هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 فبراير 2020

admin
2020-03-01T14:01:33+01:00
وطنية
admin29 فبراير 2020
هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 فبراير 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

أخبار اليوم :

• “الوضع تحت السيطرة” . كشفت وزارة الصحة، خلال ندوة صحافية، عن الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، مؤكدة أن “الأمور تحت السيطرة ولا داعي للخوف أو الهلع والذعر”. ويتمحور المخطط الوطني للتصدي لأزمات الصحة العالمية، بحسب ما ذكره مدير مديرية الأوبئة التابعة للوزارة، محمد اليوبي، حول اليقظة والتصدي للفيروس الجديد، يليها التكفل بأي حالة مؤكدة، “من أجل مصلحة المريض والتحكم في انتشار الفيروس”، ثم “تهييئ كل ما يتعلق بالمختبرات”، فضلا عن التواصل مع وسائل الإعلام ومع العاملين في قطاع الصحة والرأي العام. وشدد اليوبي على أن المغرب مستعد للحيلولة دون انتشار المرض في البر، وهو ما يتطلب على حد تعبيره، “عدم تضخيم الأمور أكثر، والثقة في المنظومة الصحية الوطنية، ومخططها الناجع وتفادي نشر مغالطات حول هذا الفيروس”.

• أمزازي يتراجع عن تعليق الحوار مع النقابات . بعد أيام من إعلان وزارته عن تعليق الحوار مع النقابات، تراجع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، معلنا عن استئناف الحوار حول ملف “التعاقد”. وقالت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إن وفدا من قيادتها اجتمع مع وزير التربية الوطنية وعبر له عن موقف النقابات الرافض لتعليق الحوار. وخلال ذات اللقاء، أكدت الجامعة ضرورة التعجيل بإصدار المراسيم والنصوص التنظيمية للتعجيل بتسوية الملفات التي عرفت تقدما خلال جلسات الحوار السابقة، رافضة التوظيف بالتعاقد، وداعية إلى إيجاد حل عاجل، وشامل لملف الأساتذة المتعاقدين” بما يضمن حقوقهم كاملة أسوة بزملائهم، من خلال ضمان الحق في الإدماج في الوظيفة العمومية، حتى يتم تجنيب قطاع التربية والتكوين المزيد من الاحتقان.

المساء :

• التعاقد في وزارة الصحة .. النقابات تحذر من تعميق الأزمة. لم تستبعد مصادر نقابية إمكانية نزول الشغيلة الصحية إلى الشارع تعبیرا عن “غضبها” واحتجاجها على توجه وزارة الصحة نحو نظام التعاقد الذي جری تطبیقه في قطاع التعلیم، والذي مازال يثير الكثير من اللغط والإشكاليات التي أثرت على المنظومة التعليمية برمتها. وكانت وزارة الصحة قد وجهت مذكرة وزارية إلى المدراء الجهويين تدعوهم فيها إلى ضرورة تتبع عملية التوظيف الجهوي وتوفير كل الوسائل اللوجيستيكية والبشرية اللازمة لإنجاحها. ما جعل المصادر النقابية تستنتج أن الوزارة لها نية “إقبار التوظيف الرسمي والاعتماد النهائي على نظام التعاقد”. وقال الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، شروف رضا، ل”المساء” إن ظاهرة التوظيف باعتماد التعاقد “غير صحية” وأن ما تعانيه المنظومة الصحية اليوم من مشاكل يحتاج إلى اعتماد وتنزيل برامج متينة كفيلة بتجاوز “الخلل الحاصل”.

• توقيف شرطي يشتبه في حيازته للمخدرات وتبليغه عن جريمة وهمية. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخصين، أحدهما موظف شرطة برتبة مقدم رئيس، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة المخدرات والتبليغ عن جريمة وهمية يعلمان بعدم حدوثها وإهانة الضابطة القضائية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن موظف الشرطة المذكور كان قد أبلغ فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن أكادير بضلوع سيدة في ترويج المخدرات على متن سيارتها الخاصة، حيث مكنت عملية التفتيش المنجزة من العثور بصندوق السيارة على قطع صغيرة من مخدر الشيرا تزن حوالي 20 غراما.

