أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 05 ماي 2020

admin
2020-05-05T13:55:54+01:00
آخر الأخباروطنية
admin5 مايو 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 05 ماي 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادر يوم  الثلاثاء 05 ماي 2020:

* أخبار اليوم :

• تسهيلات في وسائل النقل السياحية المستوردة. قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، السماح بصفة استثنائية، بتسوية الوضعية الجمركية لوسائل النقل السياحية المستوردة تحت نظام القبول المؤقت. وذكر بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن هذا الاجراء الاستثنائي، يأتي بالنظر للإغلاق المؤقت للحدود بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفي إطار التسهيلات الرامية إلى المساهمة في التخفيف من تداعيات هذه الحالة الوبائية. وجاء في البلاغ “تنهي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى علم مغاربة العالم والسياح الأجانب أنه، نظرا للإغلاق المؤقت للحدود بسبب الأزمة الصحية لفيروس كورونا “كوفيد-19″ و في إطار التسهيلات الرامية إلى المساهمة في التخفيف من تداعيات هذه الحالة الوبائية، قد تقرر الأخذ بعين الاعتبار الأزمة الصحية الحالية و ذلك بالسماح، بصفة استثنائية، بتسوية الوضعية الجمركية لوسائل النقل السياحية المستوردة تحت نظام القبول المؤقت دون احتساب الغرامات المترتبة عن تجاوز المدة القانونية المحددة”.

• انخفاض النمو الاقتصادي خلال الفصل الثاني من 2020 . توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يواصل الاقتصاد العالمي انكماشه بوتيرة أشد حدة من الفصل الأول من السنة الجارية، متأثرا بانتشار الوباء وتمديد فترة الحجر الصحي. في ظل ذلك، سيشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب تراجعا بنسبة 12.6 في المئة، خلال الفصل الثاني من 2020، عوض ناقص 6 في المئة المتوقعة في 7 أبريل، متأثرا بانخفاض الواردات وخاصة الأوروبية، مما سيساهم في تراجع الصناعات المحلية الموجهة للتصدير. كما يتوقع أن تنخفض الصادرات الوطنية ب6.1 في المئة، حسب التغير السنوي، إذ ستشهد الواردات تراجعا يقدر ب 8.4 في المئة، موازاة مع تقلص المقتنيات من المواد الخام ومواد الاستهلاك والتجهيز. وبالإضافة الى تراجع الطلب الخارجي، وباعتبار تمديد فترة الحجر الصحي على أكثر من نصف الفصل الثاني، يتوقع أن ينخفض استهلاك الأسر بنسبة 2.1 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020، بسبب تراجع النفقات المتعلقة بالنقل والمواد المصنعة وخدمات الفندقة والترفيه.

* المساء :

• کورونا والأطفال .. حوالي 400 إصابة . في بداية انتشار کورونا كان الاعتقاد السائد بأن الفيروس التاجي لا يصيب الأطفال لكن مع مرور الوقت، اتضح أن هذه الفئة، أيضا، لیست في مأمن عن هذه الجائحة رغم أن الأعراض تظل غائبة إلى حميدة. في المغرب يبدو أن الأطفال كانوا ضحية لالتقاط العدوى من الكبار ما جعلنا نسجل اليوم مئات الإصابات في صفوفهم. لأول مرة يتم الكشف وبشكل مفصل عن الحالة الوبائية في صفوف الأطفال، وذلك في لقاء عن بعد نظمته شبكة الخبراء (INFOVAC MAROC) المتخصصة في مجال التلقيحات، بمشاركة مجموعة من الخبراء. وتظهر الأرقام التي كشف عنها البروفيسور محمد بوسکراوي عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش ورئيس الجمعية المغربية للأمراض التنفسية لدى الأطفال والتطعيم أن المغرب عرف إلى حدود 26 أبريل المنصرم تسجيل 391 حالة إصابة لدى الأطفال بما يمثل 9.2 في المئة من مجموع الإصابات. وحسب الأرقام التي عرضها بوسکراوي، فإن أغلب الإصابات تتركز في خمس جهات، وهي الدار البيضاء سطات (24.8 في المئة) ودرعة تافيلالت (18.9 في المئة) ومراكش ( 15.3 في المئة) و(فاس-مكناس 13.8 في المئة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (11.3 في المئة).

