رصيف الأسبوعيات:الإشاعات العشر التي هزت المغرب في 2017، و تنبؤات غريبة لفلكي مغربي بخصوص السنة الجديدة 2018

admin
2018-01-01T11:08:52+01:00
وطنية
admin31 ديسمبر 2017
رصيف الأسبوعيات:الإشاعات العشر التي هزت المغرب في 2017، و تنبؤات غريبة لفلكي مغربي بخصوص السنة الجديدة 2018

قراءة مواد بعض الجرائد الأسبوعية نستهله من اهتمام “الأيام”، التي تطرقت إلى عشر إشاعات هزت المغرب في 2017، ويتعلق الأمر بإشاعة خطورة مرض الملك محمد السادس، الذي روجته صحف جزائرية، وكذا إشاعة إمكانية سجن الملك لوزراء حكومة بنكيران، ثم إشاعة حمل الملك محمد السادس وشاحا يحمل “لكم العالم ولنا تميم”. بالإضافة إلى تفقد الملك حراك الحسيمة على متن مروحية، بعد وفاة محسن فكري. زيادة على مقتل رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، على الطريق السيار بين الرباط والدار البيضاء.

وأشار المنبر ذاته إلى إشاعة تعيين عبد الإله بنكيران مستشارا للملك محمد السادس، وإلغاء تأشيرة قطر عن المغاربة، وقرار العثماني القاضي بالزيادة في أجور الموظفين ما بين 900 و1300 درهم شهريا، ثم رغبة عبد العزيز بوتفليقة قضاء بقية أيامه بمدينة وجدة المغربية، وصولا إلى تعيين عزيز أخنوش ومريم بنصالح ومصطفى التراب رؤساء الحكومة. وعلاقة بالموضوع، قال الباحث في علم الاجتماع، علي الشعباني، إن الإشاعة أداة من أدوات الصراع السياسي والاقتصادي، عادة ما يُجهل مصدرها، وأن استعمالها يكون للتأثير على الرأي العام والجمهور، وأحيانا من أجل جس نبض ومعرفة ما يفكر فيه.

“الأسبوع الصحفي” فتوقفت عنذ تنبؤات فلكي مغربي بخصوص السنة الجديدة 2018، ويتعلق الأمر بالفلكي عبد العزيز الخطابي، الذي تنبأ، في حوار مع الأسبوعية، أن تعرف سنة 2018 إطلاق سراح ناصر الزفزافي، والموت السياسي لعبد الإله بنكيران، وأن سعد الدين العثماني لن يستطيع إكمال ولايته الحكومية وقد يسقط بين سنتي 2018 و2019، وتعيين عزيز أخنوش رئيسا مؤقتا للحكومة.

أما بالنسبة إلى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، فسيستمر في الحزب إلى حدود سنة 2019، حسب تنبؤات الفلكي المغربي، الذي قال إن عبد اللطيف الحموشي، رجل أمن بمعنى الكلمة، وذو شخصية قوية، وتوقع أنه سيكون وزيرا للداخلية.

وذكر الخطابي، أيضا، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سينتهي قبل 2019. كما توقع وقوع انفجارات إرهابية في أمريكا وإسرائيل، مشيرا إلى حداد في اسرائيل بسبب وفاة مسؤول سياسي كبير.

الفلكي المغربي، قال، في الحوار ذاته، إن الجزائر ستعلن عن وفاة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رسميا سنة 2018، وستكون هناك مواجهات كبيرة بين الزعماء العسكريين والسياسيين حول السلطة. وأضاف أنه لو تم الإعلان عن وفاة بوتفليقة سيكون هناك حل في الأفق لقضية الصحراء، وسيكون هناك حل نهائي في سنة 2018.

وورد في الأسبوعية ذاتها أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدلة والتنمية، أصيب بوعكة صحية الأسبوع الماضي، ورفض استقبال الزوار، كما رفض تلبية أي دعوة وصلته خلال الخمسة عشر يوما، التي أعقبت المؤتمر الوطني الثامن للحزب، وأغلق هاتفه في وجه وزراء حزبه.

ووفق المنبر ذاته، فإن بنكيران قال إن أكثر ما أزم نفسيته، في هذه الظرفية، هو ترويج ما يعرف بـ”تيار الاستوزار” في الحزب، ليلة المؤتمر، أن انتخاب أمين عام مقرب من بنكيران غير العثماني، أي شخص بدعم من بنكيران، سيكون شرا على الملكية وعلى الحزب.

وجاء في “الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن القوات المساعدة تشترط الإلمام بفنون الحرب لولوج صفوفها، حيث كان من بين الشروط التي فرضتها الثكنة المخصصة في المرشح – بالإضافة إلى أن يكون طوله أزيد من متر وسبعين سنتيما وأن يكون أعزب- الحصول على دبلوم في الفنون الحربية، وهو ما تم رده إلى الفوضى التي تعرفها أغلب طرق وشوارع المملكة.

وأوردت “الوطن الآن” أن 100 شاب وشابة من مغاربة العالم في مهمة عاجلة بإفران لتكريس ماهية “العيش المشترك”. في هذا الصدد، قال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن مغاربة الخارج دائما في الصفوف الأمامية للدفاع عن القضايا الوطنية. فيما قال عبد الله أملاح، أستاذ الاقتصاد والتجارة الدولية، بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، إن الحكومة ليست لها رؤية استشرافية لمواكبة المستثمرين المغاربة.

وفي حوار مع “الوطن الآن”، قدم الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، رؤيته لإصلاح الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أن الورش سينطلق في 2018. وأضاف: “عندما نتحدث عن ضرورة مراجعة منظومة الأجور والتعويضات فإننا نقصد إعادة هيكلتها بطريقة تسمح بخلق انسجام في الوظيفة العمومية وتقليص الفئوية. الوزير بنعبد القادر أشار إلى أن حكومة بنكيران لم تول الأهمية اللازمة لإخراج ميثاق اللاتركيز الإداري، وجعلته حلقة مفقودة في ورش الجهوية المتقدمة. أما الحكومة الحالية فقد التزمت بتفعيل الاختيارات الاستراتيجية المعبر عنها من خلال الدستور.

وإلى”الأنباء المغربية”، التي كتبت أن السياسة التي ينهجها المغرب منذ 2013، في مجال الهجرة واللجوء، أصبحت وجها لامعا من أوجه القوة الناعمة للمملكة، أكسبتها إشعاعا إفريقيا ودوليا بفضل تغليبها البعد الإنساني في التعاطي مع المهاجرين وقضاياهم، بالموازاة مع الضرب من حديد على شبكات الاتجار وتهريب البشر.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.