أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 04 غشت 2020

admin
2020-09-04T11:04:17+01:00
آخر الأخباروطنية
admin4 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 04 غشت 2020
وكالات انياء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 04 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• الاستقلال والتقدم والاشتراكية ينتقدان خطة أمزازي للدخول المدرسي. انتقد كل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية، إجراءات الدخول المدرسي الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية هذا العام في ظل الجائحة، بمنح الاختيار للأسر بين التعليم الحضوري أو عن بعد، والتهرب من حل مشاكل الأسر مع التعليم الخاص، وعدم توفير مقاعد للتلاميذ الراغبين في الانتقال إلى التعليم العمومي. وجاء في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إثر اجتماعها في الفاتح من شتنبر، أنها تسجل “باستياء منهجية تدبير قطاع التعليم”، منتقدة إلقاء وزارة التعليم بالمسؤولية على الأسر في قرارها دون مراعاة خصوصيات الوضعية السوسيو – اقتصادية والثقافية والمجالية ببلادنا، لا سيما بالنسبة إلى العالم القروي والأسر المعوزة. ومن جهته، سجل حزب التقدم والاشتراكية، وفق بلاغ لمكتبه السياسي، أن “توفير شروط دخول تربوي ناجح نسبيا كان ممكنا لو أن الحكومة باشرت خلال أشهر يونيو ويوليوز وغشت مقاربة تحضيرية تنبني على إشراك حقيقي لكل الفاعلين”، من نقابات وأحزاب وأساتذة وإداريين ومختصين وخبراء وتلاميذ وطلبة وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ومجتمع مدني، من خلال إجراء نقاش عمومي واسع، باحتضان وازن من طرف وسائل الإعلام”، مضيفا أن هذا الأمر كان سيفضي إلى مقاربات ليست مثالية ولكن تحظى باقتناع واسع من قبل الرأي العام.

• المحامون يطلبون المساعدة لتجاوز محنة كورونا. تتوسع دائرة القطاعات المتضررة من تفشي وباء کورونا وما خلفه من ارتباك في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ولم يكن قطاع المحاماة في منأى عن هذه التأثيرات السلبية، فقد أقفلت المحاكم أبوابها قبل إعلان حالة الطوارئ، وظهر التقاضي عن بعد، وعادت الحياة إلى القطاع مع مخاوف وهواجس تسيج المعاملات وتعيقها. وجهر محامون بهيئة الدار البيضاء بما لحقهم من ضرر، من خلال رسالة وجهوها إلى النقيب حسن بیراوين، يطالبون فيها بتخصيص دعم للمحامين، لتخفيف ما تسببت فيه الجائحة من ضرر، في الوقت الذي تقبل فيه الهيئة بهذه المدينة على انتخابات في دجنبر المقبل. وجاء في الرسالة التي توجه بها المحاميان عبد الفتاح الإدريسي الودغيري، ومحمد مصطفی صدقي، أن ضرر الوباء على المحامين كان كبيرا، ونتج عنه توقف في قطاع العدالة لما يزيد عن ستة أشهر، اضطر معه “العديد من الزملاء إلى التوقف شبه النهائي عن العمل وصل إلى حد إغلاق البعض لمكاتبهم”، وأن طلبهم يأتي بسبب “غياب صندوق التكافل الاجتماعي مؤسس على مستوى الهيئة على غرار باقي الهيئات كطنجة ومراكش والقنيطرة ووجدة وغيرها … وبسبب الأوضاع المادية المزرية التي يعيشها العديد من المحامين جراء هذا الوضع غير المسبوق، بعد تفاقم الحالة الوبائية في المغرب.

