قراءة في عناوين أبرز الصحف الصادرة يوم الاثنين 20 اكتوبر 2014

admin
آخر الأخبار
admin20 أكتوبر 2014
قراءة في عناوين أبرز الصحف الصادرة يوم الاثنين 20 اكتوبر 2014

تنغير انفو / متابعة

قالت الصباح ان وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، عقدت ندوة صحافية شجبت من خلالها الحكومة المغربية الحادث الذي تعرض له مواطنون مغاربة، وقال السيد صلاح الدين مزوار ان هذا الحادث يخرج عن الطريقة التي تدبر بها الدول حدودها، و حمل المسؤولية الكاملة للحكومة الجزائرية، مشيرا الى ان وزارة الشؤون الخارجية و التعاون قامت باستدعاء السفير الجزائري في الرباط، قصد الرد على هذا الحادث غير المقبول.
الصباح افادت ان التكليف الملكي لحكومة بنكيران، بالإشراف على الانتخابات المقبلة تسبب في احراج لعدد من قيادات حزب رئيس الحكومة، التي لم تجد بدا من مواصلة التحذير من عودة التلاعب بالنتائج، و طالبت قيادة حزب البيجيدي صقور الحزب بالتعبير عن المطالب دون توجيه تهم الفساد الانتخابي، الى رجال الادارة الترابية.
الصباح اكدت ان عبد اللطيف وهبي، عضو فريق حزب الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب، انتقد تسريب مشروع قانون المالية لسنة 2015 الى جريدة، قال انها مقربة من حزب العدالة و التنمية.
الصباح علمت ان المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، اطلع اول امس السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، و الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين على نتائج الحوار الجماعي، حول القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية.
الصباح ذكرت ان المعارضة، اتهمت الحكومة بالنفخ في الارقام و المعطيات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2015،خاصة فيما يتعلق بنسبة النمو التي حددها المشروع في نسبة 4.4 في المائة.
قالت الاحداث المغربية ان جلالة الملك، استقبل بالدار البيضاء محمد اوجار الذي عينه جلالته مندوبا دائما للمغرب لدى مكتب الامم المتحدة بجنيف، وقبل ذلك خص جلالة الملك استقبالا لعدد من السفراء، الذي قدموا لجلالته اوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمغرب.
الاحداث المغربية افادت انه ينتظر ان يقدم السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد و المالية زوال يومه الاثنين رابع مشروع قانون مالية تعده حكومة بنكيران، تزامنا مع وضع نفس القانون في البرلمان في سابقة من نوعها.

الاحداث المغربية اكدت ان حكيم بنشماس، اطلق النار على حزب العدالة و التنمية، وأمينه العام عبد اله بنكيران الذي اتهمه بأنه ذو نزعة رجعية، وذلك بسبب اديولوجية الحزب و قراءته لحقوق النساء.
قالت صحيفة الناس ان محمد يتيم، البرلماني عن حزب العدالة و التنمية، تعرض لموقف حرج حين انتفض في وجهه، العشرات من شباب سيدي مومن بالدار البيضاء، رافعين شعار “ارحل” خلال ندوة نظمت بمقر مقاطعة سيدي مومن، عشية اول امس السبت.
صحيفة الناس افادت ان عدد من ممثلي الاحزاب السياسية، طالبوا بضرورة الاسراع بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية، وذلك من خلال اصدار القوانين التنظيمية المؤطرة لها، و ادماجها في التعليم و الإعلام، و القضاء و غيرها من القطاعات الحيوية.
صحيفة الناس اكدت ان حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، اعتذر في اتصال هاتفي بفاطمة الزهراء المنصوري عمدة مدينة مراكش، لما بدر من القيادي عبد اللطيف ابدوح ضد القيادي في حزب الاصالة و المعاصرة، عدنان بنعبد الله.
صحيفة الناس كشفت ان بعض الأصوات، من داخل فرق المعارضة بالبرلمان هددت بمقاطعة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015،احتجاجا على تسريب مشروع القانون لصحيفة ناطقة بالعربية، و اخرى بالفرنسية قبل احالته على مجلس النواب.
صحيفة الناس علمت ان العلاقة بين مصطفى الخلفي من جهة، و وزير الاتصال و احمد اليعقوبي الكاتب العام للوزارة من جهة أخرى، قد دخلت مرحلة التوتر رغم ان هذا الاخير قد سوى وضعيته القانونية و الإدارية، بعد ان منحه الخازن العام للمملكة الضوء الاخضر للممارسة مهامه.
قالت اخبار اليوم ان تقرير صادم، ذاك الذي اعلنت عنه منظمة “هيومن رايتس ووتش” اول امس في الجزائر العاصمة، اذ تطرق الى تردي حقوق الانسان في مخيمات تندوف، في الوقت الذي حمل الجزائر المسؤولية القانونية عن ذلك.
اخبار اليوم افادت انه في اول خروج إعلامي، لرئيس الحكومة عقب تسريب قانون المالية لسنة 2015،نفى بنكيران بشدة ان يكون المواطن، هو الذي سيتحمل الزيادات التي ستنتج عن الاجراءات الضريبية الجديدة.
اخبار اليوم اكدت ان عبد اله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، ارسل جملة من الرسائل المطمئنة على حالة الائتلاف الحكومي، في حين هاجم سليمان العمراني رئيس قسم الاعلام و العلاقات العامة، المعارضة معتبرا انها لم تملأ مقاعدها كما يجب الى اليوم.
اخبار اليوم كشفت ان دائرة التحقيقات، المتعلقة بالاختلالات التي شابت صندوق الايداع و التدبير، اتسعت لتشمل كافة مشاريع الصندوق، مما يؤشر على ان القضية التي يجري بها التحقيق بفاس مرشحة لتمتد لزمن طويل .
قالت المساء ان القوات المسلحة الملكية المغربية، رفعت حالة التأهب على الحدود الشرقية مع الجزائر، بعد حادث اطلاق الجيش الجزائري النار على مجموعة من المغاربة، على الشريط الحدودي المشترك بين البلدين .
المساء افادت انه في تكرار للسيناريو، الذي تمت به معالجة ملف موزعي الغاز مؤقتا، دخلت وزارة الداخلية على الخط من جديد، في ملف الزيادة في اسعار الخبز، حيث استطاعت اقناع ارباب المخابز، بتأجيل تطبيق الزيادة في الاسعار الى وقت لاحق.
المساء اكدت ان مصادر من الاغلبية كشفت، ان بنكيران رئيس الحكومة غاضب من تسريب مشروع قانون المالية لسنة 2015 الى الصحافة، من قبل مسؤول كبير في وزارة الاقتصاد و المالية، قبل استكمال مناقشته في المجلس الحكومي يوم الجمعة الماضي.
المساء علمت ان الصيادون المغاربة و الاسبان، توصلوا الى اتفاق ينهي حالة الصراع حول مناطق الصيد، اذ وقعوا على اتفاقية تقضي بتقسيم ايام الصيد بين الطرفين، حيث ستخصص 4 ايام للصيادين المغاربة، و 3 ايام للصيادين الاسبان.
المساء ذكرت ان وزير الاتصال مصطفى الخلفي، كشف اول امس بطنجة عن تفاصيل النسخة الخامسة من مدونة الصحافة و النشر، و التي من المنتظر ان تكون الاخيرة قبل المرور الى المجلس الحكومي و البرلمان، و هي نسخة حملت عدة مستجدات من ابرزها حذف العقوبات السالبة للحرية، و الاعتراف بالصحافة الالكترونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.