أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 01 شتنبر 2020

admin
2020-09-01T09:32:33+01:00
آخر الأخباروطنية
admin1 سبتمبر 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 01 شتنبر 2020
وكالات انباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 01 شتنبر 2020:

* أخبار اليوم :

• جمعيات طبية تراسل أمزازي وتزكي التعليم الحضوري. في وقت لاتزال ضبابية الدخول المدرسي قائمة لدى الأطر التعليمية وأولياء الأمور، جددت كل من الجمعية المغربية لطب الأطفال، والجمعية المغربية للطب النفسي للأطفال والمهن المرتبطة بها، والجمعية المغربية للعلوم الطبية، تزكيتها لضرورة تبني التعليم الحضوري، وذلك في مراسلة رسمية مستعجلة وجهتها لسعيد أمزازي، وزیر التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة. المراسلة التي تأتي قبيل أيام معدودة من انطلاق الموسم الدراسي الجديد، تتضمن مقترحات عملية تروم الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال والأسر وهيئة التدريس والأطر التربوية الجسدية والنفسية، لضمان نجاح الموسم الدراسي وتفادي انتشار عدوى کورونا، وذلك استنادا إلى عدد من الدراسات الدولية التي أثبتت أن الطفل ليس ناقلا للوباء، وبأن معدل إصابة الأطفال منخفض، خاصة من هم دون سن 14 عاما. وشددت المراسلة على أن العودة إلى المدرسة ضرورية ومهمة، بالنظر إلى المزايا الكثيرة للتعليم الحضوري، لاسيما حاجة الأطفال إلى الروابط الاجتماعية التي يطورونها في المدرسة.

• عرض أربعة أفلام مغربية قصيرة ضمن فعاليات مهرجان ساو باولو. تم عرض أربعة أفلام مغربية ضمن فعاليات النسخة ال 31 لمهرجان ساو باولو الدولي للفيلم القصير، التي نظمت من 20 إلى 30 غشت الجاري بأكبر مدينة برازيلية. وأقيمت هذه النسخة من المهرجان، على غرار باقي التظاهرات الثقافية الأخرى، في صيغة افتراضية بسبب القيود المفروضة على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد. وأكد المنظمون أن النسخة الحالية من هذه التظاهرة السينمائية أتاحت للجمهور مشاهدة 212 شريطا تم اختيارها من قائمة تضم ثلاثة آلاف فيلم قصير على الموقع الإلكتروني للمهرجان. ومن ضمن الأفلام المغربية التي عرضت في هذه الدورة هناك شريط “ماذا لو نفق القطيع؟” لصوفيا علوي، وشريط “كليبس” للمخرجة والمنتجة حليمة الورديري. وتخلل مهرجان ساو باولو الدولي للفيلم القصير عدد من الفقرات مثل “البرنامج الخاص” الذي تضمن عرض “ما بعد الجدار” للمخرجة عائشة جبور، والفيلم القصير “باب سبتة” لراندا معروفي.

* المساء :

• نادي القضاة يطالب بوضع خطة طوارئ صحية بالمحاكم. دعا نادي قضاة المغرب إلى وضع خطة طوارئ صحية بالتنسيق مع الجهات الصحية المختصة للتعامل مع الإصابات في صفوف مهنيي العدالة. وشدد النادي، في مذكرة له، على ضرورة أن تكون الإجراءات الوقائية المقررة على صعيد المحاكم شاملة لكل الفئات وألا تقتصر فقط على القضاة والموظفين، مع حث المهن الحرة عبر هيئاتهم التمثيلية على التقيد بالبروتوكولات الصحية العامة والخاصة بمرافق العدالة المتفق عليها أثناء ممارسة العمل وخارجه. وانتقد النادي عدم إشراك المؤسسات المركزية للقضاة والعدالة والجمعيات المهنية القضائية في بلورة تصورات وأفكار حول كيفية التعاطي مع الأزمة. وقال إن الأزمة الحالية تفرض تبني مقاربة تشاركية حقيقية قصد الاستفادة من كل طاقات القضاء والعدالة لضمان نجاح التدابير المتخذة من طرف المؤسسات المركزية المعنية بها.

