تقنيات و إستراتجية التكتيكات الجديدة للمرافعة في ملف أراضي الجموع موضوع دورة تكوينية بورزازات

admin
آخر الأخبار
admin3 يناير 2018
تقنيات و إستراتجية التكتيكات الجديدة للمرافعة في ملف أراضي الجموع موضوع دورة تكوينية بورزازات

 في إطار  تفعيل وأجرأة الأدوار الدستورية للمجتمع المدني كقوة اقتراحية ،و فاعلة و مؤثرة في صنع السياسات العمومية، عبر تفعيل اليات التتبع ،و تقييم السياسات العمومية، خاصة في ملف  اراضي الجموع ،و تقوية اليات الرصد و المتابعة و تفعيل مبادئ الحكامة الجيدة في السياسات العمومية .

نظمت جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي ورشة تكوينية حول موضوع : تقنيات و إستراتجية  التكتيكات الجديدة للمرافعة في ملف أراضي الجموع .يومي السبت و الأحد 30 /31 دجنبر 2017 بمدينة ورزازات ، و تهدف هذه الدورة الى تمكين المشاركين و المشاركات من هذه الأدوات و التعرف على مناهج و تقنيات الخطوات الخمس و كيفية استعمالها في المرافعة في ملف أراضي الجموع ، وتعتبر استراتيجية التكتيكات الجديدة من بين اهم , التقنيات الجديدة في المناصرة و المرافعة  .وهي  تسعى الى  تقوية أدوار المجتمع المدني وتبويئه المكانة التي يستحقها كفاعل أساسي في البناء الديمقراطي والتنموي، وذلك انسجاما مع الوثيقة الدستورية ، والتي ارتقت به إلى شريك أساسي في مجال الإسهام في صناعة وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية. خاصة في الملفات الحساسة و التي تعتبر حجر الزاوية في التنمية الديمقراطية و حقوق الإنسان و التي تتطلب تأهيل المجتمع المدني بالأدوات،  و تقنيات المرافعة و المناصرة  من اجل التأثير على صناع القرار لتغيير و تعديل القانون 1919 المنظم لأراضي الجموع  بما يلائم  الوثيقة الدستورية و المواثيق و الاتفاقيات الدولية التي صدق عليها المغرب.و التي تدعو الى اعتماد على الشفافية ،و المساواة و تكافؤ الفرص في الولوج الى الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية (الارض) مع ربط المسؤولية بالمحاسة.

نشط هذه الدورة الاستاذ الحسين اوسقل و هو فاعل مدني و رئيس جمعية الواحة الخضراء للتنمية و الديمقراطية  و قد  حضر هذه الدورة التكوينية الى جانب  نواب ونائبات  أراضي الجموع و ، دوي  الحقوق،النساء السلاليات، الجمعيات الحقوقية و التنموية محليا و جهويا.ممثلو الجماعات الترابية اضافة رجال الصحافة و الإعلام المحلي و الجهوي .

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.