وزارة لفتيت تسمح بفتح المقاهي بداية من يوم الخميس المقبل… وفق هذه الشروط

admin
2020-05-28T10:50:26+01:00
آخر الأخبار
admin28 مايو 2020
وزارة لفتيت تسمح بفتح المقاهي بداية من يوم الخميس المقبل… وفق هذه الشروط

افادت مصادر مطلعة ان وزارة الداخلية سمحت للمقاهي و المطاعم باستئناف العمل ابتداء من الخميس، “شرط احترام معايير محددة” و ذلك تحت إشراف وتقديرات السلطات الإقليمية حسب كل منطقة من مناطق المملكة.

نفس المصادر تقول أن الداخلية و”بناء على بعض الشروط” انتقت المقاهي والمطاعم التي ستشرع في خدمة زبائنها بعد ما يقرب من شهرين ونصف من الإغلاق، في ظل الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

و نضيف نفس المصادر أن المغاربة لن يتمكنوا من الجلوس في المقاهي والمطاعم في المرحلة الأولى من تخفيف القيود، لافتا إلى أن السلطات اشترطت تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، واتباع قواعد النظافة.

مشيرا الى أن الجمعية التي كانت قد أعلنت رفضها لأي قرار أو دعوة لاستئناف العمل لا تمثل أرباب المقاهي في المغرب بأكمله.

وكانت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، قد أعلنت رفضها استئناف العمل “قبل عقد لقاء المؤسسات المعنية بالقطاع لمناقشة الاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي والمطاعم، والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى ما هم عليه قبل وبعد الجائحة”.

ودعت الجمعية جميع المهنيين المغاربة، إلى عدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء مع لجنة اليقظة والحكومة لمناقشة كيفية التعاطي مع التراكمات الكبيرة لواجبات فواتير الماء والكهرباء والضرائب والكراء”.

وطالبت في السياق ذاته، بمناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي للمئات الآلاف من المستخدمين، وتوفير شروط الإقلاع، ووضع خطة مشتركة تضمن تعافي واستمرار المقاولات وتضمن عودة واستمرار العاملين بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.