• كورونا يعصف بقطاع العقار. في سياق القطاعات التي تضررت من جائحة كورونا، دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، الحكومة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الاستعجالية لحماية قطاع العقار من خلال إنعاش الطلب والنشاط بإجراءات مستعجلة لفائدة مقتني العقارات، بتخفيض الأسعار والفوائد البنكية، لفائدة المنعشين، وخاصة صغارهم. وأوضحت الرابطة، في بلاغ، أن الحكومة مطالبة بتشجيع المنعشين العقاريين على منح تخفيضات بنسبة لا تقل عن 10 في المئة تطبق حتى نهاية عام 2021، وخاصة بالنسبة للسكن الاجتماعي والسكن المخصص للطبقة المتوسطة، وحثهم على الحفاظ على مناصب الشغل واستخدام مواد البناء المحلية. كما دعت إلى إطلاق تدابیر ضريبية تحفيزية انتقالية إلى غاية نهاية سنة 2021، تتمثل في تخفيض نسبة ضرائب تسجيل العقارات ورسوم المحافظة العقارية بنسبة 50 في المئة للمشترين لأول مرة مع تعليق العمل مؤقتا بالنظام المرجعي للأسعار، نظرا للانخفاض المتوقع في الأسعار خلال الفترة المعتمدة.

* الصحراء المغربية :

• أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس. قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين، بزيارة ضريح محمد الخامس، حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.

• دولة مجاورة تواصل تغذية الانفصال وتحويل موارد ساكنتها بهدف زعزعة الاستقرار الإقليمي. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين، خلال قمة مجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز، عبر تقنية الفيديو، إن دولة مجاورة تواصل تغذية الانفصال بالرغم من الظروف الاستثنائية الحالية، وتحويل موارد ساكنتها لفائدة مبادرات تروم زعزعة الاستقرار الإقليمي. وأعرب بوريطة، في كلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، باسم المملكة المغربية أمام قمة مجموعة الاتصال لحركة دول عدم الانحياز، عن أسفه لاستمرار دولة مجاورة، “على الرغم من الظروف الاستثنائية الحالية، في تغذية الانفصال وذلك في خرق للمبادئ المؤسسة لحركة عدم الانحياز”. وأضاف في إشارة لإثارة الجزائر لقضية الصحراء المغربية خلال هذا الاجتماع، أن هذه الدولة، و”عوض أن تستعمل مواردها لتحسين الوضعية الهشة لساكنتها في سياق جائحة كوفيد-19، تعمل على تحويل هذه الموارد بهدف زعزعة الاستقرار الإقليمي”.

* الأحداث المغربية :

• جهتان تتخلصان من فيروس كورونا. کشف محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن جهتين من المغرب لم تعد فيهما أي حالة إصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد شفاء آخر الإصابات التي كان متكفلا بها. ويتعلق الأمر، وفقا لليوبي، بجهة العيون الساقية الحمراء التي كانت بها أربع حالات إصابة بالفيروس المستجد، وكذلك جهة الداخلة وادي الذهب التي كانت فيها حالتا إصابة بالفيروس، بعدما أكدت التحاليل المخبرية تماثل جميع المرضى للشفاء. على صعيد آخر، أعلنت الوزارة عن تسجيل أعلى رقم في الشفاء، بعد تماثل 182 حالة جديدة للتعافي، حيث ذكر محمد اليوبي أن النسبة المئوية للتعافي تستمر في الارتفاع، حيث بلغت إلى حدود أمس 29.3 في المئة.

• التامك يتابع العدوى في السجون. قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة بجهات الدار البيضاء سطات، وبني ملال خنيفرة، وسوس ماسة، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، ومراكش آسفي، وجهة الشرق. وأضافت أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة بالمؤسسات السجنية لجهة درعة تافيلالت، مشيرة إلى أنه في ما يخص السجن المحلي بورزازات، ومن بين 241 حالة مؤكدة بالمؤسسة، تم التوصل بنتائج التحاليل المجراة لـ224 مصابا بعد الخضوع للبروتوكول العلاجي، حيث جاءت نتائج 104 نزلاء سلبية، تم تأكيد تماثل 43 نزيلا منهم للشفاء التام، بعد إثبات التحاليل خلو أجسامهم من أي أثر للفيروس.

