البنك الدولي:المغرب متأخر نصف قرن عن أوروبا (صحف)

admin
آخر الأخباروطنية
admin22 أبريل 2017
البنك الدولي:المغرب متأخر نصف قرن عن أوروبا (صحف)

نقرأ في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الجاري 22-23 أبريل الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “البنك الدولي: المغرب متأخر نصف قرن عن أوروبا”، و”بنكيران لم يطلع على برنامج حكومة العثماني”، “الداخلية حذرت من غضب البوطا”، و”إنتربول المغرب” يسلم مبحوثا عنهم دوليا في ملفات حساسة”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

البنك الدولي: المغرب متأخر نصف قرن عن أوروبا

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن مجموعة البنك الدولي خرجت بمذكرة شاملة تتضمن عددا من الملاحظات على الأداء الاقتصادي والاجتماعي للمغرب، فيها معطيات صادمة عن الاستثمارات ومعدلات النمو وتثمين الرأسمال البشري، فضلا عن التعليم الذي تعتبر أنه أصل الأعطاب التي يعانيها بلد أضاع عددا من فرص التحول إلى مصاف الدول الصاعدة.

وقال خبر البنك، الذي أوردت صحيفة “ليكونوميست” مضامينه، إن المغرب يعرف تأخرا كبيرا في الجانب الاقتصادي والاجتماعي يقدر بنحو نصف قرن مقارنة بأوروبا، ويبتعد كثيرا عن الدول الصاعدة ذات الدخل المرتفع.

خبراء البنك يقولون إن التعليم بالمغرب يحتاج إلى معجزة للنهوض.

وفي موضوع مغاير، قالت اليومية إن الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” عبد الإله بنكيران، يواصل أخذ المسافة الضرورية من حكومة زميله في الحزب سعد الدين العثماني.

فبعد مقاطعته لاجتماعات الأمانة العامة التي خصصت لاختيار وزراء الحزب في الحكومة وبعد عدم صدور أي بلاغ رسمي من الحزب يدعم حكومة العثماني، ها هو بنكيران يمتنع عن الاطلاع على البرنامج الحكومي قبل عرضه على البرلمان.

الداخلية حذرت من غضب “البوطا”

ومن يومية “الصباح”، التي أفادت أن مصالح وزارة الداخلية حذرت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من مغبة حذف الدعم المخصص لغاز البوتان، المقدر في ميزانية 2017 بـ11 مليار درهم، حتى لا ينعكس على رفع ثمن قنينة “البوطا” من الحجم الكبير، من 40 درهما حاليا إلى 110، مما سيؤدي إلى انفجار الوضع الاجتماعي في المدن والقرى، حسب ما أكدته مصادر الصحيفة.

وأفادت المصادر نفسها أن مصالح وزارة الداخلية استطلعت آراء مواطنين من خلال عمل المقدمين والشيوخ، الذين أطلقوا آذانهم للاستماع إلى حديث المغاربة بكل فئاتهم حول هذا الموضوع، في الأسواق اليومية والأسبوعية ولدى التجار والموردين، والممونين، وعموم الطبقة العاملة والموظفين في الأحياء الشعبية وضواحي المدن والقرى.

“إنتربول المغرب” يسلم مبحوثا عنهم دوليا في ملفات حساسة

وإلى يومية “المساء” التي أوردت، نقلا عن مصدر، أن المكتب المركزي الوطني للإنتربول في الرباط فعل مسطرة تسليم متهمين أجانب في ملفات كبيرة، وهي المهمة التي تعتبر الأكثر تعقيدا ضمن صلاحيات المكتب المركزي الوطني بالرباط، لكونها تتطلب تعبئة كل الطاقات البشرية التي تعمل في نطاقه.

وقال المصدر إن 13 عملية تسليم تمت لمبحوث عنهم من طرف الدول الأجنبية، كما توصل بـ14 ملفا لمطلوبين دوخوا مصالح أمنية بدول أوروبية، في حين جرى تنفيذ أكثر من مائة إنابة قضائية.

بركة : مستعد لقيادة حزب “الاستقلال”

وإلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن نزار بركة، عضو المجلس الوطني لحزب “الاستقلال”، عبر عن رفضه لسياسية وأسلوب الأمين العام حميد شباط المتسمين بالعنف اللفظي.

وقال بركة إنه “مستعد لقيادة حزب الاستقلال”.

واعتبر بركة أن الهدف من الوضعية التي يعيشها حزب “الاستقلال” حاليا هو أن “لا تكون هناك محاسبة لهذه الفترة من القيادة، محاسبة على مستوى البرامج والإنجازات.. اليوم المشكل الحقيقي المطروح هو الهروب من هذه المسألة”.

وعبر بركة، في حوار له مع إذاعة ّ”ميد راديو” نشرته يومية “الأحداث”، عن استعداده لقيادة الحزب، قائلا: “أنا مستعد إذا اختارني المناضلين والمناضلات”، مضيفا: “العديد من الإخوان طلبوا مني الترشح وأنا مستعد لخدمة الحزب”.

وتابع بركة في الحوار ذاته بالقول “المادة 54 غير ديمقراطية، لأنها تخالف الدستور والفصل 54 من النظام الأساسي لقانون الأحزاب، وبأن هذه المادة تدخل في منطق تضييق دائرة المترشحين، وأنها أديرت بكيفية تعسفية لأننا لم نتفق عليها في اللجنة التنفيذية في المؤتمر السابق ولم نتفق عليها في اللجنة التحضيرية”، مضيفا: “يوم المؤتمر تمت إزاحة رئيس لجنة القوانين وجاءوا بشخص محسوب على حميد شباط ومرروا هذه المادة”.

وتحدث بركة عن فترة شباط بالقول “كانت العديد من الإخفاقات لأول مرة في تاريخ الحزب منذ 1998، عرف الحزب تراجعا في الانتخابات التشريعية والجماعية، وأول مرة في تاريخ الحزب أصبح الحزب غير مرغوب فيه ليدخل الحكومة”.

المغرب يطالب بتغريم شركة إيرلندية تنقب عن الغاز والبترول

ومن يومية “آخر ساعة” نقرأ أن المغرب طالب الشركة الإيرلندية “سان ليون إنيرجي”، المتخصصة في التنقيب عن الغاز في أوروبا وإفريقيا، بدفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى 1.4 مليون دولار، وذلك بعدما أوقفت برنامج التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك بالصحراء، لـ”دواع الأمنية”، كما جاء في تبريرها.

وذكرت الشركة المعنية أنها توصلت بمراسلة من المكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن، بشأن امتناعها عن تنفيذ برنامج العمل بخصوص رخصة التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك.

اعتقالات الديربي تبدأ مبكرا

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن الاعتقالات بدأت مبكرا على هامش مباراة الديربي بين الرجاء والوداد، المقررة يوم الأحد 23 أبريل الجاري بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء بداية من الساعة الرابعة عصرا.

وأوقفت مصالح الأمن التي تكلفت بتنظيم عملية بيع التذاكر، يوم الخميس وصباح الجمعة، أكثر من عشرة مشتبه فيهم في إعادة بيع التذاكر في السوق السوداء بمبالغ مضاعفة.

المصدرتنغير انفو - صحف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.