اليوم الأول من امتحانات البكالوريا جهوي أحرار يالرشيدية

admin
2020-07-02T09:53:34+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin2 يوليو 2020
اليوم الأول من امتحانات البكالوريا جهوي أحرار يالرشيدية
زايد جرو - الرشيدية

انطلقت صباح اليوم الأربعاء فاتح يوليوز الجاري امتحانات البكالوريا جهوي أحرار على المستوى الوطني والتي سيجتازها الممتحنون على مدار يومين في ظروف استثنائية هذه السنة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد حيث تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة بجميع المراكز من أجل أن يمر الاستحقاق في ظروف تربوية وصحية سليمة.

الامتحانات بالرشيدية، مرت في ظروف عادية كما صرح العديد من الممتحنين بعد اجتيازهم في صباح اليوم الأول مادة اللغة الفرنسية والتربية الإسلامية، وقد مرت المادتان في أجواء جيدة وكان المعطى في المتناول والحراسة كانت مشددة .

وبالكلية المتعددة التخصصات وبكلية العلوم والتقنيات وبقاعة الرياضات التي تحولت لمراكز امتحان هذه السنة فقد انطلقت فيها عملية استقبال الممتحنين مبكرا احتراما للتدابير الاحترازية وبتوجيه من أطقم إدارية خبرت التسيير والتدبير منذ سنوات .

عدد الممتحنين بمركز الكلية المتعددة التخصصات هو 1053 مترشحا ومترشحة وبكلية العلوم والتقنيات 722 مترشحا ومترشحة وقاعة الرياضات 190 مترشحا ومترشحة، وقد عرفت هذه المراكز زيارة كل من مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي بالرشيدية ولجن مصاحبة ومتتبعة لأجواء الامتحانات وفضاءات هذه المراكز منبهين بضرورة احترام مسافة الأمان والتنظيف وتعقيم اليدين ومنبهين أيضا إلى خطورة الغش وعواقبه التربوية والنفسية والقانونية .

وأفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت سابقا ، بأن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، قد بلغ 24 ألف و102 مترشحا ومترشحة، منهم 11 ألف و221 إناث.

وذكرت ايضا أن 11 ألف و433 مترشحا سيجتازون الاختبارات ضمن القطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية، في حين بلغ عدد المترشحين ضمن قطب الآداب والعلوم الإنسانية والأصيل 12 ألف و669 مترشحا وأن عدد المترشحين المتمدرسين في الأقاليم الخمسة بجهة درعة تافيلالت (الرشيدية، ورزازات ، تنغير،زاكورة وميدلت) بلغ 16 ألف و987 مترشحا، من بينهم 8300 من الإناث، مضيفة أن 111 مترشحا ينتمون للتعليم الخصوصي اما العدد الإجمالي للمترشحين الأحرار في الجهة قد بلغ 7004 مترشحا، ضمنهم 2866 من الإناث.

وفيما يتعلق بمراكز الامتحانات بجهة درعة تافيلالت فقد بلغ عددها 109 مركزا، منها 34 للمترشحين الأحرار كما وضعت الاكاديمية آليات لتنظيم دخول المترشحين لمراكز الامتحان ومغادرتها، وتوفير الكمامات الخاصة بالمترشحين وإلزامهم بها وبتعقيم اليدين، وتم وضع المعقمات رهن إشارة كل المترشحات والمترشحين. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.