* العلم:

• البيئة تتنفس الصعداء خلال زمن الكورونا. يبدو أن توقعات خبراء البيئة في كل بقاع العالم قد صدقت، فمع الانتشار الكبير لفيروس كوفيد-19 ، وبسبب فرض الحجر الصحي، وتقليص حركة النقل البري والجوي، وتقلص الأنشطة الصناعية، استطاعت البيئة أخيرا أن تتنفس الصعداء، وتعود إلى توازنها الطبيعي مع تسجيل انخفاض ملحوظ في نسب التلوث على المستوى العالمي. وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المغربية، بدورها، أصدرت بلاغا أخيرا تعلن فيه عن تسجيل معدلات انخفاض “مهمة” في الملوثات الهوائية، وأثر “ملحوظ” على جودة الهواء خلال فترة حالة الطوارئ الصحية التي تميزت بتقليص حركة النقل البري والجوي ومجموعة من الأنشطة الصناعية. وأوضحت أن تقييما أوليا لجودة الهواء أنجز على مستوى مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من نونبر 2019 إلى 8 أبريل الجاري، سجل انخفاضا بنسبة 55 في المئة لثنائي أكسيد الأزوت، وبـ70 في المئة في أحادي أكسيد الكربون، وب67 في المئة من الجسيمات العالقة.

• وفرة في مخزون البوتان. أكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة أن عرض المنتجات البترولية في السوق الوطنية يبقى مستقرا وكافيا لتلبية جميع احتياجات الأسر والقطاعات الإنتاجية خلال شهر رمضان المبارك، الذي يتميز بارتفاع مستوى استهلاك غاز البوتان. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه منذ بداية هذه الأزمة، وفي إطار مقاربة استباقية لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، اتخذت الوزارة عدة إجراءات للحيلولة دون حدوث اضطرابات في تزويد السوق الوطنية بقنينات الغاز. وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بتوجيه مصالحها اللامركزية على الصعيد الوطني، بتنسيق مع السلطات العمومية، لدعوة جميع المتدخلين المحليين، من شركات الإنتاج والتوزيع وأصحاب نقط البيع بالتقسيط لهذه القنينات، للتقيد بهذه الإجراءات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• جائحة كورونا أكدت الحاجة إلى منظومة صحية ببعد وقائي لا علاجي. أكد محمد الشهبي، الاختصاصي في طب وجراحة العيون وتصحيح النظر، أن الجائحة الوبائية لفيروس كورونا المستجد، تعتبر درسا يجب استخلاص عبره المتعددة في مختلف مناحي الحياة، الفردية والجماعية، الصحية والاقتصادية والاجتماعية، والمواطناتية بالأساس. وقال الشهبي، في حديث للصحيفة، إن هذه الأزمة الصحية التي أصابت العالم، كشفت الأهمية القصوى لتجويد المنظومة الصحية، مشددا على أن أي منظومة صحية اليوم تتجه نحو المنحى العلاجي لن تكون إلا منظومة فاشلة، لأن توجهها واهتمامها ومجهوداتها يجب أن تنصب أكثر من أي وقت مضى على البعد الوقائي. وشدد الدكتور الشهبي على أن المغرب “في حاجة اليوم إلى برنامج عمل موحد يشكل موضوع إجماع بين كافة الفرقاء، وأن يلتف حوله المواطنون، برنامج وطني بأولويات عملية بعيدا عن كل انتمائية ضيقة، وبالتالي تغيير منهجية العمل، وجعل الإيجابيات التي تحققت في زمن الجائحة الوبائية مقدمة لما يجب القيام به، ومعززا للروح الوطنية الجامعة التي يجب على الجميع التحلي بها. (حوار)

