أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 05 يوليوز 2020

admin
2020-08-05T10:23:05+01:00
آخر الأخباروطنية
admin5 أغسطس 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 05 يوليوز 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 05 يوليوز 2020:

* المساء :

• بنشعبون يكشف عن تفعيل توجيهات جلالة الملك بشكل فوري وتخصيص 120 مليار درهم لإنعاش الاقتصاد والمقاولات والتشغيل. کشف محمد بنشعبون، وزیر الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن الخطوط العريضة لطريقة تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش، والتي قال إن الحكومة ستشرع في تفعيلها بشكل فوري. وأعلن بنشعبون عن خطة للإنعاش الاقتصادي بقيمة 120 مليار درهم لمواكبة الاستئناف التدريجي لنشاط مختلف القطاعات وإنعاش الاقتصاد في ظروف ما بعد الأزمة، مشيرا إلى أن الخطاب الملكي دعا إلى خلق صندوق استثمار عمومي، وأن هذا الصندوق سيتم إحداثه بمرسوم بقانون وستتم المصادقة عليه في المجلس الحكومي المقبل، وإخبار لجنتي البرلمان ليصبح قابلا للتفعيل. وعن كيفية تعبئة 120 مليار درهم، قال بنشعبون إن القسم الأول يضم 45 مليار درهم للاستثمار الاستراتيجي ستوجه للاستثمار المباشر في بعض الأوراش الكبرى والبنيات التحية بين القطاعين العام والخاص، أما 75 مليار درهم فيمكن أن تكون في صنادیق مخصصة لبعض أنواع المقاولات إما في البنية التحتية أو مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة أو مواكبة الابتكار، وبالتالي ستتفرع عنها استثمارات مباشرة واستثمارات للمساهمة في رفع رأسمال بعض الشركات التي تحتاج أموالا لخلق فرص الشغل.

• أزيد من نصف مليون مغربي ممنوعون من إصدار الشيكات. أرقام صادمة كشفها بنك المغرب بخصوص تنامي حجم التصريحات بعوارض الأداء المتعلقة بالشيكات، التي لم تتم تسويتها بعد، والتي وضعت مئات آلاف المغاربة ضمن القائمة السوداء. وأوضح البنك، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أن عدد العوارض المسجلة ارتفع بنسبة 2.2 في المئة سنة 2019، ليبلغ 470 ألفا و515 عارض أداء، بمبلغ جار ناهز 13 مليارا و806 ملايين درهم، مقابل 460 ألفا و288 عارض أداء، و13 مليارا و297 مليون درهم سنة 2018. وبخصوص الأشخاص المحظورين من إصدار الشيكات، أشار البنك المركزي في التقرير إلى ارتفاع عددهم بنسبة 3 في المئة، ليصلوا إلى 689 ألفا و45 شخصا، 87.2 في المئة منهم أشخاص ذاتيون.

* أخبار اليوم:

• بنشعبون: حل مؤسسات عمومية وإبعاد أخرى عن تمويل الدولة. أعلن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن قرب إحداث وكالة وطنية لتدبير المساهمات التجارية والمالية للدولة، مهمتها تعزيز دور الدولة كمساهم في الاقتصاد وتعزيز الحكامة في المقاولات العمومية وتتبع نجاعتها وضمان التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة. ومن أجل ضمان تمويلات للمقاولات العمومية التجارية بعيدا عن ميزانية الدولة، أعلن بنشعبون، خلال ندوة صحفية حول تفعيل التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش، عن خلق أقطاب للمؤسسات العمومية التجارية، مثل قطب الطاقة وقطب النقل وقطب المعادن، وغير ذلك، وسيكون الهدف من ذلك، هو ضمان صلابة أموالها الذاتية تحت إشراف شركة قابضة تمكنها من تقديم حسابات مجمعة، ما يتيح لها الحصول على تحويلات خارج إطار ميزانية الدولة، وستكون كلها تحت إشراف الوكالة التي سيتم إحداثها. أما بخصوص المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، والتي تحصل على تحويلات من الدولة بلغت 36 مليار درهم سنة 2020، فأكد الوزير أنه سيجري حل بعضها، وسيتم إعلان لائحة المؤسسات القابلة للحل في القانون المالي 2021.

