جامع دجينغاربير.. تحفة تمبكتو لسبعة قرون تصل هندستها المعمارية مرزوگة

admin
آخر الأخبارجهوية
admin13 ديسمبر 2019
جامع دجينغاربير.. تحفة تمبكتو لسبعة قرون تصل هندستها المعمارية مرزوگة

جامعدجينغاربير.. تحفةتمبكتولسبعةقرونتصلهندستها  المعمارية  مرزوگة

تنغيرانفوفاطمةأوناس

     لمتكنقافلةمانساموسىامبراطورمالي  استكشافية،ولاتجارية،وإنماكانتمتجهةشرقاإلىمكةالمكرمة،وكانتأضخموأثرىوأكرمقافلةحجيجقادهاحاكممسلم،إذتصدقمانساموسىبالذهبعلىالفقراءحتىكسدتأسواقالذهبفيالبلادالتيمربها،وبنىمسجدافيكلمكانحطفيهرحالهأيامالجمعة. وحينوصلإلىالقاهرة،بهرتهبعمرانها،فقابلالسلطانالمملوكيالناصرمحمد،وطلب منهأنيرشحلهعلماءومهندسينوحرفيين،ليعمروامدنماليكماعمرواالقاهرة،وتمذلكسنة 1324م،وفيطريقعودتهمنالحجفيالسنةالموالية،اشترىمانساموسىكمياتضخمةمنالكتب،ورافقهإلىماليعشراتالعلماءوالمهندسينوالحرفيين،ليشيدواأكبرمسجدفيأفريقيا (جنوبالصحراء) فيذلكالوقت،أيسنة 1327م.

DB2BFA53 8497 4269 9F09 30547F3CB40F - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

هذهالهندسةالمعماريةالإسلاميةبقيتشامخةليومناهذافيوجهالشمسوالتصحروالحروب،بنيالمسجدبشكلكاملمنالطينالمخلوطبالقش،وبينماالحديديصدأوالإسمنتيتآكلمعمرورالزمن،فإنهذهالمادة (الطينوالقش) لايزيدهاالزمنإلاشدةوقسوة،ليتمنقلهندستهاالمعماريةلمدينةتشبهفيطبيعتهاوجوهاتمبكتو،مرزوكةمدينةسياحيةقابعةبينرمالذهبيةيزورهاالعديدمنالسياحللاستكشافأوالتداوي،فكانتفكرةإنشاءهذهالبنايةكمعلمةسياحيةشبيهةبتلكالتيبمالي،فكرةإيكولوجيابالدرجةالأولى،لكونزوارهذهالمنطقةملُّوامنالأسمنتالمسلح،وفضلواالتنقلوالترحالقاطعينأميالمنأجلعيشحياةالبدو .

إندراسةالهندسةالمعماريةللبناءبالطينوالحفاظعليهاهمامنالأمورالمهمةفيمايتعلقبصونالمواقعالتراثيةوجلبالسياح،غير  أنالهندسةالمعماريةللبناءبالطينتوفرأيضاًحلولاًجذابةللمبانيالمراعيةللبيئةفيالسياقالحديث. فالواقعأنالطينغالباًماتتوافرمحلياً،كماأناستخدامهايقللمنالحاجةإلىنقلموادالبناءثقيلةالحمل،وهذافعلاماتلجأإليهالعمارةبمرزوكةخصوصاأنالبناءبالطينوالرمليقيمنحرارةالجوخلالفصلالصيفكمايكونداخلهمعتدلاشتاء.

أنشئتهاتهالبنايةعلىمساحةتقدرب 3هكتاركمشروعسياحيضخمرعيتفيهالعمارةالأمازيغيةوهوتابعلمجموعةفنادقشلوكة،لمستثمراسبانيومغربي،هذهالمعلمةالفندقيةالسياحيةستوظف  العديدمنمناصبالشغل،كماستكونقبلةسياحيةلعشاقحياةالبدووالرحالفيبيئةعذراءصحراوية .

وجديربالذكرأنمرزوگةتابعةإدارياللريصانيوإقليمياللرشيديةوجهويالدرعةتافيلالت،تنتعشسياحتهاالاستكشافيةخلالفصليالخريفوالشتاء،بينماتبدأسياحةالتداويبرمالهاالساخنة  نهايةمايوتستمرحتىأواخرشهرشتنبر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.