أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 03 مارس 2020

admin
2020-03-04T00:00:57+01:00
وطنية
admin3 مارس 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 03 مارس 2020
تنغير انفو - متابعة

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 مارس 2020:

* أخبار اليوم:

• 45 بالمئة نسبة تقدم أشغال ميناء “الناظور غرب المتوسط”. أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن تقدم أشغال تشييد المركب المينائي “الناظور غرب المتوسط” وصلت إلى 45 في المئة. وقال اعمارة، خلال زيارة ميدانية إلى إقليم الناظور اطلع خلالها على أشغال إنجاز هذا الميناء وإطلاق مشاريع عدد من الطرق ضمن برامج تطوير البنيات التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إنه يرتقب الانتهاء من الأشغال المرتبطة ببناء هذه البنية التحتية المينائية خلال العامين المقبلين. وأوضح الوزير أن ميناء الناظور غرب المتوسط ستكون له نتائج جد إيجابية على تنمية جهة الشرق عموما، وكذا وسط المملكة، معتبرا أن “من شأنه أن يبث دينامية اقتصادية ويساهم في إحداث فرص الشغل وتشجيع المقاولات”.

• ارتفاع طفيف لأثمان الإنتاج الصناعي والطاقي المعدني. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول، سجل ارتفاعا ب 1ر0 في المائة خلال شهر يناير الماضي مقارنة مع شهر دجنبر 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يناير 2020، أن هذا الارتفاع نتج، بالخصوص، عن الزيادة في الأسعار ب 7ر0 في المئة في قطاع الصناعات الغذائية وصنع منتجات أخرى غير معدنية، و ب1 في المئة في صنع الأجهزة الكهربائية، وب3ر0 في المئة في صناعة النسيج وصناعة الجلد والأحذية، وب1ر0 في المئة في صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات وصناعة السيارات.

* المساء :

• تراجع معدل النمو السنوي للقروض البنكية خلال يناير المنصرم. كشفت مذكرة صادرة عن بنك المغرب بأن معدل النمو السنوي للقروض البنكية تباطأ من 5.3 إلى 5.1 في المئة خلال شهر ينایر، مقابل ارتفاع القروض البنكية في القطاع غير المالي بنسبة 5.3 في المئة. وحسب مذکرة بنك المغرب حـول مؤشراته الرئيسية بخصوص الإحصائيات النقدية لشهر يناير 2020، فإن ارتفاع الـقروض البنكية في القطاع غير المالي يعزى إلـى تسارع نمو قروض التجهيز من 5.3 المئة إلى 5.7 في المئة، وتباطؤ تسهیلات الخزينة من 8.4 إلى 7.7 في المئة، وشبه استقرار على مستوى معدل نمو القروض الاستهلاكية بنسبة 4.4 في المئة والقروض العقارية بنسبة 3.4 في المئة. وسجلت القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة بعد انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية العمومية بنسبة 2.1 المئة، وتسارع نمو القروض الممنوحة للأسر من 4 إلى 4.5 في المـائـة، وارتفـاع القروض في نفس المستوى المسجل الشهر المنصرم.

• الاستثمار في الرأسمال .. جمع 1.18 مليار درهم خلال 2019. أظهر تقرير للجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال أنه تم برسم سنة 2019 جمع 1.18 مليار درهم من الأموال من قبل الفاعلين المغاربة في مجال الاستثمار في الرأسمال. وحسب تقرير الأنشطة الذي تم إعداده بناء على دراسة أنجزها مكتب (Grant Thornton)، فإن المبلغ الإجمالي الذي تم جمعه خلال الفترة ما بين 2017/2019 محدد في 4.2 مليار درهم. وبشأن الاستثمارات، فقد جرى استثمار 765 مليار درهم على مستوى تسع مقاولات، في حين استفادت أربع مقاولات من عملية إعادة الاستثمار، مع الإشارة إلى أن أزيد من 210 مقاولة حصلت على مبلغ إجمالي من الاستثمار في الرأسمال محدد في 15.3 مليار درهم.