* اليوم المغربي:

• البيضاويون خلفوا 28 ألف طن من النفايات أيام عيد الاضحى. أعلنت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة”، عن جمع ما يناهز 28 ألف طن من النفايات الخاصة بعيد الأضحى. وقالت الشركة، المخول لها تدبير قطاع النظافة من طرف مجلس جماعة الدار البيضاء بشكل كلي، في بلاغ لها، إنه رغم تضاعف كمية النفايات في فترة ما قبل العيد وخلال ذبح الأضاحي، تم جمع ما يناهز 28 ألف طن في ظرف قياسي لا يتعدى 72 ساعة. وأضافت أنها لم تتوصل بأي شكاية عبر الرقم الأخضر الخاص بالنظافة، مبرزة أن الحملة التواصلية التحسيسية التي أطلقتها تزامنا مع عيد الأضحى نالت استحسان فعاليات المجتمع المدني.

• ارتفاع القروض البنكية ب5,3 بالمئة خلال سنة 2019. أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت تسارعا ملموسا بنسبة 5,3 في المئة خلال سنة 2019، حيث ارتفعت نسبتها إلى الناتج الداخلي الإجمالي من 78,5 في المئة قبل سنة إلى 79,7 في المئة. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أن هذا الارتفاع يعكس تحسنا في نمو القروض المقدمة للقطاع غير المالي من 3,1 في المئة إلى 5,5 في المائة، وبدرجة أقل، تحسن القروض المقدمة للشركات المالية من 4 في المئة إلى 4,4 في المئة.

* الصحراء المغربية:

• أمزازي .. 62ر79 في المئة كنسبة نجاح في امتحانات البكالوريا 2020 “إنجاز هام”. اعتبر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 79.62 في المئة كنسبة نجاح في امتحانات البكالوريا 2020 “إنجاز هام” في ظل الظرفية الاستثنائية التي تمر منها المملكة. وجاء في رسالة شكر من أمزازي إلى كل المساهمين في مختلف محطات الموسم الدراسي 2019- 2020، أن نسبة النجاح هاته بزيادة بلغت 1.66 نقطة مئوية مقارنة مع دورة 2019، “يعتبر إنجازا هاما أخذا بعين الاعتبار الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء تداعيات جائحة كورونا- كوفيد-19”. وأشاد الوزير بالجهود الجبارة التي بذلتها أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي بكافة مكوناتها التربوية والإدارية بمؤازرة من كافة الشركاء والمتدخلين.

• لجنة العرائض تسلم رئيس الحكومة تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان. سلمت لجنة العرائض، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية لإحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان، متضمنا رأي اللجنة واقتراحاتها بخصوص هذه العريضة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني عبر، خلال استقباله لأعضاء هذه اللجنة، برئاسة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، عن شكره وتقديره الكبيرين لأصحاب العريضة ووكيلها، ولكافة الذين دعموها بتوقيعاتهم، وقال “إن ذلك يعبر عن حس وطني وإنساني عال، ويمثل تفعيلا للديمقراطية التشاركية”، مسجلا أن “هذه أول تجربة لعريضة تصل إلى مرحلة إعداد تقرير، وإعطاء رأي في شأنها، وهناك مرحلة الدراسة وكذا مرحلة التطبيق”.

* الأحداث المغربية :

• رباح: كورونا يجب ألا ينسينا أزمة المناخ. أكد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، رئيس المجلس الإداري لمركز الكفاءات للتغير المناخي، على ضرورة التعبئة لمكافحة التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، مشيرا إلى أن “الاهتمام المنصب الآن على هذه الجائحة لا يجب أن ينسينا تفاقم أزمة المناخ خلال السنوات الأخيرة”. وأضاف رباح، خلال اجتماع المجلس الإداري للمركز، أن مركز كفاءات التغير المناخي بالمغرب، بحكم المهام الموكلة إليه، يجب أن يلعب دورا مهما في المستقبل، لا سيما في ما يتعلق ببناء القدرات وتبادل الخبرات والمساعدة على صنع القرار السياسي بشأن تغير المناخ بالمغرب وإفريقيا.

• انخفاض طفيف لأسعار المحروقات. شهدت أسعار المحروقات، أمس الثلاثاء، انخفاضا طفيفا سواء بالنسبة لمادة الغازوال أو البنزين في محطات التوزيع بربوع المملكة. وقد لاحظ المستهلك المغربي بعض التراجع الخفيف، بعد سلسلة الزيادات التي كانت سجلت خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين. وبلغت نسبة الانخفاض ما بين 30 و35 سنتيما للتر الواحد بالنسبة للبنزين، وما بين 40 سنتيما بالنسبة لمادة الغازوال. ويحتمل أن يستمر هذا التراجع في ظل مخاوف من التأثيرات الدولية بفعل الموجة الثانية من کورونا، وفي انتظار ما سيتم الحسم فيه بخصوص ملف المحروقات بالمملكة، والذي سيعرف تطورات مهمة في مستقبل الأيام بعد بلوغه مستويات نقاش كبيرة للبت فيه بشكل نهائي.

