“دور الإعلام في تتبع تدبير الشأن العام” .. موضوع مائدة مستديرة بتنغير

admin
آخر الأخبار
admin9 مارس 2020
“دور الإعلام في تتبع تدبير الشأن العام” .. موضوع مائدة مستديرة بتنغير
عبد الفتاح مصطفى - الخميس دادس
منن الصعب اليوم أن ننكر دور الإعلام في المساهمة في تغيير مسار الشأن العام الذي تسهر عليه السلطات العمومية بمختلف شرائحها ، بل أضحى الإعلام يساعد هذه السلطات على الوقوف على عدة اختلالات و تجاوزات مسؤولين إداريين و منتخبين بهدف تحقيق الشفافية والحكامة الجيدة .
وفي هذا الإطار أكد رئيس جمعية ” الألفية الثالثة( كريم بناني) في افتتاح مائدة مستديرة حول موضوع : ” دور الإعلام في تتبع تدبير الشأن العام ” نظمتها الجمعية بالجماعة الترابية “خميس دادس” بدائرة بومالن دادس إقليم تنغير يوم السبت 7 مارس 2020 ، أكد على أن الإعلام مطلوب منه اليوم نقل الخبر بكل مصداقية و نزاهة، خاصة وأن جمعية الألفية الثالثة تأخذ على عاتقها تكوين عدد من الإعلاميين الشباب و تتبع مسارهم الإعلامي، المنتمين الى جهة درعة تافيلالت، لذا يجب على الإعلام المحلي والجهوي والوطني أن يؤدي دوره بكل مسؤولية وتحسيسه بالدور الفعال الذي يمكن أن يلعبه في تتبع تدبير الشأن العام .
المائدة المستديرة عرفت مداخلات كل من الأستاذة نزهة باعزيزي رئيسة مكتب القناة الثانية بورزازات تحت عنوان : ” الرسالة الإعلامية قوة مؤثرة في القضايا المجتمعية و السياسات العمومية ” حيث أبرزت من خلالها عن أهمية الصحافة ودورها في المجتمع ، موضحة تاريخ تداول مفهوم السلطة الرابعة الذي يعود الى أواخر القرن الثامن عشر حين ابتكر المفكر والسياسي الآرلندي “ادمون بروك” مفهوم السلطة الرابعة حين راح يقارن أهمية الصحافة ببنية الحكومة في تلك الحقبة قائلا : “إن المراسلين الصحافيين هم السلطة الرابعة وهي الأكثر تأثيرا على كافة السلط” .
المداخلة الثانية شارك بها  الأستاذ لحسن لحسن بلعاليم مصور بالقناة الثانية بورزازات، الذي وضع المشاركين في المائدة المستديرة من إعلاميين شباب و جمعويين محليين في واقع استعمال الصورة و دلالتها بحيث هي التي تكمل الخبر الصحفي ، وكيفية استعمالها في الروبرطاجات وغيرها، وضرورة استعمال آلات التصوير من كامرات و مصورات بمختلفة الأحجام، لافتا الأنظار الى تاريخ استعمال الصور بجهاز التلفاز لأول مرة الذي كان سنة 1936 بالولايات المتحدة وكانت بالأبيض و الأسود لتنتقل إلى أوروبا سنة 1941 .كما أشار الى أن الصورة تنقسم إلى نوعين : أنالوجيك و نوميريك .
دور الإعلام في التنمية المحلية : أية مقاربة ؟ ” كانت هي المداخلة الثالثة في المائدة المستديرة، وشارك بها الأستاذ المهدي حمداوي حيث ركز على مصطلح “الإعلام” وكيفية نشر الخبر، وتزويد الناس بأخبار صادقة، لأنه يؤثر بشكل “سحري” في الجمهور حسب العارض، داعيا الإعلام المحلي و الجهوي الى البحث في الموروث الثقافي لمناطق الجهة وخاصة الشعبي منه ، كما تطرق إلى الإعلام التربوي و التنموي . 
بعد ذلك تم فتح المجال للنقاش والحوار، والذي تفاعل فيه الحاضرون بشكل كبير مع العروض المقدمة بالإضافات والتساؤلات، خاصة أنه كان من بين الحضور عدد من الإعلاميين الشباب الشغوفين بمهنة المتاعب والذين عبروا عن اقتناعهم و الخوض في مهنة المتاعب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.