* الأحداث المغربية:

• مشاورات واسعة تحضيرا لانتخابات 2021. تعهدت وزارة الداخلية بفتح مشاورات واسعة مع الأحزاب السياسية تحضيرا للانتخابات التشريعية، وبتسطير برنامج شامل لتشريعات العام 2021، مضيفة تعهدا آخر بمراجعة القوانين المنظمة للعمليات الانتخابية في الوقت المناسب. وحصلت “الأحداث المغربية” على جواب موقع من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، توصلت به الفرق البرلمانية بمجلس النواب، يلتزم فيه الأخير بإطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية من أجل التحضير للانتخابات التشريعية الثالثة في ظل دستور 2011. وحمل الجواب الكتابي، الذي راسلت فيه وزارة الداخلية الفرق البرلمانية بمجلس النواب، حرص الداخلية على التشاور، معتبرا أن “مسألة الإعداد للاستحقاقات المقبلة تكتسي أهمية بالغة”، ومبرزا أن الحكومة “حريصة على اعتماد منهجية قائمة على التشاور والتوافق مع الفاعلين السياسيين لتدبير المحطات الانتخابية لسنة 2021”.

• أزيد من 9 ملايير درهم حجم تمويلات الأبناك التشاركية. ضاعفت الأبناك التشاركية تمويلاتها خلال العام المنصرم. فحسب المعطيات الأخيرة لبنك المغرب، فقد وزعت هذه الأبناك 9.3 ملايير درهم خلال السنة الماضية، في الوقت الذي كانت قد وزعت خلال سنة 2018 ما مجموعه 4.46 ملايير درهم. ويأتي ذلك بعد مضي سنتين على دخول هذه البنوك إلى المشهد البنكي المغربي، وذلك من خلال 5 بنوك قائمة الذات إلى جانب ثلاث نوافذ تشاركية تابعة لأبناك فاعلة في السوق البنكية المغربية.

* العلم:

• “كورونا” .. احتمال اتخاذ تدابير وقائية إضافية. أعلنت اللجنة الوطنية للقيادة التي تم إحداثها منذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الناجمة عن (كوفيد-19) أنها تواصل تتبع الوضع الوبائي على المستوى الدولي، وأنه من المحتمل اتخاذ تدابير إضافية وتتعلق هذه التدابير، أساسا، ب”تأجيل التظاهرات الرياضية والثقافية المبرمجة ببلادنا، وإلغاء التجمعات المكثفة، وتدبير الرحلات من وإلى الدول التي تعرف تفشيا للوباء”.

• تفكيك خلية إرهابية موالية ل”داعش” كانت تستهدف زعزعة استقرار المملكة. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في إطار الجهود المستمرة لرصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية بالمملكة، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمدينة سيدي سليمان، وتتكون من أربعة عناصر موالين لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تتراوح أعمارهم ما بين 23 و 51 سنة. وأوضح البلاغ أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء كبيرة الحجم وبذلة عسكرية وقناع، بالإضافة إلى مجموعة من المخطوطات التي تؤكد تشبع المشتبه فيهم بفكر “داعش”، على غرار نص البيعة للخليفة المزعوم السابق وصورة ترمز لراية هذا التنظيم الإرهابي وكذا منشورات تحرض على العنف وتضفي المشروعية على القتال والعمليات الاستشهادية.

* الاتحاد الاشتراكي:

• رغبة قوية للارتقاء بمستوى التعاون بين المغرب والأوروغواي. أعرب رئيس الأوروغواي الجديد، لويس ألبرتو لاكايي بو، بمونتيفيديو، عن رغبته في الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين بلاده والمغرب. واستقبل الرئيس الأوروغوياني بقصر إستيفيز رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب رئيس البلد الجنوب أمريكي الجديد. وقال بنشماش في تصريح صحفي، إن “السيد لاكايي بو أعرب عن رغبته في الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائية إلى مستوى أفضل”. وأضاف في ختام حفل التنصيب “لقد حظيت بشرف استقبال من طرف فخامة رئيس الأوروغواي الجديد، الذي نقلت له تهاني صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

• بوريطة يتباحث بمراكش مع نظيره البرتغالي والمالطي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمراكش، مباحثات مع نظيريه البرتغالي، أوغوستو إيرنيستو سانتوس سيلفا، والمالطي إيفاريست بارتولو، وذلك عشية انعقاد المؤتمر الوزاري الثامن حول الهجرة والتنمية (حوار 5+5). وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية البرتغالي، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن الطرفين تطرقا، على الخصوص، إلى التحضيرات للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب والبرتغال الذي ينعقد هذه السنة بلشبونة. وأبرز الدبلوماسي البرتغالي، في هذا السياق، الأجندة “الغنية جدا” لهذا الاجتماع، الذي سيشمل العلاقات الاقتصادية الثنائية وإمكانية إبرام اتفاق ثنائي حول الهجرة وحركة العمال الموسميين، واستعراض مشاريع التعاون بين البرتغال والمغرب في إفريقيا، وكذا مشاريع أخرى على صلة بالربط الكهربائي بين البلدين. ومن جانبه، أكد الدبلوماسي المالطي، في تصريح مماثل، أن المباحثات تطرقت إلى السبل الكفيلة بتطويد العلاقات بين المغرب ومالطا سواء على الصعيد الثنائي أو على صعيد الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الإفريقي.