• مديرية الأمن تفرض مواعيد عبر الإنترنت لإنجاز البطاقة الوطنية الجديدة. بعد الجدل الذي رافق إنجاز بطاقة التعريف الإلكترونية الجديدة، والطوابير التي تحتشد كل يوم لدفع الوثائق المطلوبة إلى مصالح إنجاز البطاقة البيومترية الجديدة، قررت المديرية العامة للأمن الوطني إطلاق بوابة خاصة للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بعد المصادقة على المقتضيات الجديدة الخاصة بها من طرف الحكومة ونشر مقتضیات المرسوم في الجريدة الرسمية. وتسمح البوابة الجديدة المحينة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني بالقيام بطلب مسبق لتسلم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة، سواء لإنجازها لأول مرة أو تجديدها. وتمكن هذه الخدمة الجديدة من أخذ موعد عبر الإنترنت لدى أقرب مركز لمحل السكنى، كما تتيح البوابة الجديدة التأكد من وضعية الطلب المقدم، الأمر الذي سيخفف الضغط على المصالح الإدارية الخاصة بتسليم البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة.

* اليوم المغربي :

• صاحب الجلالة يبحث مع الرئيس الصيني التعاون العلمي لمواجهة كورونا. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يومه الاثنين 31 غشت 2020 مباحثات هاتفية مع فخامة السيد شي جينبينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية. وتندرج المباحثات في إطار علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، والتي ارتقت بتوقيع الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية، الذي وقعه صاحب الجلالة والرئيس شي جينبينغ، خلال الزيارة الملكية لبكين في ماي 2016. وتطرقت المباحثات الهاتفية بين صاحب الجلالة، ورئيس جمهورية الصين الشعبية، لتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، ولاسيما الحوار السياسي، والتعاون الاقتصادي والمبادلات الثقافية والانسانية. كما بحث صاحب الجلالة والرئيس شي جينبينغ، الشراكة بين البلدين في مجال محاربة كوفيد 19.

• المهرجان الوطني لفن العيطة في نسخة افتراضية بين 16 و20 شتنبر المقبل. أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي واليوسفية، عن تنظيم الدورة 19 للمهرجان الوطني لفن العيطة في نسخة افتراضية من 16 إلى 20 شتنبر المقبل، وذلك تحت شعار “من أجل دينامية جديدة”. وأوضح بلاغ للمنظمين أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن عقد ندوة علمية للمهرجان وسهرة افتراضية كبرى لفن العيطة على التوالي يومي 18 و19 شتنبر المقبل، إلى جانب تنظيم عدة أنشطة ضمنها ماستر كلاس طيلة أيام المهرجان. وأضاف أن تنظيم هذه الدورة من المهرجان افتراضيا يأتي انسجاما مع الظرفية الوبائية التي تعرفها المملكة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حيث سيتم عرض فقرات الدورة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والمنصة التفاعلية لـ”اليوتيوب” من خلال الصفحتين الرسميتين الخاصتين بكل من المديرية الجهوية والمديرية الإقليمية للثقافة بآسفي.

* الأحداث المغربية :

• الدعم العمومي يثير غضب الأحزاب الصغرى. أثار الدعم العمومي المخصص للأحزاب السياسية حفيظة ممثلي بعض الهيئات السياسية الصغيرة، التي طالبت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ب”العدالة في توزيع هذا الدعم على كل الأحزاب السياسية دون الاحتكام لعدد المقاعد والأصوات”. ونقلت مصادر حزبية حضرت اجتماعات وزير الداخلية مع ممثلي الهيئات السياسية، خلال الأسبوع الماضي، أن قيادات الأحزاب طالبت وزیر الداخلية بإعادة النظر في معايير توزيع الدعم، مؤكدة أن هذا التوزيع تغيب عنه العدالة، بحكم أن 90 في المئة من هذا الدعم تستحوذ عليه 8 هيئات سياسية، فيما تقسم النسبة المتبقية على 20 حزبا سياسيا. واعتبرت هذه الهيئات السياسية أن منهجية توزيع الدعم العمومي على الأحزاب السياسية يجب أن تتغير، واضعة اقتراحا أمام عبد الوافي لفتيت يقضي بتركيز توزيع الدعم العمومي على دفاتر تحملات تضعها الأحزاب السياسية لتمويلها من طرف وزارة الداخلية، لتنتهي بذلك منهجية الدعم العمومي الحالية، على حد ما نقلته مصادر الجريدة.

