الوحدة التربوية ايت عمروسى …دورة تكوينية لفائدة أساتذة وأستاذة م م أيت أوزين

admin
آخر الأخبار
admin8 ديسمبر 2017
الوحدة التربوية ايت عمروسى …دورة تكوينية لفائدة أساتذة وأستاذة م م أيت أوزين

بغية تمكين الأساتذة من تفعيل برنامج القراءة من أجل النجاح على أرض الواقع، نظم اليوم الخميس 7دجنبر 2017 بالوحدة التربوية ايت عمروعيسى لقاء تكويني لفائدة أساتذة م م أيت اوزين التابعة للمديرية الاقليمية تنغير .

وحسب الكلمة الافتتاحية للطالب المفتش السيد حسن واسو فاللقاء يندرج في إطار المستجدات التي تعرفها المنظومة التربوية بالمغرب، والجديد الذي عرفته اللغة العربية هذه السنة وذلك بتعميم القراءة المقطعية، و معتبرا هذا اللقاء فرصة للاستفادة من مستجدات مشروع “قراءة من اجل النجاح” التي سيقدمها السادة الطلبة المفتشون في إطار تقاسم هذا المستجد في تمازج بين ما هو نظري وتطبيقي عوض الاكتفاء بالجاهز، من خلال ورشات تعتمد وضعيات حقيقية من تجربة الاساتذة.

وقد تضمن اللقاء عرضا مفصلا حول تنزيل القرائية أو ما يسمى بالقراءة من أجل النجاح، بعد أن جاوزت تقريبا السنة ونصف من التجريب والآن تدخل مرحلة التعليم، حيث تم التركيز على دواعي وأهداف المشروع وعن سياقه العام، وكذا مكونات التعليم المبكر للقراءة وبعض تطبيقاتها باعتبارها الفلسفة التي تدور حولها الطريقة المقطعية، مع الوقوف على عدة محاور خاصة المتعلق بمكون الوعي الصوتي من خلال المفاهيم التي يروجها، وكذا تدبيره الديداكتيكي في الحصص، ثم تنمية الرصيد عن طريق الحكاية واستثمارها.

ليختم اللقاء بتنظيم ورشات على شكل نماذج ديداكتيكية لبعض الحصص المتعلقة بمهارات الوعي الصوتي وكذلك استثمار الرصيد عن طريق الحكاية، كانت فرصة للأستاذة والأساتذة لتقاسم تجربتهم الشخصية داخل الفصل، ليقدم بعد ذلك مقرر كل ورشة تقريرا عن اشغالها، وخلاصات لعملها، تمت مناقشته بشكل مستفيض، مكن من تحقيق أهداف اللقاء التكويني ونجاحه. أما الحصة المسائية فقد خصصت لموضوع يعتبر الجديد /القديم يمس المستويات العليا سلك ابتدائي فرنسية وهو “projet de classe” , ونظرا لضيق الوقت فقد ركز السيد مؤطر الدورة التكوينية السيد حسن واسو حول الحصص المخصصة لهذا المكون وطريقة تقديم المشروع للمتعلمين . وللاشارة فقد استفاد من هذه الدورة التكوينة التي امتدت من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء جميع أساتذة م م ايت أوزين البالغ عددهم 18أستاذ وأستاذة بالاضافة لأستاذين من م م الكومت ، وحسب السيد المدير محمد الزاهي في كلمة ألقاها ترحيبا بالسيد المؤطر على اعتبار انه ابن الدار وأحد الاساتذة الذين عملوا بهذه المؤسسة لمدة طويلة (وحدة سرغين )”فهذا اليوم التكويني مناسبة لتقاسم المعارف حول المستجدات التي جاءت بها الرؤية الاستراتيجية ، على أساس أن تستثمر كل أعمال الورشات المقدمة خلال هذه الدورة ، من أجل الاستعانة بها كإطار مرجعي تكون له امتدادات وآثار على مستوى الممارسة الصفية داخل الفصول الدراسية”.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.