظمة اليونسكو، سمير الظهر، بدعم المغرب للشعب اللبناني المكلوم عقب الانفجارات التي هزت بيروت في الرابع من غشت الماضي. وقال الظهر إن “الدور الذي يتعين على اليونسكو أن تضطلع به على مستوى الجوانب الرئيسية لمهامها، والتي تتمثل في التعليم والثقافة قصد دعم لبنان في هذه المحنة، يعد أساسيا”، مذكرا بأن عشرات الآلاف من التلاميذ والطلبة (نحو 85 ألفا) أضحوا محرومين من التعليم في بيروت، على إثر هذه المأساة. كما ذكر بأن أزيد من 300 ألف من سكان العاصمة اللبنانية أضحوا اليوم بدون مأوى، وذلك في سياق يتميز بالأزمة الصحية الناجمة عن وباء “كوفيد-19″، إلى جانب ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة “بالنسبة لهذا البلد الشقيق العزيز على المغاربة، والذي يتابع صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصيا تطور الوضع الإنساني به”.

* الأحداث المغربية :

• الباطرونا: متشبثون بتأجيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور. مازالت الزيادة الثانية في الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص رهينة رفوف اتفاق “الحوار الاجتماعي لأبريل 2019″، كما أن (الباطرونا) مازالت متشبثة بتأجيل هذه الزيادة. وكانت الأطراف الثلاثة، الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد اتفقت على الزيادة في الحد الأدنى للأجور بـ10 في المئة موزعة على دفعتين، زيادة نسبة 5 في المئة ابتداء من يوليوز 2019، تتلوها الزيادة المتبقية في يوليوز 2020. وفي الوقت الذي تم فيه تنفيذ الشق الأول من هذه الزيادات خلال العام الماضي، لم تنفذ المقاولات الشق الثاني الخاص بیوليوز 2020 بمبرر أن الظرفية الاستثنائية، التي تعيشها المقاولات بسبب تداعيات كورونا، لا تخفى على أحد، ومن ثمة لا يمكن لها أن تتحمل المزيد. وقد شكلت هذه المبررات موضوع مراسلة “للباطرونا” إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

• ارتفاع القروض البنكية بنسبة 5,8 بالمائة خلال شهر يوليوز 2020. أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 8ر5 في المئة خلال شهر يوليوز، حيث ارتفعت القروض المقدمة للقطاع غير المالي بنسبة 6 في المائة بعد أن بلغت 2ر5 في المئة قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يوليوز 2020، أن هذا الارتفاع يعكس نموا للقروض المقدمة للقطاع الخاص ب 8ر5 في المئة مقابل 5 في المئة قبل ذلك، مع تسارع وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية ب 2ر9 في المئة مقابل 7ر7 في المئة، واستقرار معدل تزايد القروض الممنوحة للأسر عند 1ر2 في المئة. وأضاف المصدر ذاته بأن القروض البنكية الممنوحة للشركات غير المالية العمومية سجلت زيادة بنسبة 6 في المئة بعد 7ر2 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ضعف المحاصيل يرفع فاتورة الغذاء بالمغرب إلى 35 مليار درهم. ارتفعت الفاتورة الغذائية للمغرب خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بما يقارب 6.6 ملايير درهم، حيث كلفت المواد الغذائية التي استوردها المغرب من الخارج خلال هذه الفترة أزيد من 35 مليار درهم، عوض 4ر28 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة فاق معدلها 23 في المئة. وتسببت موجة الجفاف التي ضربت المغرب للعام الثاني على التوالي، في ارتفاع حاجيات المغرب من الأغذية المستوردة مدفوعة بضعف الإنتاج المحلي. وكشفت بيانات مكتب الصرف الصادرة برسم شهر يوليوز 2020، أن واردات القمح وحدها ارتفعت بأزيد من 44 في المئة، وكلفت المغرب حوالي 6ر8 مليار درهم بزيادة بلغت 6ر2 مليار درهم مقارنة مع يوليوز من العام الماضي، بينما كلفت مشتريات الشعير أكثر من 8ر1 مليار درهم. وفي نفس الاتجاه، عرفت معظم المواد الغذائية التي اقتناها المغرب من الخارج ارتفاعا ملحوظا سواء من حيث القيمة أو من حيث الحجم.

• سفيرة فرنسا بالرباط تؤكد حرص بلادها على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع المغرب. أكدت سفيرة فرنسا بالرباط هيلين لو غال خلال استقبالها بالرباط، من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، حرص بلادها على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع المغرب. وشددت لو غال على قوة الروابط الإنسانية التي تجمع البلدين والتي عكسها، يقول بلاغ لمجلس النواب، “على سبيل المثال العدد الكبير للعالقين الذين تم ترحيلهم في الاتجاهين، على إثر جائحة كورونا المستجد، والذين وصل عددهم حاليا لما يزيد عن 50 ألف شخص”. وأوضحت أن الوضع الاستثنائي الناجم عن هذه الجائحة يفرز فرصا جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين بصفة خاصة، وبين المغرب والاتحاد الأوروبي بصفة عامة، وذلك لما تتميز به المملكة المغربية وبالنظر لموقعها الجيو-استراتيجي الحيوي، مضيفة “ستشهد علاقاتنا مع المملكة طفرة مهمة في المرحلة المقبلة”.