• المكتب الشريف للفوسفاط .. نتائج مالية جيدة رغم كورونا. رغم الظرفية الصعبة التي يمر منها العالم، ورغم التراجع الكبير الذي شهدته مجموعة من الأسواق الدولية بفعل استفحال انتشار وباء كوفید 19، استطاع المجمع الشريف للفوسفاط تحقيق نتائج مالية جيدة، برسم النصف الأول من السنة المالية 2020. وكشف المجمع الشريف للفوسفاط، عبر موقعه الإلكتروني، أنه يقدم موجزا فقط عن نتائجه المالية، في انتظار الإفصاح عن تفاصيل أداء المجموعة برسم الستة أشهر الأولى خلال شهر شتنبر الجاري. وحسب ما نشره المجمع، فقد تمكن الرائد العالمي في مجال صناعة الأسمدة من تحقيق رقم معاملات بلغ 15.133 مليار درهم خلال الربع الثاني من السنة الجارية 2020، وهو ما يمثل زيادة مهمة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي سجل خلالها المجمع الشريف للفوسفاط رقم معاملات في حدود 15.061 مليار درهم. وأكد المجمع أن هذا الأداء الجيد جاء مدعوما بشكل أساسي بارتفاع حجم المبيعات في ظل سياق اتسم بالصعوبات الناجمة عن جائحة كوفيد 19، وكذا التحديات الظرفية للسوق خلال الفترة المذكورة.

* الصحراء المغربية :

• البنك الاوربي للاستثمار يخصص 100 مليون أورو للمغرب لمواجهة تداعيات جائحة كورونا. أعلن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ونائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، إيما نافارو، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 100 مليون أورو لتمويل احتياجات المغرب لمواجهة تداعيات وباء كورونا. وأوضح بيان مشترك للوزارة والبنك الاوربي للاستثمار، أن الأمر يتعلق بدفعة أولى بقيمة 100 مليون أورو تم تخصيصها لدعم جهود المغرب لمواجهة أزمة وباء كورونا، من أصل تمويل إجمالي قدره 200 مليون أورو. وبهذه المناسبة، أكد بنشعبون على الأهمية التي يكتسيها هذا الغلاف المالي بالنسبة للمملكة، والذي سيمكن من تلبية الاحتياجات، وخصوصا ما يتعلق بالمعدات والتجهيزات الطبية وتعزيز القدرات الصحية والاستشفائية وذلك من أجل مواجهة فعالة لوباء كوفيد-19.

• استمارة التعليم الحضوري لا تقتضي تصحيح الإمضاء والمصادقة عليها من طرف السلطات المختصة. أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن الاستمارة المخصصة للتعبير عن الرغبة في الاستفادة من التعليم الحضوري لا تقتضي تصحيح الإمضاء والمصادقة عليها من طرف السلطات المختصة. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه يتعين على أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات، سواء تعبئة هذه الاستمارة إلكترونيا مباشرة عبر خدمة “ولي” المتوفرة بمنظومة “مسار”، أو تحميل الصيغة المتوفرة بالموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma وتعبئتها وتسليمها إلى إدارة المؤسسات التعليمية ابتداء من فاتح شتنبر 2020، أو تعبئتها في عين المكان بالمؤسسات التعليمية، وتسليمها إلى الإدارة التربوية، ابتداء من التاريخ ذاته.

