دينامية إزيلف تحمل أخنوش مسؤولية إبادة واحة بالرشيدية

admin
2017-10-09T10:54:53+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin6 أكتوبر 2017
دينامية إزيلف تحمل أخنوش مسؤولية إبادة واحة بالرشيدية

      تفعيلا لمضمون البلاغ الصحفي الذي عمم على صفحة أصدقاء واحة إزيلف يوم 04 غشت 2017،و المتعلق بتنظيم مسيرة يوم عيد الأضحى بقصر إزيلف لإثارة انتباه السلطات المعنية  لخطر الإنقراض  الذي بات يهدد أحد أعرق و أقدم الواحات بأفركلا،واحة إزيلف،نظمت مسيرة يوم الإثنين 04 شتنبر 2017،إنطلاقا من مدخل قصر إزيلف، مرورا بالشارع الرئيسي للقصر، لتتم  تلاوة إعلان “دينامية واحة إزيلف” و الإستتماع لمداخلات تعقيبية لممثلي السلطة الإدارية و الفلاحية بدائرة كلميمة و يرفع الشكل،الذي وصفه ممثلا السلطة بالحضاري، و ذلك بنقطة  تعرف تدهورا بيئيا كبيرا  تسمى “تين م إسمضالن” عند الساعة الحادية عشر صباحا.

788888888888888

       في التفاصيل،عرفت المسيرة المصرح بها لدى ولاية درعا تافيلالت،في سابقة من نوعها حضورا آنيا للسلطة الإدارية و الفلاحية لدائرة تنجداد، حيث ردد المشاركون في المسيرة بحضور المسؤولين شعارات تستنكر موقف المتفرج الذي اتخدته كل المؤسسات المعنية وزارة الفلاحة و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي تافيلالت و ما سمي ببرنامج واحات تافيلالت و الوكالة الوطنية للأركان و الواحات و الحوض المائي لحوض تافيلالت- غريس – أفركلا، و لم ينسى المتظاهرون  المجالس بكل مستوياتها من الجماعي ل “فركلى السفلى”،  حتى الجهوي مرورا بما يسمى الإقليمي، في مشهد انقراض إحدى أقدم الواحات بأفركلا،في إشارة الى واحة إزيلف.

       المحتجون إستنكرو أيضا ما أسموه التهميش و الإقصاء و تماطل الجماعة في تنزيل مشروع منشأة هيدروفلاحية صغيرة على عالية الواحة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و لتمكين الواحة من الري خلال مرور الوديان عبر قناة للجر حتى مصب الخطارة . كما طالبوها بتحمل مسؤوليتها أو التقدم بطلب لفك الإرتباط التمثيلي و التدبيري لدى سلطة الوصاية باعتبار أن الجماعة ليس لها ما تقدمه ل 2500 من ساكنة إزيلف الحرة.

        و في سياق تفاعل دائرة و ولاية “درعة تافيلالت” مع الإستحقاقات التي بسطتها أرضية الدينامية، طمأنت الأخيرة،بعد الإشادة يالشكل الحضاري و المتفرد للتواصل لدى لجنة الدينامية المتفرد،بأن مجموعة من التدخلات و الإجراءات الآنية هي في طور التنزيل و بكون مشروع قناة للجر و حاجز  مائي على وادي إزيلف هو في أطواره الأخيرة مسطريا للإعلان عن طلب عروضه.

           و بخصوص استحقاق تنقل المر|أة القروية،طالب ممثل الدائرة الإدارية لتنجداد،لجنة الدينامية بمده بطلب منح رخصة نقل مزدوج خاصة بقصر إزيلف لحل مشكل التنقل و غلاء تسعيرته و فك العزلة عن قصر إزيلف نهائيا.

        و في سياق ردود الفعل المدنية و المؤسساتية على الشكل النضالي و النتائج المحققة منه،اعتبر متتبع –فضل عدم ذكر إسمه- و هو فاعل تربوي محلي أن دينامية حراك إزيلف مبادرة حميدة لقيت استحسان الجميع، و جاءت في ظرف يعرف حراكا اجتماعيا متعاظما، محليا،جهويا و حتى وطنيا، و في ظرف جعل المنتخبين و المتربعين على عرش السلطة الإدارية  يعيدون ترتيب أوراقهم،و ذلك نظرا لظهور فاعلين جدد،يجيدون اللعب بقواعد اللعبة الجديدة. الفاعل التربوي أضاف،أن شكل الدينامية المقنن، جعل السلطة تتعامل بانصات و تتفاعل إيجابيا مع الدينامية-فيما قمعت أخرى-، و نحن هنا يضيف الفاعل التربوي، كمراقبين،لا يسعنا إلا التنويه و الإشادة بهذا التفاعل الإيجابي،و يبقى التاريخ هو الحكم الذي سيفي لكل طرف حقه. نفس المتحدث استدرك و قال، أن السلطة راكمت من الذكاء و المكر ما يسمح لها بتصريف الضغط المدني و جس نبض الشارع، خصوصا و نحن في عصر تحول بنيات التواصل  و الإعلام و ضغوطها على منهجية الضبط التقليدية، في إشارة الى أساليب الحشد، التجمع،التأطير و التنظيم الإفتراضي الجديد،مع تطور وسائط التواصل الإجتماعي. بتعبير آخر يبقى التوجس سمة لازمة لتعامل السلطة مع الفاعل المدني مهما بلغت درجة الإشارات الإيجابية في تعاملها.

