أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 27 غشت 2020

admin
2020-08-27T09:15:43+00:00
آخر الأخباروطنية
admin27 أغسطس 2020آخر تحديث : الخميس 27 أغسطس 2020 - 9:15 صباحًا
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 27 غشت 2020
وكالات الانباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• أمزازي: منح الأسر حق الاختيار بين التعليم عن بعد والحضوري ليس قرارا بيداغوجيا بل هو قرار لتدبیر أزمة. بعد الجدل الذي أثاره قرار وزارة التربية الوطنية، بخصوص منح الأسر حق الاختيار بين التعليم عن بعد أو التعليم الحضوري، في ظل تفشي کورونا، دافع سعيد أمزازي، وزیر التربية الوطنية، أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، أمس الأربعاء، عن هذا القرار الذي وصفه بـ”الحکیم”، لأنه يأخذ بعين الاعتبار وضعية كل أسرة، خاصة الأبوين المرتبطين بالعمل، ولا يجدان أين يتركان أطفالهما. واعتبر الوزير أن الدخول المدرسي هذا العام “غير عادي بسبب الحالة الوبائية، ولهذا لجأنا لمقاربة مختلفة”، مشيرا إلى أن المغرب مثل سائر دول العالم يوجد أمام “وضع استثنائي”، وهو ما يتطلب منه “مواجهة الوضعية بطرق غير تقليدية”. واعتبر الوزير أن القرار في ظل أزمة كوفید – 19 “ليس قرارا بيداغوجيا”، بل هو قرار “تدبیر أزمة”، قائلا: “لا تؤاخذوننا إذا لم يكن القرار بيداغوجيا عاما” لأنه قرار يراعي النظام الصحي العام، والنظام الأمني العام”.

• المغرب يسجل في غشت أسوأ حصيلة في الحرب مع كورونا. صنفت وزارة الصحة شهر غشت الجاري أسوأ شهر على الإطلاق، من حيث تفاقم الوضعية الوبائية، إذ رصدت السلطات الصحية خلاله أكثر من نصف عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد منذ ظهور الوباء في الثاني من شهر مارس الماضي. وكشف معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، في عرضه المفصل حول الحصيلة الأسبوعية للأوضاع الصحية، أنه منذ اليوم الأول من شهر غشت الجاري وإلى غاية 23 منه، أزهق الفيروس التاجي أرواح 535 مواطنا ببلدنا، وهي أكبر حصيلة جرى تسجيلها في المملكة منذ بداية الوباء، إذ تمثل نسبيا 60 في المئة من مجموع الوفيات منذ مارس الماضي. وأوردت وزارة الصحة، أيضا على لسان المرابط، أن عدد الإصابات التي بلغت 52349 حالة إلى حدود 23 من الشهر الجاري، تمثل 54 في المئة من إجمالي الإصابات المسجلة منذ 2 مارس المنصرم، بمعنى أن معدل الإصابة يصل إلى 77 مصابا لكل مئة ألف نسمة خلال الشهر ذاته.

* المساء :

• مؤسسات وإدارات عمومية تعود إلى تشديد التدابير الاحترازية على المواطنين. عادت الإدارات العمومية والوزارات إلى تطبيق الإجراءات الصحية التي كان معمولا بها أثناء الحجر الصحي الشامل، إذ تتفادى أغلب المصالح لقاء المواطنين مباشرة، باستثناء المقاطعات ومصالح تصحيح الإمضاءات التي تطبق التدابير الاحترازية أثناء تسليم شواهد للمواطنين. وجددت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة دعوتها للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والمقاولات العمومية إلى اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية لتفادي انتشار فيروس کورونا، وشددت التعليمات على الحرص على استمرارية المرافق العمومية في تقديم خدماتها للمترفقين مع العمل على الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات والمتوافدين عليها.

• أزيد من 5 آلاف معتقل يستفيدون من محاكمات عن بعد. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت من 17 إلى 19 غشت الجاري ما مجموعه 223 جلسة عن بعد أدرجت بها 4382 قضية، واستفاد منها 5085 معتقلا. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هؤلاء المعتقلين وافقوا على محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية. واعتبر البلاغ هذه المعطيات الرقمية “جد إيجابية تبرز الجهود المتواصلة لمختلف الشركاء من أجل تفعيل أمثل لهذه المحاكمات عن بعد كخيار استراتيجي ضروري نوازن من خلاله بين حق المعتقلين في محاكمة عادلة، وبين واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية وفق التدابير الصحية والاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الجميع”.