* المساء :

• أمزازي: مؤسسات التعليم الخاص ستخضع لمراقبة الصحة والداخلية. كشف وزير التربية الوطنية أن 80 في المئة من الأسر المغربية اختارت التعليم الحضوري بعد أن قررت الوزارة توفيره تحت الطلب. أمزازي جدد، خلال استضافته في القناة الثانية، تمسك الوزارة برفض تأجيل الدخول المدرسي الذي طالبت به عدد من النقابات والأحزاب والهيئات الممثلة للآباء. وقال أمزازي “إننا نرفض التأجيل أو سنة بيضاء، والتوقف خلال عطلة الصيف تسبب في تقليص التعلمات ب30 في المئة، وهناك ضبابية بشأن تطور الوضع الوبائي، قبل أن يضيف “نحن مضطرون إلى التعايش مع الفيروس والأساس حاليا هو التعليم عن بعد، والتعليم الحضوري وضعناه مراعاة لظروف بعض الأسر. وفي الوقت الذي كشفت فيه مصادر تعليمية أن نسبة كبيرة من المؤسسات التعليمية لازالت تجد صعوبة في تنزيل الحد الأدنى من البرتوكول الصحي الذي اعتمدته الوزارة، قال أمزازي إن المدارس ستستقبل الإثنين المقبل جميع التلاميذ سواء الذين عبروا عن التعليم عن بعد أو الحضوري، وإن ذلك سيتم عبر أفواج، مضيفا أنه ستكون هناك مراقبة صارمة لمدى احترام البرتوكول الصحي. وستواكب وزارة الصحة صحة التلاميذ في حالة ظهور أي حالة بالمؤسسات، حيث سيتم تطبيق نفس البروتوكول الصحي من تحاليل للمخالطين، وإذا اقتضى الأمر إغلاق القسم أو المؤسسة.

• رغم التحذيرات الرسمية .. مديونية مكتب السكك الحديدية تتفاقم وتتجاوز 4400 مليار. رغم التحذيرات الصريحة التي نبهت إلى خطر الإفراط في الاستدانة على التوازنات المالية لعدد من المؤسسات العمومية، كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية أن الديون الصافية للمجموعة سجلت زيادة قدرها 2 في المئة إلى ما يقرب من 44.29 مليار درهم حتى 30 يونيو 2020. كما أعلن المكتب أن صافي الدين بلغ أكثر من 44.14 مليار درهم (زائد 2.43 في المئة)، وقال إن هذه الزيادة تم تخصيصها بشكل أساسي لقروض تمويل برنامج استثمار المكتب الوطني للسكك الحديدية. استمرار المنح التصاعدي لديون المكتب يأتي رغم أن المجلس الأعلى الحسابات سبق أن دق ناقوس الخطر من تفاقم ديون المكتب، الذي بلغ رقم معاملاته الموحد 1.57 مليار درهم برسم الربع الأول من سنة 2020، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 36 في المئة مقارنة بالرقم الذي تم تحقيقه عند متم يونیو 2019.

* اليوم المغربي :

• أكثر من 80 بالمئة من الأسر اختارت التعليم الحضوري. قال السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن نسبة الأسر التي عبرت عن الرغبة في الاستفادة من التعليم الحضوري تتجاوز 80 بالمائة إلى حدود صبيحة يوم أمس. جاء ذلك في إفادة قدمها أمزازي أمام أعضاء مجلس الحكومة حول الدخول المدرسي 2020- 2021. وأوضح الوزير ، في بلاغ تلاه في أعقاب المجلس، الذي انعقد برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أنه أطلع أعضاء المجلس على الاستعدادات الجارية للتحضير لهذا الدخول بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية، من خلال تفعيل التنظيم التربوي وإرساء البروتوكول الصحي، وكذا الاستعداد لاستقبال التلاميذ ابتداء من يوم الاثنين 7 شتنبر المقبل وفق البرمجة، التي تم وضعها وبانخراط جميع فعاليات المجتمع ولاسيما الأطر التربوية والإدارية وجمعيات أولياء أمور التلاميذ.

