انطلاق فعاليات صيف بومالن دادس في دورته الاولى تحت شعار “تأهيل الرأسمال المادي و اللامادي دعامة اساسية للتنمية المستدامة“

admin
2019-08-04T15:54:58+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin4 أغسطس 2019
انطلاق فعاليات صيف بومالن دادس في دورته الاولى تحت شعار “تأهيل الرأسمال المادي و اللامادي دعامة اساسية للتنمية المستدامة“

افتتحت، مساء يوم امس السبت 03 غشت الجاري، فعاليات الدورة الأولى لصيف بومالن دادس 2019الذي ينظم من طرف فيدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى و جمعية إثران دادس للموسيقى و الفن وغرفة الصناعة التقليدية، وبدعم من وزارة الثقافة و الاتصال قطاع الثقافة و مؤسسة الحسن الثاني للمغابة المقيمين بالخارج ، و بشراكة مع الجماعة الترابية لبومالن دادس في الفترة ما بين 03 و 06 غشت الجاري، تحت شعار ” تأهيل الرأسمال المادي و اللامادي دعامة أساسية للتنمية المستدامة”.

في كلمته أكد مدير المهرجان السيد محمد قشا على أن هذه التظاهرة تأتي للتقائية الارادات بين مختلف فعاليات المجتمع المدني المحلي و تنفيذا لتوصيات الجلسات التقييمية التي تنظم عند نهاية كل دورة في تلمسا للزي التقليدي و المهرجان الجهوي لموسيقى الشباب.

وأضاف قشا أن مهرجان إثران لموسيقى الشباب يأتي استجابة لخلاصات التشخيص التشاركي الذي اقدم عليه المجلس الجماعي لبومالن دادس بتنسيق مع جمعية إثران للموسيقى و الفن ، و التي مفادها بداية انتشار ظواهر اجتماعية خطيرة في صفوف الشباب ، الامر الذي يستدعي تبني مقاربة تربوية تأطيرية لفائدة الشباب من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية و تربوية و رياضية و فنية و التفكير في بناء مرافق رياضية و فنية لضمان التأطير الصحيح لشباب المنطقة.

و اشار محمد قشا كذلك ان مهرجان تلمسا للزي التقليدي ،يأتي إنطلاقا من تراجع عائدات الجالية المحلية بالمهجر و توالي سنوات الجفاف تراجع المساحات المزروعة ،الامر الذي دفع بفدرالية بومالن دادس الكبرى في التفكير في الاعتماد على الزي التقليدي كرافعة للتنمية المحلية، و يعتبر معرض الصناعة التقليدية فرصة ثمينة لتسويق المنتوجات المحلية في مجال الصناعة التقليدية.

مباشرة بعد ذلك توجه السيد الباشا والوفد المرافق له، لقص شريط افتتاح معرض الصناعة التقليدية بساحة الجيش الملكي، الذي ستستمر طيلة فعاليات المهرجان.

وقد تعاقبت على منصة السهرة الافتتاحية للمهرجان بساحة الجيش الملكي، مجموعة من الفرق التي تؤدي أصناف مختلفة من الفنون الإيقاعية، من ضمنها فرقة “ تايمات”، وفرقة “ايتما”، و مجموعة “ساليسا” اضافة الى الرابور المحلي zombie flow.

فقرات برنامج صيف بومالن دادس 2019 متنوعة اهمها معرض الصناعة التقليدية ، كرنفال الزي التقليدي ، سهرات فنية متنوعة ، عرض الازياء ، التبوريدا ، ورشات تكوينية استعراض رياضي.

و جدير بالذكر فقد حضر فعاليات افتتاح صيف بومالن دادس ، كل من عامل اقليم تنغير في شخص السيد باشا المدينة ،و ممثلة وزارة الثقافة و للاتصال قطاع الثقافة ،و ممثلي مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، و رئيس غرفة الصناعة التقليدية و رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم ،و ممثلي المجتمع المدني ورجال الاعلام.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.