أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 24 غشت 2020

admin
2020-08-24T10:29:21+01:00
آخر الأخباروطنية
admin24 أغسطس 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 24 غشت 2020
وكالات الانباء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• خبراء: لسنا في منأى عن الحجر الصحي الشامل. كشفت وزارة الصحة، أول أمس السبت، عن ارتفاع طفيف في معدل الإصابة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، إذ بلغ 4.3 حالات لكل مئة ألف نسمة، فيما وصلت نسبة الفتك الإجمالية إلى 1.7 بالمئة. وحذرت الوزارة، على لسان معاد المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، في تصريحه اليومي، من أن معدل الوفيات سيرتفع بشكل تدريجي إذا استمرت الأمور على ما هي عليه، في إشارة إلى التراخي والتهاون مع إجراءات التباعد الاجتماعي والتعقيم الموصى به من قبل السلطات. وأكد مصدر من وزارة الصحة ل”أخبار اليوم” أن خبراء اللجنة العلمية يتابعون أولا بأول مستجدات الحالة الوبائية ببلادنا ويجرون تحليلا دقيقا لكافة المؤشرات، كما أنهم وضعوا سيناريوهات لتطويق الأزمة الوبائية المتفاقمة، لعل أسوأها العودة إلى الحجر الصحي الشامل، وما لذلك من تبعات.

• المواطنة الإيجابية أساس تعافي المجتمع والخروج من الجائحة. أكد سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس، أنه عندما نتحدث عن سلوكيات المغاربة في ظل الجائحة، فإننا نتحدث عن ثنائية السلوك والممارسة المجتمعية ومنظومة القيم، مشددا على أهمية تغيير السلوكيات المجتمعية والتحول من “الأنا الفردي” كمحور للمجتمع إلى “النحن الجماعي” المنضبط للمواطنة الإيجابية، كما جاء في الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب. وشدد بنيس، في حديث للصحيفة، على أن هذه المواطنة الإيجابية وحدها ستكون أساس تعافي المجتمع والخروج من الجائحة. وتابع أن الحاجة أضحت ملحة لمشروع مجتمعي يرتكز على سياسات حياتية ترسخ مبدأ سلطة الحياة، وسمو مبدأ الحفاظ على صحة الأفراد، من خلال جسر الانضباط المواطناتي والالتزام الوطني.

* المساء :

• وزارة الصحة تبدأ التجارب السريرية مع الصين. بعد إعلان وزارة الصحة مشاركة المغرب في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، تم توقيع اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني “سينوفارم” في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لكوفيد 19، أوضح خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن التعاون المغربي الصيني سيسمح لبلادنا بضمان أن يكون المواطن المغربي من بين أوائل من سيتلقون التلقيح، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يتمكن المغرب من إنتاج اللقاح قريبا جدا، في إطار تبادل الخبرة بين الرباط وبكين. وأضاف آیت الطالب، في تصريح أعقب التوقيع، أن هذا اللقاح واعد جدا لأنه تمت المصادقة عليه من طرف مجموعة من الدول، حيث سيتم أولا تجريبه على متطوعين ابتداء من الأسبوع المقبل، فيما تسمح الاتفاقيتان الموقعتان للمغرب بالحصول على اللقاح في أقرب الآجال.