• الإنتاج النهائي من الحبوب بلغ 32 مليون قنطار برسم الموسم 2019-2020. بلغ الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاثة بالنسبة للموسم 2019 – 2020 ما مجموعه 32 مليون قنطار، بانخفاض يقدر ب 57 في المئة مقارنة بمعدل سنة متوسطة، إبان مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار) وبانخفاض بنسبة 39 في المئة مقارنة بالموسم السابق، الذي اعتبر سنة متوسطة في إنتاج الحبوب (52 مليون قنطار). وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنه تم التوصل الى هذه النتيجة بناء على بحث قامت به مديرية الاستراتيجية والإحصاء بوزارة الفلاحة عبر الهاتف لمحصول الحبوب، وذلك تماشيا مع إجراءات تقييد الحركة التي وضعتها الدولة المغربية للحد من انتشار فيروس كورونا، مضيفا أن هذا البحث مكن من جمع ما يقارب 6400 تسجيل لمحاصيل حقول الحبوب عبر مختلف جهات المملكة وإحصاء إنتاج الحبوب لموسم 2019-2020. وأوضح البلاغ أن إنتاج الحبوب بلغ حسب النوع 17,7 مليون قنطار من القمح الطري و 7,9 مليون قنطار من القمح الصلب و 6,4 مليون قنطار من الشعير، مضيفا أن مساحة الحبوب المزروعة بلغت خلال هذا الموسم 4 ،34 مليون هكتار.

* الصحراء المغربية :

• الرئيس الجديد لمجلس النواب الكولومبي يجدد تأكيد “دعمه الكامل” للوحدة الترابية للمغرب. جدد الرئيس الجديد لمجلس النواب الكولومبي، خيرمان ألسيدس بلانكو ألفاريز، الأربعاء ببوغوتا، تأكيد “دعمه الكامل” للمصالح العليا للمغرب، لا سيما قضية الوحدة الترابية للمملكة. وجدد خيرمان بلانكو تأكيد موقفه الداعم للقضية الوطنية للمغرب خلال لقاء مع سفيرة المملكة لدى كولومبيا، فريدة لوداية، والذي ناقش خلاله الجانبان عددا من القضايا التي تهم البلدين، لاسيما سبل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي. يذكر أن المسؤول الكولومبي، الذي كان من ضمن العديد من أعضاء البرلمان الذين وقعوا القرار الداعم لسيادة المغرب ووحدته الترابية الذي اعتمده الكونغرس الكولومبي في 5 دجنبر 2018، كان قد أعلن، بصفته المتحدث باسم الوفد البرلماني الكولومبي، الذي قام بزيارة للمغرب من 23 فبراير إلى 2 مارس 2019، أن “دعم واحترام الوحدة الترابية لدولة صديقة هو أقل ما يمكننا القيام به إزاء حليف استراتيجي مثل المغرب”. وأعرب خيرمان بلانكو، خلال مباحثاته مع لوداية، التي عقدت بمقر سفارة المغرب ببوغوتا، عن رغبته القوية في إعطاء زخم جديد، خلال فترة رئاسته للمجلس، لعلاقات التعاون النموذجية القائمة بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين.

• مسؤول بريطاني رفيع يشيد بالتزام المغرب وريادته في العمل المناخي. أشاد كاتب الدولة البريطاني للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ألوك شارما بالتزام المغرب وريادته في العمل المناخي. كما نوه شارما، رئيس الدورة ال26 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية-الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، خلال لقاء افتراضي جمعه، مؤخرا، بوزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، بإنجازات المملكة عند احتضان ورئاسة الدورة ال22 لقمة الدول الأطراف (كوب 22) في 2016، معربا عن رغبته في الاستفادة من هذه التجربة المغربية “الناجحة”. وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أن رباح أكد، من جهته، على ضرورة التركيز على متابعة وتقييم المبادرات الناجحة التي تم إطلاقها منذ مؤتمر (كوب 22) بما في ذلك مبادرة لجنة حوض الكونغو ومنطقة الساحل بإفريقيا ومبادرة الولوج إلى الطاقة، وتكييف الجهود لإحراز تقدم أكبر في ما يخص المفاوضات متعددة الأطراف من أجل الوصول إلى رؤية واضحة وشاملة قبل موعد الدورة ال26 لمؤتمر المناخ التي ستستضيفها بريطانيا سنة 2021 بكلاسكو.