• نفق طرقي جديد بالمدخل الجنوبي لطنجة . تم افتتاح نفق طرقي جديد على مستوى مدار المنطقة الحرة للتصدير الواقع بالطريقة الوطنية رقم 1 بجنوب مدينة طنجة، وهي البنية التحتية التي ستمكن من ضمان انسيابية حركة المرور وتدبير أفضل لتدفق السيارات بالمنطقة. وأفادت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بأن هذه البنية التحتية، التي تمتد على 300 متر وباستثمار يصل إلى 70 مليون درهم، مكونة من طريق بأربع مسارات (مساران في كل اتجاه) ودوار علوي ومنشآت لضخ مياه الأمطار وتجهيزات لتكسية جدران النفق. وأضافت الوكالة، في بلاغ صحافي، أن هذا النفق، الثامن من نوعه بمدينة البوغاز، سيمكن من ربط مدينة طنجة بالمنطقة الحرة للتصدير، موضحة أن زمن الرحلة بين وسط المدينة والمنطقة الحرة تقلص إلى أقل من 20 دقيقة، أي أقل من نصف التوقيت المسجل خلال عام 2015. وسجلت أن الهدف من تشييد الأنفاق على مستوى تقاطع كبريات الطرق بمدينة طنجة يروم تسهيل الولوج إلى وسط المدينة وتفادي الازدحامات المسجلة.

* بيان اليوم :

• شبكة المحامين المغاربة بالخارج تقدم استشارات مجانية لمغاربة العالم. أعلنت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج لائحة، عن وضع لائحة بأسماء وهواتف المحامين المتطوعين لتقديم استشارات قانونية مجانية لأفراد الجالية المقيمة بالخارج على بوابتها الإلكترونية. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أنها وضعت رهن إشارة عموم المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج ببوابة الوزارة www.marocainsdumonde.gov.ma لائحة بأسماء وهواتف المحامين الذين تطوعوا لتقديم هذه الخدمة، وذلك دعما للمبادرة التي تقدمت بها شبكة المحامين المغاربة الممارسين بالخارج بتقديم استشارات قانونية مجانية لأفراد الجالية المغربية بالخارج، في ظل تفشي وباء كورونا “كوفيد 19”.

• مرحلة ثانية من تعبئة الموارد المالية باتت ضرورية لدعم الانتعاش الاقتصادي. أكد عمر الكتاني، أستاذ الاقتصاد في جامعة محمد الخامس بالرباط، أن هناك حاجة ماسة إلى مرحلة ثانية من تعبئة الموارد المالية بغية دعم انتعاش الاقتصاد الوطني بعد أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19). وأوضح الكتاني، في حوار صحفي، “لقد قمنا بسرعة بتعبئة موارد مالية بلغت ما يعادل 9000 مليون دولار، ثلث هذا المبلغ تم تحصيله بفضل جهود التعبئة التي قامت بها الدولة، وثلث ثان من لدن صندوق النقد الدولي (بالاعتماد على خط احتياطي للسيولة)، في حين ساهمت البنوك والمقاولات والمنظمات غير الحكومية بالثلث الأخير، أي زهاء 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وبالتالي، فمن الممكن إعادة إطلاق هذه التعبئة نفسها في مرحلة ثانية بعد انقضاء فيروس كورونا”. وأشار إلى أن هذه التجربة أظهرت أن هناك على الأقل ثلاثة مصادر للتمويل، هي الدولة والمجتمع المدني واللجوء إلى القروض، مسجلا أن “هذه المصادر يمكن تعبئتها بسرعة، وقد أعطت أكلها في الوقت الراهن، لأنها مكنت المغرب من مواجهة العواقب الاقتصادية والاجتماعية للحجر الصحي”. (حوار)

* رسالة الأمة:

• قطاع النقل السياحي : مطالب بدعم المقاولات في مواجهة تأثير جائحة كورونا . أكد محمد بمنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن القطاع يعيش تحت وقع أزمة خانقة تترجمها الأرقام والبيانات التي تضمنتها الدراسة التي أنجزتها الفيدرالية، والمتمحورة حول قیاس تأثير جائحة كورونا على قطاع النقل السياحي ومقترحات التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية . وأضاف في تصريح ل “رسالة الأمة ” أن قياس تأثير الجائحة شمل 3032 عربة مخصصة للنقل السياحي، متفرقة بين العربات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، حيث تبين بعد التحليل، أن 2617 متوقفة عن العمل وبشكل كلي أي بنسبة 86 بالمئة. واستطرد بمنصور أن الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب عملت على مراسلة والاتصال بكل الجهات المعنية: رئاسة الحكومة ووزارة السياحة ووزارة النقل، لوضع تدابير خاصة لإنقاذ هذه المقاولات، مشددا على ضرورة دعم مقاولات قطاع النقل السياحي في مواجهة آثار أزمة كورونا.

• تقرير بريطاني.. المغرب في المركز الأول بشمال إفريقيا و26 عالميا في مؤشر القوة المالية للأسواق الناشئة. احتل المغرب المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا والمرتبة 26 عالميا في مؤشر القوة المالية للدول الناشئة القادرة على مواجهة المخاطر المالية الراهنة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا، وذلك وفق تقرير لمجلة (ذو إيكونوميست) البريطانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، والذي شمل تصنيف 66 اقتصادا ناشئا حول العالم. وأفاد التقرير، الذي استند إلى أربعة مؤشرات رئيسية للقوة المالية، شملت الدين العام والدين الخارجي وتكلفة الاقتراض، بالإضافة إلى حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، بأن المغرب حل في المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط ، لافتا إلى أن أداء المغرب يعد ضعيفا في ما يتعلق بالجزء الخاص بالدين العام، بينما يظل قويا في المؤشرات الثلاثة الأخرى.

* لوماتان:

• تسليط الضوء خلال قمة حركة عدم الانحياز على الرؤية المستنيرة لجلالة الملك لمواجهة كوفيد-19. أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين، الرؤية الوجيهة والمستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لمواجهة كوفيد-19، وذلك خلال القمة المنعقدة عبر الإنترنت لمجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز. وذكر بوريطة، في تصريح عبر تقنية الفيديو خلال هذا اللقاء المخصص لتدارس سبل مكافحة الجائحة، بالدعوة الاستشرافية والمستنيرة التي أطلقها جلالة الملك خلال القمة الرابعة عشرة للحركة سنة 2006. وقال الوزير “نحن بحاجة إلى إرساء آليات للتفكير والاقتراح والتشاور لتحقيق الرهانات ومواجهة التحديات التي تعترضنا جراء الحروب، والنزاعات الداخلية، والفقر، والأوبئة، والتهديدات الإرهابية”، مسجلا أن نداء جلالة الملك الموجه إلى ثاني أهم تجمع للدول بعد منظمة الأمم المتحدة، يصدح بقوة، أكثر من أي وقت مضى، في السياق الراهن.

• مؤسسة المدى تمنح مليون كمامة من فئة (FFP2) لفائدة الأطقم الطبية المشرفة على علاج مرضى (كوفيد-19). أعلنت مؤسسة المدى، أمس الاثنين، منحها مليون كمامة طبية من فئة (FFP2) لفائدة الأطقم الطبية التي توجد في الخطوط الأمامية للتصدي لفيروس (كوفيد-19)، التي يوصى باستخدامها لأغراض استشفائية وطبية، لتتيح بذلك الحماية للأطباء والممرضين الذين يكونون في احتكاك مباشر مع المرضى المصابين بالفيروس. وذكرت المؤسسة، في بلاغ، أن هذه الكمامات الطبية، وعددها مليون وحدة وقيمتها عشرات الملايين من الدراهم، سيتم تسليمها، ابتداء من اليوم الثلاثاء، إلى وزارة الصحة، التي ستتكلف بتوزيعها على خمسين مركزا استشفائيا يأوي مرضى (كوفيد-19)، وذلك حسب حاجيات كل جهة. وأضاف البلاغ أن هذه المبادرة تنم عن الاعتراف والحس التضامني والإنساني لمؤسسة المدى تجاه الأطقم الطبية التي تكرس جهودها كل يوم من أجل معالجة المرضى المصابين بـ (كوفيد-19).

