الدورة الثانية للمنتدى الدولي لمضايق العالم + البرنامج

admin
2018-04-26T09:33:57+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin26 أبريل 2018
الدورة الثانية للمنتدى الدولي لمضايق العالم + البرنامج

البلاغ الصحفي

الدورة الثانية للمنتدى الدولي لمضايق العالم
تحت شعار “معا لبناء مستقبل مجالاتنا الترابية – كيفية تعزيز التنمية الاقتصادية مع الحفاظ على جودة حياة السكان والبيئة الطبيعية الغنية؟ ”
من 27 إلى 29 أبريل 2018.

تعتزم مؤسسة المنتدى الدولي لمضايق العالم بتنغير، تنظيم فعاليات الدورة الثانية ل ” المنتدى الدولي لمضايق العالم”، ما بين 27 و 29 من أبريل الجاري 2018، تحت شعار: معا لبناء مستقبل مجالاتنا الترابية: كيفية تعزيز التنمية الاقتصادية مع الحفاظ على جودة حياة السكان والبيئة الطبيعية الغنية؟ بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت وبشراكة ودعم من المجلس الاقليمي لتنغير والمجالس الجماعية لتنغير و تودغى العليا و تودغى السفلى و بتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية والدولية.

وسيتخذ هذا المنتدى طابعا جهويا ودوليا، من خلال تنظيم أنشطة متنوعة، مرتبطة بالإمكانيات السياحية والموارد الطبيعية والفلاحية والثقافية والمعمارية والمعدنية والبشرية والرأسمال المادي واللامادي التي تزخر بها المنطقة، والتي تعتبر من أهم المرتكزات الأساسية لصياغة النموذج التنموي بالمنطقة.
و سيتم عقد ندوات علمية وموائده مستديرة سيؤطرها باحثين وأكاديميين وخبراء مغاربة وأجانب حول مختلف المواضيع بالإضافة الى تنظيم رحلات علمية واستكشافية.

كما تتخلل برنامج هذه الدورة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام مجموعة من الأنشطة الثقافية و الفنية، تتمثل في تنظيم امسيات فنية ستحييها مجموعات فلكلورية وطنية وأجنبية.

يتجلى الهدف الاساسي من المنتدى في جرد وإبراز المؤهلات التي تزخر بها المنطقة وعرضها على الفاعلين الاساسيين من أجل بلورة وصياغة نموذج تنموي قادر على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية كفيلة بتحسين مستوى عيش الساكنة، مع دعوة الهيئات والقطاعات الوزارية المعنية للانخراط الفعلي لتحقيق التنمية المنشودة في المنطقة.

مضامين الدورة الثانية من المنتدى مستمدة أولا من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مختلف خطاباته السامية لا سيما خطابه أمام مجلسي البرلمان، الذي أكد فيه أن التنمية الجديدة ينبغي أن تتسم بالإبداع وابتكار طرق جديدة للتسيير، و من توصيات اليوم الدراسي المنظم خلال النسخة الاولى للمنتدى حول موضوع “المشروع الجماعي، الذكاء الترابي وتعبئة الموارد من أجل تنمية بلاد تودغى – تنغير”، حيث أكد جل المتدخلون أن هذا اللقاء يعتبر فرصة لرفع الستار على مجموعة من الإشكالات والإكراهات التي تقف حاجزا دون تحقيق المشروع الترابي الجماعي.

من المنتظر أن تشارك في هذا المنتدى في نسخته الثانية دول أجنبية يحتضن ترابها مضايق طبيعية و تتوفر على تجارب و مشاريع تنموية رائدة، بالإضافة الى اساتذة جامعيين وخبراء في مختلف المجالات و منتخبين وبرلمانين و ممثلي القطاعات الحكومية، والقطاع الخاص والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني وإعلاميين.

ويعتبر هذا المنتدى آلية مبتكرة للترافع الجماعي حيث انه يطمح الى خلق ديناميكية و توحيد رؤى و جهود جل الفاعلين الترابيين و المؤسساتيين من أجل بلورة نموذج تنموي خاص بالمنطقة. كما يروم هذا المنتدى أيضا إلى تبادل الخبرات بين مختلف المتدخلين والفاعلين في مختلف القطاعات، وفق مقاربات متعددة وانطلاقا من تجارب ميدانية على الصعيد الوطني و الدولي.

FB IMG 1524668000153 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديكFB IMG 1524668005074 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.