* العلم :

• الفريق الاستقلالي يطالب بمهمة استطلاعية حول جاهزية المستشفيات للتصدي لجائحة كورونا. طالب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، القيام بمهمة استطلاعية حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية “بشكل يضمن للمواطنين حقهم الدستوري في التطبيب والعلاج”. وقال مضيان، في مراسلة موجهة لرئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية، إنه قلق من تطور الوضعية الوبائية بالمغرب. ودعا الفريق الاستقلالي إلـى وقوف المهمة الاستطلاعية على وضعية المستشفيات، خاصة في ما يتعلق بالطاقم الطبي وشبه الطبي، ومخزون الأدوية والمواد الصيدلية واللوازم الطبية، والطاقة السريرية المختصة بمصالح الإنعاش لمرضى كورونا، بما فيها وحـدات العزل، والأقسام الخاصة بالتحاليل المخبرية وغيرها من متطلبات المرحلة لمواجهة جائحة كورونا، بما تقتضيه من إجراءات لضمان السير العادي والمنتظم لهذه المؤسسات الصحية.

• الصين المزود الثالث للمغرب بعد فرنسا وإسبانيا. ارتفعت المبادلات بين المغرب والصين خلال الفترة ما بين 2009 و2019، حيث انتقل حجمها من 8ر21 مليار درهم، إلى 6ر52 مليار درهم، أي بمتوسط نمو سنوي بلغ 2ر9 في المئة. وأفاد التقرير السنوي لبنك المغرب، بأن هذه المبادلات تميزت بعجز هيكلي في غير صالح المغرب بلغ 1ر47 مليار درهم سنة 2019 أو ما يعادل 1ر4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي. وارتفعت الواردات المغربية من هذا البلد، وفق ذات التقرير، بما يفوق الضعف حيث انتقلت من 6ر20 مليار درهم إلى 9ر49 مليار درهم لتصبح الصين المزود الثالث للمغرب بعد فرنسا وإسبانيا. وأشار تحليل المكونات لسنة 2019 إلى أنها تتشكل في حدود 41 في المئة من المنتجات المصنعة للمعدات الصناعية و37 في المئة من مواد الاستهلاك النهائية، و16 في المئة من المنتجات نصف المصنعة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• مندوبية التخطيط: دخل الحرفيين انخفض بنسبة 74 بالمئة بسبب كورونا. تسببت أزمة کورونا في انهيار دخل الحرفيين والعمال المؤهلين بالمغرب بنسبة 74 في المئة، و71 في المئة بالنسبة للعمال، و65 في المئة لدى الفلاحين، ونصف النشيطين المشتغلين متوقفين ظرفيا عن العمل. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن متوسط الدخل الشهري للنشيطين المشتغلين انخفض بنسبة 50 المئة خلال فترة الحجر الصحي، التي أملتها الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفید 19). وتابعت المندوبية أن هذا الدخل انخفض بنسبة 62 في المئة في الوسط القروي، مقابل 46 في المائة في الوسط الحضري، كما انخفض بنسبة 52 في المئة لدى الرجال، مقابل 42 في المئة لدى النساء.

• الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج .. تمديد أجل إقرارات التسوية التلقائية إلى 31 دجنبر 2020. أعلن مكتب الصرف أنه تم تمديد الأجل الأقصى للقيام بالإقرار بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، وأداء المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية من قبل الأشخاص المعنيين، إلى غاية 31 دجنبر 2020 بدلا من 31 أكتوبر 2020. وأشار مكتب الصرف، في دورية دخلت حيز التنفيذ يوم 28 يوليوز الماضي، إلى أنه “ينهي إلى علم البنوك أن البند V-1 من المادة 8 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020، المتعلق بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من قبل الأشخاص المقيمين، قد تم تغييره، وذلك في إطار قانون المالية المعدل رقم 35.20 لهذه السنة”، مضيفا أن بقية المادة 8 تظل دون تغيير. وأفاد مكتب الصرف بأنه “يخبر البنوك، أيضا، أنه يجب إرجاع الودائع النقدية المصرح بها، وكذا إغلاق الحسابات المفتوحة بالخارج غير المخصصة لإدارة العقارات أو الأصول المالية المصرح بها في إطار هذه العملية، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2021”.

