تسليت قبيلة أيت حديدو بمهرجان تملسا ببومالن دادس

admin
آخر الأخبار
admin14 أغسطس 2017
تسليت قبيلة أيت حديدو بمهرجان تملسا ببومالن دادس

في اطار التعريف بالموروث اللامادي الثقافي الامازيغي  لدى القائل  الامازيغية بجغرافية تمازغا عامة و بالجنوب الشرقي المغربي خاصة . تشرفت جمعية أغبالو للتنمية و التعاون بدوار ايت اعمر ابراهيم ايت سدرات الجبل العليا بشراكة مع جمعية بويقولا لتنمية المرأة  القروية  بجماعة تلمي ، المشاركة في كرنڤال الزي  و الاعراس التقليدية اليوم الاحد 13 غشت 2017 ضمن فقرات الدورة الثامنة  لمهرجان تملسا المنظم تحت اشراف فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى ببلدية بومالن دادس تحت شعار ” واحة دادس بين الموارد التراثية و أفاق التنمية المستدامة ” .

   كانت المشاركة  بتمثيل تقاليد و طقوس عرس قبيلة ايت حديدو حيث جسدت خمسة نساء دور امرأة ايت حديدو في اللباس ” تملسا ” و الرقصات و الأشعار الأمازيغية التي تلحن أثناء احتفالات العرس ، و من بين ملابس هؤلاء النساء  تاحنديرت  و اللوبان و تسغناس و تاسبنيت و أعبروق و إسفلان و أقلوز و هدا الأخير تتميز به عروس ايت حديدو و هو على شكل هلال مملوء بالشعر يوضع على الرأس  لترفع به عن الوجه أعبروق..  أما دور  الرجال مثله خمسة رجال ملابسهم هي : الجلباب و تحرامت و البلغة  و السلهام  و الشد  دو اللون الاحمر الدي  تميز به العريس ، بالإضافة الى ” التارة  أو تلونت ”  التي  يأخذ بها الايقاع و الموسيقى في لحن الكلمات و الاشعار  و منها  ” أرب سعداس تونزا د  توي ” ”  ادي تاف لمان توكيد أوايد  ” …

   كما شاركت قبائل اخرى في تمثيل أعراسها كأيت عطا  و أهل دادس و عدة فرق موسيقية تقليدية  كفرقة رقصة تزويت من قلعة مكونة  فرقة أحواس تماست ورزازات فرقة أحيدوس ن دادس و فرقة تلغنجا… انطلق موكب الكرنڤال من موقع التحضيرات بدار الشباب مرورا أمام بلدية و باشوية بومالن دادس خلال هدا المسار الدائري رقصت و عزفت كل الفرق المشاركة  التي كانت في استقبالها عدد غفير من الجماهير  رجال و نساء ، شباب و شيوخ و أطفال … حجت من كل مناطق مختلفة ، عبرت عن اعجابها بتشجيعات و هتافات و زغاريد جماهيرية  أحيت الروح و الدم الامازيغية   من جديد بتقاليدها و تاريخ ثقافتها .

    لعل هدا الكرنڤال يحيي و يقض الذات و الشخصية الامازيغية  بالجنوب الشرقي المغربي  لإعادة الاعتبار و المحافظة على هده التقاليد  المادية و اللامادية من الاندثار و التصدي لكل العواصف الحضرية السلبية ضد كل ما هو أمازيغي.

                                                

المصدرذ أحمد زرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.