• عبد النباوي يراسل الوكلاء العامين ووكلاء الملك للتشدد في تطبيق قانون الكمامة. طالب رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، الوكلاء العامين ووكلاء الملك بدعوة ضباط الشرطة القضائية إلى التقيد بمقتضيات المادة الرابعة المكررة من المرسوم بقانون 2.20.503، بشأن تسلیم نسخة من المحضر فقط في حالة الأداء الفوري لمبلغ الغرامة التصالحية باعتبارها وصلا بالأداء وليست لغايات أخرى لم يقررها القانون، سيما أن المحضر يظل في هذه الحالة مشمولا بسرية البحث إلى حين اتخاذ قرار بشأنه من طرف الجهة القضائية المختصة إلى جانب اضطلاع قضاة النيابة العامة بصلاحياتهم القانونية في حالة عدم الأداء الفوري لمبلغ الغرامة التصالحية عن طريق إعطاء التعليمات القانونية اللازمة والملائمة لضابط الشرطة القضائية المختص حول الكيفية التي يتعين أن يحال بها المحضر على النيابة العامة، لاسيما إذا كان الأمر يتطلب إيداع المخالف رهن الحراسة النظرية، وفقا لمقتضيات حالة التلبس بمجرد عدم الأداء الفوري للغرامة الجزافية التصالحية، أو إحالة المحضر على شكل معلومات قضائية رعيا للمصلحة العامة وتوخيا للردع الخاص والعام.

* اليوم المغربي :

• المغرب بوسعه أن يكون شريكا مميزا للسيادة الاقتصادية الأوروبية. أكد الكاتب والاقتصادي الفرنسي، جاك أتالي، أن المغرب بوسعه أن يكون شريكا مميزا للسيادة الاقتصادية الأوروبية. وقال الكاتب الفرنسي، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب على وجه التحديد، تصرف بشكل جيد، على الرغم من أنه يعاني حاليا جراء الأزمة التي طالت السياحة، التي تعد أحد قطاعاته الاقتصادية الرئيسية”. وأوضح أتالي أن “الإنتاج المستقل للأدوية، وأجهزة التنفس الاصطناعي، والكمامات الواقية، وقدرة المملكة على الإنتاج الفلاحي كانت ضرورية”، مسجلا أن “ذلك يظهر بأن المغرب بوسعه أن يكون شريكا مميزا للسيادة الاقتصادية الأوروبية”.

• حجز 13 طنا من مخدر الشيرا بضواحي الدار البيضاء. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 13 طنا من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع وسيارة نفعية، فضلا عن توقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني من أجل الاتجار الدولي في المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطه في هذا النشاط الإجرامي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف الناقلتين بشكل متزامن بمنطقة قروية تقع على الطريق الوطنية الرابطة بين منطقتي مديونة وتيط مليل بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن ضبط 11 طنا و600 كيلوغرام من المخدرات معبأة على متن الشاحنة، فيما أسفرت نفس العملية عن ضبط طن و400 كيلوغرام من المخدرات على متن السيارة النفعية، ليصل مجموع الشحنات المحجوزة 13 طنا من مخدر الحشيش.

* الأحداث المغربية :

• الدخول المدرسي .. استمرار الغموض والجدل. أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح لجريدة “الأحداث المغربية”، أن الوزارة ومنذ شهر يونيو بلورت صيغا تربوية تراعي تطور الحالة الوبائية، وهي صيغة مرتبطة بوضعية وبائية في تحسن وأخرى مرتبطة بوضعية وبائية متفاقمة، وهو ما نعيشه اليوم. وأضاف الوزير أنه حسب هذه الفرضيات تم إرساء ثلاثة سيناريوهات ترتبط بالدخول المدرسي 2020 – 2021 : دخول مدرسي عادي حضوري أو دخول مدرسي يتم المزج فيه بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، أو التعليم عن بعد مئة في المئة، مؤكدا أن الظرفية الوبائية الصعبة التي نعيشها اليوم، والتي تتسم بتفاقم الحالات الحرجة حتمت علينا أن نكون حذرين ونتخذ مجموعة من التدابير والإجراءات. وقال الوزير إنه “كان بالإمكان اتخاذ قرار تطبيق التعليم عن بعد مئة في المئة لكننا أخذنا بعين الاعتبار ظروف الأسر، والمواقف المعبر عنها بخصوص الدراسة عن بعد، خاصة في ما يتعلق بتكافؤ الفرص، وعملنا على إشراك الأسر بطريقة مباشرة في تدبير عملية التعلم”.

