في الیوم الوطني للمهاجر ..عودة لزمن موغا بتودغى

admin
2020-08-10T18:05:45+01:00
آخر الأخباراقلام حرة
admin10 أغسطس 2020
في الیوم الوطني للمهاجر ..عودة لزمن موغا بتودغى
ولید علاوي

الیوم 10 غشت یحتفل المغرب کل سنة بالیوم الوطني للمهاجر .


من سینسی اسما موشوما في ذاکرة الجیل الاول من المهاجرین. انه “منقذ تودغی” فيليكس موغا الاسطورة موغا و بلغتنا الام (ارومي) فرنسي الأصل و احد اسباب انقاد الكثير من شباب الجنوب الشرقي عامة و تودغى العليا خاصة من البطالة و الفقر المدقع سنوات الستنيات فمن هو فيليكس موغا ؟ وما علاقته بالجنوب الشرقي ؟


فيليكس موغا فرنسي الاصل ضابط صف اشتغل في العديد من المناطق بالاطلس الكبير و سوس و الاطلس الصغير .

مهندس هجرة اليد العاملة من القرى المغربية تم تكليفه رفقة طاقم طبي من طرف شركات مناجم الفحم الحجري بفرنسا و ذلك من اجل انتقاء يد عاملة قادرة على العمل في هذه المناجم تم اختياره نظرا لكونه ضليع بساكنة الجنوب الشرقي التي كانت نموذج اليد العاملة التي تبحث عنها شركات الفحم( بنية جسدية قوية ) و قد كان لتودغى العليا نصيبها هي الاخرى من عملیات الهجرة التي قام بها موغا حيث تم اختيار خيرة من شباب المنطقة و تم تهجيرهم نحو فرنسا .

و بالرغم من قساوة و صعوبة ظروف العمل في المناجم الا ان البطالة و الفقر قد دفعت الكثير من الشباب الى اغتنام هاته الفرصة التي كانت بصيص امل للتخلص من تبعات الفقر قد يعتبر البعض منا فيليكس موغا نقمة على الجنوب الشرقي و قد يراه البعض الاخر نعمة و بطل .

لكن لا يمكننا ان نغض البصر عن كوني هاد الشخص احد الاسباب التي ساهمت بشكل كبير في تحسين الاوضاع الاجتماعية و الاقتصادية بالجنوب الشرقي فكلنا نعي و نعرف جيدا دور الجالية المقيمة بالديار الفرنسية بكونها المساند و السند الاول لمعظم ساكنة الجنوب الشرقي عموما وأهل تودغى خاصة، بحيث تعتبر الجالية في الماضي القريب وحتى الان المحرك الفعال للإقتصاد بالمنطقة وذلك بإدخال العملة الصعبة والاستثمار ،دون ان ننسى الجانب الاجتماعي ومساهمتهم في تحسين ظروف العيش لمجموعة من الأسر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.