زاكورة: قصبات النقوب .. تراث مادي يتوخى تصنيفه كتراث وطني و إنساني

admin
آخر الأخبارجهوية
admin19 أبريل 2018
زاكورة: قصبات النقوب .. تراث مادي يتوخى تصنيفه كتراث وطني و إنساني

تحت شعار: “قصبات النقوب، تراث ثقافي و معماري مؤهل للتصنيف العالمي”، نظمت جمعية مهرجان قصبات النقوب بإقليم زاكورة جنوب شرق المغرب، مساء الجمعة 13 أبريل 2018، بمركز بلدة الـ45 قصبة، حفل افتتاح فعاليات الدورة الثانية لمهرجان قصبات النقوب و الذي يمتد إلى الـ 15 من الشهر الجاري.

حضر فقرات حفل الافتتاح السلطة المحلية و رؤساء و ممثلي الجماعات الترابية بالإقليم، المجلس الإقليمي لزاكورة، المجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة،  جماعة النقوب، جماعة ايت ولال، جماعة تازارين، جماعة ايت بوداود و فعاليات مدنية و سياسية بالإقليم و الصحافيين و الإعلاميين بمختلف المنابر لإعلامية.

و تضمن برنامج الافتتاح كلمات المنظمين و الشركاء، الفرقة المحلية للنقوب، فرقة جمعية تيمكشاد للركبة والفنون الشعبية تنزولين إقليم زاكورة، كرنفال تراثي للأطفال يجسد التراث المحلي بمشاركة دور الشباب بالإقليم و جمعيات المجتمع المدني، تكريم الشركاء و عرض فيلم وثائقي موضوعه: “قصبات النقوب موروث ثقافي يأبى النسيان” من إعداد الفاعل الجمعوي محمد فكري بالنقوب.

و تعتبر القصبات تراثا عمرانيا ماديا فريدا، وهو ما دفع المنظمين إلى تثمين هذا التراث المادي و تخصيصه بمهرجان سنوي ليلعب دورا محوريا في تنشيط السياحة الثقافية و المساهمة في الإقلاع الاقتصادي بالمنطقة. و يسعى المنظمون من خلال تنظيم هذا المهرجان  تسجيل قصبات النقوب ضمن لائحة التراث الوطني و الإنساني خدمةَ لأهداف التنمية المستدامة.

المصدرمحمد خلوفي – النقوب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.