العلم :

• التجارب السريرية للقاح الصيني .. انتقاء المتطوعين سيتم وفق ضوابط توافق عليها لجنة الأخلاقيات ومديرية الأدوية والصيدلة. تنطلق اليوم الاثنين التجارب السريرية الثالثة للقاح الصيني الخاصة باختبار فعالية اللقاح ضد كورونا بالمغرب. ومن المنتظر أن يخضع حوالي 5 آلاف متطوع مغربي لهذه التجارب السريرية في إطار تفعيل شراكة مغربية صينية، يستفيد بموجبها المغاربة من الدفعات الأولى من اللقاح، حال ثبوت فعاليته. ووفق مصادر طبية، سيوزع المتطوعون على أربعة مراكز يتعلق الأمر بالمستشفى العسكري ومستشفى السويسي بالرباط، ومستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، إضافة إلى مستشفى جامعي رابع، إذ ستكون مراقبة طبية لمدة 40 يوما. وستعطى الجرعة الأولى من اللقاح في البداية، على أن يتلقى المتطوعون جرعة ثانية في اليوم 21. وأكد خبراء في مجال الصحة بالمغرب أن اللقاح الصيني لا يشكل أي خطورة على الصحة العامة، حيث تم تجريبه على الحيوانات وكذا على ما يقارب ألف ومائتي شخص بالصين وثبتت سلامته وفعاليته. وفي هذا السياق، قال عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إن إجراء التجارب السريرية داخل المغرب مهم، لأن الأدوية واللقاحات البيوتكنولوجية تشترط التجربة على مجتمع و ساكنة معينة للتأقلم مع خصائصها، وهذا يسهل إثبات مدى نجاعة وفعالية اللقاح. وبخصوص انتقاء المتطوعين للتجارب السريرية، أكد الإبراهيمي أن العملية تتم وفق ضوابط توافق عليها لجنة الأخلاقيات ومديرية الأدوية والصيدلة، كما سيتم اختيار المتطوعين وفق شروط صحية تراعي المقاييس المعتمدة لضمان النتائج المرجوة والدقيقة للتوصل للقاح، مشيرا إلى أنه سيتم إخبار المتطوعين قبل الشروع في التجارب السريرية بأهداف والعوارض الجانبية المحتمل وقوعها أثناء التجارب، كي يعي الجميع بالمخاطر المحيطة بالموضوع.

• سيناريوهان لتصنيع اللقاح الصيني المفترض بالمغرب. أكد الدكتور كريم آيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، أن تصنيع لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، يتطلب إمكانيات مالية ضخمة، وتكنولوجيا دقيقة، لا يمكن توفرها إلا في القليل من الدول، كحال الصين في هذا الميدان، التي لها باع كبير وتجارب عديدة وناجحة في هذا الميدان، وهي العوامل التي تزيد من إمكانية نجاح اللقاح الصيني المفترض، بعد بلوغه مرحلة التجارب السريرية. وبخصوص مسألة تصنيع اللقاح المفترض في المغرب، أوضح المتدخل أن التصنيع جد مكلف ماديا، وشروطه ومعاييره العلمية جد دقيقة ومعقدة، وعليه فإن السيناريو المفترض يبقى هو أن الصينيين سيقومون بخلق وحدة تابعة لهم في المغرب، وهذا سيتطلب وقتا طويلا قد يصل إلى سنتين، أما السيناريو الثاني، والذي يبقى الأرجـح، فهو اللجوء إلى إحدى الوحدات المغربية المتخصصة في تصنيع الحقن، ومنحها التكنولوجيا والمواد الأولية، والمواكبة العلمية، وكل ما يتعلق بصنع اللقاح.

* بيان اليوم :