* اليوم المغربي:

• العثماني يدعو الحكومة للتعبئة والتضامن في مواجهة فيروس كورونا. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة التركيز على الأولويات التي حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، واعتبارها خارطة طريق لتجاوز الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن وباء كورونا وتداعياته، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي ومدمج. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن العثماني دعا خلال ترؤسه لندوة داخلية انتظمت يومي 24 و25 غشت الجاري، بتقنية التناظر عن بعد، وشارك فيها جميع أعضاء الحكومة، إلى تسخير كل الإمكانات من تمويلات وتحفيزات، وتدابير، من أجل توطيد وحسن استثمار المجهود المالي الاستثنائي الذي أعلن عنه جلالة الملك في خطاب العرش، عبر ضخ ما لا يقل عن 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، لمواكبة المقاولات، وخاصة منها الصغرى والمتوسطة. كما دعا إلى تفعيل آليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى في مختلف المجالات الإنتاجية.

• غويتا يعرب عن شكره لجلالة الملك على المساهمة الفعالة للمغرب من أجل تسوية أزمة مالي. أعرب رئيس اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب في مالي، العقيد آسيمي غويتا، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على المساهمة الفعالة للمغرب في الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة في البلاد. وعبر رئيس المجلس الوطني لإنقاذ الشعب في مالي، خلال استقباله، بالثكنة العسكرية بكاتي (15 كلم عن باماكو)، لسفير المغرب في مالي، حسن الناصري، عن “امتنانه العميق” لجلالة الملك على المساهمة الفعالة للمملكة في الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة. وفي هذا الصدد، ذكر العقيد آسيمي غويتا بأن سفير صاحب الجلالة كان أول دبلوماسي يجري اتصالات مع السلطات الجديدة، وذلك منذ يوم الخميس 20 غشت الجاري، مشيدا بالعلاقات العريقة والشراكة المثمرة التي تربط البلدين الشقيقين.

* الصحراء المغربية :

• اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تعقد جلسة عمل مع حزب الاستقلال. عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، يوم الأربعاء، جلسة عمل جمعت حزب الاستقلال بأعضاء من اللجنة، فيما سيتم لاحقا عقد جلسات مماثلة مع هيئات سياسية أخرى أبدت رغبتها في ذلك. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنها قامت في إطار تعميق أشغالها، بإطلاق سلسلة جديدة من جلسات الاستماع والتشاور مع مختلف الفاعلين من أجل تقوية مقاربتها التشاركية التي تهدف إلى البناء المشترك للنموذج التنموي، أخذا بعين الاعتبار تبعات الأزمة الناجمة عن تفشي وباء كوفيد-19. وأضاف البلاغ أنه نظرا للانعكاسات الكبرى للوباء، أعربت هيئات سياسية متعددة عن رغبتها في إحاطة اللجنة بمقترحاتها وتصوراتها المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد في خضم المعطيات الجديدة للسياق الوطني والدولي.

• البناء والأشغال العمومية .. تمديد صلاحية الشواهد المسلمة للمقاولات لمدة ستة أشهر. أنهت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إلى علم مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية (المقاولات والمختبرات ومكاتب الدراسات)، أنه تم “تمديد مدة ستة أشهر لصلاحية شواهد تكييف وتصنيف مقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية واعتماد مكاتب الدراسات، التي انتهت أو تنتهي صلاحيتها بين 20 مارس الماضي و30 نونبر المقبل”. وأشارت إلى أن هذا التمديد لا يسري على المقاولات والمختبرات ومكاتب الدراسات التي تم البت في ملفاتها من طرف اللجن وتم إصدار الشواهد المتعلقة بها قبل تاريخ إصدار هذا البلاغ. وأضاف المصدر ذاته أنه لا يمكن الإدلاء بالشواهد المعنية بهذا التمديد، في طلبات العروض التي تم فتحها قبل إصدار هذا البلاغ.

* الأحداث المغربية :

• الحبوب والأسمدة تنعشان موانئ المملكة. رغم السياق الاقتصادي الصعب بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلا أن حركة الرواج بموانئ المملكة سجلت ارتفاعا خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. هذا التحسن حسب المعطيات الإحصائية التي عممتها الوكالة الوطنية للموانئ، جاء أساسا بفضل بعض المواد الأساسية من قبيل واردات الحبوب ومواد العلف إلى جانب واردات الفحم والأمونياك والكبريت، وذلك فضلا عن صادرات الفوسفاط ومشتقاته لاسيما الأسمدة. وبلغ حجم الرواج عبر الموانئ، التي تسيرها الوكالة، ما مجموعه 7ر54 مليون طن عند متم شهر يوليوز 2020، أي بزيادة بلغت 3ر6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، بينما سجل الرواج المينائي خلال شهر يوليوز انخفاضا بنسبة 8ر0 في المئة، مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية، حيث بلغ حجم هذا النشاط ما مجموعه 3ر7 ملايين طن.

