ائتلاف اقليم تنغير لمحاربة الامية يعطي الانطلاقة الرسمية لبرامج تعليم الكبارلموسم 2017/2018

admin4 نوفمبر 2017آخر تحديث : السبت 4 نوفمبر 2017 - 11:32 مساءً
ائتلاف اقليم تنغير لمحاربة الامية يعطي الانطلاقة الرسمية لبرامج تعليم الكبارلموسم 2017/2018

انطلاقا من اعتبار محو الأمية حقا أساسيا تضمنه الدولة و مؤشر للمواطنة، فإن الائتلاف الاقليمي لمحاربة الامية  بتنغير أخذ  على عاتقه المساهمة في تخفيض نسبة الأمية  في إقليم تنغير عموما بشراكة مع  الوكالة الوطنية لمحاربة الامية و مديرية وزارة التربية الوطنية بإقليم  تنغير و بتنسيق مع هيئات  جمعوية محلية و اقليمية  على شكل ائتلاف رباعي  يضم فيدرالية جمعيات الوردة  و جمعية تنمية القطاع المهني و شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية و جمعية تيفاوت للثقافة و التنمية و الرياضة  كإطارات  حاملة للمشاريع اضافة الى 25 جمعية متدخلة موزعة على النفوذ الترابي لإقليم تنغير.

نظم الائتلاف حفل افتتاح برنامج محو الامية و ما بعد محو الامية و التربية غير النظامية بقاعة الندوات بجماعة قلعة امكونة  يوم الاحد  29 اكتوبر 2017 بحضور ازيد من 150 مكون و مكونة و 10 مشرفين متطوعين و رؤساء التشبيكات الجمعوية  لجماعات مجموعة الوردة و جمعيات متدخلة محلية ممثلة ل 21 جماعة ترابية بإقليم تنغير. 
و لقد اشرف السيد رئيس جماعة قلعة امكونة  على اعطاء الانطلاقة الرسمية للبرامج بكلمة عبر فيها عن دور الجمعيات في التصدي لظاهرة الامية باعتبارها عائقا للتنمية بشكل عام ، كما اشرف كذلك على توزيع الادوات و لوازم التعلم لمكونات و مكوني مراكز التعلم ، كما اشاد بالمجهودات المبدولة من طرف الاطارات الجمعوية الحاملة للمشاريع و الحاملة لهموم الوطن .

و بعده تطرق السيد محمد منصوري منسق برامج الائتلاف في عرضه الى الخطوط العريضة للبرامج و الاهداف المسطرة فاشار الى أن المجموع الاجمالي للمستفيدين : 9360 مستفيد (ة) منها  7000 مستفيد(ة) في برنامج محو الامية و 2100  مستفيد (ة) في برنامج ما بعد محو الامية  و260  مستفيد (ة)  في برنامج التربية غير النظامية .

كما اشار الى أن المجموع الاجمالي للأفواج  هو :  377  فوج  موزعة  على الشكل التالي : 
محو الامية : 280 فوج  ، ما بعد محو الامية : 84 فوج  و التربية غير النظامية : 13 فوج

و يتراوح المبلغ  الاجمالي المتعاقد بشأنه   3.860.000 درهم ، حيث  2.450.000 درهم مخصصة لمحو الامية و 1.050.000 درهم لما بعد محو الامية و 360.000   درهم للتربية غير النظامية.

كما عرف اللقاء كلمات هادفة لمجموعة من التشبيكات الجمعوية : فيدرالية جمعيات الوردة ، فيدرالية جمعيات ايت واسيف ، فيدرالية هيئات المجتمع المدني بايت سدرات السهل الغربية ، شبكة جمعيات ايت سدرات السهل الشرقية ، الفيدرالية البين مهنية للورد العطري، جمعية تنمية القطاع المهني ، جمعية متطوعي المسيرة الخضراء.

منسق الائتلاف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.