ورزازات : ندوة جهوية تناقش القانون 103/13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء

admin
2018-12-11T21:19:14+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin9 ديسمبر 2018
ورزازات : ندوة جهوية تناقش القانون 103/13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء

نظمت فيدرالية رابطة حقوق النساء فرع ورزازات يوم الجمعة 7 دجنبر الجاري ندوة جهوية حول ” القانون 103/13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء” ، احتضنتها قاعة الإجتماعات بالقصر البلدي بورزازات وهو اللقاء الذي عرف حضور مختلف الهيئات الجمعوية و الحقوقية ، والإعلامية بالإضافة إلى باحثين مهتمين بالموضوع ، بمشاركة كل من الدكتور أنس سعدون و الأستاذ “سعد القاسمي” نائب الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بورزازات و وسعاد بنمسعود المنسقة الاجتماعية والقانونية لمركز الإنصات والإرشاد القانوني للنساء ضحايا العنف بورزازات الى جانب رئيسة الفيدرالية سغيدة بلحديد التي أدارت فقرات هذا اللقاء .

rabita555555 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

واعتبرت سعيدة بلحديد” رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء بورزازات خلال كلمتها الافتتاحية ،ان ظاهرة العنف بالمغرب من أهم مظاهر التمييز الصارخ الممارس ضد المرأة، بما يشكله من مس بحرمتها الجسدية وسلامتها البدنية، وانتهاكا صارخا لحقوقها الإنسانية. وقد سجلت الإحصاءات ارتفاعا مهولا ومتزايدا في وتيرة العنف، و كان لابد من وضع مشروع قانون لمناهضة العنف ضد المرأة.

وفي هذا السياق، تقول بن الحديد جاء نص القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد المرأة، والذي. وأكدت رئيسة الرابطة أن فتح النقاش اليوم حول هذا الموضوع يأتي استمرارا لنضالات الحركات النسائية وفعاليات المجتمع المدني في إشراك كافة المتدخلين .

و أشار لأستاذ “سعدون أنس” عن نادي قضاة المغرب، في قراءته النقدية لمواد القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد المرأة، سجل عدة مقتضيات إيجابية من قبيل؛ تجريم الطرد من بيت الزوجية، تجريم التحرش الجنسي المرتكب من قبل الزميل في العمل أو الشخص المكلف بحفظ النظام العام والأمن العمومي.

واختتم انس سعدون مداخلته بما سماه “الهفوات في القانون ” حيت أكد أنه بالرغم جميع الملاحظات التي يمكن إثارتها حول نص القانون، فإننا نسجل أن صدوره في حد ذاته يعتبر خطوة إيجابية في اتجاه محاربة ظاهرة العنف التي استفحلت بشكل كبير في المجتمع عموما، وفي مواجهة المرأة بشكل خاص.

وعلى هامش الندوة التي سلطت الضوء حول القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء جاءت مداخلة الأستاذ “سعد القاسمي” نائب الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بورزازات والتي عرج من خلالها على مستجدات القانون . ومن أبرزاها الإطار ألمفاهيمي لمفهوم العنف ضد المرأة ،ومجموعة من المقتضيات الزجرية التي جاء بها القانون الجديد المتعلق بالعنف ضد النساء .

وقد تطرق المتدخلون و المتدخلات من خلال قراءة في القانون 103.13 و لمضامينه حيث تم عرض بعضا من ايجابياته المتمثلة في تجريمه للأفعال التي تشكل عنفا ضد المرأة كالامتناع عن إرجاع الزوج المطرود لبيت الزوجية، والإكراه على الزواج، وتبديد أموال الأسرة بسوء نية، وتشديد العقاب على أشكال التحرش الجنسي، ووضع اطار قانوني لعمل خلايا التكفل بالنساء المعنفات، واعتماد تدابير اجرائية حمائية جديدة من قبيل ابعاد الزوج المعتدي، ومنع الاقتراب من الضحية أو من سكنها أو الأبناء، اشعار المعتدي بمنعه من التصرف في الأموال المشتركة للزوجين.

rabita77777777777 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وقد عرفت الندوة أيضا تدخلات من طرف الحاضرين ساهمت في إغناء هذا النقاش صبّت في مجملها حول مناهضة العنف بكل أشكاله في المناهج التربوية، وتعزيز الترسانة القانونية، وترسيخ مكانة الأسرة وتعزيز دور الإعلام، وكذا استعمال الثقافة والفن لإيصال الرسائل التي تنبذ العنف.

من جهتها، استعرضت المنسقة الاجتماعية والقانونية لمركز الإنصات والإرشاد القانوني للنساء ضحايا العنف بورزازات سعاد بنمسعود خلال عرض مستفيض بأهم الإحصائيات والأرقام حول حصيلة عمل لسنة 2017 ،بحيث تشير لغة الأرقام بلغة الأرقام أن مركز الاستماع التابع للرابطة استقبل خلال سنة 2017 حوالي 2091 امرأة عانة من شكل من أشكال العنف بمختلف أقاليم الجهة ،ويحتل العنف النفسي المرتبة الأولى ب 638 حالة بنسبة 58 بالمئة .يواليه العنف الاجتماعي والاقتصادي الذي يطال النساء والأبناء أيضا تم العنف الجنسي والجسدي .

وفي تصريح لها اشارت نائب وكبل الملك بالمحكمة الإبتدائية بورزازات “الأستاذة حياة بوسكري” لموقع تنغير انفو على هامش اللقاء ، ان موضوع المرأة و الطفل حظي في الاونة الأخيرة باهتمام بالغ من طرف الفاعلين نظرا لتزايد الوثيرة بشكل ملحوظ ، مما حذا بالمشرع الى سن قانون 103-13 قصد محاربة العنف ضد النساء وقصد تطويق الظاهرة لتضمنه اهم المفاهيم و المضامين مها تجريم الإمتناع عن ارجاع الزوج المطرود لبيت الزوجية ، الإكراه على الزواج ، المساس بحرمة الجشد وتبديد اموال الاسرة بسوء تية و تشديد العقوبة في حالة التخرش بالنساء وكذلك فيما يخص التمييز.

“بالفيديو تصريح “سعد القاسمي” نائب الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بورزازات”

المصدرنور الدين بن لحسن - تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.