* الأحداث المغربية :

• ثكنات الوقاية المدنية تفتح أبوابها . أعلنت المديرية العامة للوقاية المدنية، عن تنظيم أيام “الأبواب المفتوحة”، يومي فاتح و ثاني مارس المقبل، على مستوى وحدات الوقاية المدنية بالمملكة، وذلك بهدف النهوض بمبادرات تدخل مصالح الوقاية المدنية في مجال الإغاثة والإنقاذ. وذكر بلاغ للمديرية أن هذه الأيام، المنظمة في إطار تخليد اليوم العالمي للحماية المدنية (فاتح مارس) تحت شعار “مسعف لكل بيت”، تهدف أيضا إلى تعريف الجمهور العريض بمهام الحماية المدنية والتحسيس بالإسعافات الأولية والمسؤولية المواطنة.

• الدعم الاجتماعي .. أموال ضخمة لا تصل إلى الفقراء. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن برامج الدعم الاجتماعي التي ترصد لها اعتمادات مالية ضخمة “لازال يكتنفها التداخل وضعف التنسيق والتناسق في ما بينها”. وقال إن هذه البرامج أظهرت “عدم قدرتها على استهداف الفئات المستحقة للدعم بالدقة والفعالية اللازمتين”، على الرغم من التجربة التي راكمتها المملكة في مجال تدبير أنظمة الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي (نظام المساعدة الطبية، دعم الأرامل، المنحة الدراسية للتعليم العالي، تيسير…). وكان بوطيب يتحدث في عرضه لمشروع القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، أمام لجنة الداخلية والجهات والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين.

* العلم :

• التبرع بالدم .. ارتفاع المخزون دون بلوغ المستوى المطلوب. قال مدير المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، محمد بنعجيبة، إن الحملات الأخيرة للتبرع رفعت من مخزون الدم على الصعيد الوطني، إلا أن النقص مازال قائما، ولم يتم تحقيق المستويات المطلوبة ليكون الوضع مريحا. وأضاف مدير المركز الوطني لتحاقن الدم أنه بعد التعبئة الأخيرة بدأ مخزون الدم يرتفع شيئا فشيئا، وكان الإقبال مهما، إذ تم تسجيل حوالي 400 تبرع على مستوى الرباط فقط، مشيرا إلى أن احتياطي الدم الحالي يتراوح ما بين 4 و5 أيام، لكنه غير كاف، إذ يجب أن يبلغ الاحتياطي 7 أيام . ودفع الخصاص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى مطالبة الأئمة بجعل التبرع بالدم موضوعا لخطبة يوم الجمعة.

• التصدير أساسي لتقوية الاقتصاد الوطني وجلب العملة. أكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي، خلال أشغال الدورة العادية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، على أهمية التصدير وفوائده في جلب العملة، داعيا إلى تكثيف الجهود للرفع من حجم الصادرات. وأبرز أن المغرب يتوفر على مجموعة من المقومات التي تجعله رائدا في مجال التصدير، مشيرا إلى أن جهة سوس ماسة تتوفر على مجموعة من الميزات والمقومات التي تجعلها جهة مصدرة بامتياز، لاسيما في المجالين الفلاحي والصيد البحري. واعتبر أن الجميع مدعو لاستغلال المعطيات والمقومات المتوفرة لتحقيق الطفرة والاقلاع المنشودين في المجال.

