اختتام فعاليات مهرجان أركيون في دورته السابعة

admin
2020-08-15T13:22:45+01:00
آخر الأخبار
admin15 أغسطس 2020
اختتام فعاليات مهرجان أركيون في دورته السابعة
علي أيت يوسف ـ تنغير انفو

تحت شعار واحة درعة الثابت والمتحول في زمن كورونا، نظمت جمعية تعليت للتنمية الإقتصادية والإجتماعية مهرجاناها السنوي في نسخته السابعة، أيام 09-10-11-12-13-14 غشت 2020 والذي يصادف هذه السنة تفشي وباء كورونا في أرجاء المعمور، مما دفع اللجنة المنظمة ومكتب الجمعية للاعتماد الكلي على تقنيات التواصل عن بعد عبر تطبيقات الواتساب والفايسبوك وزووم. وقد عرفت هذه النسخة الإفتراضية نجاحا باهرا على جميع الأصعدة فمشاهدات المنتوج الاعلامي للأنشطة يفوق الألاف وتفاعل رواد النسخ السابقة من هذا المهرجان يكشف بما لا يدع مجالا للشك مدى رضاهم بفقرات هذه النسخة الإفتراضية.


إن الالتزام التام بقواعد التباعد الاجتماعي والاجراءات الصحية لمنع انتشار فيروس كوفيد 19 يقتضي الإبداع في صيغ وطرق تسجيل وعرض برامج النسخة السابعة من مهرجان أركيون، وفي هذا الصدد اقترحت اللجنة التنظيمية مجموعة من الأنشطة الفردية كمسابقة القراءة والرسم وأيضا عرض تجارب بعض شخصيات أركيون وكذلك تبادل الخبرات وطرق اشتغال الجمعيات، وتم أيضا برمجة مجموعة من المحاضرات عن بعد تبث كل مساء على صفحة الجمعية على الفايسبوك. وقد تمت إضافة كفاءات وطنية عالية لمعالجة مواضيع مختلفة تهم العمل الجمعوي في جماعة أفرا، إشكالية تدبير الموارد المائية بمناطق الواحات وأيضا موضوع مهم جدا حول العلاقات الأسرية في ظل أزمة جائحة كورونا.


لقد منعتنا كورونا من التجمعات، لكن لم تمنعنا من مواصلة نشر العلم والوعي بين صفوف التلاميذ والطلبة فالجميع يتابع بشغف فقرات مهرجان أركيون من خلال شاشة هاتفه. والجميع أيضا مشارك في صناعة محتوى جيد ومسابقة القراءة والرسم عن بعد خير دليل.
مما يميز أيضا الدورة الرقمية لهذه السنة هو انفتاح اللجنة المنظمة على الكفاءات الأفروية حيث خصصت برامج مهمة للإستماع لتجاربهم الشخصية والمهنية ووجهات نظرهم في بعض القضايا العامة التي تهم جماعة أفرا خاصة والمنطقة عموما. من هذه البرامج نذكر “ضيف ومسار”، ” تجربتي في الحياة” “شباب الخير”.ثم أيضا تكريم مجموعة من الوجوه الفاعلة بالمنطقة بشهادات وتذاكر رقمية…

ختاما لابد من التذكير على أن هذه الأنشطة ليست الأولى التي تنظمها جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بل سبق لها أن نظمت أنشطة في مستوى عال من التنظيم، هادفة من وراء ذلك إلى تشجيع الشباب على العطاء و خلق جسر التواصل بين سكان أركيون و سكان الدواوير المجاورة قصد فك العزلة التي يعانيها هذا البلد، كما تهدف إلى إعطاء فكرة للرأي العام حول الأهمية التي يلعبها العمل الجمعوي في تحقيق التنمية المحلية باعتباره شريك في العملية التنموية، وإعطاء رسالة للفاعلين التنمويين على المستوى إقليم زاكورة على أن جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية تعتبر من الجمعيات الفاعلة و النشيطة والتي تبادر إلى طرح مبادرات استثنائية وفريدة.

تصريح مقتضب لمدير المهرجان السيد مفتاح الحسين.
مهرجان اركيون يكون رائعا دوما لبرامجه الحافلة ، وقد استطاع المهرجان تحقيق سطوع واشعاع ممتازين في المنطقة رغم الظروف الاستثنائية التي يفرضها كوفيد 19.
لدينا ما نحتاج من الامكانات ولم يعد مسموحا لنا تبرير غياب المبادرات بقلة الامكانيات.
تعلمنا أن التحدي يصنع الابداع والابداع يصنع التميز .. والحمد لله دورة المهرجان السابعة كان محتواها جيدا جدا لو نفذ برنامجها ميدانيا لحققت نجاحا باهرا للغاية.
شكرا جمعية تعليت على الثقة في شخصنا … وعلى دعمها لنا خلال إدارة المهرجان.
وشكرا لفريقنا المتميز على ادائه الرائع.

  • السيد عبد الحق بوحميد.. منسق برامج الدورة على الوتساب.
  • السيد على أيت يوسف .. محافظ الدورة.
  • السيد عابي عبد السلام .. المشرف على ورشة القراءة.
  • السيد محمد أيت ناصر … المسؤول على معدات التصوير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.