أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 30 يوليوز 2020

admin
2020-07-30T09:13:45+01:00
آخر الأخباروطنية
admin30 يوليو 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 30 يوليوز 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 30 يوليوز 2020:

* المساء :

• تسجيل 199 حادثة سير و15 وفاة خلال يومي 26 و27 يوليوز 2020 والوزارة تعتبر الأرقام عادية. أكدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أن معدلات حوادث السير الجسمانية، المسجلة على طول الشبكة الطرقية الوطنية خلال يومي 26 و27 يوليوز الجاري، لا تختلف كثيرا عن المعطيات التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من السنوات السابقة. وأوضحت الوزارة أنه تبعا للبلاغ الصادر عن السلطات العمومية يوم الأحد 26 يوليوز 2020 والقاضي بمنع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه 8 مدن عبر التراب الوطني، قامت بتجميع وتحليل المعطيات الخاصة بحوادث السير الجسمانية المسجلة على طول الشبكة الطرقية الوطنية والتي تم تسجيلها يومي 26 و27 يوليوز 2020 (خلال 48 ساعة كاملة) وتبين لها أنه في يوم الأحد 26 يوليوز 2020، تم تسجيل 96 حادثة سير جسمانية خلفت 9 وفيات و19 مصابا بجروح بليغة و146 مصابا بجروح خفيفة، في حين عرف يوم الإثنين ( 27 يوليوز 2020) تسجيل 103 حادثة سير خلفت 6 وفيات و7 مصابين بجروح بليغة و141 مصابا بجروح خفيفة. وسجلت، في هذا السياق، أن “المعدلات المشار إليها أعلاه لا تختلف كثيرا عن المعطيات المسجلة خلال نفس الفترة من السنوات السابقة حيث تشير المعدلات اليومية لشهر يوليوز 2019 إلى تسجيل 82 حادثة سير جسمانية خلفت 7 وفيات و12 مصابا بجروح بليغة و127 مصابا بجروح خفيفة “.

• أكثر من 80 في المئة من الأطفال لم يتابعوا الدروس عن بعد . أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن 83,5 في المئة من المتمدرسين في التعليم الأولي لم يتابعوا الدروس عن بعد (79,1 في المئة في الوسط الحضري و94,6 في المئة بالوسط القروي) خلال فترة الحجر الصحي الذي فرضته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد 19. وأوضحت المندوبية في مذكرة خاصة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس (كوفيد-19) على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن الأسباب الرئيسية التي صرح بها أرباب الأسر تتجلى في عدم العلم بوجود قنوات مخصصة للتعليم عن بعد (43,7 في المئة) وصعوبة متابعة الدروس بسبب صغر سن الأطفال (22,1 في المئة) وعدم فعالية الدروس (10,7 في المئة) وعدم التوفر أو نقص في الأدوات الإلكترونية (5,5 في المئة).

* اليوم المغربي:

• الجواهري يقدم لجلالة الملك تقرير الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2019. استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء، بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019. وفي معرض كلمته أمام جلالة الملك، أشار الجواهري إلى أن نمو الاقتصاد الوطني قد تباطأ إلى 2,5 بالمائة، متأثرا بمحيط دولي غير موات وظروف مناخية صعبة، مضيفا أنه بالرغم من ذلك، تراجعت نسبة البطالة إلى 9,2 بالمائة، على إثر إحداث عدد مهم من مناصب الشغل في قطاع الخدمات. وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، أكد والي بنك المغرب أن عجز الميزانية العمومية قد تفاقم إلى 4,1 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، فيما انخفض عجز الحساب الجاري إلى 4,1 بالمائة، مضيفا أن تدفقات الاستثمارات الخارجية بلغت 33,5 مليار درهم وأن الموجودات الاحتياطية الرسمية تناهز ستة أشهر وثمانية أيام من الواردات. أما التضخم، فقد عرف انخفاضا حادا إلى 0,2 بالمائة نتيجة بالأساس لتراجع أثمنة المواد الغذائية والمحروقات.

• بوريطة: هناك تطابق في وجهات النظر بين المغرب والسعودية بشأن حل الأزمة الليبية . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء بالرباط، تطابق وجهات النظر بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية بشأن حل الأزمة الليبية، ولاسيما رفض التدخل الأجنبي والحلول العسكرية وضرورة إيجاد حل سياسي. وقال بوريطة، في ندوة صحفية عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، “اليوم تحدثنا كثيرا حول هذا الوضع وهناك تطابق في هذه النقط: لا للتدخل الأجنبي في المنطقة العربية، لا للحلول العسكرية، نعم لحل سياسي يضمن وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها”. وشدد بوريطة على أن ليبيا بحاجة لدور عربي لأنها عنصر استقرار بالنسبة لمنطقة شمال إفريقيا والعالم العربي ككل، مؤكدا “أننا كدول عربية، أكيد لدينا مواقف واحدة، وهي أن الحل في ليبيا لن يكون عسكريا ويجب أن يكون سياسيا”.

