تنظيم ندوة جهوية بتنغير حول تدريس اللغة العربية في التعليم المغربي : الواقع و ألآفاق

admin
آخر الأخبار
admin3 مايو 2017آخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 1:05 صباحًا
تنظيم ندوة جهوية بتنغير حول تدريس اللغة العربية في التعليم المغربي : الواقع و ألآفاق

شهد المركب الاجتماعي – التربوي بمدينة  تنغير  يومه الأحد 20 أبريل 2017  ، تنظيم الندوة الجهوية الأولى تحت عنوان : ” تدريسية اللغة العربية في التعليم المغربي : الواقع و ألآفاق استجابة لتنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتعليم (2015/2030)، ويعود الفضل في إقامة هذا النشاط للجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بالإقليم، وقد استهلت فقراتها بكلمة ترحيبية من قبل رئيس الجلسة الأستاذ اسماعيل محمدي وآيات بينات من كتاب الله عز وجل  تلاها الدكتور  مصطفى الأنصاري.ثم تناول الكلمة الأستاذ السعيد مفتاح باسم الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية ذكر فيها بسياق تنظيم الندوة وأهميتها في تطوير الحقل التربوي عموما واللغة العربية تحديدا .

أما الشق العلمي من الندوة فقد توزع الى جلستين:

الأولى وسمت بالدرس اللغوي في الممارسة الصفية:قضايا وإشكالات ترأس فقراتها الأستاذ لحسن خميسي .وتناوب على إلقاء مداخلاتها كل من ذ. محمد ناصري من مديرية تنغير متحدثا عن الأطر النحوية في تقربب العدة الإعرابية ،و د . عبد العزيز حداني من نفس المديرية مقاربا الدرس اللغوي العربي في الثانوي التأهيلي بين المعيارية والوظيفية ،ثم د. هشام العلاوي بن الشاد من مديرية زاكورة مبينا صعوبات الإدراك والإنجاز اللغويين لدى المتعلم مقاربة لسانية معرفية تلاه  د. مدني علوي م.احفيظ موضحا موقع تدريس النحو في تعليم العربية وتعلمها متخذا من التعليم المغربي نموذجا. أما د. عبد الإله تنافعت من مديرية الرشيدية فقد تطرق الى موضوع:نحو استثمار مفاهيم تداولية في درس المعاني.وقد أسندت مهمة كتابة التقرير للأستاذ إبراهيم أشوو.

في حين انكبت  الجلسة الثانية على  موضوع :اللغة العربية :تحديات ورهانات. ترأس أشغالها الدكتور مصطفى الأنصاريضمت الى جانبه  د.ابراهيم الطيب من مديرية الرشيدية متحدثا عن اللغة العربية بين سؤال  الهوية وتحديات العصر ود.خالد نصر الدين من مديرية تنغير محاضرا في موضوع اللغة العربية في المدرسة المغربية بين مطرقة الفرانكفونية وسندان الدعوة الى العامية ،أما الدكتور م.أحمد رضا أستاذ مادة التاريخ من المديرية نفسها فقد ألقى محاضرة تحمل عنوان :اللغة العربية  في زمن العولمة.وأخيرا تحدث د. عبد الكبير العلوي من مديرية الرشيدية  عن اللغة العربية واقعا وأفاقا .

وقد اختتمت أشغال الندوة بفتح نقاش مع الحضور الذي ناهز الخمسين مستفيدا من ضمنهم تلاميذ تحدثوا عن وجهات نظرهم في الموضوع..و في الختام وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين وأعضاء اللجنة المنظمة ،وقدمت توصيات من شأنها تطوير تدريسية اللغة العربية بما يخدم  المنظومة التربوية المغربية.

المصدرمكتب الجمعية الوطنية لأساتذة اللغة العربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.