جمعية الواحة ببوذنيب تنظم ورشة تكوينية في موضوع :اساسيات في مهنة الصحافة‎

admin
2018-04-03T00:05:28+01:00
آخر الأخبار
admin2 أبريل 2018
جمعية الواحة ببوذنيب تنظم ورشة تكوينية في موضوع :اساسيات في مهنة الصحافة‎
استمرارا في تنزيل ورشات وحدات جامعة مبدعي الواحة ببوذنيب في نسخته الأولى الذي تشرف عليه جمعية الواحة للثقافة والتربية والتنمية الاجتماعية، جرت مساء اليوم السبت 31 مارس بدار الشباب ببوذنيب، أطوار الورشة السابعة حول “أساسيات مهنة الصحافة”، التي نشطها الطالب حفيظ كرومي.
في مستهل الورشة، حاول المؤطر قياس تمثلات المشاركين لمجموعة من المفاهيم المتداخلة في الميدان من قبيل “الإعلام” و “الصحافة” و “التواصل”، لينتقل إلى تمرين تطبيقي يعتمد على كتابة خبر صحفي انطلاقا من كلمة مقترحة، معتمدين عل ملكاتهم المنهجية ومعارفهم الذاتية.
بعيد الإنجاز وعرض المنتجات عاد مؤطر الورشة إلى الجانب النظري حيث قدم للمشاركين مجموعة من المعطيات الأساسية المتعلقة بمنهجية صياغة الخبر الصحفي، والتمييز بين الاستجواب والاستطلاع الصحفي.. حيث بين للمشاركين أن الكتابة الصحفية تعتمد أساسا على الإجابة عن الأسئلة الستة، والتي تعتبر محورية لأي انتاج صحفي (ماذا؟ اين؟ متى؟ كيف؟ لماذا؟…) وأن هناك قوالب فنية عديدة للكتابة الصحفية، من أبرزها الهرم المقلوب الذي يقصد به التركيز على الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية… ووضح أيضا عددا من المبادئ الواجب اتباعها في الإنجاز والتحرير كالجدة والآنية وقانون القرب…ثم واصل المؤطر، بأن طلب مجددا من المشاركين إعادة صياغة الخبر الذي انجزوه في البداية باعتماد المبادئ والمعطيات الجديدة التي تلقونها.
ونظرت لضيق الوقت، تم المرور بشكل سريع على مبادئ وأسس انجاز الاستجواب والربورتاج (الإستطلاع الصحفي)، ليقوم بعرض منتوج صحفي ينتمي لجنس الريبورتاج، حيث تم بشكل سريع التداول بخصوص بنيته ولغته، والصعوبات التي رافقت عملية إنجازه، ليطلب من المشاركين إنجاز ربورتاج صحفي يعالج موضوعا محليا.
جدير بالذكر أن الصحفي كرومي تمكن من دمج النظري مع ماهو تطبيقي، مما جعل من الورشة فعلا فرصة حقيقة للتكوين
المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.