* العلم:

• مهتمون يستبعدون فرضية العودة من جديد لفرض الحجر الصحي بجهات المملكة بعد عيد الأضحى . استبعد مهتمون بالوضع الوبائي ببلادنا، فرضية إقدام السلطات العمومية على فرض الحجر الصحي من جديد بعد عيد الأضحى، بالرغم من استمرار ارتفاع عدد المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد بشكل غير مسبوق خلال الأيام الأخيرة لعدة اعتبارات أهمها أن رغبة المغرب في إعـادة تحريك دواليب النشاط الاقتصادي. وفي هذا الصدد، توقع الخبير الاقتصادي محمد الراجي، أن تتفادى السلطات العمومية خيار فرض الحجر الصحي بكافة جهات المملكة، على اعتبار أن الأمر صار متجاوزا عقب عودة مجموعة من القطاعات إلى مزاولة نشاطها، وأيضا ما يتطلبه الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب من دينامية جديدة تروم تجاوز الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية، الناجمة عن مخلفات الأشهر التي شهدت فرض الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية، وما تلاها من انعكاسات سلبية على ميزانية الخزينة العامة للدولة، بسبب حجم التعويضات التي قدمها صندوق تدبير جائحة كورونا إلى الأجراء والأسر المتضررة في القطاع غير المهيكل.

• في عهد جلالة الملك محمد السادس تحول القطاع الرياضي إلى ورش تنموي ومجال تربوي إبداعي. تحول القطاع الرياضي في عهد جلالة الملك محمد السادس إلى ورش تنموي ومجال تربوي إبداعي، وبات يشكل جزءا من الحقائق الملموسة لتخليق الحياة الاجتماعية ومحورا أساسيا في السياسة الاقتصادية. وشهد عهد جلالة الملك بلورة خارطة طريق حقيقية لتأهيل الشأن الرياضي على مختلف المستويات، والتي رسمتها بالخصوص الرسائل الذي دأب صاحب الجلالة على توجيهها للمشاركين في مختلف المناظرات القارية والدولية، التي نظمت بالمغرب وخارجه. وهكذا، شددت الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية حول الرياضة بالصخيرات (أكتوبر 2008)، على جعل الممارسة الرياضية حقا أساسيا من حقوق المواطن، وحثت على ضرورة تعميم ممارستها على جميع شرائح المجتمع وعلى دور الجماعات المحلية في التأسيس لمجتمع رياضي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• جلالة الملك يوجه الحكومة ومختلـف الفاعلين للتركيز على التحديات والأسبقيات التي تفرضها الأزمة الصحية . وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكومة ومختلف الفاعلين للتركيز على التحديات والأسبقيات التي تفرضها الأزمة الصحية، داعيا جلالته إلى إعادة ترتيب الأولويات، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي، ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا. وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته، الأربعاء، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش” نوجه الحكومة ، و مختلف الفاعلين ، للتركيز على التحديات و الأسبقيات ، التي تفرضها المرحلة”، مشددا جلالته على أنه “ينبغي أن نجعل من هذه المرحلة ، فرصة لإعادة ترتيب الأولويات ، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي، ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا”. وحرص جلالة الملك على التأكيد على أهمية إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي ، تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها ، و الرفع من قدرتها عـلى توفير مناصب الشغل ، والحفاظ على مصادر الدخل. وأبرز جلالة الملك أن ذلك “يقتضي تعبئة جميع الإمكانات المتوفرة، من تمويلات و تحفيزات، و تدابير تضامنية ، لمواكبة المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، التي تشكل عماد النسيج الاقتصادي الوطني”.

• 4 مقاولات من أصل 5 أوقفت أنشطتها خلال فترة الحجر الصحي . صرح ما يناهز 4ر83 في المائة من مجموع المقاولات المنظمة أنها توقفت عن العمل خلال فترة الحجر الصحي، فيما قلصت 4ر52 في المائة من المقاولات نشاطها بشكل جزئي، و6ر29 في المائة أوقفت نشاطها كليا لكن بشكل مؤقت، في حين أعلن 3ر1 في المائة من أرباب المقاولات عن توقف نشاطهم بشكل دائم. وأوضحت المندوبية في مذكرتها حول استئناف نشاط المقاولات بعد رفع الحجر الذي فرضته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، أن هذه النسبة حسب الفئة، بلغت حوالي 86 في المائة لدى المقاولات الصغيرة جدا، و79 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و57 في المائة لدى المقاولات الكبرى. ومن جانبها، أوقفت ثلاثة أرباع المقاولات المصدرة أنشطتها جزئيا أو كليا أثناء فترة الحجر الصحي.

