أهم المستجدات الضريبية المتضمنة في القانون المالي ل 2019.. محور لقاء بتنغير

admin
2019-03-13T15:54:06+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin13 مارس 2019
أهم المستجدات الضريبية المتضمنة في القانون المالي ل 2019.. محور لقاء بتنغير

 نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، أمس الثلاثاء بمدينة تنغير، لقاء تواصليا حول “المستجدات الضريبية في قانون المالية لسنة 2019″، وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للضرائب .

وفي كلمته على هامش اللقاء ، ابرز محمد بنديدي نائب رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة درعة تافيلالت ، أن تنظيم اللقاء لفائدة التجار و المهنيين بإقليم تنغير، يعد فرضة سانحة لمد جسور التواصل المباشر بين المهنيين و إدارة الضرائب بشكل عام  ولتسليط الضوء على أهم المستجدات الضريبية التي جاء بها قانون المالية لسنة 2019 .

وأكد المدير الجهوي للضرائب لجهة درعة تافيلالت ، زايد اوشتيتي ، أن صغار التجار الخاضعين للنظام الجزافي (الفورفي) أو تجارة القرب على العموم غير معنيين بقرار تطبيق الفاتورة الالكترونية، كما لا يسري عليهم التعريف الموحد للمقاولة.

وأضاف المتحدث أن الأحكام الجديدة الخاصة بالفاتورة الالكترونية لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي، مشددا على أن النص التنظيمي التطبيقي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل نشاط تجاري على حدة.

من جهته ،تطرق السيد طارق ازواوي ،مسؤول عن الشؤون القانونية و القضائية المديرية الجهوي للضرائب لجهة درعة تافيلالت  في عرضه إلى المستجدات الجبائية المتضمنة في قانون المالية 2019 ، و خاصة المتعلقة بالضريبة على الشركات، و الضريبة على الدخل ،و الضريبة على القيمة المضافة. كما تطرق إلى مجموعة من الإجراءات الضريبية والتحفيزية للاستثمار الخاص وللمقاولة وخاصة الصغيرة والمتوسطة .وكذا إجراءات ذات طابع اجتماعي التي تكتسي هي الأخرى أهمية كبيرة.

من جانبه، سجل الحسين الناصري، مقرر الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، في تصريح للجريدة، أن هذا اللقاء التواصلي كان مناسبة لاستعراض أهم المستجدات الضريبية التي تهم بالخصوص التجار، وكذا مناسبة لرفع اللبس الحاصل في فهم مضمون المقتضيات المتعلقة على الخصوص بالفاتورة الالكترونية المتضمنة في المادة 145 من مدونة الضرائب لسنة 2019.

وأشار إلى أن اللقاء كان فرصة لتسهيل التواصل بين المهنيين وإدارة الضرائب بشكل عام، لتقديم معطيات شاملة حول المستجدات الضريبية والمقتضيات الجبائية الواردة في قانون المالية لسنة 2019، من خلال تحديد خصائصها ومجالات تطبيقها ودورها في ضمان العدالة الضريبية وأيضا القطاعات المهنية المعنية.

كما تطرق المتدخلون خلال اللقاء إلى تنظيم مناظرة وطنية حول التجارة خلال شهر أبريل المقبل لفتح المجال أمام كل القطاعات التجارية لعرض مشاكلها واقتراحاتها بخصوص تطوير قطاع التجارة.

عرف هذا اللقاء التواصلي حضورا مكثفا  للتجار و ممثلي الشركات ، و المهنيين، الذين ساهموا في إغناء النقاش بطرح مجموعة من التساؤلات و الاستفسارات حول كيفية التعامل مع هذه المستجدات ، أجيب عنها بكل احترافية.

و قام بتنشيط أشغال هذا اللقاء الهامة كل من السيد الحسين الناصري،عضو بالغرفة والسيد زايد اوشتيتي ، المدير الجهوي للضرائب لجهة درعة تافيلالت الذي كان مرفوقا برئيس قطاع الضرائب بتنغير و مسؤول عن الشؤون القانونية و القضائية المديرية الجهوي للضرائب لجهة درعة تافيلالت.

المصدرنور الدين بن لحسن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.