• جماعة أكادير: 4.57 مليون درهم كمكافأة. تمكنت الجماعة الترابية لأكادير من الحصول، مؤخرا، على منحة مالية تحفيزية من المديرية العامة للجماعات المحلية، (وزارة الداخلية)، وذلك مكافأة لها على تميزها، إلى جانب بعض الجماعات الترابية الأخرى عبر جهات المملكة، في مجال التدبير الإداري والمالي والقانوني للمصالح الجماعية. وأفاد مصدر مسؤول بالمكتب المسير للجماعة الترابية لأكادير بأن هذه الأخيرة حصلت على منحة مالية بقيمة 57 ر4 مليون درهم، مبرزا أن هذه المكافأة تأتي في أعقاب مشاركة الجماعة في “برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية”، والذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية (وزارة الداخلية)، والبنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية. واعتبر السيد محمد باكيري، النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير، أن هذا التتويج “يشكل اعترافا بأن عمل الجماعة يسير في مسار صحيح”.

* العلم :

• تراجع الصادرات يرخي بظلاله على أداء قطاع الصناعات الصيدلية. رصدت مصالح مكتب الصرف، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، تراجعا لافتا في صادرات المنتجات الدوائية المصنعة محليا، بسبب التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد على أنشطة القطاع والحركة التجارية مع الخارج. وتراجع حجم صادرات قطاع الصناعات الصيدلية المغربي، خلال الفترة الممتدة ما بين بداية يناير ونهاية يونيو من العام الجاري، بنسبة 2ر20 في المئة، نتيجة مجموعة من العوامل المتعلقة بتوقف حركة الملاحة البحرية وتأثر سلاسل الإنتاج. وسجلت تقارير مكتب الصرف انخفاضا إجماليا لصادرات القطاع من 643 مليون درهم في النصف الأول من السنة الماضية، إلى ما يناهز 514 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الجاري، أي بتراجع بقيمة 130 مليون درهم. ويؤكد العاملون في قطاع الصناعات الدوائية أن هذه الصناعات تحتل المرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية، بما يناهز 41 وحدة صناعية و50 موزعا، وأزيد من 11 ألفا و500 صيدلية على الصعيد المحلي.

• 200 مليون درهم للماء الصالح للشرب ببعض مناطق جهة الدار البيضاء. قرر مجلس جهة الدار البيضاء تخصيص حوالي 200 مليون درهم للماء الصالح للشرب لبعض ساكنة الجهة التي تقدر بحوالي 160 ألف نسمة، وذلك في الاجتماع التحضيري الذي عقده المكتب المسير الإثنين الماضي استعدادا للدورة المقبلة. وقد ناقش المجتمعون مختلف البرامج المتعلقة بتزويد العالم القروي بالماء الشروب. وقد سبق لمجلس جهة الدار البيضاء سطات أن عقد شراكات مع المكتب الوطني والكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور وشركة ليدك، بالإضافة إلى صفقات أطلقتها الجهة، التي ستساهم بحوالي 200 مليون درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

• 11 بالمئة من البرتقال المستهلك في أمريكا الشمالية من المغرب. يعتبر المغرب من بين البلدان المصدرة لفاكهة البرتقال نحو دول أمريكا الشمالية، إذ شهدت الأسعار ارتفاعا بنسبة 12 بالمئة في البداية، لتبلغ ذروتها بنسبة 38 بالمئة سنة 2020، مقارنة بسنة 2019. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية، من الأسواق الأكثر استهلاكا للبرتقال المغربي في المنطقة، حيث بلغ مجموع استهلاك أمريكا الشمالية من البرتقال المغربي قرابة 11 بالمئة. وقد ساهمت جائحة وباء كوفيد 19 في زيادة الطلب على الحمضيات بالمنطقة، ولاسيما فاكهة البرتقال، لتتحول هذه الفاكهة ومجموعتها، إلى أكثر المنتجات الزراعية طلبا لهذا الموسم، خاصة بعد أن أدرك المستهلك أهمية البرتقال لاحتوائه على فيتامين “سي” الذي يقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات.