• نبيل بنعبد الله يدعو إلى إعادة ترتيب أولويات السياسات العمومية واضطلاع الدولة بأدوار جديدة. أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام الحزب التقدم والاشتراكية، أن التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لجائحة كورنا المستجد، تقتضي بالضرورة إعادة ترتيب أولويات السياسات العمومية واضطلاع الدولة بأدوار جديدة على مستوى التوجيه والضبط والتدخل المباشر في مجال توفير خدمات اجتماعية أساسية جيدة وضمان الولوج إليها، وكذا في مجال الأنشطة الإنتاجية ذات الطابع الحيوي، والاستراتيجي، مع التأكيد على الدور الذي يمكن أن يلعبه قطاع خصوصي منتج وناجع، مسؤول اجتماعيا وبيئيا. وقال بنعبد الله، خلال ترؤسه وفدا لحزبه في اجتماع مع أعضاء اللجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، إنه لا يمكن الحديث عن التنمية دون تعزيز الاستثمار العمومي واعتماد مقاربات مالية ومیزاناتية وجبائية متجددة ومرنة، ودعم المقاولة الوطنية والحفاظ على مناصب الشغل في إطار میثاق اجتماعي، والعمل على تحقيق تموقع جديد لاقتصاد البلاد، وتعزيز مؤهلاته في مهن المستقبل. كما أكد بنعبد الله على أهمية تعزيز وإحداث آليات عمومية للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية الكبرى، ومنها صندوق استثماري عمومي مهمته الأساسية المساهمة في رأسمال عدد من المقاولات الصناعية، بهدف تعزيز السيادة الصناعية الوطنية.

• شغيلة القطاع السياحي تستفيد من تعويض 2000 درهم من يوليوز إلى دجنبر 2020. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن إحداث بوابة إلكترونية جديدة، سيتم إطلاقها الثلاثاء المقبل بهدف تمكين المقاولات السياحية من التصريح بأجرائها والمتدربين لديها من أجل الاستفادة من تعويض جزافي شهري ممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19 المحدث بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للصندوق، السبت، أن هذا التعويض يبلغ قدره 2000 درهم خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يوليوز إلى متم دجنبر 2020، بالإضافة إلى الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات القانونية الجاري بها العمل. ويهم هذا الإجراء كلا من مؤسسات الإيواء المصنفة، ووكالات الأسفار، وأصحاب النقل السياحي، والأجراء والمتدربين في إطار عقود الإدماج العاملين بالقطاع، إلى جانب المرشدين السياحيين المسجلين بنظام الضمان الاجتماعي بموجب قانوني رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بالتغطية الصحية والاجتماعية للعاملين غير الأجراء. وحسب البلاغ، فإن الاستفادة من التعويض تبقى مشروطة بانخفاض رقم معاملات المقاولة، على الأقل بنسبة 25 بالمئة، والمحافظة على 80 في المئة على الأقل من مناصب الشغل لديها.

* رسالة الأمة :

• ترامواي الدار البيضاء .. عرض جديد للتنقل بمناسبة الدخول المدرسي. أعلنت الوكالة المستقلة للنقل الباريسي (Dev RATP)، المكلفة بتدبير شبكة ترامواي الدار البيضاء، وشركة (الدار البيضاء للنقل)، عن توفير عرض جديد للتنقل عبر خطي الترامواي، وذلك بمناسبة الدخول المدرسي. وأكدت الشركتان، في بلاغ مشترك، التزامهما، في ظل حالة الطوارئ الصحية والتطور الوبائي، بالتحلي باليقظة اللازمة على مستوى الشبكة ككل، وذلك تحسبا لاستئناف الأنشطة ابتداء من 7 شتنبر الجاري من جهة، ولتلبية احتياجات الطلاب الجامعيين على أفضل وجه، خاصة أثناء فترات الامتحانات. وعلى إثر ذلك، يضيف المصدر ذاته، سيتم تحديد معدل الترددات خلال فترة الذروة الصباحية والمسائية في 5 دقائق على الخط الأول، و7 دقائق على الخط الثاني، أخذا في الاعتبار بنية الشبكة، والأسطول المتاح، والشروط العامة للتنقل بمدينة الدار البيضاء. وذكر البلاغ أن عدد الركاب في كل مقطورة سيبقى محدودا في نسبة 50 في المئة من طاقتها الاستيعابية، مشيرا إلى أن تواجد العاملين الميدانيين، الذين تلقوا تدريبا في مجال التدابير الصحية، سيتعزز في جميع نقط الشبكة لاستقبال المسافرين في أفضل الظروف، ودعوتهم للامتثال لجميع التدابير الصحية التي تفرضها حالة الطوارئ.

• بنك المغرب: النشاط الصناعي يتحسن بشكل مضطرد. أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي قد يكون شهد تحسنا في معظم فروع الأنشطة خلال شهر يوليوز الماضي. وأوضح البنك، في الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي، أن الانتاج قد يكون سجل تحسنا، مع نسبة استعمال القدرات قد تكون ارتفعت إلى 67 في المئة في يوليوز، بعدما بلغت 64 في المئة في يونيو. وأضاف أنه بخصوص المبيعات، قد تكون ارتفعت سواء على مستوى السوق المحلية أو الخارجية، مسجلا أن الطلبيات قد تكون، في المقابل، عرفت انخفاضا. كما أن دفتر الطلبيات قد يكون بقي في مستوى أقل من العادي. وبحسب الأنشطة، قد يكون الانتاج والمبيعات عرفا ارتفاعا في مجمل الفروع باستثناء الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” التي سجلت فيها المبيعات ركودا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.