طنجة : كمال هشكار يشارك في المهرجان الوطني للسينما بفيلمه الجديد “في عينيك كنشوف بلادي”

admin
2020-03-06T22:38:22+00:00
آخر الأخبار
admin4 مارس 2020
طنجة : كمال هشكار يشارك في المهرجان الوطني للسينما بفيلمه الجديد “في عينيك كنشوف بلادي”
تنغير انفو

عُرِضَ الفيلم الجديد “في عينيك، كنشوف بلادي” للمخرج المغربي الفرنسي كمال هشكار، ابن بتنغير، ضمن فقرة “البانوراما المغربية” بالدورة 21 لمهرجان طنجة الوطني للسينما.

فيلم “في عينيك أرى وطني”، فيلم وثائقي حول التراث الموسيقي اليهودي المغربي، يكشف المخرج المغربي، مشيرا “فهمت بعد إنجاز فيلمي الأول (تنغير القدس) أنه لن يكون آخر عمل لي في موضوع الثقافة اليهودية المغربية”.

وصرح هشكار لجريدة “تنغير انفو” ” لا يمكنني العثور على الكلمات التي تعبر عن مشاعري في هذه اللحظة” وأضاف “هذا العرض الاول العالمي هو ثمرة سبع سنوات من العمل، وفيه نحتفل بهويتنا المغربية.”

واضاف المخرج ان الفيلم الجديد يحكي ويطرح أسئلة و أجوبة بطريقة أوبأخرى حول كيفية العيش بهوية مزدوجة أو متعددة ..؟
إنه فيلم يحكي عن العيش مابين الهويتين وكما أني أنا أعيش هوية متعددة بكوني مغربيا فرنسيا أمازيغيا مسلما فشخصيتا الفيلم الرئيسيتان هما كذلك لديهما هذا التنوع والتعدد في الهوية.

بعد تنغير جيروزاليم أخرجت فيلم في عينيك كننشوف بلادي ما هوالدافع أو المحفز الذي يدفعك لإنجاز مثل هذه الأفلام حول التراث اليهودي المغربي ؟

وعندما أخرجت فيلم تنغير جيروزاليم وجدت نفسي أني لم أنتهي من تيمة أو موضوع التراث أوالهوية اليهودية المغربية، فقررت إنجاز فيلم في عينيك كنشوف بلادي الذي هو الأخير في هذه السلسلة من الأفلام

فإذا كان فيلم تنغير جيروزاليم عن الماضي فالفيلم الجديد هو عن الحاضر والمستقبل وعن كيفية إعادة خلق روابط بين هوياتنا المتعددة، والتأكيد على أن ليس هناك شيئا قدريا في التاريخ الكبير الذي فرق بين آبائنا و أنه يمكننا العودة للقاء والتلاقي حول الأرض المشتركة ألا وهي الموسيقى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.