أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة ليوم الاثنين 22 يونيو 2020

admin
2020-06-22T09:50:05+01:00
آخر الأخباروطنية
admin22 يونيو 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة ليوم الاثنين 22 يونيو 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 22 يونيو 2020:

* أخبار اليوم :

• أمكراز: الدعم المقرر حتى الآن لدعم المتضررين من تداعيات كورونا ينتهي في 30 يونيو. أكد محمد مكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن الدعم الذي أقرته الحكومة لدعم الفئات المتضررة من جائجة كورونا يتعلق بالفترة ما بين 15 مارس و30 يونيو الجاري. وبخصوص استراتيجية الوزارة لما بعد الحجر الصحي لدعم المقاولات المتضررة، أكد الوزير، في حديث للصحيفة، أن لجنة اليقظة الاقتصادية اتخذت، في اجتماعها الأخير، عدة إجراءات تهدف في مجملها إلى وضع الأسس الأولى لخطة الإقلاع الاقتصادي ومواكبة المقاولات ما بعد فترة الحجر الصحي. وأوضح أنه تم اعتماد عدة آليات أولية في أفق تجويد مخططات الإقلاع القطاعية ودمجها لتكون خطة موحدة ومنسجمة لإقلاع الاقتصاد الوطني في مجمله، والتي على أساسها سيعدل قانون المالية لهذه السنة. ومن بين هذه الآليات، ذكر أمكراز بآلية للضمان التي أحدثتها الدولة لتمويل إقلاع المقاولات، سواء العمومية أو الخاصة بعد الأزمة، حيث ستمكن هذه الآلية من تمويل متطلبات اشتغال المقاولات، مع تطبيق معدل فائدة لا يتجاوز 4 في المئة، ويمكن سداد القرض على مدى سبع سنوات مع فترة سماح مدتها سنتان. وتابع أن هناك آلية موجهة إلى المقاولات الصغيرة جدا، والتي تتمثل في ضمان الدولة 95 في المئة من قروض الإقلاع الاقتصادي الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والتجار والحرفيين الذين يقل حجم معاملاتهم عن عشرة ملايين درهم. كما جرى اعتماد “ضمان إقلاع” من لدن الدولة، وهي آلية ضمان تتراوح ما بين 80 في المئة و90 في المئة، حسب حجم المقاولة. ويغطي هذا الضمان القروض الممنوحة لاستئناف نشاط المقاولات التي یزید رقم معاملاتها على عشرة ملايين درهم.

• أغلب المصابين في بؤرة “للا ميمونة” في حالة جيدة. تواصل بؤرة “للا ميمونة”، التابعة لإقليم القنيطرة، تفريخ إصابات جديدة، بعد ظهور نتائج الاختبارات الطبية التي خضع لها العاملون بضيعات الفراولة بهذه المنطقة، والتي رفعت عدد المصابين إلى حدود صبيحة الأحد إلى أزيد من 700 حالة مؤكدة، متفرقة بين أزيد من 4 وحدات صناعية. وأعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أنه على إثر ظهور هذه البؤرة الوبائية، تم إنشاء مستشفى ميداني بجماعة سيدي يحيى الغرب سيخصص لاستقبال حوالي 700 حالة إصابة، التي تم اكتشافها بهذه البؤرة، مشيرا إلى أنه تقرر أيضا تشديد قيود الحجر الصحي بمجموعة من الجماعات التابعة لأقاليم القنيطرة ووزان والعرائش التي يأتي منها عمال الوحدات المذكورة. وكشف مصدر من وزارة الصحة للصحيفة أن الحالة الصحية لجميع المصابين على مستوى هذه البؤرة “مستقرة”، ولم يتم إلى حدود الأحد تسجيل أية حالة حرجة تستدعي نقلها إلى الإنعاش.

* المساء :

• كورونا: الاختبارات الخاصة ستصل إلى مليون و975 ألفا بنهاية يوليوز. كشف تقرير داخلي لوزارة الصحة أنه من المتوقع أن يبلغ عدد الاختبارات الخاصة بكشف فيروس كورونا مليونا و975 ألف اختبار بنهاية يوليوز المقبل. وأوصى التقرير نفسه بضرورة مراعاة الحد الأدنى من الطاقة الاستيعابية لأقسام الإنعاش خلال التقسيم الحالي إلى منطقتين، إضافة إلى معايير أخرى، منها تكييف النظام الصحي في حال تفاقم الوضع وتزايد البؤر المهنية. وتوقعت وزارة الصحة أن يسجل المغرب، بنهاية شهر يوليوز المقبل، 25 ألف حالة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، ستنضاف إليها الحالات التي سبق أن جرى تشخيصها. وأشار التقرير إلى إمكانية استمرار الفيروس في الانتشار وعدم اختفائه خلال الشهر المقبل.