* البيان :

• كورونا..المغرب يتوفر على أسس اقتصادية متينة. اعتبرت المديرة المكلفة بالعمليات مع المغرب لدى البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية ماري ألكسندرا فايو لابوري أن المغرب يتوفر على أسس اقتصادية متينة، تساعده على مواجهة الصعوبات الحالية المترتبة عن انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وقالت لابوري، في حديث صحفي، أن المملكة أبانت، غير ما مرة، عن مناعة ضد الصدمات الداخلية والخارجية، مشيدة بالتفاعل عن قرب من طرف السلطات المغربية في تدبيرها لظرفية الطوارئ التي فرضتها الأزمة الصحية، منذ ظهور أول حالة (يوم 2 مارس)، من أجل التخفيف من التداعيات السلبية الاقتصادية والاجتماعية للأزمة.

• تسجيل 201 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية . أسفرت تدخلات اللجن المختلطة الإقليمية والمحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، خلال الأيام التسعة الأولى من شهر رمضان، عن مراقبة ما يفوق 12 ألف محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع بالجملة وللتقسيط، والتي أفضت إلى تسجيل 201 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية. ويتعلق الأمر ب 153 مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان، و34 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و7 مخالفات تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، فيما تتعلق 4 مخالفات بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

* ليكونوميست:

• المغرب عرف كيف يتخذ سريعا إجراءات قوية في مواجهة كورونا . أكدت رشيدة داتي، عمدة الدائرة السابعة لباريس، أن المملكة المغربية عرفت كيف تتخذ سريعا إجراءات قوية لوقف انتشار العدوى بفيروس كورونا وعلاج المصابين. واعتبرت داتي، في حديث صحفي، أن الفضل يعود لاستجابة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مشيرة إلى أن المملكة تصرفت دون ضعف مع العمل على توفير الأقنعة الواقية لكافة المغاربة. وتابعت أنه، في مواجهة انتشار جائحة كورونا، انخرطت بعض البلدان، كالمغرب، في استراتيجية واضحة وشفافة وفعالة، مشيرة إلى أن دينامية ريادة الأعمال لدى ساكنة المغرب يضعها في موقع يمكنها من مواجهة تحديات كبيرة.

• 200 كيلوغرام من القمح للفرد في السنة . يعد المغرب من أكبر المستهلكين للقمح، حيث يستهلك الفرد الواحد في المتوسط ، 200 كيلوغرام من القمح سنويا، وهو أكثر بثلاث مرات من المتوسط العالمي. بالمقابل لا تنتج المملكة ما يكفي لسد حاجيات ساكنتها، حيث أنه في الفترة بين 2014 و2019 ، لم يغط الإنتاج المحلي سوى 54 في المئة من احتياجات المغاربة من الحبوب (القمح والذرة والشعير). وتقدر الواردات المغربية في المتوسط بحوالي 6 ملايين طن.

* أوجوردوي لو ماروك :

• اليوبي : من المحتمل جدا أننا تجاوزنا ذروة وباء كورونا. قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة إنه “اليوم، وبالنظر إلى المعلومات المتوفرة، يمكننا القول أن هناك احتمال كبير أننا تجاوزنا ذروة الوباء”. وحذر اليوبي من أن “منحنى تطور الجائحة قد لا يكون منحنى بذروة واحدة” ، مشيرا إلى أنه في هذا النوع من الأوبئة ، ” هناك ما يسمى بالموجات المتتالية، والتي غالبا ما تكون أولها هي الأكثر شراسة” . وأشار اليوبي في حوار مع الجريدة، إلى أن أفضل مؤشر هو مؤشر R0 الذي يتراجع باستمرار.

• عثمان الفردوس يفرج عن اعتمادات تقدر بـ 13.3 مليون درهم للثقافة . أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس عن الإفراج عن متأخرات الدعم المخصص للفنانين والنشر والكتاب بمبلغ إجمالي قدره 13.3 مليون درهم. وسيخصص هذا الدعم، التي تم تعبئته من خلال الصندوق الوطني للعمل الثقافة، للقطاعات الثقافية والفنية، التي تضررت من توقف الأنشطة منذ سن التدابير التقييدية للحد من انتشار فيروس كورونا.