* الأحداث المغربية :

• البرازيل ترغب في تعاون أمني مع المغرب. أكد وزير العدل والأمن العام البرازيلي، أندري ميندونسا، أن بلاده عازمة بقوة على تعزيز التعاون القضائي والأمني مع المغرب. وقال ميندونسا، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها مع سفير المغرب لدى البرازيل، نبيل الدغوغي، إن بلاده تحدوها رغبة قوية في تعزيز التعاون القضائي والأمني مع المملكة، مشيرا إلى أنه “بالنسبة لنا فتبادل الخبرات ميزة متفردة لفهم الواقع في المنطقة بأكملها” لاسيما بفضل العلاقات والمبادلات المتواصلة للمغرب مع منطقته المتوسطية والأوروبية والإفريقية. وأشار إلى أن المملكة استطاعت من خلال تاريخها العريق وقربها من أوروبا التأثير، وأيضا الاستفادة بشكل أمثل من الممارسات والسياسات الأوروبية الجيدة.

وأضاف الوزير البرازيلي: “نحن ملتزمون بمواصلة الحوار والعمل مع المغرب الذي قام بالعديد من الإصلاحات مثل اعتماد دستور 2011″، مؤكدا أن الهدف هو تعزيز العلاقات في إطار اتفاقيات التعاون التي تم إبرامها وتلك التي يجري التفاوض بشأنها، لا سيما في مجالي الأمن وتبادل المعلومات.

• دور الحضانة تفتح أبوابها الأسبوع القادم. أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، إعادة فتح دور الحضانة العمومية والخاصة في وجه الأطفال ابتداء من 8 شتنبر الجاري برسم موسم 2020 2021. وأصدرت الوزارة بروتوكولا صحيا يتضمن 13 صفحة، يتعين من خلاله اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من تعقيم وتشوير، وإعداد فضاءات دور الحضانة بما يتماشى ومتطلبات البرتوكول الصحي خلال هذا الأسبوع انطلاقا من فاتح شتنبر. وطالبت الوزارة المديرين الجهويين والاقليميين بتكثيف المراقبة التربوية للحضانات، إضافة إلى الزيارات التي ستقوم بها المصالح المختصة بوزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة الصحة ووزارة و الداخلية من أجل الوقوف على مدى احترام التدابير الاحترازية للوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا.

* العلم :

• التفكير الاستباقي لجلالة الملك تجسد بشكل أكبر في سياق السنة الحالية. أشادت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للاتصالات العالمية، ميليسا فليمنغ، برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الأجيال القادمة، وذلك بمناسبة الدورة الثانية والأربعين للجنة الأمم المتحدة للإعلام، التي انعقدت الأربعاء بنيويورك، تحت رئاسة السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة. وأكدت فليمنغ، في كلمتها الافتتاحية أمام أعضاء اللجنة، أن “الرؤية المتبصرة لجلالة الملك تجسدت بشكل أكبر، لاسيما في سياق السنة الحالية التي اتسمت بأزمة جائحة كورونا غير المسبوقة، لأن الوباء غير عالمنا بشكل لا رجعة فيه، وقلب حياتنا رأسا على عقب وكشف الاختلالات القائمة المتمثلة في الحيف والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والخوف والتضليل الإعلامي”.