• دراسة: الآباء يفضلون تأجيل الدخول المدرسي. کشف استطلاع للرأي أنجزه “اتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص بالمغرب” أن 76.84 في المائة من آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يرغبون في تأجيل الدخول المدرسي إلى غاية 4 يناير 2021، فيما 13.45 في المئة من الآباء المشاركين في التصويت عبروا عن تأييدهم للدخول المدرسي في شتنبر المقبل مع اعتماد التعليم الحضوري. في المقابل، أكد 7.59 في المئة من الآباء المشاركين في التصويت أنهم مع الدخول المدرسي في شتنبر مع اعتماد تعليم بالتناوب بين ما هو حضوري ودراسة عن بعد. وشمل هذا الاستطلاع 7448 من آباء وأولياء تلاميذ التعليم الخاص من أجل إبداء رأيهم في الصيغة التربوية للدخول المدرسي 2021/2020.

* الصحراء المغربية :

• مستشفى ميداني بابن امسيك لاستقبال مرضى كوفيد 19. ينتظر أن يفتتح اليوم الاثنين المستشفى الميداني الذي أحدثته السلطات الصحية بعمالة ابن امسيك بمدينة الدار البيضاء لاستقبال مرضی کوفید 19. وحسب مصدر طبي، فإن افتتاح هذا المستشفى، جاء بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بعمالة ابن امسيك بصفة خاصة وجهة الدار البيضاء سطات، بصفة عامة، مشيرا إلى أن المستشفى المذكور سيستقبل المصابين الوافدين بتراب العمالة المذكورة، والعمالات المجاورة. وأكد مصدر طبي أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى حددت في 40 سريرا سيخصص 20 منها للنساء بينما النصف الثاني سيوضع رهن إشارة الرجال، كما تم تجهيز المستشفى بجميع الوسائل الطبية اللازمة.

• الحالة الوبائية بالبلاد مقلقة والحل في التقيد بالتدابير الاحترازية. أكد البروفيسور عبد الله بادو، أستاذ باحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن الوضعية الوبائية في بلادنا مقلقة جدا في الآونة الأخيرة، مشددا على أنه يجب على الجميع أن يفهم أن رفع الحجر الصحي لا يعني بتاتا أن الفيروس اختفى كليا، وبالتالي يجب علينا أن نجد ذلك التوازن بين الرجوع إلى حياة عادية أو شبه عادية والتقيد في الوقت نفسه بالتدابير الوقائية. وبخصوص اللقاح الذي تم تطويره في روسيا، أوضح البروفيسور بادو، أن التلقيح هو حقن أو إعطاء عامل مستضد، الذي من المحتمل أن يصبح لقاحا، وهو عنصر بروتيني من مكونات الفيروس بهدف تحفيز الجهاز المناعي لشخص من أجل تطوير مناعة تكيفية خاصة بهذا الفيروس بالتحديد، وأنه لم يمر بعد من مرحلة مهمة وهي المرحلة الثالثة التي يتم فيها تحديد سلامة وفعالية اللقاح في عدد كبير من الأشخاص (آلاف الأشخاص)، وبالتالي من السابق للأوان التحدث عن مرحلة الإنتاج أو التسويق.

* العلم :

• نزار بركة: لا يمكن مواجهة كورونا بدون حس وطني جماعي. قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح لوسائل الاعـلام، إن جميع القوى الحية ببلادنا مدعوة، بعد الخطاب السامي لجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب، لمزيد من التعبئة واليقظة والانضباط من أجل مواجهة الوباء، الذي لا يمكن مواجهته بدون حس وطني جماعي حقيقي، وثقة في المؤسسات، واقتناع مشترك لدى الدولة والمجتمع وكافة المواطنين بأن الكل في مركب واحد، وأمام مصير واحد في هذه الظرفية الصعبة. وأردف بركة “أننا أمام خيار واحد التضامن والتعاون والتحلي بالمسؤولية والوطنية في التصدي للوباء من أجل إنقاذ حياة المواطنات والمواطنين وتجنب العودة إلى حجر صحي مشدد بما في ذلك من تداعيات اقتصادية واجتماعية، وارتفاع في منسوب البطالة والفقر”.