* الاتحاد الاشتراكي:

• دعم البوتان والسكر يكلف الحكومة 15.8 مليار درهم. كشف صندوق المقاصة، في تقريره الشهري برسم يناير 2020، بأن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية بلغت حتى متم دجنبر 2019 حوالى 15.8 مليار درهم، ويتوزع هذا المبلغ بين مدفوعات دعم غاز البوتان التي بلغت أزيد من 12.4 مليار درهم ودعم السكر ب3.4 مليار درهم. ووفقا للملفات المودعة والمدققة لدى صندوق المقاصة، فقد بلغت تكلفة دعم غاز البوتان برسم سنة 2019 حوالي 9.4 مليار درهم عوض 11.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة السابقة 2018، بانخفاض قدره 19 في المائة. وتشير الإحصائيات إلى أن كلفة دعم القنينة الواحدة من غاز البوتان خلال الفترة من يناير إلى دجنبر 2019 بلغت متوسط 44.8 درهما للقنينة من حجم 12 كلغ، و11.8 درهما للقنينة من حجم 3 كلغ، مقارنة مع متوسط دعم ب58.9 درهما لقنينة 12 كيلوغراما، و15.3 درهما لقنينة 3 كيلوغرامات خلال نفس الفترة من سنة 2018.

• “سامير” وقفة احتجاجية أمام المحكمة التجارية. تنظم الجبهة النقابية بشركة “سامير” وقفة احتجاجية أمام المحكمة التجارية بسيدي عثمان بالدار البيضاء الاثنين 2 مارس 2020 في حدود الساعة 11 صباحا. وطالبت الجبهة النقابية، “الدولة المغربية بالتشجيع على الاستثمار في تكرير البترول، وتيسير متطلبات استئناف الإنتاج قبل هلاك الأصول وانقراض الثروة البشرية، وضياع حقوق الدائنين والمال العام”. كما طالبت المحكمة التجارية ب”إنجاح المفاوضات حول التفويت القضائي واعتماد القراءة الايجابية للنصوص القانونية والخروج من دائرة التردد وهدر الزمن وتحقيق المقصد الأساسي من التصفية لإحياء المقاولة”، مطالبة “السانديك بتمتيع المأجورين بحقوقهم والاهتمام بأوضاعهم المادية والاجتماعية وتعزيز شروط السلم الاجتماعي”.

* بيان اليوم:

• ارتفاع طفيف في الناتج الصافي لمجموعة “سهام” للتأمين. حقق الناتج الصافي لمجموعة سهام للتأمين خلال سنة 2019 ارتفاعا طفيفا من الأرباح بنسبة 1 في المئة، حيث بلغت قيمته 406 مليون درهم مقابل 403 مليون درهم في سنة 2018. وأفادت المجموعة، في بلاغ لها حول نتائجها السنوية برسم سنة 2019 التي تم نشرها عقب انعقاد مجلسها الإداري، بأن رقم معاملات المجموعة الإجمالي بلغ 5422 مليون درهم أي بزيادة قدرها 8ر3 في المئة بالنسبة لسنة 2018 . في حين بلغ رقم المعاملات المتعلقة بالتأمينات على غير الحياة 324 4 مليون درهم أي بزيادة 5ر3 في المئة، ويعزى ذلك بالأساس إلى نتائج التأمينات على السيارات التي حققت نموا بزيادة 6ر6 في المئة. وأضاف المصدر ذاته أن رقم المعاملات الخاص بالتأمين على الحياة سجل هو الآخر ارتفاعا بنسبة 1ر5 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ليصل إلى 1098 مليون درهم، موضحا ان هذا الأداء يتعلق بجميع الفئات.