• فاتورة القمح والشعير كلفت المغرب أزيد من 10 ملايير درهم. ارتفعت حاجة المغرب إلى استيراد الحبوب هذا العام بسبب موجة الجفاف التي ضربت البلاد خلال موسمين متعاقبين، وهو ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الفاتورة الغذائية للمملكة التي زادت كلفتها بنسبة 30 في المئة خلال النصف الأول من العام، وكلفت واردات القمح والشعير وحدها ما يناهز 10.2 مليار درهم. وتفيد آخر بیانات مكتب الصرف، بأن قيمة واردات القمح ارتفعت منتصف هذا العام، بأكثر من 2.6 مليار درهم لتستقر في حدود 8.6 مليار درهم عوض أقل من 6 ملايير درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما كلفت واردات الشعير 1623 مليون درهم عوض 190 مليون درهم قبل عام، ما يعني زيادة صافية فاقت 1433 مليون درهم.

* بيان اليوم :

• كورونا: مندوبية السجون تنفي إشاعات بخصوص إصابات في صفوف نزلاء السجن المحلي عين السبع 1. أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عدم تسجيل أية إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في صفوف السجناء بالسجن المحلي عين السبع 1، وأن ما تم تداوله ببعض الجرائد والمواقع الإلكترونية بهذا الخصوص مجرد “إشاعات لا أساس لها من الصحة”. وقالت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، إنها تراقب باستمرار مدى حرص إدارات المؤسسات السجنية على التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية المتخذة لتفادي تسرب الفيروس إلى هذه المؤسسات. وبخصوص الإصابات المسجلة في صفوف الموظفين، أوضحت المندوبية أنها حصلت خارج المؤسسات السجنية وذلك في ارتباط بتحركاتهم الأسرية والاجتماعية، شأنهم في ذلك شأن باقي أفراد الساكنة العامة.

• الحسيمة .. مبادرات للتشجيع على التبرع بالدم. أطلق عدد من جمعيات المجتمع المدني بإقليم الحسيمة نداء إلى المواطنين والمواطنات للتبرع بالدم بهدف تغطية الخصاص الكبير المسجل في هذه المادة الحيوية. وتروم هذه المبادرات، حسب القائمين عليها، التعريف بمزايا التبرع بالدم والتحسيس بأهمية هذا العمل الإنساني الذي يتعين على المواطنين الانخراط فيه لإنقاذ الأرواح البشرية. وفي هذا السياق، أطلقت “جمعية أصدقاء مرضى مستشفى محمد الخامس بالحسيمة” نداء إلى كافة المواطنين والمواطنات وجمعيات المجتمع المدني من أجل التبرع بالدم طيلة الأسبوع الجاري للرفع من مخزون الدم على مستوى إقليم الحسيمة. وأوضحت الجمعية أن مخزون أكياس الدم بالمركز الإقليمي لتحاقن الدم بالحسيمة يعرف خصاصا كبيرا، مما يشكل خطرا على حياة عشرات المرضى والمصابين بأمراض مزمنة والحالات المستعجلة.

* رسالة الأمة:

• الطماطم.. المغرب يزود الاتحاد الأوربي بحوالي 500 ألف طن خلال 9 أشهر. حل المغرب في المركز الأول في قائمة المصدرين للطماطم إلى دول الاتحاد الأوربي من خارج دول الاتحاد، وذلك وفقا للأرقام والإحصائيات، التي صدرت عن المديرية العامة للزراعة، التابعة للمفوضية الأوربية. وتفيد هذه الأرقام والإحصائيات، التي نقلتها الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات، بأن حجم صادرات الطماطم المغربية إلى دول الاتحاد الأوربي بلغت، ما بين شهر أكتوبر 2019 ونهاية يونيو 2020، حوالي 500 ألف طن (486 ألفا و878 طنا)، وهو ما يمثل حوالي 71 بالمئة من إجمالي ما استوردته دول الاتحاد الأوربي من دول العالم الثالث.

• الجمعية المغربية لحقوق التلميذ: اعتماد نوعين من التعليم ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص ومحاولة لتحميل الآباء مسؤولية اختياراتهم. أكد المكتب الوطني للجمعية المغربية لحقوق التلميذ، في بيان له، أن ترك الحرية للآباء في اختيار نوع التعليم لأبنائهم خلال الدخول المدرسي المقبل “قرار غير محسوب النتائج وصعب الأجرأة”، بحكم أن التعليم عن بعد مختلف تماما عن التعليم الحضوري، إضافة إلى أن اعتماد نوعين من التعليم بهذه الطريقة هو تطبيع للمنظومة التربوية مع الخرق التاريخي لمبدأ تكافؤ الفرص ومحاولة لتحميل الآباء في حالات ظهور بؤر وبائية في مؤسسة من المؤسسات التعليمية مسؤولية اختياراتهم. وطالب المكتب بتأجيل الدخول المدرسي إلى شهر أكتوبر المقبل، مع تخصيص شهر شتنبر لإعداد خطط تدبير الموسم الدراسي مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.