• آجال الأداء، موضوع شائك يطفو على السطح مجددا. طفت على السطح إشكالية آجال الأداء بين المقاولات مجددا على خلفية الرجة الاقتصادية التي تعرضت لها المقاولات المغربية بفعل الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة (كوفيد-19)، وذلك تزامنا مع الإعداد لإنعاش اقتصادي طال انتظاره من قبل كافة الفاعلين الاقتصاديين. وكانت المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أولى ضحايا تمديد هذه الآجال، حيث تدهور الوضع المالي لهذه المقاولات بعد التوقف الحاد للنشاط خلال الأشهر الأولى للحجر الصحي الذي فرضه تفشي الجائحة. وفي هذا الصدد، أفادت النسخة الثانیة من دراسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول تأثیر فیروس كورونا على المقاولات المغربية أن متوسط الأجل الإضافي للأداء ارتفع إلى 52 يوما عند متم ماي المنصرم. وبحسب الدراسة، التي عرفت مشاركة 3304 مقاولة تشغل 494.164 أجیرا، 7ر88 بالمئة منها مقاولات صغیرة جدا وصغرى ومتوسطة، 3 ر28 بالمئة شركات مصدرة، تختلف آجال الدفع حسب القطاع، إذ يبلغ في قطاع التعليم 72 يوما، والصناعات الثقافية والإبداعية (66 يوما)، والبناء والأشغال العمومية والعقار (58)، والتجارة (58)، والنقل والتخزين (56)، والسياحة والمطعمة (54)، والصناعة التقليدية (52)، والفلاحة والصيد البحري (50)، والخدمات (50)، والصحة (49)، والصناعات التحويلية والاستخراجية (45).

* الاتحاد الاشتراكي :

• موجة انتشار الفيروس تتواصل والتعبئة الفعلية ضرورية لتفادي السيناريوهات القاتمة. أكد الدكتور جمال الدين الكوهن، أن الوضعية الوبائية الحالية تعتبر جد مقلقة، وهو ما تؤكده الأرقام الرسمية التي تشير إلى وجود أكثر من 200 حالة حرجة في مصالح الإنعاش التي يفارق الحياة فيها حوالي 70 في المئة من المصابين بفيروس كوفيد 19، فضلا عن تسجيل أكثر من 40 حالة وفاة إضافة إلى الحالات الجديدة المؤكدة التي يتم الإعلان عن تسجيلها يوميا. وأبرز رئيس الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش، في تصريح لـ(الاتحاد الاشتراكي)، أن مد الجائحة الوبائية يتواصل في ظل إكراهات تتعاظم يوما عن يوم، ومن بينها إصابات الأطر الصحية بمعدل 10 مصابين في اليوم الواحد، إلى جانب حالة الاكتظاظ التي وصلت إليها المؤسسات الصحية، وهو ما يتطلب تكتلا فعليا للجهود من أجل القدرة على تطويق الوضع والسيطرة عليه وتفادي الوصول إلى سيناريوهات قاتمة.

• الولوج إلى المحتوى الرقمي الخاص بالتعليم عن بعد سيصبح مجانيا ودون تحملات مالية. قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والبحث العلمي، بإتاحة الإمكانية التقنية للولوج المجاني إلى مختلف المحتويات الرقمية بالمنصة بتعاون مع شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب، حيث أدخلت تعديلات جذرية على منصة “تلميذ TICE” للتعليم عن بعد، شملت المحتوى البيداغوجي الرقمي لجميع المواد التعليمية لمختلف المستويات الدراسية بالتعليم الابتدائي والثانوي. وسيصبح بإمكان تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية تصفح وتحميل المحتوى الرقمي الدراسي بدون أي تحملات مالية وبدون المساس برصيدهم الخاص بالربط بواسطة الهاتف النقال. وقد شهدت منصة “تلميذ TICE” جملة من التحديثات همت المحتوى الرقمي الخاص بكل المستويات الدراسية انطلاقا من المستوى الأول ابتدائي إلى غاية السنة النهائية من مستوى البكالوريا بفضل تضافر جهود رجال التعليم والأطر الإدارية للمدارس العمومية والأكاديميات.