* بيان اليوم :

• المرصد المغربي للسجون يدعو إلى التسريع بإخراج القانون الجديد المنظم للمؤسسات السجنية إلى الوجود . دعا المرصد المغربي للسجون، الثلاثاء، إلى التسريع بإخراج القانون الجديد المنظم للمؤسسات السجنية إلى الوجود مع مراعاة اقتراحات الجمعيات الحقوقية في هذا الباب . واعتبر المرصد خلال ندوة صحفية، نظمت عبر الشبكة العنكبوتية ، وخصصت لتقديم التقرير السنوي حول ” وضعية المؤسسات السجنية والسجينات والسجناء بالمغرب برسم سنة 2019 “، أن النهوض بأوضاع السجون ، وإحراز تقدم في هذا المجال يتطلب الملاءمة الشاملة لمنظومة القوانين ذات الصلة بالشأن السجني، بالمعايير والمرجعيات الدولية. وطالب التقرير السنوي، الذي قدمه رئيس المرصد عبد اللطيف رفوع ، إلى التسريع بإخراج تعديلات القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية إلى الوجود ، مع تبني إصلاحات وتعديلات تتلاءم مع المرجعيات الدولية ذات الصلة بحقوق السجينات والسجناء ، وتكرس الحق في المحاكمة العادلة، وضمان الحق في الحياة وكافة الحقوق الأخرى.

• إغلاق سبعة أسواق للماشية عبر تراب المملكة لعدم التزامها بالإجراءات الصحية المطلوبة . أفاد بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنه في إطار الإجراءات الصحية الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا بأسواق الماشية المخصصة لعيد الأضحى المبارك، أقدمت الوزارتان على إغلاق 7 أسواق عبر تراب المملكة، وذلك استنادا على ملاحظات وتوصيات لجان مراقبة الأسواق المحلية واعتمادا على الدليل الذي تم إصداره من لدن الوزارتين بهذا الخصوص. وأوضح البلاغ أن هذه الأسواق تتوزع على جهات الرباط سلا – القنيطرة (01) حيث تم إغلاق سوق الأحد في سيدي بوقنادل بسلا يوم 27 يوليوز، والدار البيضاء-سطات (01) حيث سيتم إغلاق سوق أربعاء العونات بإقليم سيدي بنور ابتداء من 29 يوليوز، ومراكش-آسفي (01) حيث تم إغلاق سوق أحد لفرايطة بإقليم قلعة السراغنة في 27 يوليوز، وجهة فاس مكناس (03) حيث تم إغلاق أسواق بودربالة (جماعة بوبيدمان) وسبت جحجوح ورأس جيري في 20 يوليوز، وبني ملال – خنيفرة (01) حيث تم إغلاق سوق آيت إسحاق بخنيفرة يوم 28 يوليوز.

* رسالة الأمة:

• العثماني عن إغلاق 8 مدن .. أتحمل المسؤولية السياسية. جدد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة التأكيد على أن قرار منع التنقل من وإلى ثماني مدن بالمملكة، الذي تم تنزيله يوم الأحد الماضي، كان ضروريا، كاشفا أنه اتخذ بعد مشاورات ونقاشات مطولة مع اللجنة العلمية الاستشارية الخاصة بفيروس كورونا. جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثالث للجنة الوزارية لتتبع وتيسير البرنامج الحكومي، أول أمس الثلاثاء، بالرباط. وقال العثماني إن هذا القرار الذي أتحمل مسؤوليته السياسية، كما أن الحكومة تتحمل مسؤوليته بشكل تضامني، كان قرارا صعبا وقاسيا وضروريا، مضيفا أن كل ساعة كانت تمر، دون اتخاذ القرار والا وكانت ستكون كلفته ثقيلة، إذ كانت أسرنا، وقرانا، ومدننا، في كافة أنحاء البلاد، مهددة بأن تعرف نقلا للعدوى، فحوالي مليوني ونصف من المواطنين كانوا سينتشرون في كافة أرجاء الوطن، ومعهم خطر نقل الوباء، حتى دون علمهم.

• تقرير بريطاني .. المغرب الثالث إفريقيا وال8 عربيا في مؤشر جودة الحياة الرقمية . حل المغرب في المرتبة 70 عالميا في مؤشر جودة الحياة الرقمية لسنة 2020 ، الذي تصدر مؤسسة “سيرف شارك” العالمية، وذلك من بین 85 دولة شملها التصنيف، مسجلا بذلك تراجعا ب 14 درجة مقارنة مع المرتبة التي احتلها في تصنيف السنة الماضية (56 عالميا). وصنف تقرير المؤسسة البريطانية المغرب في هذه المرتبة، بعد حصوله على 0.4317 نقطة من أصل نقطة واحدة ضمن هذا المؤشر، الذي استند في تصنيفه للدول إلى بيانات صادرة عن هيئات ومنظمات عالمية، منها الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وفريدوم هاوس، والاتحاد الدولي للاتصالات. واعتمد تقرير مؤشر جودة الحياة الرقمية لسنة 2020، على عدة معايير، منها سرعة اتصال الإنترنت، والقدرة على تحمل التكاليف والأمن السيبراني، وتوافر قوانین حماية البيانات، وخدمات الحكومة الإلكترونية، وجودة الأنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.