• تأجيل الامتحان الجهوي الموحد واعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي المقبل. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تأجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا، الذي كان مقررا إجراء اختباراته يومي 4 و5 شتنبر 2020، إلى وقت لاحق. وأضافت الوزارة، في بلاغ، أنه تقرر أيضا، اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2020-2021، الذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مـع توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

* الاتحاد الاشتراكي:

• إجراءات عملية لمواجهة جائحة كورونا. عبرت الجمعية المغربية للعلوم الطبية عن تثمينها لمضامين الخطاب الملكي الأخير بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب، منوهة بحجم العطف والانشغال الملكي بصحة المغاربة، ومشيدة بجملة الإجراءات والتوجيهات التي وردت في خطاب المصارحة، وفقا لتصريح الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية، الذي شدد على أن المغاربة مدعوون إلى التحلي بروح المواطنة لمواجهة الجائحة الوبائية. وأوضح عفيف في تصريح خص به “الاتحاد الاشتراكي”، أن الجمعية المغربية للعلوم الطبية تساهم من موقعها في تقديم مقترحات عملية وتوصيات قابلة للأجرأة والتنفيذ لمواجهة الجائحة وللحد من تداعياتها، لاسيما على مستوى تخصيص فضاءات خاصة بساحات المراكز الصحية المرجعية العمومية للكشف المبكر وأخذ العينات، إضافة إلى ضرورة التفكير بالبروتوكول العلاجي الرسمي المسطر من طرف اللجنة التقنية العلمية المتعلق بعلاج المصابين بالفيروس في منازلهم تحت متابعة طبيب عام بالقطاع الخاص بتنسيق مع طبيب المركز الصحي، لتخفيف الضغط على مهنيي الصحة بالمؤسسات الصحية العمومية والاستعانة بخدمات أطباء الشغل بالنسبة للحالات المتعلقة بالفضاءات المهنية.

• قرعة البطاقة الخضراء الأمريكية تسفر عن فوز 4458 مغربيا. احتل المغرب خلال هذه السنة المرتبة السادسة بين الدول الفائزة في يانصيب التأشيرة الأمريكية، ضمن ما يعرف ببرنامج قرعة تأشيرة التنوع. ووفقا لصحيفة “میامي هیرالد” الأمريكية، فقد نشر مكتب الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الأمريكية النتائج النهائية لسحب قرعة التأشيرة الأمريكية، والتي بموجبها يتم توفير أكثر من 55000 بطاقة خضراء لجميع البلدان كل عام، حيث حصل المغرب على 4458 بطاقة خضراء تسمح بالعيش فوق التراب الأمريكي. وحسب المصدر نفسه، فقد تم سحب الفائزين في يانصيب الولايات المتحدة لسنة 2021 عن طريق الكمبيوتر من أصل 6741128 مشاركة من جميع أنحاء العالم. وقد انخفض هذا العام، عدد الطلبات على عكس السنوات السابقة بسبب اللوائح الجديدة لمنع الطلبات الاحتيالية.

* بيان اليوم :

• المستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت .. إقبال مكثف لمكلومي فاجعة الانفجار. يشهد المستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامته بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، إقبالا مكثفا لمختلف الشرائح المجتمعية اللبنانية والمقيمة بالبلد للاستفادة من الخدمات الطبية للمستشفى الذي يواصل انخراطه الفعال في بلسمة جراح مكلومي الفاجعة. ويعرف المستشفى، الذي شرع في تقديم خدماته منذ 10 غشت الجاري وحتى اليوم، توافد العديد من المرضى والمعوزين الذين يتلقون الرعاية الصحية والخدمات الطبية في مختلف التخصصات التي يوفرها المستشفى المغربي الذي يسهم بقوة في التخفيف من آلام اللبنانيين. وفي مشهد إنساني وتضامني كبير للمغرب مع الشعب اللبناني جراء الانفجار المدمر الذي هز العاصمة بيروت في الرابع من غشت الجاري، يستقبل المستشفى، وبشكل يومي، أعدادا قياسية من المرضى والراغبين في الاستفادة من الخدمات الطبية المجانية، مما يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار.