         من جهته، أكد الفاعل اليساري من جناح 23 مارس،السيد محمد صلاص أن دينامية صرخة واحة إزيلف ضد الإبادة بادرة مشجعة ،الاولى في المنطقة التي تجمع ببن النضال الحقيقي والعمل المدني “الرائد والمتجدد. مبادرة شجاعة تعمل بالملموس وديناميكية تشاركية و -تواصلية فعالة- تعمل بخطة جماهيرية بشراكة مع الجميع، عكس ما تفعله بعض الجمعيات الراكدة وبأشخاص قارين ،همهم الاغتناء على حساب معانات منطقة أسامر .فتحية اخوية للاخوة في واحة ازيلف على تضامنهم و عملهم التارخي –هذا”،على حد قوله.

          من جهته،أكد الفاعل المدني أنوار مزروب، أحد أعضاء اللجنة التأسيسية للدينامية أن الهدف في سؤال للجريدة حول الغاية من الخروج في ذلك الظرف بالتحديد،عيد الأضحى، أن للخروج بالشكل التواصلي كما خطط له يوم العيد قبل أن يلتمس التأجيل من الشركاء المؤسساتيين غايتان:

*-الأولى: التقديم العملي و الفعلي للبدائل المؤثرة و الفعالة على الأرض، و فرض نموذج احتجاجي نوعي و فعال و هادف، خاصة في ظرف يعرف تناسل و تكاثر الخطاب و التأطير الإحتجاجي “العدمي” الذي لا يقدم و لا يؤخر شيئا لحناجر البؤساء و المهمشين، بل و يعود بنتائج سلبية على عرابي هذه الأشكال المنفلتة  قد تصل الى مواجهة اتهامات ثقيلة في المحاكم.

*-الغاية الثانية،يضيف نفس المتحدث،نتوخى من خلال الدينامية المدنية “صرخة واحة إزيلف ضد الإبادة”، و نحن في ظرفية خطاب العرش تجاه المسؤولين ليوليوز و مصادقة مجلس إدارة الحوض المائي على ست مشاريع هيدرولوجية مهيكلة بتافيلالت و مذكرة السيد وزير الداخلية لمسؤولي السلطة الترابية،القاضية بضرورة الإستماع الفوري و الإيجابي مع نبض الشارع،وددنا إيصال نبض واحة عريقة و شارع عانوا و يعانيان في صمت من خدلان دويهم قبل الممثلين و السلطات بإقيلم الراشيدية .

      على صعيد أخر، ، عبرت” لجنة متابعة دينامية واحة إزيلف”، عبر بيان نشر على صفحة “أصدقاء واحة إزيلف على استعدادها التام لتقديم كل أشكال الدعم،المشورة و التوجيه لكل المبادرات المؤسساتية والتفاعلية التي بدأت في التبلور.كما جددت الدينامية تنويهها بالتفاعل الأني للدائرة الإدارية لتنجداد لمساندتها و تفاعلها مع استحقاقات الدينامية ،على المستوى الإيكولوجي خاصة، كما نوهت بتفاعل الدائرة الفلاحية لكلميمة إيجابا مع استحقاق تهيئة الحاجز المائي،مضيفة أن اللجنة التقنية للحراك في إنكباب مستمر على البطاقة التقنية لمشروع المنشأة الصغيرة’ سد أكراكن” و أن الدينامية ستمد الدائرة بالبطاقة في المستقبل المنظور.كما نوهت الدينامية بالتفاعل الأني للوكالة الوكنية للواحات و الأركان على تفاعلها بمشروع مستعجل لتهيئة بئر جديد بواحة إزيلف،و و أحاطت الوكالة أن بطاقة حول النطاقات المائية الواعدة هي أيضا في طور الإنجاز في إطار المقاربة التشاركية الفعالة ،و أضافت أن التجربة و التاريخ القريب و البعيد بإزيلف يجعل الدينامية أمام واجب تاريخي لتحذر الوكالة من مغبة محاورة مهندسي العامة- ذوي التحليل العامة- في الموضوع محليا،و ما قد يؤدي اليه – لا قدر الله- من تراكم جديد على المشاريع الفاشلة و المرتجلة المبنية على تقديرات غير خبيرة أو تبنى على ثقافة”  أجيو حفروا هنا إكون خير”.