* العلم :

• المستشفى العسكري ببيروت: 6970 شخصا تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة بالمجان. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامته بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة،15 ألف و 900 خدمة طبية حتى الآن لفائدة المتضررين من الحادث. واستفاد من هذه الخدمات الطبية التي جرت خلال الفترة ما بين 10 و 30 غشت الجاري، 6970 شخصا، تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة بالمجان، شملت مختلف التخصصات. وهكذا أجرى الطاقم الطبي للمستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، 108 عملية جراحية في مختلف التخصصات التي يوفرها المستشفى ومن بينها الجراحة العامة، وطب العظام والمفاصل، والدماغ والأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد وجراحة الحروق والجراحة التقويمية والانعاش والتخدير والمستعجلات، وطب الأطفال، والطب العام. كما سهر على تقديم خدمات علاجية أساسية متعددة من بينها 450 خدمة خاصة بالتحاليل الطبية، وإجراء 1203 فحصا بالأشعة ، منها 479 للفحص بالصدى ، فضلا عن توزيع الأدوية مجانا لفائدة 5639 شخصا.

• المغرب وسويسرا يترأسان بجنيف مشاورات حول هيئات معاهدات حقوق الإنسان. نظم السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، وباسكال بايريسويل، سفيرة سويسرا، الميسران لمسلسل دعم هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بجنيف، سلسلة من الاجتماعات التشاورية مع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والفاعلين الآخرين المعنيين بهذه القضية، خاصة المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية المكلفة بحقوق الإنسان. وخلال هذا الاجتماع، قدم سفيرا المغرب وسويسرا نظرة حول التقدم الذي حققته المشاورات التي جرت في إطار هذا المسلسل، والتي بدأت في أبريل الماضي، كما قدما عرضا مفصلا حول مختلف المواقف المعبر عنها من قبل الفاعلين المنخرطين في هذا الملف. وقد عرف الاجتماعان مشاركة هامة جدا من حيث الحضور في قاعة مجلس حقوق الإنسان الشهيرة في قصر الأمم بجنيف، وعبر الإنترنت من خلال منصة مخصصة لذلك.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تجويد التشريعات الصحية، رغم تنوعها، لايزال مطلبا ملحا. أكدت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية بمجلس النواب أن تجويد التشريعات الصحية، رغم تنوعها، لايزال مطلبا ملحا. وأبرزت المجموعة في اجتماع عقدته أمس الاثنين، برئاسة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أهمية التشريعات الصحية كأحد مدخلات الإصلاح الأساسية، التي على الرغم من تنوعها، لايزال تحسينها وتجويدها يعد مطلبا ملحا للفاعلين في القطاع الصحي سواء من حيث القانون-الإطار أو ممارسة المهنة أوالتغطية الصحية أو المهن الشبه الطبية أو الهيئات والمؤسسات المعنية. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن المتدخلين في الاجتماع الذي تضمن جدول أعماله مهام ومنهجية عمل المجموعة، شددوا على أهمية المبادرات التي قدمتها مكونات المجلس في شكل مقترحات قوانين، مذكرين بمضامينها الأساسية خاصة ما تعلق بإشكاليات الولوج إلى العلاج والتغطية الصحية والموارد البشرية والتفاوتات الجغرافية والاجتماعية، ومزاولة المهن الطبية، وحوادث الشغل ومدونة الأدوية والصيدلة، إضافة إلى مبادرات تشريعية تروم إحداث المجلس الوطني الاستشاري للصحة الذي نص عليه القانون-الإطار.

• مصرع طفلتين مغربيتين بإيطاليا في حادث سقوط شجرة. لقيت طفلتان مغربيتان مصرعهما، يوم الأحد، إثر سقوط شجرة على خيمة كانتا بداخلها بمعية أسرتهما في مخيم بمنطقة ماسا كارارا بإقليم توسكانا شمال إيطاليا، حيث كانوا يقضون العطلة الصيفية قادمين من مدينة طورينو. وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الحادث الذي وقع بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح القوية التي تجتاح شمال إيطاليا، تسبب في مقتل إحدى الطفلتين (3 سنوات) على الفور، فيما لفظت شقيقتها (14 عاما) أنفاسها الأخيرة لحظات بعد ذلك. كما أصيبت في الحادث شقيقتهما الكبرى (19 عاما) التي تخضع حاليا للعلاج في المستشفى، فيما أصيب والداهن بجروح طفيفة. وحسب المصادر ذاتها، فقد تم فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الحادث.