• جون بول كارترون: خطاب جلالة الملك شعار للحياة. أكد الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، جون بول كارترون، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، هو شعار للحياة. وقال كارترون، في تصريح صحفي، إن “خطاب جلالة الملك كان من الممكن أن يحمل عنوان: تحيا الحياة”، قائلا إنه “ممتن جدا لجلالته على اتخاذ مبادرة هذا النداء، الذي يأخذ رسميا قوة غير عادية”. وتابع كارتون “أود أن يتم بث هذا الخطاب المهم وقراءته في جميع أنحاء العالم. إن احترام قواعد الوقاية يعني أن نكون مواطنين مسؤولين وأن نظهر أنه بوسعنا القيام غدا بتولي شؤون العالم”، قائلا إنه “على يقين بأن الشباب المغربي مقتنع بكلمات ملكه، وأن شباب العالم ستصيبه العدوى، لكنها هذه المرة عدوى الحكمة، والتوازن، والمسؤولية الاجتماعية”.

* رسالة الأمة:

• قانون المالية 2021: توجيهات بتقليص مناصب الشغل وعقلنة النفقات. أعطى سعد الدين العثماني، رئیس الحكومة، توجيهاته بتقليص إحداث مناصب الشغل إلى الحد الأدنى، ومباشرة إعادة توظيف الموارد البشرية لتغطية الخصاص الفعلي على المستويين المجالي والقطاعي، مع عقلنة النفقات المنتظر أن تحدثها الأزمة الحالية على الاقتصاد الوطني، وفق منشور أرسله إلى القطاعات الوزارية، حول مشروع قانون المالية لسنة 2021. وفي الشق الاجتماعي، شدد المنشور على الاعتمادات المالية الضرورية لتنفيذ مقتضيات الحوار الاجتماعي، والجهوية الموسعة، وضمان استمرار دعم المنتجات الأساسية، فضلا عن تنفيذ البرنامج الوطني لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي. وشدد العثماني على ضرورة تدبير أمثل لنفقات الموظفين، من خلال الحث على استعمال الطاقات المتجددة، والتكنولوجيا الفعالة للطاقة، فضلا عن تقليص النفقات الموجهة للدراسات والنفقات المتعلقة بوسائل الاتصالات، والنقل، والتنقل، والتأجير، وتجهيز المقرات الإدارية، علاوة عن تكاليف الاستقبال، وتأجير وشراء السيارات.

• المغاربة يقضون ساعتين و19 دقيقة يوميا في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. صنفت دراسة حديثة، صدرت عن مؤسسة “غلوبال ويب إندكس” البريطانية، المغرب في المرتبة الرابعة عربيا و19 عالميا في قائمة الدول التي يقضي مواطنوها أكثر الأوقات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وكشفت الدراسة، التي جاءت بناء على تحليل بيانات استطلاع رأي شمل 668 ألف مستخدم للأنترنت في 46 دولة عبر العالم، أن متوسط الوقت الذي يقضيه يوميا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب بلغ حوالي ساعتين و19 دقيقة. وأظهرت الدراسة ذاتها أن الوقت الذي يقضيه كل شخص على منصات التواصل الاجتماعي أو تطبيقاتها بالمغرب شهد انخفاضا مقارنة مع السنوات الثلاث الماضية، حيث تراجع من ساعتين و34 دقيقة يوميا سنة 2018، إلى ساعتين و30 دقيقة يوميا خلال سنة 2019، ثم إلى ساعتين و19 دقيقة يوميا خلال السنة الجارية، كما أن هذا المعدل كان في حدود ساعتين و22 دقيقة يوميا سنة 2017.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.