• السلطات تسرع وتيرة إعادة المغاربة العالقين بالخارج. رفعت السلطات من وتيرة رحلات إعادة المواطنين المغاربة العالقين بمختلف العواصم العالمية، إذ كشفت مصادر مطلعة عن تنظيم 20 رحلة مقررة من مجموعة من المطارات العالمية إلى مطار أكادير المسيرة بداية من اليوم الاثنين. وتشمل الرحلات الجوية المقررة اليوم رحلتين من العاصمة الفرنسية باريس، ورحلة من مدينة مونبوليي، ورحلة من العاصمة الهولندية أمستردام ورحلة من تونس، ورحلة من دبي، تحمل كل رحلة 150 مغربيا باستثناء رحلة دبي التي ستحمل 240 راكبا بالنظر إلى طبيعة الطائرة التي ستؤمن الرحلة. وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه وفي إطار تسریع عملية إعادة العالقين المغاربة سيتم، غدا الثلاثاء، كذلك تنظیم خمس رحلات جوية اثنتان منها ستنطلقان من العاصمة الفرنسية باريس، وواحدة من مدينة ليون، وأخرى من العاصمة السينغالية، وثالثة من بروكسيل.

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال هذا الاتصال، أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجلالة الملك عن متمنياته بالشفاء العاجل وأن يتم على جلالته موفور الصحة، وذلك على إثر العملية التي أجريت بنجاح لصاحب الجلالة يوم الأحد 14 يونيو الجاري، بمصحة القصر الملكي بالرباط”.

• رئيس الفدرالية الوطنية للصحة: “حان الوقت لاستئناف الحياة الطبيعية ولكن بحذر”. أكد رئيس الفدرالية الوطنية للصحة، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، مولاي سعيد عفيف، أن المغرب يستعد لاستئناف “الحياة الطبيعية” تدريجيا، متسلحا بالحذر واليقظة من أجل مواجهة أي انتشار لفيروس كورونا بمختلف العمالات والأقاليم. وأوضح المتخصص، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء “ليس لدينا خيار آخر سوى التعايش مع الفيروس، من خلال تبني ردود الفعل الصحيحة للحد من انتشاره”، مسلطا الضوء على “مخطط تخفيف الحجر الصحي” الذي يقسم تراب المملكة إلى منطقتين: الأخضر والبرتقالي. ولاستئناف الحياة العادية، أكد المتخصص أنه يتعين على جميع المواطنين احترام التدابير الوقائية الأساسية، المتمثلة في غسل اليدين بشكل متكرر بالصابون أو محلول كحولي واحترام المسافة الاجتماعية وارتداء قناع وقائي”، داعيا المسنين والفئة التي تعاني من أمراض مزمنة أو أمراض القلب والأوعية الدموية إلى توخي الحذر أكثر واستشارة طبيبهم دون تردد.

* الصحراء المغربية :

• وزارة إعداد التراب الوطني حريصة على تطبيق التدابير الصحية من أجل استئناف آمن للأوراش. أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، أن الوزارة تحرص على تطبيق مهنيي قطاعات البناء والعقار والتجهيز للتدابير الصحية، من أجل استئناف آمن وتدريجي للأوراش. وقالت بوشارب، في تصريح للصحافة خلال زيارتها لتجزئة “السعادة” بسلا، بهدف الوقوف على التدابير الاحترازية المتخذة في إطار هذا المشروع، إن الوزارة عملت بتنسيق مع كافة الشركاء والفاعلين، خاصة السلطات المحلية ووزارة الصحة، بغية وضع دليل يتضمن مجموع التدابير الصحية المتخذة على مستوى أوراش البناء. وأوضحت أن هذه الزيارة الميدانية “تندرج في إطار سلسلة زيارات قامت بها لبعض الأوراش المرتبطة ببرامج المشاريع الاجتماعية التي تنجزها الوزارة، والحرص على تطبيق كافة تدابير السلامة والوقاية الصحية من قبل المنعشين العقاريين والفاعلين، قصد تدبير خطر انتشار وباء كوفيد 19 في اوساط العمل.

