صحف الخميس:المغرب يقود مناورات عسكرية بفرنسا،و مطاردة شبكة خطيرة قرصنت حسابات بنكية لرجال أعمال وسياسة

admin
2017-10-20T01:10:52+01:00
وطنية
admin18 أكتوبر 2017
صحف الخميس:المغرب يقود مناورات عسكرية بفرنسا،و مطاردة شبكة خطيرة قرصنت حسابات بنكية لرجال أعمال وسياسة

نستهل أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من تطرق “المساء” لمطاردة أفراد شبكة وطنية قرصنت حسابات بنكية لرجال أعمال وسياسة، بعد أن استغلت بياناتهم ومعطياتهم الشخصية لتنفيذ عمليات مالية والقيام بحجوزات بنكية وحجز تذاكر دولية للسفر.

ووفق المنبر ذاته فإن الفرقة الخاصة بمكافحة الجريمة تطارد شبكة إجرامية تعمل بتقنيات متطورة جدا على سرقة بيانات البطائق البنكية؛ فعن طريق وضع بعض المعدات التقنية تسرق بيانات وكلمة السر التي يقوم الزبون بإدخالها من أجل القيام بعمليات تبضع عبر الإنترنيت، أو سحب الأموال من الشبابيك الأوتوماتيكية.

ونشرت الصحيفة نفسها أن دبابات العسكر تستنفر ميناء الدار البيضاء، حيث دخل عدد كبير من المدرعات الأمريكية في سياق صفقة أسلحة جديدة موقعة بين وزارة دفاع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت المدرعات الجديدة المعروفة باسم m113 من ميناء الدار البيضاء في اتجاه منطقة النواصر، وتعتبر الدفعة الثانية بعد أن وصلت الدفعة الأولى من صفقة الدبابات أمريكية الصنع؛ ويتعلق الأمر بدبابات “إم 60 إي” التي توقفت أمريكا عن إنتاجها سابقا، غير أنها أخضعتها لتطوير تقني وتكنولوجي جعل الكثير من الخبراء العسكريين يشبهون الجيل الجديد منها بالنسخة المصغرة من دبابة “إبرامز” الأمريكية الشهيرة.

ووفق “المساء” أيضا فإن حدة الخلاف بين مختلف فرقاء منظومة العدالة بخصوص منصب الكاتب العام في المحاكم، الذي تم التنصيص عليه في المادة 21 من مشروع قانون التنظيم القضائي، تصاعدت خلال اليومين الماضيين.

وأوضحت مصادر الجريدة أن وزارة العدل احتضنت لقاء بين مسؤولين قضائيين وآخرين إداريين من أجل مناقشة المادة المذكورة.

وكشفت دراسة صادرة عن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية معطيات مثيرة بخصوص التعرض للزئبق في المغرب، تقول “المساء”، مشيرة إلى أن نتائجها خلصت إلى أن التعرض للتلوث بسبب معدن الزئبق تنتج عنه مخاطر صحية جد وخيمة، محذرة من أن الأطفال والأجنة من أكثر الفئات تعرضا للآثار السمية بالغة الخطورة التي ينطوي عليها هذا المعدن الثقيل.

إلى “الأخبار”، التي أفادت بأن عناصر الأمن اعتقلت شخصا بحوزته أوراق مالية من فئة 200 درهم، بحي سيدي موسى بمدينة الجديدة، كان يحتفظ بها داخل سيارته بعد إخضاعها للتفتيش من طرف فرقة الدراجين التي كانت تجوب أزقة وشوارع المدينة، قبل أن يستوقفها جزار ليقدم شكاية شفوية ضد المشتبه فيه، بسبب خلاف نشب بينهما.

المنبر الورقي أورد ، في خبر آخر، أن الخبرة الطبية فضحت امرأة متهمة رفقة طبيب باختطاف رضيع بمراكش، وكشفت زيف ادعائها الحمل سابقا. وتوصل قاضي التحقيق بنتائج الخبرة الطبية التي سبق أن أمر بإجرائها، فأكدت نتائجها أن الأم المزعومة، المتورطة في شراء الرضيع المسروق من قبل طبيب من مستشفى عمومي، لم يسبق لها أن كانت حاملا.

وذكرت “الأخبار”، كذلك، أن تقريرا فضح تدهور مديرية الطيران المدني في عهد عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل السابق، فمنذ سنة 2016 دخل قطاع الطيران المدني في جمود تام نتيجة انشغال الوزير السابق بالانتخابات وتعيين المدير العام للطيران المدني في منصب الكاتب العام بالنيابة لوزارة التجهيز والنقل.

وفي السنة نفسها، يورد التقرير، خضع قطاع الطيران المدني لافتحاص عام من طرف خبراء منظمة الطيران المدني الدول “OACI”، أسفرت عن تسجيل أسوأ نتيجة في تاريخ الطيران المدني بالمغرب منذ الاستقلال، إذ أصبح المغرب قريبا من تسجيل شركاته للنقل الجوي في اللائحة السوداء، مع ما يترتب عن ذلك من منعها من ولوج واستعمال المدارات الدولية.

وورد في الخبر نفسه أن الرباح أغرق القطاع بأعضاء العدالة والتنمية ومكتب دراسات إسباني استحوذ على صفقات بالملايير.

أما “أخبار اليوم” فقالت إن المغرب يقود مناورات عسكرية بفرنسا بداية الشهر الجاري، في إطار مبادرة عسكرية لمجموعة 5+5، من أجل مواجهة التهديدات الأمنية في غرب المتوسط.

ووفق المصدر ذاته فإن قيادة المغرب للمناورة تظهر مستوى مهنية عناصر البحرية الملكية المغربية الحاضرة في جل المناورات التي تقوم بها أفضل قوات المارينز في العالم، وفق ما أكده موقع إسباني قريب من المخابرات العسكرية الإسبانية.

واهتم المصدر نفسه بما قاله الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، في برنامج تخصصه له قناة الجزيرة، إذ كشف أن زيارة الملك محمد السادس إلى تونس عام 2014 تعرضت لمحاولة تخريب.

وقال المرزوقي إن موقعا معاديا له نشر شائعة مفادها أن خلافا حادا وقع بينه وبين الملك، وأن ذلك أدى إلى إلغاء برنامج الزيارة. وأضاف الرئيس السابق أن علاقته بالملك محمد السادس اتسمت بانسجام كبير، وأنه حظي باستقبال رائع حين زار المملكة.

وجاء في “أخبار اليوم”، أيضا، أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، يطرق باب حكومة العثماني، إذ خلا بيان اللجنة التنفيذية لـ”حزب الميزان” من أي نبرة نقدية للحكومة. وأعلنت القيادة الجديدة للحزب الانخراط في التوجهات الإستراتيجية الكبرى التي أعلنها الملك محمد السادس.

وأضافت الصحيفة أن رغبة الاستقلاليين في الانتقال من موقع المعارضة إلى الحكومة عبر عنه إعلان تشكيل لجنتين مختصتين لإعداد تصورين، الأول يهم النموذج التنموي الجديد، والثاني حول سياسة عمومية ناجعة للشباب، وفي الوقت نفسه إطلاق برنامج استعجالي لترميم وحدة الحزب.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.