• (البوليساريو) في عزلة دولية. أكد الخبير الصربي في القانون الدولي والمنظمات الدولية، ميخايلو فوسيتش، أن جبهة “البوليساريو” الانفصالية تعيش مزيدا من العزلة على الساحة الدولية، وذلك بعد إقدام العديد من البلدان الإفريقية على فتح قنصليات لها بالصحراء المغربية. وأوضح الخبير الصربي، في مقال نشرته وسائل إعلام صربية، أن إقدام العديد من الدول الإفريقية، بالتشاور مع الحكومة المغربية، على فتح قنصليات لها في مدينتي الداخلة والعيون، ومنها الغابون وغينيا وغامبيا وساو تومي وبرينسيبي وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وجزر القمر، يعد تعبيرا من هذه الدول عن دعمها لموقف المغرب من الوضع في جهة الصحراء، ومعارضتها للانفصال وانتهاك القانون الدولي، ما يجعل الحركة الانفصالية تعيش مزيدا من العزلة على الساحة الدولية. وسجل أن موقف الجزائر من توالي افتتاح قنصليات بلدان إفريقية في جهة الصحراء، يؤكد أنها “ليست بلدا محايدا بالنسبة للوضع في جهة الصحراء”، وأنه “لديها مصالح لا تتوافق مع الحفاظ على وحدة المغرب وسيادته الترابية”.

* رسالة الأمة : • افتتاح قنصلية بوروندي بالعيون دليل على التشبث بالشرعية الدولية. أكد وزير شؤون خارجية بوروندي، إيزيكيال نيبيجيرا، أن افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالعيون يعكس “تشبث” و”وفاء” هذا البلد بمبادئ الأخوة الإفريقية وبالشرعية الدولية. وقال نيبيجيرا، في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية “تعبير عن تعزيز تعاوننا الذي يولي أهمية كبرى لحسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

• مندوبية السجون تنفي صحة ادعاءات قريب سجين معتقل على خلفية أحداث الحسيمة بشأن الإضراب عن الطعام. نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج صحة التصريحات والادعاءات الصادرة عن قريب السجين (ن.ز) المعتقل بالسجن المحلي رأس الماء بفاس، على خلفية أحداث الحسيمة بشأن الإضراب عن الطعام. وقالت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، إنها “عادة ما تنأى بنفسها عن الرد على ترهات شخص لم يعد يقيم وزنا لكلامه ويصدر تصريحات غير مسؤولة”، مؤكدة أنه يتمادى بذلك “في ترويج الأكاذيب والافتراءات على الدولة بشكل عام، وعلى المندوبية العامة بشكل خاص، بل إنه يعمد دائما إلى الاستعداء بجهات أجنبية على بلده”. * لوماتان :

• “الجيل الأخضر 2020-2030”: تمكين 350 ألف أسرة من ولوج الطبقة الوسطى الفلاحية . شكلت الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030” موضوع عرض قدمه وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، الذي أكد أن هذه الرؤية تطمح، في أفق سنة 2030، إلى تمكين ما بين 350 ألف و400 ألف أسرة من ولوج الطبقة الوسطى الفلاحية، وتثبيت 690 ألف ضمنها، بالإضافة إلى إحداث جيل جديد من المقاولين الشباب، عبر تعبئة وتثمين المليون هكتار، حيث من المنتظر أن توفر فرص عمل لـ350 ألف شاب وتكوين 150 ألف آخرين في الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية.

• دول جزر المحيط الهادي: الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب المغربي. أكد “إعلان العيون”، الذي توج أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب -دول جزر المحيط الهادي، التي اختتمت بالعيون، أن “منطقة الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”. وبحسب الإعلان فقد أكد “رؤساء وفود المغرب ودول جزر المحيط الهادي على “تشبثهم بمبادئ السيادة والاستقلال السياسي والوحدة الترابية للدول، ويعلنون علانية أن منطقة الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”. واعتبر رؤساء وفود المغرب ودول جزر المحيط الهادئ أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب تشكل الحل الوحيد والأوحد للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

* لوبينيون :

• أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم، لحد اليوم، تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب. وأوضحت الوزارة، على لسان مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض، محمد اليوبي، الذي كان يتحدث في لقاء صحافي لتقديم توضيح شامل حول الحالة الوبائية، أن نتائج التحاليل المخبرية للحالات الـ19 المحتملة المسجلة جاءت سلبية وتؤكد خلوها من فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن جميع هذه الحالات غادرت المستشفى وتخضع لعلاج منزلي. وأبرز أن وزارة الصحة تتوفر على ما يكفي من المعدات سواء في ما يخص التشخيص المخبري أو التكفل بالحالات المحتملة أو وقاية المرضى في حال وجود حالات مؤكدة للإصابة.

