وزارة الثقافة تدعو إلى الاحتفال باليوم العالمي للعربية

admin
وطنية
admin7 ديسمبر 2014
وزارة الثقافة تدعو إلى الاحتفال باليوم العالمي للعربية

دعت وزارة الثقافة إلى الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من شهر دجنبر وتخصيص تظاهرات وأنشطة تستحضر خصوصيات اللغة العربية وتميز الخط العربي.

وجاءت دعوة الوزارة تثمينا لقرار منظمة اليونسكو، منذ أكتوبر 2012، بتكريس 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية، ولقرار الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية بتخليد هذه المناسبة خلال هذه السنة تحت عنوان: “الحرف العربي”.

وينتظر أن تنظم الوزارة حسب بلاغ لها؛ مجموعة من الفعاليات حول الاحتفاء باللغة العربية، وبالخط العربي عموما و المغربي تحديدا وذلك عبر محاضرات و ندوات ومعارض وورشات، سوف تنظم بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس وبتنسيق مع الجمعية المغربية لفنون الخط.

ويشارك في هذا الاحتفاء عدد من الخبراء والأساتذة و الفنانين. حيث تم احتضان مساهماتهم ضمن “البرنامج الوطني لتنشيط المراكز الثقافية”، والذي يحمل شعار “لنعش المغرب الثقافي”.

وبالمناسبة ذاتها؛ تشهد المدن المغربية عددا من الانشطة الاحتفالية باليوم العالمي للعربية، من بينها المؤتمر الوطني الذي ينظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب، واليوم الذي ستشهده كلية الاداب بالرباط حول الموضوع.

هذا وكان باحثون قد ناقشوا المسألة اللغوية الأسبوع المنصرم ضمن أشغال “مؤتمر فكر” الذي اختتم السبت بالصخيرات، حيث اعتبروا اللغة العربية أبرز عنصر متجدد وحي، جامع للأمة وناظم لوحدتها،داعين إلى العيش بها وتجديد مناهج تعليمها في المدارس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.