* لوبينيون:

• فيروس كورونا: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يحضر المقاولات لتفادي أي سيناريو مأساوي. أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ثلاثة دلائل عملية وطقم تكوين لفائدة المقاولات المصرح لها باستئناف أنشطتها. والهدف يتمثل في تمكين المقاولات، لا سيما الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، من تطبيق التدابير الوقائية والصحية في أماكن العمل. وتم استعراض الآليات الأربع أمام لجنة اليقظة الاقتصادية. وبالنسبة لأرباب العمل، فإن هذه الوثائق تتضمن على الخصوص ملخصا لأفضل الممارسات المعتمدة على المستويين الوطني والدولي، علاوة على التدابير التي اتخذتها السلطات الصحية المغربية.

• جامعة محمد الخامس بالرباط توفر 8480 مضمونا إلكترونيا. أفادت جامعة محمد الخامس بالرباط بأنه تم توفير، إلى حد الآن، 8480 مضمونا إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للجامعة والمواقع الإلكترونية للمؤسسات التابعة لها، أي ما يفوق 90 بالمئة من المضامين والمراجع البيداغوجية المبرمجة في هذا الفصل الدراسي. وأوضحت الجامعة، في بلاغ حول الحصيلة البيداغوجية للتعليم عن بعد، أنها تمكنت، بفضل المجهودات الجبارة التي تقوم بها هيئة التدريس والفرق الإدارية والتقنية للجامعة، وبشكل تدريجي، من توفير ترسانة مهمة من الموارد الرقمية والسمعية البصرية والعديد من الدعامات البيداغوجية لطلبتها، لتمكينهم من الاستمرار في التحصيل الجامعي، بلغت 8480 مضمونا إلكترونيا، مشيرة إلى أن أكثر من 70 ألف طالب يستخدمون يوميا منصات التعليم عن بعد التي أطلقتها الجامعة.

* ليبيراسيون :

• عندما يكون التأثير مضاعفا. تعد هذه السنة استثنائية على جميع المستويات، حيث لم نشهد مثل هذه الأزمة. البطالة، وضياع المحاصيل الزراعية، ونفوق الماشية. كما أن آثار الجفاف، الذي استمر لمدة شهرين، تفاقمت بسبب الأزمة المرتبطة بكوفيد-19. هكذا وصف عبد اللطيف حومادي، وهو فلاح بمنطقة سبت غزولة (جهة مراكش-آسفي)، الوضع بهذه المنطقة الفلاحية، التي اشتهرت بجودة قمحها. فمنذ النصف الثاني من شهر فبراير، أظهرت كل المؤشرات أن المغرب يتجه نحو سنة جافة، الثالثة منذ سنة 2016. ووفقا للأرقام التي تعود إلى نهاية دجنبر 2019، فقد بلغ عجز التساقطات المطرية 37.6 بالمئة، مقارنة بالموسم الفلاحي 2018-2019. كما أن هذا العجز في الأمطار تفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي، الأمر الذي أثر بشدة على الفلاحين.

• تأجيل أشغال اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي . أعلن وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أنه طلب تأجيل أشغال اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون رقم 22.20 يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، وذلك اعتبارا للظرفية الخاصة التي تجتازها البلاد في ظل حالة الطوارئ الصحية. وقال بنعبد القادر إنه “اعتبارا للظرفية الخاصة التي تجتازها بلادنا في ظل حالة الطوارئ الصحية، فقد قررت أن أطلب من رئيس الحكومة وأعضاء اللجنة الوزارية تأجيل أشغال هذه اللجنة بخصوص مشروع القانون 22.20، إلى حين انتهاء هذه الفترة، وإجراء المشاورات اللازمة مع كافة الهيئات المعنية، وذلك حتى نبقى جميعا حريصين على أن تكون الصياغة النهائية لهذا المشروع مستوفية للمبادئ الدستورية ذات الصلة ومعززة للمكاسب الحقوقية ببلادنا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.