* بيان اليوم :

• الوكالة الكورية للتعاون الدولي تدعم مشروعا يهدف إلى تعزيز قدرات المؤسسات الصحية. قررت الوكالة الكورية للتعاون الدولي تقديم دعم لمشروع بعنوان “الاستجابة لجائحة كوفيد-19 بالمغرب (غشت 2020-دجنبر 2020) كان أطلق بهدف مساعدة المؤسسات الصحية، على وجه الخصوص، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. وأوضحت الوكالة، في بلاغ، أن هذا المشروع الذي تم إعداده بشراكة مع منظمة (غلوبل كاير) غير الحكومية، يهدف إلى تعزيز قدرات المؤسسات الصحية من خلال توفير الأدوات الطبية ومعدات الحماية الشخصية لحماية مقدمي الخدمات الصحية ضد وباء كورونا المستجد، وتحسيس الساكنة أيضا بالوباء وتقديم الدعم النفسي للفئات الاجتماعية الهشة. ويقوم مشروع الاستجابة لـجائحة كورونا، الذي سيتم تنفيذه على مدى 5 أشهر، بين شهري غشت ودجنبر 2020، على إطلاق نظامين للاستجابة والتعقب الرقميين للاستجابة السريعة والمنتظمة لفيروس-كوفيد 19، إضافة إلى نظام رمز الاستجابة السريعة (كا إر) وتطبيق كوفيد للتدقيق الذاتي.

• تدشين بدال ومدخل المحطة السياحية ليكسوس على مستوى الطريق السيار طنجة الرباط. تم تدشين بدال ومدخل محطة ليكسوس على مستوى الطريق السيار طنجة – الرباط، بإقليم العرائش الذي تم إنجازه من قبل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. واستغرق إنجاز هذا البدال، الذي يروم ضمان الولوج المباشر للمحطة السياحية ليكسوس، بالإضافة إلى توفير منفذ ثان لشمال مدينة العرائش، مدة تصل إلى 32 شهرا وأنجز باستثمار إجمالي قدره 150 مليون درهم. وتم إنجاز البدال الذي اشرف على تدشينه ، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، في إطار اتفاقية بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ممثلة بالشركة المغربية للهندسة السياحية. وتتكون هذه البنية التحتية الجديدة، بشكل أساسي، من ممر علوي، و 5 منشآت فنية بما في ذلك جسر واحد بعوارض إسمنتية، ومنفذ طرقي مكون من ممرين في كل اتجاه بطول 1,6 كلم تقريبا، و3 كيلومترات من المنحدرات والممرات، ومحطة للأداء بطاقة استيعابية تفوق 15000 مركبة في اليوم.

* رسالة الأمة :

• آيت الطالب: تحسين أجور الأطباء يتوقف على مفاوضات مع وزارة المالية. أكد خالد آیت الطالب، وزیر الصحة، ردا على سؤال كتابي حول تحسين أجور وظروف عمل أطباء القطاع العام بالمغرب، قدمه أحد المستشارين بالغرفة الثانية، أن مخرجات الاتفاق بين وزارته والنقابات حول وضعية الأطباء، تتوقف على مفاوضات يباشرها مع وزارة الاقتصاد والمالية. ورصد وزير الصحة في جوابه، مطالب المركزيات النقابية مع تحديد الأولويات وإعطاء المخرجات لكل مطلب، ومنها الزيادة في التعويض عن الحراسة والإلزامية وتعميمها، والتعويض عن العمل في المناطق النائية صعبة الولوج. وأقر الوزير بمشروعية مطالب النقابات، من حيث توفير الحماية من الأخطار المهنية وحوادث الشغل ومراجعة عقد عقدة التأمين في حالة حوادث الشغل وإصدار قانون الحماية والسلامة الصحية من الأخطار المهنية. كما كشف وزير الصحة عن أهمية توفير الأمن العام داخل المؤسسات الصحية وتحسين ظروف العمل وتحفيز المهنيين.

• بوجدور .. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بوجدور، من إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف شخصين يبلغان من العمر 19 و36 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما بحي الوحدة بمدينة بوجدور، بتنسيق مع السلطات المحلية، حيث تم ضبطهما متلبسين بمحاولة تهجير خمسة مرشحين للهجرة غير المشروعة من بينهم قاصر، وذلك عبر المسالك البحرية في اتجاه سواحل جزر الكناري. وأضاف المصدر أنه تم إيداع المشتبه فيه الرئيسي تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما جرى إخضاع شريكه والمرشحين الراغبين في الهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك في أفق تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.