* بيان اليوم :

• تعليق الخدمات المقدمة بمركز تسجيل السيارات بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء حتى إشعار آخر. أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) أن كافة الخدمات المقدمة لمرتفقي مركز تسجيل السيارات بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء تم تعليقها ابتداء من الاثنين (31 غشت) وحتى إشعار آخر. وحسب الوكالة، فإن هذا الإجراء الاضطراري يندرج في إطار التدابير الاحترازية لمحاربة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) الكفيلة بضمان سلامة وصحة الموظفين والعاملين والمرتفقين على حد سواء.

• ائتلاف مغربي يدعو إلى تحيين القانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها. اعتبر الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، أن تحيين وملاءمة قانون 28.00 لتدبير النفايات، يعد مدخلا أساسيا ومستعجلا لتغيير المقاربة المعتمدة. وأكد الائتلاف، في خلاصات أصدرها عقب مائدة مستديرة نظمها مؤخرا عن بعد لتسليط الضوء على موضوع “تدبير عمليات تصدير واستيراد النفايات الصلبة بالمغرب، بين تحديات التأطير القانوني والمردودية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والنقاش العمومي”، أن تحيين وملاءمة القانون الحالي 28.00 الذي وضع لتدبير النفايات والتخلص منها، يعد مدخلا أساسيا ومستعجلا لتغيير مقاربة التعاطي مع النفايات، وذلك بجعلها موارد أو مواد ثانوية بديلة بدل اعتبارها نفايات، في إطار اختيارات جريئة تعزز التوجه نحو الاقتصاد الدائري. وفي هذا الصدد، طالب المكتب الوطني للائتلاف، في بلاغ، بالتسريع بتحيين وملاءمة القانون المتعلق بتدبير النفايات الذي يعتبر مدخلا أساسيا لهذا الانتقال، مسجلا أن تدبير النفايات يعد ملفا متكاملا ومتعدد الأبعاد والمتدخلين ويحتاج الى مقاربة جديدة ومبتكرة للتغيير، تتسم بالشمولية والاندماج، وتضع المواطن والجماعات الترابية في قلب مسار التغيير.

* رسالة الأمة :

• مجموعة (جيت كونتراكترز) تسحب 200 مليون درهم من السوق المالية. أفاد بنك الأعمال (ريد ميد فينونس)، بأنه قام بمواكبة مجموعة (جيت كونتراكرز) في عملية سحب 200 مليون درهم من السوق المالية، وذلك عبر إصدار سندات إقراض. وأوضح بلاغ لـ(ريد ميد فينونس) أن (جيت كونتراكرز)، الفاعل الوطني المرجعي في مجال إنجاز وتسليم منشآت مكتملة “المفتاح في اليد” ذات المكونات المعمارية عالية، على سحب مبلغ 200 مليون درهم من السوق المالية باللجوء إلى طلب الادخار العام، عبر إصدار سندات إقراض. وأضاف أن هذا الإصدار، الذي سيوجه محصوله لمواكبة المخطط التنموي للمجموعة، يندرج ” في إطار تنزيل استراتيجية شاملة للتحول، تستهدف تحسين مستوى تنافسية المجموعة، والرفع من قدراتها الصناعية بهدف وضع المجموعة على مسارات جديدة للتنمية المستدامة”. وحسب البلاغ ذاته، فإن هذه العملية، التي تمت هيكلتها وقيادتها بكل نجاعة في ظل الظرفية الراهنة الصعبة، “تميزت بالإقبال الكبير الذي لاقته من قبل المستثمرين المؤهلين، والذين اكتتبوا في العملية على مدى ثلاثة أيام (من 11 إلى 13 غشت 2020)”.

• أكادير .. توقيف 12 شخصا للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والاتجار في البشر. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، من توقيف 12 شخصا، من بينهم قاصران يبلغان من العمر 16 و17 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية وتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيهم بشاطئ مدينة أكادير، حيث كشفت الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أن خمسة منهم ينشطون في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة السرية، بينما تبين أن السبعة الباقين، بما فيهم القاصران، كانوا مرشحين للهجرة غير المشروعة. وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز سيارة خفيفة بداخلها سترة للسباحة وطوقين للنجاة، علاوة على 18 حزمة من مخدر الشيرا يبلغ مجموع وزنها 463 كيلوغراما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.