المقاول الذاتي والتعاونيات في خدمة التنمية المحلية موضوع دورة تكوينية بتنغير

admin
2019-05-12T14:09:51+01:00
2019-05-12T14:29:00+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin12 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنتين
المقاول الذاتي والتعاونيات في خدمة التنمية المحلية موضوع دورة تكوينية بتنغير

نظم المنتدى المغربي للتنمية والتضامن بتنغير ، دورة تكوينية حول المقاول الذاتي والتعاونيات في خدمة التنمية المحلية يوم أمس السبت 11 ماي الجاري بمدينة تنغير، وذلك بحضور مهنيين وحرفيين وتجار وفعاليات المجتمع المدني.

الدورة التكوينية يأتي تنظيمها في إطار  الأسبوع التفافي للمقهى الأدبي بتنغير الذي ستستمر فعالياته الى غاية 16 ماي الجاري، تحت شعار “العمل الثقافي و الإجتماعي رهان تنموي”، وذلك من أجل تقوية قدرات المستفيدات  و المستفيدين ، في ميدان التشغيل الذاتي وتيسير ولوجهم/هن سوق الشغل عن طريق خلق مشاريع مدرة للدخل في إطار مقاولات صغرى آو تعاونيات ، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وباقي الشركاء..كما عرف هذا اليوم الدراسي مشاركة قرابة 100 مشارك ومشاركة.

وأوضح المشاركون في هذا اللقاء ، الذي يأتي بهدف شرح وتبسيط كل ما يتعلق بنظام المقاول الذاتي وآلياته والتي يرجى من خلالها مساعدة التجار والحرفيين والمهنيين بتنغير والنواحي قصد تكوين مقاولاتهم الذاتية والاستفادة من مجموعة من المزايا في مسارهم المهني، مقدما مجموعة من التساؤلات كمدخل لشرح وتبسيط نظام المقاول الذاتي.

وفي ذات السياق، ابرز المشاركون، ان نظام المقاول الذاتي جاء ليمكن فئات التجار والمهنيين والحرفين او الأشخاص الذين يقدمون خدمات عامة بوضعية قانونية خاصة، من اجل انسجامهم في العجلة التنموية، من خلال الإنتقال من وضعية غير مهيكلة إلى وضعية قانونية و مهيكلة تمكن صاحبها من تطوير أءائه المهني والمالي.

من جهته، قدم ممثل وكالة الصناعة التقليدية بتنغير السيد مبارك اسعدي ورقة تقنية عن ماهية التعاونية ، وكذا مختلف الامتيازات التي يستفيدون منها و كيفية التسجيل وتدابير المواكبة وغيرها، و المعيقات التي تحول دون قيام التعاونيات بدورها كفاعل في التنمية.

وعلاقة بالموضوع فتح الباب لمختلف الحاضرين لإبداء أرائهم وطرح استفساراتهم والإشكالات التي تعترضهم في مسارهم في المجال المقاولاتي و التعاونيات قصد الإجابة عليها.

IMG 0585 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وأشرف على تأطير هذا اللقاء التكويني الدكتور عماد الحجري أستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش وبمشاركة كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت و مؤسسة التكوين المهني لانعاش الشغل بتنغير والوكالة الألمانية و وكالة الصناعة التقليدية بتنغير و الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بتنغير و إتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة درعة تافيلالت فرع تنغير و ممثل المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتنغير، كما عرف هذا اللقاء غياب كل من غرفة الصناعة التقليدية والغرفة الفلاحية وكذا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.