و لكل غاية مفيدة ،نعيد نشر بيان الدينامية كاملا

إزيلف في 04/09/2017

صرخة واحة إزيلف  ضد الإبادة     

بيان دينامية

أزول ، تحية مواطنة عالية لكل الحرائر و الأحرار ،

بمسيرة اليوم نكون قد وصلنا إلى متم المرحلة الأولى من هذه الدينامية المدنية و الشعبية و الدستورية المباركة ، و التي أسس لها شرفاء و مناضلون منذ أزيد من شهر عبر بلاغ صحفي . إن تجسيد هذه الدينامية الإفتراضية المنشأ ، لرسالة بليغة لمن يهمه أمر  صيانة السلم الواحي و التوازن البيئي بواحتنا العزيزة و بكل أفركلا عموما ، إن تلكم الرسالة لتدعو المؤسسات و السلطات لمواكبة و مرافقة واقع تجدد و تحول بنيات وقنوات التواصل و التعبئة المدنية ، و التي تجاوزت كثيرا تلك القنوات و الأطراف التقليدية و التقليدانية التي تجاوزها الزمن التواصلي و التفاوضي في زمن الحشد الإلكتروني  .

   تيمغناسين، إيمغناسن /المناضلات،المناضلون،

إننا في مسيرة اليوم الحضارية ، نجدد وفاءنا للاستحقاقات التي عممت على وسائل الإعلام ، كما أحيطت بها السلطات بجهة درا- تافيلالت علما ، و إذ نؤكد على كون هذه الاستحقاقات سقفا تفاوضيا أدنى ،  وفقا للأرضية التأسيسية لهذه الحراك المبارك وفي هذا السياق نؤكد على ما يلي :

1 – ضرورة التعجيل بإنجاز و برمجة إنجاز دراسات تقنية ” بشكل تشاركي مع لجان الحراك التقنية ، وذلك بغية التعجيل بإخراج المشروع الاستعجالي لسد أكراكن ” إلى حيز الوجود ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الواحة المنكوبة .

2 – التعجيل بمواكبة و مساعدة المؤسسات المعنية لكل أفكار المشاريع الهيدرولوجية الجاري تنزيلها من طرف كل الإطارات و الغيورين من داخل و خارج الحراك المدني ،الحضاري و الدستوري لإزيلف.

3- ضرورة التعجيل بفتح قنوات التواصل مع حرائر ازيلف  حول إستحقاقات رفع الحكرة وفك العزلة ، وذلك بمراجعة تسعيرة التنقل إلى المركز الحضري تنجداد ، وذلك بتطبيق تسعيرة النطاق القروي ( 50 سنتيم / 1 كلم ) و توفير أسطول كافي لضمان خدمة تضمن كرامة ووقت المرأة بإزيلف .

4- نحيي عاليا التفاعل الآني لكل ممثلي السلطة مع الدينامية المدنية لواحة إزيلف .

5 – نجدد تأكيدنا على حق التعاونية و تاقبيلت في الحصول الآني على كل الوثائق لانجاز أية ثقوب إستكشافية أو آبار جديدة وفقا لصفة المنفعة العامة لإطار عملهما .

6 – تدعو التنسيقية الحراك كافة الحرائر و الأحرار إلى الإستعداد و التعبئة ورص الصفوف ، إستعدادا لأشكال احتجاجية و تعبيرية أبلغ و أفصح ، سيعلن عنها في حينها .

7 – تحتفظ لجنة الحراك بالحق الطبيعي و المطلق في التنصل من أي مسلسل تفاوضي قد تشوبه الإنتضارية أو التماطل ، كما تؤكد على عزمها الدخول في مراحل أخرى من النضال المدني في حالة غياب إرادة حقيقية للاستماع لنبض شارع وواحة إزيلف .

8 – ندعو جماعة ” أفركلا أمازدار ” لتحمل مسؤوليتها تجاه الواحة و إزيلف .

9 – نحيي كل الأحرار ، المناضلات ، و المناضلين و المنابر الإعلامية الجهوية ، الوطنية و كذا المحلية التي أبت إلا أن توصل صرخة و آهات و احة إزيلف الجريحة .

ودمتم و دمتن ودمنا للنضال الهادف أوفياء

المصدر: عن لجنة إعلام صرخة واحة إزيلف ضد الإبادة

، إزيلف ك 04 شتنبر 2017

                              –

المرفقات:

فيديوهات من الدينامية

https://www.youtube.com/watch?v=qdRr_C43O50

https://www.youtube.com/watch?v=HSxHj5dKt-Y

https://www.youtube.com/watch?v=DKVEIG0TB1s

https://www.youtube.com/watch?v=a2CQojUcXqg

عن لجنة المتابعة لدينامية واحة إزيلف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.