الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية نظمة يوما دراسيا

admin
آخر الأخبارجهوية
admin18 مايو 2017
الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية نظمة يوما دراسيا

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية يومه 16 ماي 2017 يوما دراسيا في موضوع ” تكامل المستويات اللسانية في تحليل الخطاب القرآني” من تنظيم فريق البحث في اللغة والفنون والآداب بمنطقة تافيلالت وماستر المناهج اللسانية وتحليل الخطاب القرآني وبدعم من مجموعة من الشركاء بجهة درعة تافيلالت.

افتتحت أشغال هذا اليوم الدراسي بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعد ذلك تناول الكلمة السيد نائب العميد المكلف بالبحث العلمي والتعاون الدكتور رشيد فهي رحب من خلالها بالحضور الكرام وقدم اعتذار السيد العميد لعدم تمكنه من حضور حفل افتتاح  أشغال هذا اليوم الدراسي نظرا للإلتزاماته خارج المؤسسة.السيد نائب العميد أكد أن موضوع هذا اليوم الدراسي في غاية الأهمية لأنه يتعلق بتكامل المستويات اللسانية وتحليل الخطاب القرآني، وأضاف أن التعامل مع الخطاب القرآني يفرض على الباحث جملة من الشروط ومن ضمنها المعرفة باللغة ومستوياتها الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية والتداولية، والمعرفة كذلك بالعلوم الشرعية مع استحضارالخصوصية التي يتميز بها النص القرآني وهذا ما سيحاول هذا اليوم الدراسي أن يصل إليه من خلال الأوراق العلمية التي سيقدمها المشاركون .

هذا اليوم الدراسي الذي يعد شكلا من أشكال انفتاح الكلية على محيطها الخارجي ومساهمة منها في نشر المعرفة بجهة درعة تافيلالت، حضره باحثون وخبراء وأساتذة من مختلف جامعات المملكة، إضافة السادة الأساتذة  من مختلف الشعب والمسالك بالكلية وطلبة الماستر والإجازات الأساسية، ويأتي إختيار موضوع هذا اليوم الدراسي من جاذبيته العلمية في إطار إستراتجية الكلية من أجل تطوير البحث العلمي على صعيد جهة درعة تافيلالت. وللإشارة فإن عميد الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية الدكتور الحو ماجدي حضر نهاية أشغال هذا اليوم الدراسي حيث تناول الكلمة ورحب من خلالها بالحضور الكرام وشكر اللجنة المنظمة والجهات الداعمة لهذا اليوم الدراسي وأكد أن أشغال هذا اليوم الدراسي لايمكن إلا أن ترفع من قيمة البحث العلمي في هذه الكلية التي تعتبر ركيزة أساسية ضمن ركائز تطوير التعليم العالي بجهة درعة تافيلالت وهذا ما تهدف إليه إستراتجية الكلية بكل مسؤولية في تنويع العرض البيداغوجي حيث أن المؤسسة تزامنا مع تخرج الفوج الأول في مسلك القانون تقدمت بطلب اعتماد ماستر في القانون وماسترات جديدة أخرى، كما نوه السيد العميد بمجهودات الطاقم البيداغوجي والإداري الذي انخراط بشكل فعال في إستراتجية المؤسسة لسنة 2014-2017 والتي أدت الى استكمال الكلية للنظام البيداغوجي (L.M.D).أي مسلك الإجازة والماستر والدكتوراه.

كل الجلسات العلمية أثارت نقاشا علميا مستفيضا بين السادة الأساتذة والخبراء والباحثين وعموم الطلبة والأساتذة الحاضرين أدت إلى الخروج بعدد من التوصيات من بينها:

  • الدعوة إلى العمل على طبع أشغال هذا اليوم الدراسي ووضعه  في المكتبات حتى تعم الفائدة منه.
  • إبراز خصوصية النص القرآني والتمييز بين حقيقة الوحي الإلهي وبين المعارف البشرية التي أنتجت حول هذا النص الشرعي والتي هي قابلة للنقد والمراجعة.
  • الدعوة إلى تنظيم ندوة دولية أو مؤتمر دولي حول موضوع  تعالق المستويات اللسانية في تحليل الخطاب بوجه عام والخطاب القرآني بوجه خاص.
  • إنشاء منتدى تابع لموقع الكلية لتدارس هذا الموضوع وغيره من المواضيع.
  • التفكير في إنشاء مركز للأبحاث خاص بالخطاب القرآني تستثمر فيه الجهود المبذولة من طرف الخبراء والباحثين في المجال.

وفي الأخير اختممت أشغال هذا اليوم الدراسي بأخذ صورة جماعية لجميع المشاركين.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.