* بيان اليوم:

• المغرب يستعرض بتونس المقاربة المندمجة لاستراتيجيته الأمنية . أبرز الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، في تونس العاصمة، أن التجربة المغربية في المجال الأمني تستند إلى رؤية عميقة للإستراتيجية المطبقة، سواء على المستوى المحلي أو في إطار التعاون وتبادل الخبرات والتكيف مع نوعية وتطور التهديدات الإرهابية. وأوضح بوطيب، في كلمة خلال أشغال الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن هذه الاستراتيجية تقوم على “مقاربة مندمجة، ترتكز على محاور رئيسية تتعلق بالجانب التشريعي والديني والاجتماعي والجانب الأمني”، مشيرا إلى أنها “جعلت من التكوين على حقوق الإنسان مكونا أساسيا في الخطة الأمنية”.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 37 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق باختلاس أدوية ومواد طبية عمومية وترويجها خارج إطارها القانوني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول، الذي يعمل ممثلا تجاريا لإحدى الشركات الخاصة للمواد الصيدلانية، على مستوى محطة للنقل الطرقي بمدينة مكناس، وهو في حالة تلبس بتسلم إرسالية بريدية تحتوي على كميات مهمة من الأدوية والمواد الصيدلية المستعملة في التخدير الطبي، والتي تبين من خلال الأبحاث المنجزة أنها مرسلة من قبل المشتبه فيه الثاني، الذي يعمل كممرض متخصص بإحدى المؤسسات الاستشفائية العمومية بمدينة فاس. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزلي المشتبه فيهما بمدينتي مكناس وفاس أسفرت عن حجز 2007 وحدة إضافية من الأدوية والمواد الصيدلية المخدرة، فضلا عن كميات مهمة من المعدات الطبية وشبه الطبية المختلفة، والتي تتجاوز قيمتها المالية 90 ألف درهم.

* رسالة الأمة:

• انطلاق أشغال المؤتمر الوزاري الثامن “للحوار 5+5” حول الهجرة والتنمية . انطلقت بمراكش، أشغال المؤتمر الوزاري الثامن “للحوار 5 + 5” حول الهجرة والتنمية، بحضور وزراء الشؤون الخارجية بدول غرب البحر الأبيض المتوسط، وكذا ممثلي عدد من المنظمات الدولية والإقليمية. ويهدف هذا المؤتمر، الذي تترأسه المملكة المغربية، إلى تحديد إطار عمل شامل متوافق بشأنه ومتوازن في غرب حوض المتوسط بخصوص قضية الهجرة بأبعادها المختلفة، ولا سيما العلاقة بين الهجرة والتنمية والهجرة المنتظمة والتنقل ودمج المهاجرين والحفاظ على حقوقهم، وكذلك مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

• البيضاء.. مسيرة من أجل الارتقاء بالمساحات الخضراء. نظمت مسيرة مواطنة من أجل الارتقاء بالمساحات الخضراء داخل المدينة، التي باتت تعرف تمددا حضريا سريعا على حساب المناطق الخضراء وجودة الحياة. وعرفت المسيرة، التي دعت إليها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، مشاركة العشرات من ساكنة الدار البيضاء، خاصة من فئة الشباب، الذين التأموا بحديقة لارميتاج، للدفاع عن حقهم في العيش داخل مدينة ذات بيئة سليمة. وأبرز رئيس الجمعية، عبد الرحيم الكسيري، في تصريح صحفي، أن المسيرة “جاءت لإثارة انتباه المواطنين والمسؤولين، وتحسيسهم بأن المساحات الخضراء في المدن ليست فقط ضرورية للصحة النفسية والصحة العمومية، بل هي من المكونات الحيوية لحل مجموعة من المشاكل البيئية كتلوث الهواء والضجيج، والاجتماعية المتصلة بالعلاقات الإنسانية داخل الأحياء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.