فاظمة علي بنت أَكْدُّو المرأة السدراتية الشجاعة

admin
اقلام حرة
admin13 أبريل 2020
فاظمة علي بنت أَكْدُّو المرأة السدراتية الشجاعة
أحمد زرير

فاظمة علي بنت أكدو من قبيلة أيت بن حمو بايت سدرات ن إغيل بدوار ايت همو ، امرأة أمازيغية حكيمة و مقاومة في صفوف لف أيت ملوان ضد أيت توخسين إبان الحروب القبيلة حول المراعي، و مياه السواقي، و الطرق التجارية .

فاظمة علي، كما تفيد الرواية الشفوية : هي امرأة قصيرة القامة ،امتازت بالذكاء و القوة ، شاركت الرجال في المواجهات القبلية حملت السلاح و رمت بالحجارة من مواقع استراتيجية، و قدمت الإسعافات الاولية للمصابين ( ضمد الجراح و العظام المكسورة بالحناء، و الماء …) ، كما دبرت لخطط النجاة و الحياة عندما تشتد المواجهة و تكثر الضحايا بتنظيم الشعر ” تَمَوَايْتْ ” من قمم التلال، كنداء و توجيه رجال قبيلتها للهروب أو تغيير مواقع الدفاع . نذكر في هدا الصدد حسب ذاكرة مسني المنطقة بيت شعري نظمته خلال مواجهة دارت أطوارها حوالي سنة 1910 م ،عندما هاجم أيت توخسين قبيلة أيت همو رفقة بعض رجال من أيت عمر ابراهيم .

تمكن أيت توخسين من محاصرتهم لمدة أسبوع بقصبة ” تغرمت ” ن أيت بن حمو قبالة ضريح سدي الحاج ن تفدرت . من خلال البيت الشعري وجهت و أرشدت فاظمة الرجال الفرار و الاختباء بموقع جغرافي امن من مرمى قذائف بنادق أيت توخسين . قالت : ” أَمَزْدُغْ نْ تْفُدَرْتْ أَكَلْ تَمَا نْ أُسِكِيسْ إِقْنْ إِمِنُ وَلُ مَدَوْنْ إِنَّانْ نَكْرَتَاغْ ” هدا التوجيه و الارشاد بالشعر المتضمن لكلمات ألغاز و احداثيات جغرافية، تمكن عدد من الرجال الهروب بمرورهم من ذلك التل و البقاء على قيد الحياة باللغة الأمازيغية ” دْرْنْ ” من ” تُدَرْتْ ” بمعنى الحياة ، و اتخذ ذلك الموقع الى وقتنا الحالي اسم ” أَفُدْ نْ تُدَرْتْ ” تلة الحياة .

خلال هذه المواجهة التي دامت أسبوع ارتفع عدد الضحايا بين الطرفين و طلبا عقد هدنة و اتفاق لدفن الموتى . من بين الضحايا في صفوف أيت ملوان حمو أزارير الذي حملته أمه إطو أقادر على ظهرها من أيت همو الى ايت عمر ابراهيم لدفنه و قالت في حق بسالته و استشهاده : ” أَكْ ءِرْحَمْ رَبِّ أَيِوِنُ أَمْ إِمْكِدْغْ أَمِتَنْ تَرُنِ مَدْنْ “. ومن ضحايا أيت توخسين أشرماض الذي قتل على يد حمو أزارير…

• الرواية الشفوية من المستجوبين صيف 2005 :

– المرحوم لحسن بن حمو الوحدي من تزيين” أيت توخسين”
– الأم تودة زايد بنت حمو أزايد من أيت عمرو أبراهيم
– المرحوم إشو أعبيد من دوار أيت همو .
– المرحوم أكدو موح بن موحى من أيت سعيد .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.