قلعة امكونة: دورة تكوينية لفائدة النساء الجمعويات في موضوع القيادة من اجل التغيير

admin
2017-05-20T13:41:54+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin20 مايو 2017آخر تحديث : السبت 20 مايو 2017 - 1:41 مساءً
قلعة امكونة: دورة تكوينية لفائدة النساء الجمعويات في موضوع القيادة من اجل التغيير

احتضنت شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية بشراكة مع مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية، دورة تكوينية لفائدة الفاعلات الجمعويات في موضوع القيادة النسائية من اجل التغيير و الذي انطلقت فعالياته منذ يوم امس الجمعة 19 ماي 2017 بفندق قصر قيصر بقلعة مكونة .

 و قد عرفت هذه الدورة مشاركة هامة و فعلية للنسيج الجمعوي النسوي اللواتي ابدين تجاوبا و تفاعلا ايجابيا طيلة الدورة ، تميزت بعرض الخطوط الكبيرة لمفهوم القيادة باعتباره اسلوبا يكتسب من خلال التعلم و ليس نتاجا فطريا بتعريفه بالقدرة على التاثير في السلوك لتحقيق اهداف مبرمجة، مبرزا الدور الهام للقيادة النسوية في ممارسة السلطة و اتخاذ القرار في مجالات كانت حكرا على الرجال حسب حاجياتهن و مصالحهن الاستراتيجية من منطلق مقاربة النوع الاجتماعي .

18579212_1398650303507259_382009280_n

 و في نفس السياق تبيان الدور القيادي للفاعلات الجمعويات في السعي للانتقال الى الوضع المستقبلي محتكمة لرؤيا واضحة و لاستراتيجية محكمة باهداف تحقق عدالة النوع الاجتماعي و المساواة من جهة و استيعاب و تبني القضية النسائية كل ابعادها من جهة اخرى .

 عقب هاته الدورة تم التطرق الى بعض من اشكال القيادة كالقيادة التشاركية و الموجهة مبرزة في خصائص تسومها بالمعرفة البيىية المؤسساتية و الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و البيئية و القدرة على التواصل و تقاسم المعلومات و التجارب و التعبئة و حشد الدعم باعتماد مبدأ القدرة على التاثير و التفاوض و التحفيز و الفكري قصد خلق ابداع بصبعة خاصة بعيدا عن التقليدانية و وحدة التصور ، كما تم التطرق الى ضرورة الانفتاح و الاشتغال الجماعي لبناء مواطنة الفعالة.

هذا ،و في نقاش الدراية و المحاكات في الاورشات و تحديد الوضعيات المركزية و الاممركزة للنساء في ميادينهن و تخصصاتهن ،تم التطرق  بأهمية التواصل باعتماد استراتيجية تستدعي امتلاك ادوات التسويق السياسي و الرسائل الموجهة بمراعاة الفئات المستهدفة و ظرفية التواصل ، على اعتبارها استراتيجية ركيزة في للترافع عبر سلسلة من المراحل المتتابعة و المسترسلة بدءا بتحديد القضية و سياق الترافع و اهدافه و دواعيه بوضع اجندة تفاوضية و رصد مؤشرات التتبع و التقييم خلال التفاوض ، لتكلل محاور مادة التكوين في ذات الموضوع باستراتيجية التشبيك عبر تحديد القضية و تحديد الرؤية و الرسالة المنشودة ، باعتماد برنامج عمل مع تفييم عمل الشبكة ببناء مؤشرات ذات فعالية عبر تشكيل لجنة تسهر على اعداد اوراق تنظيمية لماسسة التحالف داخل الشبكة.

وللإشارة فإن هذا الورشة ستختتم فعالياتها اليوم السبت 20 ماي الجاري.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.