* بيان اليوم:

• صدور العدد الثامن عشر من دورية “صدى لجنة القدس”. أصدرت وكالة بيت مال القدس الشريف، العدد الثامن عشر من دورية “صدى لجنة القدس”، الذي يتضمن ملفا خاصا، تزامنا مع الذكرى الواحدة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، تحت عنوان “صاحب الجلالة الملك محمد السادس .. رئاسة لجنة القدس أمانة عظمى”. ويتضمن العدد، أيضا، رصدا لأنشطة جلالة الملك، بصفته رئيسا للجنة القدس، وردود الفعل العربية والدولية حيالها، تقديرا لمبادرات جلالته، في الحفاظ على المدينة المقدسة والذود عن الحقوق العربية والإسلامية فيها، وحماية رصيدها الديني والحضاري ودعم صمود أهلها المرابطين.

• الأسر المغربية تستثمر في التأمين على الحياة أكثر من الاستثمار في الأوراق المالية. ارتفع الأصل المالي للأسر ب833 مليار درهم في نهاية 2019، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5,3 في المئة بعد التباطؤ الملحوظ قبل سنة ب4,5 في المائة، مقابل 6,5 سنة 2017، وذلك حسب التقرير السنوي للاستقرار المالي لسنة 2019. وأشار بنك المغرب في التقرير الذي نشره بالاشتراك مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هذا التطور يشير إلى استئناف نمو الودائع البنكية، وتوجه أكثر أهمية للأسر نحو الاستثمار في التأمين على الحياة، مقارنة بالاستثمار في الأوراق المالية. وأكد التقرير أن بنية الأصول المالية للأسر بقيت مستقرة تقريبا، وتمثل ودائعهم لدى البنوك 82,4 في المئة، فيما ارتفعت حصة أصولهم على شكل تأمين على الحياة بنسبة 0,6 في المئة، لتبلغ 10,4 في المئة، فيما بلغت حصة استثمارات الأوراق المالية 7,2 في المئة.

* رسالة الأمة:

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم مذكرته حول النموذج التنموي الجديد. قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، مذكرته حول النموذج التنموي الجديد تحت عنوان “فعلية الحقوق والحريات في المغرب .. من أجل عقد اجتماعي جديد”. وتقدم المذكرة، حسب بلاغ للمجلس، عناصر تصور المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاستراتيجية تنموية تهدف إلى جعل فعلية الحقوق والحريات مدخلا أساسيا لضمان الحق في التنمية، وجعله في قلب الخيارات الاستراتيجية للبلاد في المرحلة المقبلة وذلك ترجمة لاستراتيجية عمل المجلس المرتكزة على فعلية الحقوق والحريات، كما صادقت عليها جمعيته العمومية المنعقدة في شتنبر 2019. وكما يتجلى من خلال منهجية إعداد هذه المذكرة ومضامينها والتوصيات التي تقترحها، يشير البلاغ، فإن المجلس يعتمد مقاربة شمولية لفعلية الحقوق والحريات، لا تختزل الفعلية في بعدها القانوني الصرف المتعلق بتفعيل القوانين فحسب، بقدر ما تولي أهمية قصوى للعوامل غير القانونية، سواء منها ما يتعلق بالعوامل الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، أو بتلك المتعلقة بالثقافة والقيم والاستدامة.

• ليدك .. انخفاض رقم المعاملات بنسبة 9ر5 بالمئة خلال النصف الأول من السنة الجارية. سجل رقم المعاملات لشركة ليديك، المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء على مستوى الدار البيضاء الكبرى ، انخفاضا بنسبة 9ر5 بالمئة خلال النصف الأول من السنة الجارية، ببلوغه 38ر3 مليار درهم. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أن رقم المعاملات الخاص بالكهرباء سجل انخفاضا بنسبة 5ر8 بالمئة (حجم الكهرباء الذي تم تسويقه تراجع بنسبة 6ر8 بالمئة)، في حين سجل رقم المعاملات الخاص بالماء الشروب ارتفاعا بنسبة 9ر3 بالمئة (حجم الماء الذي تم تسويقه زاد بنسبة 8ر3 بالمئة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.