• يخوض الممرضون والممرضات مسيرة احتجاجية وطنية اليوم السبت 29 فبراير 2020 انطلاقا من مقر وزارة الصحة بالرباط في اتجاه البرلمان. وتأتي هذه المسيرة، تضامنا مع إحدى زميلاتهم، رضوى لحلو، التي قضت خلال حادثة سير، أثناء مرافقتها لمريضة إلى مستشفى أكادير، منددين بتواصل نزيف الضحايا في صفوف الأطر التمريضية. وعلى الرغم من أن الممرضين والممرضات يقومون بأعمال تتجاوز نطاق عملهم الرئيسي، إلا أنهم يفتقرون إلى ظروف عمل ملائمة.

* ليبيراسيون :

• تغيرات مقلقة بميناء الدار البيضاء . تغيرت الأوضاع بميناء الدار البيضاء في الآونة الأخيرة، حيث لم يعد وكلاء الشحن والفاعلون الاقتصاديون يقدرون خدمات الهيئات الجديدة للتفتيش ومراقبة المنتجات الصناعية المعدة للتصدير. ومن الممكن أن تتفاقم الأزمة بسرعة، في وقت يجد فيه البعض صعوبة في فهم التغيرات المفاجئة. وبعد الحماس الذي طبع الأسابيع الأولى، يبدو أن هناك جدلا كبيرا في صفوف الأطراف المعنية بهذا الخصوص، بدءا بأعضاء جمعية المعشرين المقبولين لدى الجمارك بالمغرب، الذين ما زالوا في حيرة بخصوص كيفية عمل الهيئات الجديدة وقدراتها المهنية. وسجل بعض وكلاء الشحن والفاعلين في مجال التجارة الخارجية أن “المراقبين الجدد لم يتلقوا أي تكوين، ويجهلون إجراءات التفتيش والمراقبة”.

• الدورة ال43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: إبراز وجاهة مبادرة الحكم الذاتي. تم بجنيف إبراز وجاهة مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا لقضية الصحراء المغربية، وذلك خلال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان. وأكدت مجموعة الدول ال26 التي تدعم الوحدة الترابية للمغرب، في هذ السياق، على الأهمية الأساسية لهذه المبادرة التي اقترحتها المملكة واعترف بها مجلس الأمن كأساس جدي وذي مصداقية لحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي. وأبرزت هذه البلدان في إعلان تلاه باسمها السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، أن “تسوية هذا النزاع السياسي سيساهم في تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية للاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي لايزال المغرب يتمسك به ويبذل من أجله جهودا جدية”.

* البيان:

• الدوحة: أمير دولة قطر يستقبل مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة . استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه جرى خلال هذه المقابلة، التي حضرها أيضا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. ونقل فؤاد عالي الهمة، في بداية هذا اللقاء، لسمو أمير دولة قطر “تحيات أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة، وللشعب القطري بدوام النماء والرفعة”، فيما “حمله سمو أمير قطر تحياته لأخيه جلالة الملك وتمنياته له بموفور الصحة والسداد، وللشعب المغربي الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار”.

• إبراز جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين . أبرزت نائبة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بومزيلي ملامبو نغوكا، جهود المغرب في مجال المساواة بين الجنسين. وأكدت المسؤولة الأممية، في تصريح صحفي عقب مباحثاتها مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، أن “المغرب معروف بالمساواة بين الجنسين” و”هذا ما نود أن نراه في العديد من البلدان الأخرى”. وأضافت أنها تتطلع “لرؤية المغرب كواحدة من الدول الأعضاء التي ستلتزم بالارتقاء بالمساواة بين الجنسين إلى مستوى أعلى”.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.