• موقع إخباري أوروبي يبرز الإمكانيات العالية للمملكة في مجال البحث والابتكار الطبي. سلط الموقع الإخباري الأوروبي “إي.يو بوليتيكال ريبورت”، الضوء على الإمكانيات العالية للمملكة في مجال الابتكار الطبي. وأكد الموقع في مقالين تم تخصيصهما لتصنيع جهاز التنفس الاصطناعي وعدة الكشف عن فيروس “كوفيد-19” المغربيين 100 بالمئة، أن هذه الابتكارات التكنولوجية، المصنعة من مواد موجودة بالكامل في السوق المغربية، يمكن استخدامها في الاستهلاك الداخلي كما هو الشأن بالنسبة للتصدير. وذكر الموقع بأن “أوكسيلايف” هو جهاز تنفس اصطناعي ذكي يشتغل بكيفية مستقلة، ويمكن التحكم فيه عن بعد، مسجلا أنه متاح بالفعل للمنظومة الصحية المغربية. وأضاف الموقع أنه سيكون متاحا، أيضا، للتصدير ابتداء من شهر غشت. وأكد الموقع نقلا عن سعيد بنحجو، المدير العام لـ “أفياريل”، الكونسورسيوم الذي قام بتصنيع هذا الجهاز، أن “هذا التحدي تم رفعه بفضل الصناعة القوية، لاسيما صناعة الطيران، التي مكنت من تيسير صناعة جهاز التنفس في زمن قياسي”.

* الأحداث المغربية :

• المبادرة الملكية من أجل البلدان الإفريقية .. منظمة الصحة العالمية تشيد بـ “التمظهر الملموس للتضامن الإقليمي”. أشادت منظمة الصحة العالمية بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بمنح مساعدات طبية للبلدان الإفريقية، حيث رحبت بهذا العمل الخيري السخي، “الذي يشكل تمظهرا أصيلا وملموسا للتضامن الإقليمي” في مكافحة جائحة فيروس “كوفيد-19”. وأكدت الوكالة الأممية، في مذكرة وجهتها إلى بعثة المملكة بجنيف، “أن سخاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتمثل في إرسال مساعدات طبية إلى مجموعة من الدول في المنطقة الإفريقية، قصد دعم جهودها في محاربة كوفيد-19، يشكل تمظهرا أصيلا وملموسا للتضامن الإقليمي، المندرج في إطار التضامن العالمي الذي ما فتئت تدعو إليه منظمة الصحة العالمية”. وقالت منظمة الصحة العالمية “إننا نحتاج في سياق التصدي العالمي لهذا التهديد المشترك إلى بعضنا البعض”، معربة عن عميق امتنانها لجلالة الملك على هذه البادرة الكريمة التي تشهد على “تشبث” جلالته بـ”المبادرة الملكية البراغماتية الأخرى الموجهة نحو العمل، والتي تم إطلاقها في أبريل 2020، من أجل دعم البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبير الجائحة”.

• (نارسا) تستأنف عملها تدريجيا. تستأنف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) مجموع أنشطتها بشكل تدريجي. وفي هذا السياق، اتخذت الوكالة مجموعة من الإجراءات التدبيرية في إطار استئناف نشاط مصالحها الترابية بشكل تدريجي ضمانا لديمومة الخدمات المقدمة للمرتفقين مع احترام كافة التدابير الاحترازية والوقائية المعتمدة لتأمين السلامة الصحية للمرتفقين والعاملين والحرص على جودة الخدمات المقدمة. وفي هذا الصدد، أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن تمديد مدة صلاحية وصولات إيداع ملفات البطائق الرمادية ورخص السياقة، التي تسلمها مراكز تسجيل السيارات، والتي انتهت صلاحيتها خلال الفترة الممتدة من 17 مارس إلى 15 يونيو 2020. وأوضحت الوكالة أن هذه الوصولات ستبقى سارية الصلاحية إلى غاية 15 يوليوز 2020، إذ يتعلق الأمر بوصولات إيداع ملفات البطائق الرمادية الخاصة بتسجيل المركبات أو تحويل ملكيتها أو تبديلها أو إعداد نظیر منها، ووصولات الإبداع المتعلقة بإعداد نظیر من رخص السياقة أو تبديلها، ورخص السياقة المؤقتة المسلمة على إثر النجاح في الامتحان.

