دور الهيئات الاستشارية في تحقيق الديمقراطية التشاركية موضوع لقاء بتنغير

admin
2019-11-24T13:37:34+01:00
آخر الأخباروطنية
admin23 نوفمبر 2019
دور الهيئات الاستشارية في تحقيق الديمقراطية التشاركية موضوع لقاء بتنغير

في إطار مشروع ” ھیئات استشارية من أجل ديمقراطية مواطنة “، والذي ينجزه الائتلاف المدني من أجل الجبل CCM بشراكة مع المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية MEPI، نظم الاتلاف المدني لقاء تواصليا اليوم  السبت 23 نونبر الجاري، بمشاركة عدد من أعضاء وعضوات الهيئات الاستشارية والمجالس الترابية بجهة درعة تافيلالت بمدينة تنغير.

IMG 8338 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويأتي تنظيم هذه اللقاءات من أجل توظيف النتائج المحصل عليها في التشخيص والمتعلقة بحصيلة المكتسبات، وذلك من خلال الدراسة الوثائقية وتحليل الإكراهات والصعوبات وباستحضار أسباب النجاح والدروس المستخلصة من الزيارات الميدانية التي أنجزها فريق العمل لعدد من الجماعات الترابية وهيئاتها التشاورية وأيضا تثمين التجارب والممارسات الجيدة لبعض الجماعات.

IMG 8348 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويستهدف هذا اللقاء بالأساس التفكير الجماعي في فعالية إحداث واشتغال الهيئة في صيغتها الجديدة، وفقا لما نصت عليه المادة 119و120 من القانون التنظيمي رقم 14.113 المتعلق بالجماعات ، والمادة 110و111من القانون التنظيمي رقم 14.112 المتعلق بالعمالات والأقاليم، والمادة 116و117 من القانون التنظيمي رقم 14.111 المتعلق بالجهات، انطلاقا من نتائج المعاينة الميدانية للجماعات الترابية والهيئات الاستشارية وكذا الدراسة الميدانية التي قام بها الائتلاف في هذا الاطار و التي رصدت عدة إشكالات واكراهات في تطبيق القوانين التنظيمية والمراسيم التطبيقية والنظم الداخلية للمجالس الترابية.ولهذا الغرض، يأتي تنظيم هذه اللقاءات من أجل تعميق النقاش وتقديم توصيات ومقترحات من شأنها الاجابة على مجموعة من التساؤلات وإيجاد حلول محلية فعالة، وجعل المشاركة المواطنة أساس الديمقراطية الحقيقية المنتجة للتنمية المتوازنة والعادلة. وفق البرنامج التالي:2019 11 23 014911 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

و خلال هذا اللقاء تم تقديم  مقترحات لتقوية ونجاعة التشاور العمومي وتفعيل الديمقراطية التشاركية لدى المجالس الترابية مع ضرورة الخروج بمقترح مذكرة مطلبية أولية حول مختلف الاليات والميكانزمات الضرورية لتقوية نجاعة هيئات التشاور العمومي لدى المجالس الترابية مع الحرص على تقوية الديمقراطية التشاركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.