نحو 60 فاعلا اقتصاديا يستعرضون إمكانيات المغرب الاستثمارية بتركيا

admin
آخر الأخبار
admin27 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 27 نوفمبر 2019 - 12:52 صباحًا
نحو 60 فاعلا اقتصاديا يستعرضون إمكانيات المغرب الاستثمارية بتركيا

يستعرض وفد مغربي يضم نحو 60 فاعلا اقتصاديا، الفرص والإمكانيات الاستثمارية التي تقدمها مختلف جهات المملكة، خلال ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي ال14، الذي تستضيفه مدينة إسطنبول من 19 إلى 22 نونبر الجاري.

ويشكل الملتقى، الذي تنظمه جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية “تراب إكسبو” لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع وزارة التجارة التركية، فرصة للمشاركين المغاربة لتقديم البيئة الاقتصادية المحفزة للمملكة، والفرص الاستثمارية التي تقدمها، وكذا المؤهلات الواعدة التي تزخر بها جهات المملكة.

كما يعد الملتقى، الذي يعرف مشاركة 220 شركة وأزيد من 1500 رجل أعمال، وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي العربي في تركيا، من بينهم امحمد إفريقن القنصل العام للمملكة بإسطنبول، مناسبة للفاعلين الاقتصاديين المغاربة لعقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف مخصصة لبحث آفاق التعاون وإرساء الشراكات الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، أبرز رئيس الاتحاد العام للتجار والمهنيين بالمغرب محمد زيان ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية حضور الفاعلين الاقتصاديين المغاربة في مثل هذه الملتقيات الدولية التي تتيح فرص التعاون متعدد الأشكال، وأيضا الوقوف على مستوى التنسيق التجاري والصناعي بين مختلف الهيئات والتكتلات الاقتصادية.

وأضاف أن أعضاء الوفد المغربي بحثوا مع عدد من الفاعلين الاقتصاديين سبل تعزيز المبادرات الاستثمارية بالمغرب وبالبلدان العربية وتركيا، والمساعدات التي يمكن تقديمها للمستثمرين من كلا الطرفين، لا سيما تلك المرتبطة بالضرائب والتخفيض الجمركي، والشحن، وخدمات الشباك الوحيد.

من جانبه، قال رئيس اتحاد جمعيات التجارة والمهن باقليم تنغير ناصري الحسين، في تصريح مماثل، إن المشاركة المغربية في الملتقى تتوخى اكتشاف الفرص المتاحة في مجال تطوير التجارة البينية، والتعريف بالمؤهلات والموارد الطبيعية التي تزخر بها جهة درعة تافيلالت، وخاصة المنتوجات المحلية من ورد عطري وأركان وزعفران.

كما دعا الجهات الوصية على قطاع التجارة إلى تقديم مزيد من الدعم والتوجيه لتقوية فرص التسويق وتوفير التكوين في المجال، وتنظيم التظاهرات والانفتاح على الاسواق الخارجية، ومن بينها السوق التركي.

ويقام على هامش الملتقى المعرض السادس عشر لمستلزمات وتكنولوجيا البناء الداخلي والمفروشات، والمعرض الثالث للاستثمار والتمويل والمشاريع العقارية.

ويتضمن برنامج الملتقى، الذي يحتضن أروقة لعرض منتجات وخدمات الشركات المشاركة، اجتماعات بين رؤساء وممثلي غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية والتركية، وأعضاء منظومات التخليص الجمركي، والاستثمار والتطوير العقاري، والمقاولات، والاستشارات الحقوقية، إلى جانب ندوات تناقش واقع وأفق الاستثمارات التركية العربية.

المصدرتنغير انفو - و م ع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.