* العلم :

• قطاع النسيج .. استئناف النشاط يجب أن يتم “بالشكل الصحيح وبأقل الأضرار الممكنة “. أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، أن استئناف قطاع النسيج لنشاطه عقب الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، يجب أن يتم “بالشكل الصحيح وبأقل الأضرار الممكنة”. وقال العلمي، في تصريح للصحافة بمناسبة زيارته لشركة النسيج والألبسة (شرافتيكس)، “إن شركات النسيج مدعوة إلى احترام الإجراءات الاحترازية والأمن الصحي وضمان حماية العاملين داخل وحدات الإنتاج”، مبرزا أن هذه المرحلة تتطلب الوعي والالتزام التام لإنجاح ضمان الأمن الصحي للعمال ،علاوة على الانتعاش الاقتصادي للقطاع. وبعد أن أشاد بالجهود التي بذلتها هذه الوحدة الصناعية من أجل تنفيذ بروتوكول صحي معزز، شدد الوزير على أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن هذه العمليات تخضع لمتابعة دقيقة للغاية ولتوجيهات واضحة جدا تهم بالخصوص حماية صحة المغاربة، ولا سيما، في أفق إطلاق عملية استئناف قوية للنشاط، تكون في مستوى أهمية قطاع النسيج والملابس.

• مركب “نور ورزازات” يساهم في التحول الطاقي بإفريقيا. أكد البنك الإفريقي للتنمية أن مركب الطاقة الشمسية “نور ورزازات”، أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم، يساهم في التحول الطاقي بإفريقيا.وذكر البنك، على موقعه الإلكتروني الرسمي، أن هذا المشروع الرامي إلى تزويد إفريقيا بالطاقة مع الحفاظ على البيئة، يساهم في إرساء أسس نمو مندمج وأخضر بالقارة. وأضاف البنك أن المغرب، الذي يطمح إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي إلى 52 في المئة خلال سنة 2030، يسعى إلى تحقيق تحول طاقي يركز على تنمية الطاقات المتجددة بهدف وضع قدرات إنتاجية إضافية للكهرباء بإجمالي 6 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة الريحية والمائية والشمسية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• حزمة من التدابير لتخفيف حالة الطوارئ الصحية. أعلنت كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن حزمة من الإجراءات والتدابير التي تهدف إلى تخفيف حالة الطوارئ الصحية، انطلاقا من منتصف الأسبوع الجاري، والتي تأتي للكشف عن معالم المرحلة المقبلة ما بعد رفع الحجر الصحي، من أجل إعادة الروح إلى النشاط الاقتصادي وتمكين المواطنين من العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، مع الحرص على التقيد بالتدابير الحاجزية الوقائية لتفادي ظهور بؤر جديدة لفيروس كورونا المستجد. وأكد بلاغ للوزارات المعنية أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتأطير هذه المرحلة، ومن بينها تلك المرتبطة بالعمل على إنعاش الأنشطة الاقتصادية على المستوى الوطني، من خلال السماح للمقاهي والمطاعم بتقديم خدماتها بعين المكان، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المئة من طاقتها الاستيعابية، واستئناف الأنشطة التجارية بكل من المراكز التجارية والمجمعات التجارية الكبرى والقيساريات، وفق شروط محددة، إلى جانب إعادة فتح محلات الترفيه والراحة، كالقاعات الرياضية والحمامات، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المئة من طاقتها الاستيعابية، والترخيص باستئناف الأنشطة المرتبطة بالإنتاج السمعي – البصري والسينمائي، فضلا عن استئناف النقل العمومي بين المدن، سواء الطرقي أو السككي، وفق شروط محددة، وكذا استئناف الرحلات الجوية الداخلية، وفق شروط محددة.

• المغربية نجاة رشدي، نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان. أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة مقيمة ومنسقة للشؤون الإنسانية في هذا البلد. وتخلف رشدي في هذا المنصب السويسري فيليب لازاريني، الذي أنهى مهمته في 31 مارس الفائت. وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، إن غوتيريس أعرب عن امتنانه “لإنجازاته متمنيا له النجاح المتواصل في منصبه الجديد كمفوض عام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا). وتتمتع نجاة رشدي بخبرة تمتد لأزيد من 20 عاما في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع، بما في ذلك مهمتها الأخيرة كمستشارة أولى للمبعوث الخاص إلى سوريا بالإضافة إلى منصبها الإداري في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف.

* بيان اليوم :

• الحكومة حريصة على عودة السياحة إلى نشاطها الطبيعي بأمان. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة حريصة على عودة السياحة إلى نشاطها الطبيعي بأمان، في ظل التأثيرات السلبية لجائحة (كوفيد-19) على القطاع. جاء ذلك خلال جلسة عمل عقدها رئيس الحكومة بحضور وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح، والمدراء العامين للمؤسسات العمومية التابعة للوزارة، وممثلين عن الكونفدرالية الوطنية للسياحة وعن مجموعة من الهيئات المهنية بقطاع السياحة، خصصت لتدارس واقع قطاع السياحة في ظل تداعيات جائحة كورونا، وللتشاور حول الحلول الناجعة لتجاوز آثارها، على ضوء تصورات ومقترحات مهنيي القطاع. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني شدد خلال هذه الجلسة على ضرورة عودة قطاع السياحة إلى نشاطه الطبيعي بعد رفع الحجر الصحي الذي أملته تداعيات جائحة كورونا، “شريطة أن تتم هذه العملية بسلام وأمان، وبتضافر مجهودات جميع المعنيين”.

• الصندوق المغربي للتقاعد: إجراءات جديدة بمراكز الاستقبال. أعلن الصندوق المغربي للتقاعد، عن اتخاذه لكافة الإجراءات والتدابير الوقائية بمراكز الاستقبال التابعة له لحماية السلامة الصحية لمرتفقيه. وذكر الصندوق، في بلاغ له، أن هذه الآليات الجديدة تتمثل أساسا في اعتماد الحجز المسبق لموعد استقبال المرتفقين وذلك عبر البوابة الإلكترونية www.cmr.gov.ma أو عبر التطبيق الذكي للهاتف المحمول Ma retraite CMR (خدمة أخذ موعد). وفي نفس السياق، ذكر الصندوق مرتفقيه بالخدمات الالكترونية المتوفرة عن بعد والموضوعة رهن إشارتهم عبر البوابة أو التطبيق الذكي للهاتف المحمول. ويتعلق الأمر بخدمة الاستقبال عن بعد “Télé accueil”، وخدمة مكتب الضبط الرقمي لإيداع الملفات، وكذا الخدمات الالكترونية الأخرى التي تمكن المنخرط أو المتقاعد من الاطلاع على الوضعية الخاصة به، الاحتساب التقديري للمعاش وتحميل شهادات مختلفة، وغيرها.

* رسالة الأمة :

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد الدعوة إلى تعزيز الإطار القانوني الخاص باللاجئين. جدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الدعوة إلى التسريع باعتماد مشروع القانون رقم 66.17 المتعلق باللجوء وشروط منحه، بما يضمن الاعتراف الفعلي بوضعية لاجئ، مع مراعاة المقتضيات الدستورية والمبادئ المتضمنة في الميثاق العالمي بشأن اللاجئين. وأوصى المجلس أيضا، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للاجئين (20 يونيو)، بتعزيز احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية لطالبي اللجوء وتقليص هامش تقدير السلطات عندما يتعلق الأمر بقرارات إعادتهم، بما يضمن حقوقهم كلاجئين. كما جدد المجلس، بهذه المناسبة التي يخلدها العالم هذه السنة تحت شعار “كل بادرة لها أثر”، توصياته المتعلقة بالهجرة واللجوء التي تضمنها تقريره عن حالة حقوق الإنسان بالمغرب برسم سنة 2019 والرامية، علاوة على تعزيز الإطار القانوني المتعلق بهذه الفئة، إلى تعزيز ضمانات النهوض بحقوقها الاجتماعية والاقتصادية.

• قرارات بنك المغرب ستمكن من انتعاش مشروط للقروض والطلب الداخلي. اعتبر صندوق الإيداع والتدبير أن القرارات الأخيرة، التي اتخذها بنك المغرب، ولاسيما تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1,5 في المئة، وتحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك، ستمكن من انتعاش مشروط للقروض والطلب الداخلي الإجمالي. وأوضح الصندوق، في مذكرة حول “ما بعد- مجلس بنك المغرب”، أن الهدف المأمول من وراء مختلف الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب هو مواكبة الاقتصاد الوطني من أجل تجاوز تداعيات وباء (كوفيد- 19)، وذلك من خلال تسهيل الولوج إلى التمويل بشروط تفضيلية وبتكلفة منخفضة. وأضاف المصدر نفسه، أن هذا التوجه التوسعي سيمكن من إنعاش القروض سواء بالنسبة للمقاولات المتوسطة والصغيرة جدا أو الأسر، فضلا عن تخفيض كلفة تمويل الخزينة العامة والمقاولات والمؤسسات العمومية، التي يتعين أن تضطلع بدورها كمحفز من خلال سياسة مالية ملائمة وتخفيض في تكلفة الدين الخاص لصالح المقاولات التي يمكنها ولوج السوق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.